كلية التربية الرياضية بنات
قسم:العلوم التربوية والاجتماعية
مرحلة: البكالوريوس
امتحان مقرر (أصول التربية) الفرقة (الثانية)
الفصل الدراسى (الأول) العام الجامعى (2013/2014)
الزمن:ساعتانالدرجة الكلية: (60) درجةعدد الأسئلة: ثلاثة اسئلة
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (ثلاثة) أسئلة
السؤال الأول :(20) درجة
( أ ) اذكري المصطلح العلمي الذي يعبر عن التعريف التالي :- (10 درجات)
1) اعداد الانسان حتى يستطيع القيام بواجباته المختلفة في الحياة وانها تنمية كل قوى الانسان كامله وملائمة (التربية)
2) مسؤولية الفرد امام ذاته عن الجماعه التي ينتمي اليها وهي تكوين ذاتي خاص نحو الجماعه التي يتنمي اليها الفرد (المسؤليةالاجتماعية)
3) هي عمل يتطلب علوم تخصصية توجهها المبادئ وتحتاج لاعداد اكاديمي طويل ومركز (المهنه)
4) اعتقد اصحاب هذه النظريه ان المجتمع اشبه بالكائن العضوي (النظرية العضوية)
( ب ) اذكري خمس نقاط فقط لكل من :- (10 درجات)
1) الصفات المثالية لمدرس التربية البدنية
الاجابة
· الالمام بالموضوع
· القدره على اكتساب احترام التلاميذ
· القدرة على توصيل الافكار
· الطاقة على تحمل المشاق
· معرفة التلاميذ
· القدرة على التنظيم الجيد
· القدره على الايحاء بالثقه
2) مظاهر المسؤلية الاجتماعية
الاجابة
· المسؤلية عن الوالدين والابناء وذي القربي واليتامي والمساكين وغيرهم
· المسؤلية المهنيه والاخلاص في العمل وانجازة واتقانه والتفاني في وبذل الجهد
· المسؤلية القانونيه واحترام القانون والانضباط والمحافظة على النظام واحترام الوعود
· مسؤلية الزكاة حيث يؤدي الفرد حق الجماعه
· المسؤلية الاخلاقيه متمثله في الامانى والعفه والايثار والتعاون والنهى عن المنكر
· الاهتمام بمشكلات المجتمع والمساعده فيها حلها وتنمية المجتمع وتطويره
· مسؤلية الخدمه العامه والاشتراك في الحمعيات الخيريه لدعمها في رعاية المحتاجين لها
· محافظة الحفاظ على سمعة الجماعه وممتلكاتها والدفاع عنها
· تحمل الفرد مسؤلية ارائه وسلوكه
السؤال الثانى (20) درجة
( أ ) أكمل العبارات الاتية :-(4 درجات)
1) الضبط القهريينشأ هذا الشكل من الضبط بناءً على فاعلية القانون والحكومة والقرارات واللوائح التنظيمية .
2) الفيلسوف ماريا منتسوري ترى ان المعرفة بعلم النفس التجريبي لازمة للمدرس لكي يؤدي عمله على الوجه الاكمل .
3) التربية الرياضية تستمد جزءاً من حقائقها منالعلوم الييولوجية وخاصة من علوم الاحياء .
4) القيودالداخلية هي القيود التي نلتزم بها من تلقاء انفسنا دون رفض .
( ب ) وضحي برسم توضيحي العوامل التي تدعم وتعزز التطبيع الرياضي . ( 8 درجات)
( جـ) قارني بين خصائص ذوي مركز الضبط الداخلي وخصائص ذوي مركز الضبط الخارجي في حدود الاربع نقاط في جدول (8 درجات )
م
|
الضبط الداخلي
|
الضبط الخارجي
|
1)
|
كثرةحذرهم وانتباههم للنواحي المختلفة التي تزودهم بمعلومات مفيدة لسلوكهم المستقبلي.
|
يمتلكون سلبية عامة وقلة في المشاركة والإنتاج .
|
2)
|
أخذهم خطوات تتميز بالفاعلية والتمكن لتحسين حال بيئتهم.
|
يرجعون الحوادث الإيجابية أو السلبية إلى ماوراء الضبط الشخصي.
|
3)
|
يضعون قيمة كبيرة لتعزيزات مهاراتهم ويكونون أكثراهتماماً بقدراتهم وبفشلهم أيضاً .
|
يفتقرون إلى الإحساس بوجود قدرة داخلية.
|
4)
|
يقاومون المحاولات المغرية للتأثيرعليهم
|
تنخفض لديهم درجةالإحساس بالمسئولية الشخصيةعن نتائج أفعالهم عن نتائج أفعالهم الخاصة
|
السؤال الثالث (20) درجة
( أ ) من خلال دراستك لمفاهيم التربية ومن حيث مزايا وعيوب كل مفهوم على حدى اجيبي عن ما يلي :- (10 درجات )
1) حللي تلك المفاهيم لتستخلصي المفهوم الامثل والمتكامل لعملية التربية .
المفهوم الاول:- التربية اعداد العقل السليم في الجسم السليم
غفل هذا المفهوم علاقه التربية بالمجتمع واهمل الجانب الاجتماعي واعتمد فقط على العلاقه بين الجسم والعقل في التربية .
المفهوم الثاني:- التربية عملية حفظ التراث الثقافي ونقله من جيل الى جيل
اعتمد هذا المفهوم فقط على ان التربية شيئ جامد ينقل من جيل الى جيل دون تجديد وابتكار ومراعاة الفرق بين الاجيال ويقصر عملية التربية على مجرد الحفظ والاستظهار دون التطوير والابتكار والتجديد وايضا من عيوبه انه يخلق نماذج بشريه متشابهه على مر الاجيال والعصور .
المفهوم الثالث :- التربية عملية ترمي الى تكيف الفرد مع المجتمع
اجبر هذا المفهوم المتلقين له على ضرورة التواجد داخل جماعه وضرورة التكيف معهم وان يكون منتظما في سلك الجماعه ويهتم بضرورة التكيف والتكيف هنا يحمل نوعا من الغموض اي الى اي مدى التكيف بفرض ان هناك جماعه فاسدة واهدافها تبني على ثقافات خاطئة و طبقا لمفهوم التكيف هي ان يعمل على محاربة الفساد والاخطاء ففي هذه الحاله هل يعتبر اصلاح ان انه شذوذ عن الجماعه
المفهوم الرابع :- التربية استغلال الذكاء الانساني
اعتمد هذا النوع من التربية على اكتشاف نوع الذكاء والقدرات التي يتمتع بها الفرد وتحويلة الى ذكاء ظاهر وهنا قصر مفهوم التربية على الناحيه التعليمية واهمل الدوافع الفردية سواء الفطري منها او المكتسب فالانسان في عمومه وشموله ليس ذكاء فقط
المفهوم الخامس :- التربية عملية استثمار اي عملية اقتصاديه
هذا المفهوم ركز على الانسان باعتباره قوة اقتصادية وكمنتج في المجتمع في حين اغفل الجوانب الاخرى التي تشكل شخصية الفرد والتي تعمل التربيه على تنميتها وهذا المفهوم ايضا ليس متكامل وفقد صفه الشمول والتكامل
المفهوم السادس:- التربية هي الخبرة التي تؤدي الى مزيد من كسب الخبرة
يمر الفرد بالعديد من الخبرات التي تؤثر في شخصيته ويكون من اثرها نمو هذه الشخصية نموا مضطردا يحقق كمال نمائها تبعا للمجتمع الذي يعيش فيه وهذا النوع من التربية التقديميه التي تثور على التعليم اللفظي وينادي هذا المفهوم بنظره متكامله للشخصيةالانسانية .. ولكن من عيوبه ان يجعل التربية خاضعه لهوى المتعلم وايضا الخبرة تصبح نتيجه العمل وعدم مراعاة ان هناك بعض الظواهر التي لا يمكن للفرد ان يتعلمها بالخبره
المفهوم السابع :- التربية تنمية للشخصية المتكامله والمتوازنه
مفهوم التربية لابد وان ينظر للشخصية من جميع الجوانب وهذا المفهوم يتجه هذا الاتجاه لذا يمكن ان يشتق منه الاهداف العامه او النهائية التي تبغي التربية تحقيقها وهي
ومهمه التربية هي تنميه كل تلك الجوانب ومن مسؤلية كل المؤسسات كالمدرسه والاسرة ودور العبادة واجهزة الاعلام كلها تحمل مسؤلية عملية التربية
( ب ) اوردت لجنة تطوير المناهج في جمهورية مصر العربية الاطار العام لاهداف التربية البدنية , وذلك لتحقيق النمو المتكامل للتلاميذ (عقليا وبدنيا ونفسيا) .
1) حددي تلك الاهداف في حدود ( 8 ) نقاط(5 درجات )
1-الاهتمام بالصحه والعنايه بالقوام
2-الاعداد البدني العام للدفاع عن الوطن وزيادة الانتاج في كافه المجالات ومتطلبات الحياة
3-تحقيق مستويات اللياقه البدنية والحركية المناسبه للتلاميذ عن طريق تنمية الصفات البدنية والمهارات الطبيعيه
4-تعليم المهارات الحركية للانشطه الرياضيةالمختلفه التي تتناسبمع الامكانات البشرية والمادية والبيئية
5-اكتشاف ذوي المهارات والقدرات والمواهب الرياضية الخاصه ورعاية الموهوبين منهم وصقلهم بالاعداد الخاص والتدريب
6-الاهتمام بالروح الرياضية والسلوك القويم من خلال ممارسه الانشطه الرياضية
7-تشجيع وتوجيه الهوايةالرياضية لشغل اوقات الفراغ
8-تنمية الثقافه الرياضية والاحساس بالجمال الحركي من خلال الممارسة الفعليه
9-الاهتمام بالجانب الترويحي والكشفي والارشادي
( جـ ) تقوم فلسفة التربية الرياضية الحديثة على الفرض القائل بأن التربية الرياضية اعداد للحياة , وان التربية الرياضية كجزء من التربية العامة , تلعب دورا حيويا في هذه المهمه ولذلك فان التربية الرياضية تعمل على تحقيق بعض القيم المؤثرة .
1) اذكري قيم التربية الرياضية مع شرح اثنتان ( الشرح بايجاز)(5 درجات )
1- القيمه البدنيه
يمكن تعريف اللياقة البدنية بأنها حالة نسبية من الإعداد البدنى تمكن الفرد من التكيف مع الواجبات البدنية المطلوب أداؤها بكفاية، دون تعب لا داعى له، مع بقاء فائض من الطاقة البدنية ليستخدمها الفرد فى وقت الفراغ.
ومن خلال التعريف تتضح العلاقة بين اللياقة البدنية والعديد من المفاهيم الاجتماعية ، الأمر الذى يدعونا إلى اعتبارها حاجة اجتماعية أساسية للفرد، حيث أنها أساسية للصحة العامة، وللأمن والسلامة الشخصية، فضلاً عن دورها فى العمل وزيادة الإنتاج وكيف أنها تتيح فرصا لاستثمار وقت الفراغ والاستمتاع به على المستوى الترويحى والاجتماعى، أما الحاجة الأساسية التى تهم المجتمع ما تسهم به اللياقة البدنية فى إعداد الشباب للدفاع عن الوطن، وهكذا أصبحت اللياقة البدنية قيمة مجتمعية شديدة الأهمية.
2- القيمه الاجتماعيه
ويقصد بالقيم الاجتماعية اهتمام اللاعب وميله إلى غيره من الناس وحرصه على حبهم والتعاطف معهم والميل إلى مساعدتهم وتتمثل هذه القيم فى: التماثل والتعاون والتقدير والقيادة وانكار الذات وتحمل المسئولية.
أن القيم الاجتماعية هى مجموعة من المعتقدات التى تتسم بقدر من الاستمرار النسبى والتى تمثل موجهات للأشخاص نحو غايات أو وسائل لتحقيقها، أو أنماط سلوكية يختارها ويفضلها هؤلاء الأشخاص، وتفصح القيم عن نفسها فى المواقف والاتجاهات والسلوك اللفظى والسلوك الفعلى والعواطف التى يكونها الأفراد نحو موضوعات معينة.
وتعتبر الرياضة من أهم الوسائل وأجداها لتحقيق النضج الاجتماعى وإشاعة روح الجماعة بين الأفراد حيث تستهدف زيادة تفاعلهم مع المجتمع الذى يعيشون فيه، كما تهذب ميولهم الأولية وتكسبهم قيم اجتماعية سامية،
أن الرياضة والأنشطة البدنية لها إسهامات فى حل بعض المشكلات الاجتماعية أو التخفيف من حدتها لدى الشباب، مثل مشكلات التكيف الاجتماعى ، والتطبيع الاجتماعى ، الحراك الاجتماعى ، الجنوح والانحراف ، شغب المشجعين والحشد الزائد.
3- القيم الاخلاقيه
ترتبط الأخلاق بالقيم وتكون بمثابة القواعد التى تحكم السلوك كونه أخلاقيا أم غير أخلاقى وبذلك فالسلوك دالة القيم كما أن القيم ليست مطابقة للأخلاقيات بل تكون جزء من مذهـب دينى أو سياسى أو أخلاقى ، أما القيم فهى ليست مذاهب وإن كانت أبعاد أخلاقية.
وتزخر المواقف الرياضية بالأحداث التى تظهر من خلال الممارسة القيم الأخلاقية مثل الصدق والطاعة والعدالة والأمانة والتواضع وغيرها من القيم والصفات الخلقية الحميدة التى تتحول نتيجة للممارسة التطبيقية إلى خبرة يكتسبها الفرد الرياضى وتصبح جزءاً لا يتجزأ من صفاته الشخصية التى يلتزم بها فى حياته ، حيث أن تنمية الأخلاق بصورة إيجابية لا يتأتى إلا بالتجربة والممارسة ، الأمر الذى يبرز القيمة الفعلية للرياضة فى تنشئة المبادئ الخلقية وتقويتها.
4- القيمه الترويحيه
الترويح نظام اجتماعى له أهدافه المعروفة ووظائفه وأسهاماته الاجتماعية التى لا ينكرها أحد، ويختلف تقدير الترويح كنظام اجتماعى من مجتمع لآخر ففى بعض المجتمعات يعتبر الترويح نظاماً رئيسياً كما فى الولايات المتحدة الأمريكية، وقد يكون نظاما هامشيا فى مجتمعات أخرى ، والترويح حالة انفعالية ينتج من شعور الفرد بالرضا ويتصف بقيم إيجابية كالإنجاز والإجادة والانتعاش والقبول والنجاح وقيمة الذات وهو بذلك يدعم الصورة الإيجابية لذات الفرد ويحقق الأغراض الشخصية.
أن الرياضة تتصل اتصالاً وثيقاً بالترويح، فلقد ولدت الرياضة فى كنف الترويح، والرياضة مثلها مثل الترويح ربيبة وقت الفراغ، ولعل الترويح هو أقدم النظم الاجتماعية ارتباطا بالرياضة، فطالما استخدم الإنسان الرياضة كمتعة وتسلية ونشاط ترويحى فى وقت فراغه.
وتحتل الرياضة مكان الصدارة بين الوسائل الترويحية الهادفة نظراً لتنوع برامجها ، وتعدد أشكالها ، حيث تسهم بشكل إيجابى فى حسن استغلال وقت الفراغ واستثماره وتحويله من وقت ضائع إلى مفيد، تنعكس فوائده على المجتمع والفرد بما يحققه من أغراض بدنية ونفسية واجتماعية، وما يضيفه على الحياة من بهجة وسرور.
5- القيم العقليه
6- القيمه الصحيه
7- القيمه النفسية
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
واضع الامتحان
أ.د/ ليلى حامد صوان
|