دليل الممارسات العادلة وعدم التمييز

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

المصداقية فى الوعود المقدمة استجابة للشكاوى والمقترحات:
 
1-    تلتزم المؤسسة بالمصداقية فى الوعود المقدمة استجابة للشكاوى والمقترحات المقدمه من الأطراف المختلفة.
2- الاعلان عن الاجراءات التى اتخذتها المؤسسة للرد على الشكاوى والمقترحات.
 
 
اجراءات تصحيح الممارسات غير العادلة:
1- تلتزم المؤسسة باتخاذ قرارات تصحيحية تجاه أى ممارسات غير عادلة.
2- تلتزم المؤسسة بالاعلان عن القرارات المتعلقة بتصحيح أى ممارسات غير عادلة.

ع
دم تعارض المصالح بين الأطراف المختلفة فى المؤسسة:
1- لا يتم اشراك أعضاء هيئة التدريس فى أعمال الامتحان والتصحيح والكنترولات اذا كان لهم أقارب حتى الدرجة الرابعة.
2- لا يتم اشراك أعضاء هيئة التدريس فى القيام بالتدريس فى حالة وجود احد الأقارب من الدرجة الأولى.
3- لا يتم اشراك أعضاء هيئة التدريس فى الاشراف على أى رسائل علمية لأقاربهم أو اذا كانت تربطهم بأصحابها علاقات شخصية.
4- لا يتم السماح لأعضاء هيئة التدريس أو معاونيهم أو العاملين بالقيام بأى أعمال خارج المؤسسة مثل القاء المحاضرات والاشتراك فى دورات تدريبية أو القيام بأعمال استشارية اذا كانت تتعارض مع مصلحة المؤسسة.
5- لا تقوم المؤسسة أو أى ادارة من اداراتها بالدخول فى تعاملات مالية خارج المؤسسة مع أطراف تربطهم علاقات شخصية أو أسرية مع أعضاء هيئة التدريس أو معاونيهم أو العاملين بالمؤسسة.
6- الإعلان عن الإجراءات التي تستخدمها المؤسسة لتجنب تعارض المصالح لكافة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمؤسسة.
7- لا يتم إشراك العاملين في أعمال الامتحانات إذا كان لهم أقارب حتى الدرجة الرابعة.
 
المصداقية والأخلاقيات:
تسعى المؤسسة الى الالتزام بالمصداقية والأخلاقيات فى جميع سياستها وتعاملاتها وقراراتها, لذلك فقد عملت المؤسسة على تشكيل لجنة لاعداد قائمة بالاجراءات التى تسهم فى تحقيق هذا الغرض وقد عملت اللجنة المشكلة لهذا الغرض على صياغة مجموعة الاجراءات من خلال الاطلاع على بعض المصادر التى تناولت المصداقية والأخلاقيات واستطلاع آراء الاطراف المعنية من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين والطلاب والأطراف المجتمعية . وفى ضوء المعلومات ونتائج المناقشات التى حصلت عليها اللجنة تم صياغة الاجراءات التى يجب أن تلتزم بها المؤسسة لضمان المصداقية والأخلاقيات وذلك على النحو التالى:
 
الاخلاقيات المهنية للمؤسسة التعليمية:
 
-         إعداد دليل الاخلاقيات المهنية للمؤسسة.
-         نشر دليل الاخلاقيات المهنية لجميع الاطراف .
-         مراقبة قواعد الاخلاقيات المهنية بشكل مستمر.
-         يتضمن دليل الاخلاقيات المهنية للمؤسسة القواعد التالية :
 
اولا:قواعد عامة :
     يلتزم اعضاء هيئة التدريس والعاملين بالؤسسة بالقواعد التالية :
-         المحافظة علي روابط المودة والاحترام المتبادل مع الزملاء والرؤساء والمرؤوسين .
-         الاستقلال فى مباشرة الاعمال .
-         النزاهة.
-         التعاون والمشاركة مع الزملاء والمرؤوسين .
-         البعد عن مزاحة الزملاء .
-         احترام اللوائح والنظم التي تنظم العمل بالمؤسسة .
-         عدم المبالغة في تقدير المقابل المادي للعمل .
-         الالتزام بالوقت المحدد للعمل .
-         تقبل النقد والنصيحة من الزملاء .
-         التحلى بالامانة والصدق في جميع التعاملات
-         عدم القيام بأى تصرف من شأنه الاساءة للمؤسسة.
-         المحافظة على ممتلكات المؤسسة.
-         تغليب المصلحة العامةعلي المصلحة الخاصة
-         حسن التعامل مع المترددين للحصول علي الخدمة
-         القدرة علي اتخاذ القرار وعدم التردد.
-         احترام حقوق الاخرين .
 
 
 
ثانيا: قواعد ترتبط بالتعليم والطلاب:
     يلتزم اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالؤسسة بالقواعد التالية :
-         تدريس المادة المرتبطة بالتخصص.
-         التحضير الجيد للمادة العلمية .
-         تحديد اهداف المقرر واساليب تقييم الطلاب
-         إتقان مهارات التدريس من خلال الدورات التدريبية وإستخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات .
-         التقيم المستمر لاداء الطلاب واخطار اولياء الامور في الحالات التي تستوجب ذلك .
-         التواجد والمتابعة المستمرة اثناء عقد الامتحان
-         مراعاة الدقة في اعمال التصحيح ورصد الدرجات .
-         التعامل مع الطلاب كمعلم وموجه وصديق .
-         المشاركة في الانشطة الطلابية .
-         عدم القيام بإعطاء دروس خصوصية ومحاربة هذه الظاهرة المنتشرة في المراكز الخارجية من خلال تخصيص وقت كافي للرد علي استفسارات الطلاب .
-         ارشاد الطلاب عن مصادر المعرفة المختلفة بالمكتبات وشبكات الانترنت .
-         التعليم والتدريب المستمر فى مجال التخصص من خلال الندوات والمؤتمرات ومتابعة المستجدات المحلية والعالمية
-         تنمة مهارات التفكير لدى الطلاب من خلال المناقشات
-         الحياد والعدالة في تقييم الطلاب
-         إعداد إسئلة الامتحان في ضوء الموضوعات التي تم تدريسها للطلاب
ثالثا: قواعد ترتبط بالبحث العلمي :
-         اختيار الموضوعات البحثية التي تلبي احتياجات البيئة والتي تسهم في حل مشكلاتها ومتابعة        اثر هذه البحوث في حلها وتطوير المجتمع
-         توثيق كافة المصادر التى تم الاعتماد عليها فى اعداد البحث بطريقة علمية دقيقة .
-         الاشارة الى كافة الاطراف التى عاونت الباحث وساهمت لاستكمال البحث .
-         الاشارة الي كافة وجهات النظر حتي لو تعارضت مع وجهة نظر الباحث .
-         الدقة في تجميع البيانات للدراسة الميدانية وتحليلها والمحافظة علي سريتها
-         عدم بتر النصوص والافكار او التحيز بقصد او بدون قصد عند نقل الافكار
-         تنمية مهارة البحث العلمى من خلال الاطلاع المستمر على النشرات والكتب ومصادر المعرفة في مجال التخصص
رابعا:قواعد ترتبط بالإشراف العلمى :
-         مساعده الباحثيين والتوجيه المستمر لهم اثناء البحث .
-         التأكيد على الامانة العلمية وعدم الانزلاق الى الاستهانة باراء الباحثين واذلالهم .
-         عدم القيام بالاشراف علي رسائل علمية خارج تخصصه العام.
-         عدم قبول اى هدايا من الباحثين الذين يتولي الاشراف عليهم او التدريس لهم .
خامسا :
      - في حالة عدم الالتزام بالاجراءات والقواعد السابقة يكون لعميد الكلية توقيع الجزاء الذي يراه مناسبا في هذا الشأن (التنبه،اللوم ، الحرمان من المكافات التى يكون توزيعها فى نطاق سلطة العميد ،الخصم من المرتب بما لا يجاوز ثلاثة ايام ، رفع الامر لرئيس الجامعة في الحالات التي تخرج عن نطاق سلطاته)
الأخلاقيات المهنية للمؤسسة التعليمية
يؤخذ معيار حسن السير والسلوك الحميد للعضو عند ترقيته للدرجة العلمية الأعلى وعند ترشيح القيادات ، يشمل الميثاق لائحة الجزاءات فى حالة الخروج عن مقتضيات هذا الميثاق وتتدرج شدة الجزاءات فى ضوء تكراره وكذا طبيعة المخالفة وجسامتها بالمرجعية لقانون تنظيم الجامعات 49لسنة 1972م


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية