ضوابطتمويلالبحوث:
1. أنلايكونقبولالدعممشروطابمايتنافىمعشروطوضوابطالبحث العلمي .
2. أنيجرىالبحثبطريقةعلميةومنهجيةصحيحةوأنلايكونللجهة الداعمةأياكانتأيتدخلفينتائجالبحثأوطريقةإجرائه .
3. أن لاتكونمصادرالتمويلمحلشبهةأوغيرقانونية.
4. يجبأنلاتتأثرانسيابيةعملالبحثومراحلهبالتمويلالماليأوالهداياالمقدمةمنالجهةالداعمة .
5. يجبأنلاتتعرضالكليةلضغوطمنجهةالتمويلالخارجي .
6. ان تتعهد الجهة الممولة للبحث بتوفير الدواء الذي يتم اختباره وتثبت فعاليته الي نهاية المشروع البحثي دون مقابل
حالاتإيقافالبحث :
1. إذاتبينفيأيمرحلةمنمراحلإجراءالبحثأنمقاصدالبحثوأهدافهلاتتحقق .
2. إذاتبينأنالمخاطرالمحتملةأوالعواقبوالصعوباتالمتوقعةمنالبحثتفوقالفوائد.
3. إذاتبينأنإجراءالبحثيعرضخصوصيةوسريةالنتائجوالحفاظعليهاوسلامةالمتطوعينالجسديةوالعقليةوالنفسيةللمخاطروانتهاكتلكالحقوق.
انتهاك الأمانة العلمية:
الوسائل التي يمكن أن تنتهك بها الأمانة العلمية
يمكن انتهاك الأمانة العلمية قبل إجراء البحث (عند الحصول على المنح أو عند تخصيص المهمات البحثية أو عند رسم خطط إنجاز البحث)، أو بينما يتم العمل عليه، أو عند تقديم النتائج أو نشرها. ويمكن تمييز ثلاثة أصناف من انتهاكات الأمانة العلمية وهي:
1. الغش
2. الخداع والتضليل
3. انتهاك حقوق الملكية الفكرية
أمثلة لانتهاك الأمانة العلمية:
1. تحريف نتائج دراسات المصادر
2. تقديم النتائج بصورة انتقائية
3. تقديم بيانات وهمية في أعقاب مشاهدة أو تجربة،
4. تطبيق أساليب إحصائية بشكل خاطئ عن قصد
5. التفسير غير الدقيق أو التحريف المقصود لنتائج الأبحاث،
6. انتحال نتائج أو نشرات صدرت عن الآخرين
7. حذف أسماء المؤلفين المساعدين الذين قدموا مساهمة ملموسة في البحث، أو إضافة أسماء أشخاص لم يشاركوا به أو لم يساهموا بطرق ذات قيمة،
8. الإهمال في إجراء البحث، أو في إعطاء التعليمات لإجرائه، أو إغفال الإجراءات التي تسمح بالكشف عن الأخطاء ودرجة عدم الدقة،
9. إهمال القواعد المتبعة في التعامل مع البيانات السرية، وطباعة تصاميم الفحص أو برامج الحاسوب دون إذن.
منع الانتهاكات العلمية
يجب عمل كل ما هو ممكن لجعل الباحثين يحترمون المبادئ الأساسية للسلوك العلمي الاحترافي. ومن الطرق الممكن اتباعها في هذا المجال:
1. التدريب والممارسات التى تنمى المهارات الصحيحة.
2. إطلاق وزيادة الوعي والثقافة بمعايير أخلقيات البحث العلمى
3. وجود قواعد ملزمة واضحة وشفافة تطبق على الجميع
أمثلة لسوء السلوك العلمي:
كتب في الصحافة العالمية عن حالات عديدة، منها، على سبيل المثال، طبيب أمراض عصبية لفق بيانات لتجربة دفع له مقابلها عن كل حالة، وعالم نفس نقل الكثير من النصوص من أعمال زميل أمريكي له دون التنويه بمصدره، وعالم في الكيمياء الحيوية ذهب إلى الصحافة بفرضيات غير مثبتة بالكامل حول علاج مرضى نقص المناعة المكتسبة، وباحث في مجال البيئة أجبر على تعديل بعض استنتاجات البحث من قبل ممول المشروع. وقبل ذلك، قام مؤلفون بكشف عدد كبير من حالات الغش والخداع. وفي أحد الأعمدة الصحفية
العقوبات
1. إذا تم التحقق من حصول سوء سلوك علمي، فهناك العديد من العقوبات التي تتراوح بين التأنيب في أخفها والطرد في أشدها.
2. ان مسؤولية فرض أية عقوبات تبقى ضمن اختصاص مجلس الكلية والمجالس الأعلى وجهات التحقيق المختصة ، وبالتالي فلن يكون هنالك مجال للجوء إلى جهات أعلى رسمية وستبقى المخالفات ومدى تطبيق القواعد عليها فى حدود المجتمع الأكاديمى.
3. ويبقى تنمية ضمير علمي ناضج وإحساس جوهري بالمسؤولية عند الباحث هي جوهر الموضوع لما لها من أهمية قصوى، حيث ستمكن تنمية وتطوير هذه القيم وتعزيزها العلم من محاربة سوء السلوك والنشاطات الاحتيالية ومنعها بدلاً من أن يكون الخوف من الوقوع في الشراك أو العقوبات هو الرادع في هذا المجال.
المراجع
1-أحمد بدر : أصول البحث العلمى ومناهجه ،المكتبه الأكاديميه، الطبعه التاسعه ،1996 .
2-حمدى أبو الفتوح عطيفه : منهجية البحث العلمى وتطبيقاتها في الدراسات التربويه والنفسيه ، دار النشر للجامعات ،1996
3-عبد الرحمن العيسوى : الإضطرابات النفسيه وعلاجها ، الدار الجامعيه ،2006
الوسائل المستخدمة فى نشر المعلومات عن الكلية
تتحرى الكلية المصداقية والشفافية فى الإعلانات والمعلومات المنشورة عنها, وفى هذا الصدد تراعى مايلى:
1. تكون وحدة التوثيق والمعلومات بالكلية هي الجهة المسئولة عن ضمان مصداقية المعلومات المنشورة عن الكلية والتي تتبنى عدم الإدلاء بأية معلومات لأي جهة إعلامية (صحافة- إذاعة- تليفزيون) إلا بعد توثيقها.
2. تحدد الكلية المعلومات الموثقة عنها من خلال:
· الموقع الإلكتروني للكلية والجامعة.
· المطبوعات والإعلانات المعتمدة من السيد/ عميد الكلية أو من ينوب عنه.
· المطبوعات والإعلانات حاملة شعار الكلية.
3. ينأى عضو هيئة التدريس بنفسه عن الإشتراك فى أية برامج إعلامية تتعارض أهدافها مع متطلبات رسالته تجاه الجامعة والوطن.
3. بنود نشاط اعضاء هيئة التدريس
مجال النشاط
|
المهام المطلوب المشاركة فيها
|
أولاً: التعليم
|
- المحاضرات
- الدروس العملية
- حلول اسئله/ تدريبات
- الإشراف على المقال والبحث لطلبة البكالوريوس
- اعداد خطة المقررات الدراسية و توصيفها و كتابة تقارير عنها
- تطوير المعامل الطلابية
- الساعات المكتبية
- الارشاد الاكاديمى
|
ثانياً:
البحث العلمى
|
- الاشراف على الرسائل العلمية
- المساهمة فى المشروعات البحثية
- حضور المؤتمرات العلمية
- حضور المحاضرات العامة والندوات و مناقشة الرسائل العلمية
- تطوير المعامل البحثية
- تقديم المشورة العلمية للمعامل المركزية بالكلية والجامعة
|
ثالثاً:
خدمة المجتمع وتنمية البيئة
|
- تقديم الاستشارات العلمية لمؤسسات المجتمع الصناعية والتعليمية
- المساهمة فى الوحدات ذات الطابع الخاص
- الاشتراك فى الندوات العامة ذات الصلة
- الاهتمام بالابحاث التطبيقية
|
رابعاً:
الانشطة الجامعية
|
- الاشتراك فى اللجان المعاونة
- المساهمة فى لجان الاتحاد الطلابى
- المشاركة فى اللجان المنبثقة عن وحدة ضمان الجودة
- المواظبة على حضور مجالس الأقسام واللجان المعاونة ومجلس الكلية.
- المشاركة فى أعمال الإمتحانات.
|
- المعلومات المتاحة عن المؤسسة فى الوسائل المختلفة :
شمولية ونشر المعلومات :
تلتزم المؤسسة بإتاحة معلومات كافية حول المجالات التالية:
1 . إنجازات المؤسسة ورسالتها وأهدافها والهيكل التنظيمى بها والمهام الموكلة لكل إدارة من إداراتها
1- بيانات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالمؤسسة.
2- جدوال المحاضرات لطلاب الفرق المختلفة بكافة الشعب وجداول الدراسات العليا.
3- شروط التقدم للدراسات العليا.
4- بيانات وحدة ضمان الجودة بالمؤسسة.
5- المقررات الدراسية بالمؤسسة.
6- طريقة الإتصال بالمؤسسة.
7- مصادر المعرفة المتاحة بمكتبة المؤسسة.
8- عقد بعض الندوات التثقيفية لزيادة المعرفة بدور المؤسسة.
9- الإعلان عن كافة القرارات التى تهم أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين والطلاب.
10- الإعلان عن معايير تعيين المعيدين والمدرسين المساعدين وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمؤسسة.
11- تلتزم المؤسسة بنشر المعلومات المتاحة عنها من خلال الوسائل التالية:
- شبكة الإنترنت.
- المطبوعات والملصقات.
تحديث المعلومات :
تلتزم المؤسسة بتحديث المعلومات المتاحة عنها فى الوسائل المختلفة عن طريق لجنه تحديث البيانات بالكليه