خطة التقويم

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

جامعة الزقازيق                                                                                            كلية التمريض                                                                                                  
 
الخطة الزمنية لآليات التقويمبكلية التمريض جامعة الزقازيق للعام الجامعى 2014/2015
 
                  
 مجالات التقويم
معايير مجالات التقويم
 
الانشطة وآليات التنفيذ
مسئول التنفيذ
المدة الزمنية
التكلفة
بالآلف جنيه
مؤشرات المتابعة وتقييم الأداء
1- المجال الأول:
1-مراجعةاللوائحوالقوانين.
1.1- المعيارالأول:
 تبنيالمؤسسةسياسةواضحةلتقويمأداءالطالبفيضوءاللوائحوالقوانينالمنظمة.
 
·        تتوفرلديالمؤسسةالقوانين واللوائحالمنظمةلعمليةالتقويم.
·        تتيحالمؤسسةنسخًا كافيةمنالقوانين واللوائحلجميعالمعنينبعمليةالتقويم
        توفرالمؤسسةمساحةعليموقعها خاصبالقوانين واللوائح.
·        تعقدالمؤسسةإجتماعاتلتدارس
القوانينواللوائحالمنظمةلعمل آليةالتقويم.تحضرهاعيناتممثلةمنالمعنين(،أعضاءهيئةالتدريس،إداريين،رؤساء الكنترول،أعضاءسير الامتحانات).
 
 
 
 
 
·                   عميد الكلية ،
·وكيل الكليةلشئونالتعليم والطلاب،
·        مديرعام الكلية،
·إدارةشئون الطلاب،
·                   وحدةضمان
الجودةبالكلية
 شهر سبتمبر     2013
300
جنية
·تتوفربالكلية  القوانين واللوائحالمنظمةلعمليةالتقويم.
1-    المجال الأول:
1- مراجعةاللوائحوالقوانين
 
    1.1- المعيارالأول
 
 تبنيالمؤسسةسياسةواضحةلتقويمأداءالطالبفيضوءاللوائحوالقوانينالمنظمة.
 
·تصممالمؤسسةخطةواضحةلعملية التقويم.
تعرضالخطةوتناقشبمجلسالمؤسسة لإعتمادها.
 
·        تعلنالمؤسسةخطةالتقويمفي صورتها النهائية عليالموقعالإلكترونيللمؤسسة.,داخلالأقسامالعلمية. وفيمواقعواضحةومتنوعةداخل المؤسسة (داخلالقاعات،علي
الحائط، ...إلخ
· عميد الكلية،
· وكيل الكلية لشئونالتعليموالطلاب،
·مديرإدارةشئونالتعليم والطلاب.
 
 
شهر اكتوبر 2013
 
500
جنية
·وجود خطةواضحة ومعتمدةلعملية التقويم بالكلية واعلان المعنين بها .
 
 
1-    المجال الأول:
1-    مراجعةاللوائحوالقوانين
 
 
 
 
 
المجال الأول:
1- مراجعةاللوائحوالقوانين
 
 
 
 
1-    المجال الأول:
1-    مراجعةاللوائحوالقوانين
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المجالالثاني: 2- إدارةعمليةالتقويم
 
 
 
 
المجالالثاني: 2- إدارةعمليةالتقويم
 
 
 
 
 
 
 
 
المجالالثاني: 2- إدارةعمليةالتقويم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المجالالثاني: 2- إدارةعمليةالتقويم
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المجالالثاني: 2- إدارةعمليةالتقويم
 
 
المجالالثالث: 3-الإعلامعنإستراتيجيةالتقويمفيالمؤسسة
 
 
 
المجالالثالث: 3-الإعلامعنإستراتيجيةالتقويمفيالمؤسسة
 
 
 
المجالالثالث: 3-الإعلامعنإستراتيجيةالتقويمفيالمؤسسة.
 
المجالالرابع:4- تنفيذعمليةالتقويمومتابعتها
 
 
 
 
 
 
 
المجالالرابع:4- تنفيذعمليةالتقويمومتابعتها
 
 
 
 
 
 
 
 
المجالالرابع:4- تنفيذعمليةالتقويمومتابعتها
 
 
المجالالرابع:4- تنفيذعمليةالتقويمومتابعتها
 
 
 
 
 
 
 
 
المجالالرابع:4- تنفيذعمليةالتقويمومتابعتها
 
 
 
 
المجالالرابع:4- تنفيذعمليةالتقويمومتابعتها
 
 
 
 
المجالالخامس:5- إعلاننتائجالتقويموإستثمارهافيتحسينالعمليةالتعليمية.
 
 
 
المجالالخامس:5- إعلاننتائجالتقويموإستثمارهافيتحسينالعمليةالتعليمية.
 
 
المجالالخامس:5- إعلاننتائجالتقويموإستثمارهافيتحسينالعمليةالتعليمية.
 
 
 
 
 
 
 
 
المجالالخامس:5- إعلاننتائجالتقويموإستثمارهافيتحسينالعمليةالتعليمية.
 
 
2.1- المعيارالثاني:
حرصالمؤسسةعليتحديثاللوائحوالقواعدالخاصةبالتقويمفيضوءالمستجداتالمحلية والعالمية.
 
 
 
 
 
2.1- المعيارالثاني:
حرصالمؤسسةعليتحديثاللوائحوالقواعدالخاصةبالتقويمفيضوءالمستجداتالمحلية والعالمية.
 
 
 
 
 
 
1.3-المعيارالثالث:
توفرميثاقأخلاقيلديالمؤسسةيلتزمبهالقائمونعليعمليةالتقويم.
 
 
 
 
1.3-المعيارالثالث:
توفرميثاقأخلاقيلديالمؤسسةيلتزمبهالقائمونعليعمليةالتقويم.
 
 
 
١.٢المعيارالأول:
وجودقواعدواضحةلديالمؤسسةلإدارةعمليةسيرالامتحانات.
 
 
 
 
 
١.٢المعيارالأول:
وجودقواعدواضحةلديالمؤسسةلإدارةعمليةسيرالامتحانات.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
2.2- المعيارالثاني:
 وضعمعاييرواضحةلإختيارالأعضاءالقائمينعليعمليةالإمتحاناتوتحديدمسؤلياتهم.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
3.2- المعيارالثالث:
وضعأساليبمحددةومعلنةلتقويمأداءالقائمينعليعمليةالتقويموقواعدمحاسبتهم.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
4.2- المعيارالرابع:  
حرصالمؤسسةعليتدريبأعضائهاعلياستيفاءمتطلباتالتقويم.
 
 
3. 1 - المعيارالأول: تعريفأعضاءالإدارةوالعاملينبالمؤسسةبالقواعدالمنظمةللامتحانات.
 
 
 
 
2.3- المعيارالثاني:
إعلامهيئةالتدريسبالقواعدالمنظمةللإمتحانات.
 
 
 
 
 
3.٣-المعيارالثالث:
إعلانالطلاببالقواعدالمنظمةللامتحانات.
 
 
 
 
4.1- المعيارالأول:
متابعةالكليةلإجراءاتتنفيذخطةسيرالإمتحان.
 
 
 
 
 
 
2.4- المعيارالثاني:
إلتزامالكليةبالشفافيةوالعدالةفيوضعالإمتحاناتومراجعتها.
 
 
 
 
 
 
 
 
4.3-المعيارالثالث:
حرصالكليةالتعليميةعليتحقيقالدقةوالعدالةوالموضوعيةفيعمليةالتصحيح ومراجعتها.
 
 
 
 
 
 
 
4.4-المعيارالرابع:
إعدادالكليةالتعليميةبيئةملائمةلعقدالإمتحانات.
 
 
.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
.45 - المعيارالخامس: تطبيقالكليةقواعدواضحةللرأفةوالتيسير.
 
 
 
 
 
 
4.6-المعيارالسادس:
وضعالكليةالتعليميةقواعدواضحةللتعاملمعحالاتالتظلموالغش.
 
 
 
 
 
 
1.5- المعيارالأول:
إلتزامالمؤسسةبإعلاننتائجتقويمالطلابوفقاًلمواعيدمحددةمسبقاً.
 
 
 
 
 
 
 
2.5- المعيارالثاني:
تبنيالمؤسسةأساليبمتنوعةفيالإعلانعننتائجتقويمالطلاب.
 
 
 
 
 
.5-3-المعيارالثالث:  
أتاحةالمؤسسةفرصالتغديةالراجعةلكلمنالطالبوعضوهيئةالتدريس.
 
 
 
 
 
 
 
 
4.5- المعيارالرابع : إتخاذالمؤسسةالقرراتالتربويةفيضوءنتائجالعمليةالتقويمية.
4.5- المعيارالرابع : إتخاذالمؤسسةالقرراتالتربويةفيضوءنتائجالعمليةالتقويمية.
 
 
 
 
 
 
 
        توفرالمؤسسةكلماهوجديدمن اللوائحوالقواعدمحلياًوعالمياًفي 
مجالالتقويم.
·        تشكلالمؤسسةلجنةمهمتهاالحصول
·     علياللوائحوالقواعدالجديدةفيمجال التقويمتدرساللجنةالجديدمناللوائح والقواعدوتناقشها.
        تنتقياللجنةاللوائحوالقواعدالحديثة
التيتتلاءممعقانونتنظيمالجامعات واللائحةالتنفيذيةلهوتراجع.
     تناقشوتراجعاللوائحوالقواعدالجديدة فيلجنةشئونالتعليموالطلاب بالكلية.وترفع لمجلسالمؤسسةلمناقشتها وإعتمادها.
     يُزودالمعنينباللوائحوالقواعد
الجديدةوالمعتمدةفيمجالالتقويم.
·تعلنالمؤسسةعناللوائحوالقواعد
الجديدةوالمعتمدةعليالموقعالإلكترونيللمؤسسة. وداخلالأقسامالعلمية. بدليلالطالب.
·تعقدالمؤسسةلقاؤاتتنويريةمع المعنينحولمااستجدمناللوائح
والقواعد.
·تنميالمؤسسةكفاءةالمعنينفي ممارسةاللوائحوالقواعدالجديدة
والمعتمدةفيمجالالتقويم
·تعقدالمؤسسةورشعمللتدارس كيفية تنفيذمااستجدمناللوائحوالقواعدإذا استدعى الامر .
 
 
n   تشكلالمؤسسةلجنةممثلةمنصفوة أعضائهاممنيلتزمونبالقيمالأخلاقية وإتساعالأفقوذلكلصياغةالقواعد الأخلاقيةالتييجبأنيلتزمبهاجميع   القائمينبعمليةالتقويم.
                    تصيغالمؤسسةقواعدأخلاقية واضحةومحددةيلتزمبهاجميع القائمينعليعمليةالتقويم
                    تعلنالمؤسسةعنهذهالقواعد الاخلاقية للمعنينبوسائلمتعددةومتاحةداخل المؤسسة.
        تتخيرالمؤسسة - وفقاًلمعايير موضوعيةواضحةومعلنة - الكوادر
اللازمةللقيامبمسؤليةالمتابعةلمتابعةعمليةالتقويمبأمانة وموضوعية.في الأقسامالمختلفة.
§     يعقدلقاءاتتنويريةتحثعلي
ضرورةالإلتزامبالأمانةومراعاة لسريةوتحقيقالعدالة والموضوعية.
     تنشرالمؤسسةالقواعدالأخلاقية
الحاكمةلديجميعالمعنينبعملية
التقويم (إدارةالمؤسسة.رؤساءالأقسام. أعضاءهيئةالتدريسوالهيئةالمعاونة.الطلاب.الخ(
 
 
                    تصوغالمؤسسةمجموعة منالإجراءاتالتيتتسم بالوضوحوالدقةوالشمول لكافةجوانبخطةسير الإمتحانات.
                    تشكلالمؤسسةلجنةممثلةمنإدارةالمؤسسة(رئيسالمؤسسةوالوآلاء) ومنرؤساءالكنترولاتورؤساءلجانالإمتحانوتكون مهمتهاتدارسخطةالمؤسسةالمقترحةللتقويم
والمصاغةفيضوءاللوائحوالقواعدالتي.( تلتزمبهاالمؤسسة.
        تحديدالإحتياجاتاللازمةلإدارةعمليةسيرالامتحانات.
         إعدادجداولالإمتحانات (الأماكن
والمواعيد.إعدادأرقامالجلوس.
تجهيزقاعاتعقدالإمتحانات.
        تصوغالمؤسسةمجموعة منالإجراءاتالخاصة بمتابعةتنفيذخطةسير الامتحانات.
      تحددالمؤسسةمعاييرإختيارالأعضاءالمسؤلينعنالمتابعة
ومهامهم. والحكمعليجودةالأداءلتعزيزالأداءالمتميزومحاسبةالأداءالمنخفض.وتحديدقواعدلمكافأةالتميزوعقوبة التقصير
· تعلنالمؤسسةعنقواعد إدارةوإجراءاتتنفيذ خطةسيرالإمتحانات.
·        تعدالمؤسسةدليلاًيشتملعليقواعدإدارة وإجراءاتتنفيذخطةسيرالإمتحانات.
تمنحالمؤسسةالمعنيننسخاًمنهذاالدليل.وتضعنسخةإلكترونيةمنالدليلعليموقع المؤسسةالإلكتروني.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
·                    تحددالمؤسسةالمعايير الواجبتوافرهافي رؤساءالكنترولات.
·                    تحددالمؤسسةالمعاييرالواجبتوافرهافي أعضاءالكنترولات.
 
·                    تحددالمؤسسةالمعاييرالواجبتوافرهافي رؤساءاللجان
والملاحظين.
·                    تحددالمؤسسةمهام أعضاءهيئةالتدريس خلالعمليةالتقويم.
·                    تحددالمؤسسةالمؤسسة مهامالهيئةالمعاونةخلالعمليةالتقويم.
 
·تحددالمؤسسةالمؤسسة مهامالعمالةالمعاونة خلالعمليةالتقويم.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
·تضعالمؤسسةتصوراً واضحاًللممارسات المتميزةالمتوقعةلأداء
القائمينعليعمليةالتقويم وتعلنعنها من خلال الإطلاععليالأدلةالصادرةعنالمؤسساتالمختلفةمثلالهيئةالقوميةلضمانجودةالتعليم
·        توفرالمؤسسةأدوات متنوعةلتقويمأداء القائمينعليعملية التقويم.والإعتماد
·        توفرالمؤسسة كلمايلزملإعدادأدواتالتقييممن طباعةوتوزيعنسخاًمنهاللمعنين.
·        تعدالمؤسسةالأعضاء القائمينعليتنفيذعملية التقويم.من خلال اعداد ورشعمللتدريبهمعليإستخدامتلك الادوات.
 
 
 
 
·        تحددالمؤسسةقواعد المحاسبةللقائمينعلي عمليةالتقويموتعلنها الأدوات.
·تعلنالمؤسسةعنقواعدالمحاسبةبوسائلمتعددة والمتاحةلديالمؤسسة.
 
 
·تحددالمؤسسةإحتياجاتالعاملينبهاوالقائمينعلي عمليةالتقويم من خلال عقدمجموعاتنقاشيةوتطبيقإستبياناتو إستخدمإسلوبالملاحظةالعلمية. وتلقيالشكاويوالمقترحات.
·تصميمخطةإجرائيةواضحةلتدريباعضاءالمؤسسةوالعاملينبهاوالقائمينعلي عمليةالتقويم.
 
 
 
 
·تعدالمؤسسةدليلايشتملعليالقواعدالمنظمةللامتحانات لأعضاءالإدارة والعاملينبها.
·تعلنالمؤسسةلأعضاءالإدارة
والعاملينبهاالقواعدالمنظمة للامتحانات.
·تدربالمؤسسةالأعضاءعلىدليل
القواعدالمنظمةللامتحانات من خلال عقدالمقابلاتوالاجتماعاتمع الإداريينوالعاملينبالمؤسسة.
 
 
 
 
 
 
·        تعدالمؤسسةدليلايشتملعليالقواعدالمنظمةللامتحانات لأعضاءهيئةالتدريس والهيئةالمعاونة لها.
·تعلنالمؤسسةلأعضاءهيئةالتدريس والهيئةالمعاونة لهاعن القواعدالمنظمة للامتحانات.
·تدربالمؤسسةالأعضاءعلىدليل
القواعدالمنظمةللامتحانات من خلال عقدالمقابلاتوالاجتماعاتمع أعضاءهيئةالتدريس والهيئةالمعاونة لهابالمؤسسة.
 
 
 
 
 
·تعدالمؤسسةدليلايشتملعليالقواعدالمنظمةللامتحانات للطلاب.
·تعدالمؤسسةدليلاونشراتبهذه
القواعد. وتعلقملصقاتعنهذهالقواعد.
·توعيةالطلاببالمهاراتاللازمة
للإجابةعليالإمتحان.
 
 
 
 
 
·    تشكيل لجنةممثلةمنالعميد
والوكلاءومنرئيسالكنترولورؤساءلجانالإمتحان ورؤساءالأقساملعمل الخطة ولمتابعةتنفيذ خطةسيرالإمتحانات.

 
·        تعلنالكلية عنالإجراءات التى من خلالها سيتم متابعة خط سير الإمتحاناتفيكتيبيتمتوزيعهعليالمعنين.
 
 
 
 
·تحددالكليةاجراءاتوقواعد ومعاييرواضحة لوضعالمادةالإمتحانية.
تعلنالكليةهذهالقواعدعليأعضاءهيئةالتدريس.
تعقدلقاءاتجماعيةعليمستويأقسامالكلية للتوعية بهذه المعايير .
تضعالكليةاجراءات واضحةلمراجعةالمادة الإمتحانيةالموضوعة.
تحديدمسئوليةالمراجعوقواعدالمحاسبة
 
·                    تعقدالكليةورش عمللنشرالوعيبهذهالاجراءات.
 
 
 
 
 
 
 
تحددالكليةاجراءاتواضحةومحددةلتصحيحالمادةالإمتحانية.
تحددالكليةاجراءاتواضحةومحددةلمراجعةتصحيحالمادة الإمتحانيةوالممارساتالمتميزةلتحقيقها
تعقدالكليةورش عمل لتعريف  وتدريب أعضاء هيئة التدريسباجراءاتالتصحيحومراجعة
المادةالإمتحانية
تتابعالكليةمدىحرص اعضاءهيئةالتدريسعلى تحقيقالدقةوالعدالةفىعمليتىالتصحيحوالمراجعة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
·تحددالكليةعددمراتالتقويمبناءا علىلوائحالكلية و طبيعةالبرنامجومقرراته والامكاناتوالمواردالمتاحة
·يتمالأعلانعنالصورةالنهائيةلجداولالامتحاناتفى مواقعمحددةوواضحةبالكليةوعلىموقعهاالالكترونى.
·تحددالكليةالأماكنالمناسبةلعقدالإمتحانات.
·تعلنالكليةعنالأماكن المناسبةلعقدالإمتحانات.
 
·تضعالكليةخريطة كبيرةبالأماكنالمخصصةللإمتحاناتفي موقعواضحداخلالكلية.
·توفرالكليةبيئةمناسبة للطلابذويالحالاتالمرضية وذويالإحتياجاتالخاصة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
·تصيغالكليةقواعدللتعاملمعحالاتالرأفةوالتيسيروتعتمدها.
تعقدالكليةلقاءدوريمعأعضاءهيئةالتدريسقربإنتهاءآلفصلدراسيلاعلامهمبقواعدالرأفةوالتيسير.
·يتم طباعتها و توزيعهاعليالكنترولاتالمختصةلتطبيقها
·توزيعهاعليالكنترولاتالمختصةلتطبيقها.
·متابعةالكلية والتأكدمنالتزاماعضاءالكنترولبتطبيقالقواعدالمتبعةفى حالاتالرأفةوالتيسير.
·تطبيقاجراءاتالمحاسبةفىحالةعدمالالتزامبهذهالقواعد.
 
 
 
تحددالكليةبوضوحالقواعدالمتبعةفىحالاتغشالطلاب وتظلمهم وتقديم الالتماسات.
تضعالكليةالياتلتطبيققواعدحالاتغشالطلابوتظلمهم.
تعلنالكليةبوضوحعنهذهالآلياتبطرقمتنوعة ومتاحة.
تتابعالكلية وتتأكد بدقة من تطبيقالقواعد المتبعةفيحالاتغشالطلاب وتظلمهم.
 
 
 
 
 
 
 
·تحدد المؤسسةمواعيدإعلاننتائج التقويم من خلال عقد اجتماعات والاتفاق على مواعيد محددة لاعلان النتائج .
·يتابعالكنترول وادارة الكلية  مدىالتزامالقائمين من اعضاء هيئة التدريس بعملية تصحيح الاوراقالامتحانيةبالمواعيدالمحددة وضرورة تسليمها فى الموعد المحدد لها .
·تقومالمؤسسةبتوعيةالقائمينعلي تصحيح الاوراق الامتحانية بالقواعدالمحاسبية فى حالة عدم الالتزام بالمواعيد المحددة .
·يُبلغالكنترولرئيسالقسمفىحالةعدم التزام عضوهيئة التدريس بالمواعيد المعلنة ويبلغ اسمائهم لعميد الكلية لاتخاذ اللازم .
 
 
 
 
·توفرالمؤسسة قوائم ودفاتر ورقية بنتائج الطلاب وتعلن عنها وتخصص مساحة بمواقعمختلفةبها وعلى موقعها الاليكترونى لاعلان النتائج. 
تقدمالتسهيلاتللطلابللتعرفعلينتائجهم . وتقديم التظلمات والالتماسات
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
·توفر المؤسسة لاعضاء هيئة التدريس البيانات اللازمة لتحليل نتائج التقويم فى نهاية كل فصل دراسى .
·تدريب المؤسسة اعضائها على كيفية تحليل النتائج فى ضوء معايير الجودة الخاصة بالبرامج والمقررات التعليمية.
·تحدد اعضاء هيئة التدريس بالمؤسسة نقاط القوة والضعف فى اداء الطلاب .
·دراسة الفرص المتاحة المتعلقة بتقاط القوة والضعف
·تقدم المؤسسة تغذية راجعة للطلاب عن طريق تخصصيص توقيتات محددة من قبل اعضاء هيئة التدريس لتوضيح نقاط القوة والضعف للطلاب .
·تقديم المقترحات للنهوض بمستوى اداء الطلاب المتعثرين. وتقديم ارشادات للطلاب حول فعاليات الانجاز الجيد .
 
 
 
 
 
·يتم تطوير المادة الدراسية والبرامج والمقررات واساليب وطرق التدريس والتقويم.
·تستخدمالمؤسسة تقويم تكوينى بشكل مستمر خلال عمليتىالتعليموالتعلم.
·تقيس المؤسسة رضا الطلاب عن العملية التعليمية والتقويم
·تعد وحدةالجودةبالمؤسسةأدواتتقويم مثل الاستبياناتلمدىرضاءالطلابعلى العمليةالتعليمية وعملية التقويم بكل المواد الدراسية والبرامج التعليمية (تطبق على عينة ممثلة من الطلاب )
·تحليل النتائج لعمليات التقويم وتقديم مقترحات التحسين فى العملية التعليمية.
 
· وكيل الكلية لشئون
التعليموالطلاب(رئيس اللجنة(،رؤساء الأقسام،
· مديرعامالكلية،
·إدارةشئون الطلاب،
· بعضالخبراءمنداخل او خارجالكلية.( أعضاء هيئة التدريس ) ووحدة الجودة بالكلية
· وكيل الكلية لشئون
التعليموالطلاب(رئيس اللجنة(،رؤساء الأقسام،
· مديرعامالكلية،
·إدارةشئون الطلاب،
·بعضالخبراءمنداخل او خارج الكلية . .( أعضاء هيئة التدريس )ووحدة الجودة بالكلية
 
 
· وكيل الكلية لشئون
التعليموالطلاب .
 
 
 
·وكيلالكلية لشئونالتعليم والطلاب،مديرشئون الطلاب،لجنةشئون التعليموالطلاب،
· مجلس الكلية،مجلس الجامعة،لجانالقطاع المعنية.
 
 
 
 
· رئيسالمؤسسة
بمشاركةوكيل الكلية لشئون التعليموالطلاب،مدير شئونالطلاب،
 
·لجنة شئونالتعليموالطلاب،رؤساءالأقسام،
· مديرعامالمؤسسة.
·إدارةالمؤسسة(عميد الكليةوالوكلاء ورؤساءالأقسامالعلمية والإدارية).
 
إدارةالمؤسسة(رئيس المؤسسةوالوكلاء)
رؤساءالكنترولات
ورؤساءلجانالإمتحان.واللجانالمختصة
والإدارةالمالية
 
إدارةالمؤسسة(رئيس المؤسسةوالوكلاء)
رؤساءالكنترولات
ورؤساءلجانالإمتحان.واللجانالمختصة
والإدارةالمالية
 
 
 
 
 
·إدارةالمؤسسة)رئيس المؤسسةوالوكلاء)
 
 
 
 
 
 
 
·إدارةالمؤسسةرئيس المؤسسةوالوكلاء
·إدارةالمؤسسةرئيس المؤسسةوالوكلاء ورؤساءالكنترولات.
·إدارةالمؤسسةرئيس المؤسسةوالوكلاء) ورؤساءالأقسام ورؤساءالكنترولاتوأعضاء هيئةالتدريس.
 
· المديرالإداري
والمسئولعنالعمالة
المعاونة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
· إدارةالمؤسسة
)رئيسالمؤسسة
والوكلاء(.
 
· إدارةالمؤسسة
)رئيسالمؤسسة
والوكلاء(.
 
· إدارةالمؤسسة
(رئيسالمؤسسة
والوكلاء)والخبراء
فيمجالالتقويم
والقياسووحدة
الجودةبالمؤسسة.
· إدارةالمؤسسة
(رئيسالمؤسسة
والوكلاء)ورؤساء
الأقسامومدير
المؤسسةومديري
الإداراتالمعنية
ووحدةالجودة
بالمؤسسة.
 
 
· إدارةالمؤسسة
رئيسالمؤسسة
والوكلاء) ورؤساء الأقسامومديرالمؤسسةومديري الإداراتالمعنية ووحدةالجودة
بالمؤسسة.
 
·وكيلالمؤسسةلشئون الطلابووحدةالجودة.
 
 
 
 
 
 
·وكيلالمؤسسةلشئون الطلابووحدةالجودة.
 
 
 
 
 
·وكيلالمؤسسةلشئون الطلابووحدةالجودة  وأعضاءهيئةالتدريس.
 
 
 
 
·                   عميد الكلية ،
·وكيل الكليةلشئونالتعليم والطلاب،
·رئيسالكنترول
·رؤساءلجانالإمتحان ورؤساءالأقسام
· عميد الكلية،
·  وكيل الكلية لشئونالتعليموالطلاب،
 
 
 
 
إدارةالمؤسسةرئيس المؤسسةووكيل المؤسسةلشئونالتعليم والطلابورؤساء
الاقسام.
·                   عميد الكلية ،
·وكيل الكليةلشئونالتعليم والطلاب،
·رئيسالكنترول
·رؤساءلجانالإمتحان
رؤساءالأقسام
 
 
 
 
 
·عميد الكلية ،
·وكيل الكليةلشئونالتعليم والطلاب،
مجالسالأقسام
 
رؤساءالاقسامالعلميةومنسقىالموادالدراسية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
·                   عميد الكلية ،
·وكيل الكليةلشئونالتعليم والطلاب،
· مجالسالأقسام
· رؤساء الاقسام
 
 
 
 
 
·          عميد الكلية ،
·وكلاء  الكلية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
·إدارةالمؤسسة(رئيس المؤسسةوالوكلاء
·ورؤساء الكنترولات
· ورؤساءالاقسام
·واعضاءهيئةالتدريس
·وادارةشئون الطلاب والشئون القانونيه.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
·إدارةالمؤسسة(رئيس المؤسسةوالوكلاء
·ورؤساء الكنترولات
· ورؤساءالاقسام
·واعضاءهيئةالتدريس
 
 
 
 
 
 
 
·اعضاء ورؤساء الكنترولات
· ورؤساءالاقسام
واعضاءهيئةالتدريس
 
 
 
 
 
 
 
 
 
· رئيس المؤسسة
وآلوكلاء والمديرالعاموالإداريين
المعنيين
 
 
 
 
 
·ادارة المؤسسة رئيس المؤسسة والوكلاء والمدير العام والاداريين المعنيين واعضاء هيئة التدريس .
 
· ادارة المؤسسة
·واعضاء هيئة التدريس والطلاب.
 
 
 
 
 
 
 
· ادارة المؤسسة
واعضاء هيئة التدريس .
 
 
· ادارة المؤسسة
واعضاء هيئة التدريس ومجالس الاقسام العلمية ووحدة الجودة.
 
 
 
 
شهر نوفمبر 2013
 
 
 
شهر نوفمبر 2013
 
 
 
 
 
 
شهر ديسمبر 2013
 
 
 
 
شهر ديسمبر 2013
 
 
 
 
 
شهر ديسمبر 2013 ويناير 2014
 
 
 
 
 
 
 
شهر ديسمبر 2013 ويناير 2014
 
 
 
 
 
 
شهر ديسمبر 2013 ويناير 2014
 
 
 
 
شهر ديسمبر 2013 ويناير 2014
 
 
 
 
شهر ديسمبر 2013 ويناير 2014
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
شهر نوفمبر2013 وديسمبر 2013
 
 
 
 
 
شهر نوفمبر2013 وفبراير 2014
 
 
شهر ديسمبر2013 ويناير 2014
 
 
 
شهر ديسمبر2013 ويناير 2014
 
 
 
 
شهر ديسمبر2013 ويناير 2014
 
 
 
 
 
شهر سبتمبر2013 ويناير 2014
 
 
 
 
 
شهر سبتمبر2013
وشهر نوفمبر     2013
شهر نوفمبر 2013 حتى أوائل شهر ديسمبر 2013
 
شهر ديسمبر 2013
 
 
شهر نوفمبر 2013
وشهر ديسمبر 2013
 
 
 
 
 
شهر نوفمبر 2013
وشهر ديسمبر 2013 وشهر يناير 2014
 
 
 
 
 
 
 
 
 
شهر نوفمبر 2013- شهر يناير 2014
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
شهر
سبتمبر 2013 ويناير 2014
 
 
 
 
 
 
 
شهر
فبراير- ومارس ويوليو
 2014
 
 
 
 
 
شهر
ديسمبر 2013- ويناير ويوليو
 2014
 
 
 
 
 
 
 
 
شهر
ديسمبر 2013- ويناير ويوليو
 2014
 
 
 
 
شهر
ديسمبر 2013-  ويوليو
 2014
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
شهر
ديسمبر ونوفمبر 2013-  وشهرى مايو ويونيو
 2014
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
600
جنية
 
 
 
600
جنية
 
 
 
 
 
 
600
جنية
 
 
 
 
 
600
جنية
 
 
 
 
 
 
 
 
1000
جنية
 
 
 
 
 
1000
جنية
 
 
 
 
 
 
1000
جنية
 
 
 
 
 
 
 
1000
جنية
 
 
 
 
 
 
 
1000
جنية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
1000
جنية
 
 
 
 
 
 
 
 
1000
جنية
 
 
 
800
جنيه
 
 
 
1000
جنيه
 
 
 
 
 
 
 
1500
جنيه
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
1700
جنيه
 
 
 
 
 
2500
جنيه
 
 
 
 
 
2700
جنيه
 
 
 
1000
جنيه
 
 
 
 
 
 
1000
جنية
 
 
 
 
3000
جنية
 
 
 
 
 
 
 
2000
جنيه
 
 
 
 
 
 
 
 
600
جنيه
 
 
 
 
 
 
 
1000
جنيه
 
 
 
 
 
 
 
 
 
300
جنيه
 
 
 
 
 
 
 
1000 جنيه
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
1000
جنيه
 
 
 
 
 
 
 
2000
جنيه
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
2000
جنيه
 
 
 
2500
جنيه
·وجود وتوافر نسخة حديثة من اللوائح والقواعد الخاصة بالتقويم فى الكلية تتماشى مع المستجدات المحلية والعالمية ومعتمدة واعلام المعنين بمجال التقويم بها.
 
 
 
·وجود وتوافر نسخة حديثة من اللوائح والقواعد الخاصة بالتقويم فى الكلية تتماشى مع المستجدات المحلية والعالمية ومعتمدة واعلام المعنين بمجال التقويم بها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
·توفرميثاقأخلاقيلديالمؤسسةيلتزمبهالقائمونعليعمليةالتقويم وواعلامه وتوزيعه على المعنين بعملية التقويم .
 
 
 
 
• وجود مجموعة
منالإجراءاتالتيتتسم بالوضوحوالدقةوالشمول لكافةجوانبخطةسير
الإمتحانات ومعلنة .
 
 
• وجود مجموعة
منالإجراءاتالتيتتسم بالوضوحوالدقةوالشمول لكافةجوانبخطةسير
الإمتحانات ومعلنة
· وجود مجموعة
منالإجراءاتالخاصة بمتابعةتنفيذخطةسير
الإمتحانات.
·وجدود قواعد تحكمجودةالأداءلتعزيزالأداءالمتميزومحاسبةالأداء المنخفضوتحديدقواعدلمكافأةالتميزوعقوبة التقصير
·       وجود دليلاًيشتملعليقواعدإدارة وإجراءاتتنفيذخطةسيرالإمتحانات موزع ومعلن عليموقع المؤسسةالإليكتروني
·توافر معاييرإختياررؤساءكلمن الكنترولاتولجانسير الإمتحاناتوأعضاءالكنترولات و رؤساءاللجان
والملاحظين.
واضحة وحاسمة
معلنة ومسجلة وتطبق بدقة عند اختيارالمعنيين بالتقويم .
·وجود  مهامأعضاءهيئةالتدريس معلنة و ومحددة  قبل واثناء وبعد
الإمتحان والاتزام بها من قبل ادارة المؤسسة.
·وجود  مهام معلنة و ومحددة لأعضاءالهيئةالمعاونة والالتزام بها من قبل ادارة المؤسسة.
·وجدود مهامالعمالةالمعاونة ومعلنة والإلتزامبتنفيذمايكلفونبهمنمهام.
 
 
·زيادة الاقبال على ورش العمل للتدريب على ادوات التقويم .
·   توافر ووجود أساليبمحددةومعلنةلتقويمأداءالقائمينعليعمليةالتقويموقواعدمحاسبتهم موثقة ومعلنة على موقع الكلية وداخل الاقسام والكنترول ..
 
 
 
 
 
 
·عقد المؤسسة دورات وورش عمل بتمنية
قدراتأعضائها
لتحقيقالمستوي
المتميزفيإستيفائهم لمتطلباتالتقويم وزيادة نسبة المستفيدين .
 
·نشرالوعىبينأعضاءالإدارة
والعاملين بالمؤسسةبالقواعد
المنظمةللامتحانات ووجود دليل موثق ومعتمد موزع عليهم  .
·وجود نسخةإلكترونيةمنالدليلعلي
موقعالمؤسسةالإلكتروني
·نشرالوعىبينأعضاءهيئةالتدريس والهيئةالمعاونة لهابالمؤسسةبالقواعد
المنظمةللامتحانات وتوزيع دليل موثق ومعتمد عليهم .
·وجود نسخةإلكترونيةمنالدليلعلي
موقعالمؤسسةالإلكتروني.
· وجود دليل معتمد وموثق  للطلاببالقواعد
المنظمةللامتحانات وموزع عليهم .
·وجود نسخةإلكترونيةمنالدليلعلي
موقعالمؤسسةالإلكتروني
 
·تتوفربالكلية  خطة فعلية لتنظيم سير الإمتحانات
 
 
·وجود خطةl,موثقة ومعتمدة ومعلنةلتنظيم سير الإمتحاناتعلي الموقعالإلكتروني للكلية.
 
عقد ورش عمل لتوعية وتدريب أعضاء هيئة التدريس بقواعد وضع المادة الإمتحانية.
وجود قواعد ومعايير موثقة ومعتمدة واضحة لوضع المادة الامتحانية.
وجود لجنة مختصة بمراجعة المادة الإمتحانية.
وجودنسخةإلكترونيةلهذه القواعدعليموقع الكلية الإلكتروني
 
وجود اجراءاتواضحةومحددةمعتمدة وموثقة لتصحيحالمادةالإمتحانية.
عقد ورش عمل للتوعية بهذه الاجراءات والتدريب عليها وزيادة نسبة المستفيدين
مراجعة المواد الامتحانية والتأكد من العدالة والوضوح فى درجات الطلاب وارتفاع نسبة النجاح .
وجود مراجع للتأكد من الدقة فى التصحيح
 
 
·إعلان الجداول على الموقع الإلكترونى للجامعة
·وجود نسخ من الجداول موثقة ومعتمدة على موقع الكلية وموزعة على الطلاب
·إعداد الطابق الثالث والرابع والخامس لعقد الامتحانات
·وجود خريطة كبيرة توضح أماكن وأرقام اللجان فى مدخل الكلية
·وجود عيادة مجهزة للطلاب ذوى الحالات المرضية فى الدور الارضى لأداء الامتحان.
 
·وجود قواعد الرأفة واتيسير موثقة ومعتمدة فى دليل الطالب ومعلنة على موقع الكلية الاليكترونى
·.وجود قانون رادع وتطبيق الشئون القانونية فى حالة  عدم تطبيق قواعد الرأفة.
 
 
 
 
·وجود قواعد وآليات تطبق فى حالات غش الطلاب وتظلمهم موثقة ومعتمدة ومعلنة فى دليل الطالب وعلى موقع الكلية الاليكترونى.
·قيام الطلاب بتقديم تظلمات والتماسات فى المواد ووجود نماذج واقعية منها فى شئون الطلاب.
 
·التزام القائمين بعملية التصحيح بالتعليمات المحددة لاعلان النتائج
·وإلتزامالمؤسسةبإعلاننتائجتقويمالطلابوفقاًلمواعيدمحددةمسبقاً.
 
 
 
 
أستخدام المؤسسة اساليب متنوعة فى الاعلان عن نتائج
التقويم , ) دخول الطلاب على الموقعالكترونى،
هاتف محمول،نسخورقية ووجود اماكن امنة لاعلان النتائج الورقية عليها بالكلية ..
 
 
 
 
 
·وجدود احصائيات بنتائج الطلاب بوحدة الجودة وتحديد نقاط القوة والضعف والتحسين
·عقد ورش عمل للتدريب على ادخال البيانات وتحليلها بالمؤسسةلاعضاء هيئة التدريس المعنيين بتحليل البيانات.
·وجود مقترحات بكيفية التعامل مع الطلاب المتعثرين .
 
·تطوير المواد الدراسية والبرامج والمقررات واساليب وطرق التدريس والتقويم فى ضوء تحليل نتائج التقويم .
·عقد ورش عمل حول اساليب تطويراساليب التقويم وتحليل البيانات وقياس رضا الطلاب عن العملية التعليمية وتقديم مقترحات التحسين فى اساليب التقويم وطرق التعليم والتعلم .
                   رئيسالمعيار/                          مدير وحدة ضمان الجودة /                                 عميد الكلية /
 أ.د/ إيمان شكري عبد الله   د/ سماح العوضى بسام   أ.د/ أمل محمد الدخاخنى
 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية