امتحان مقرر (الترويح)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:الترويح والتنظيم والإدارة

مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (الترويح) الفرقة (الأولي) الفصل الدراسى (الثاني) العام الجامعى (2013/2014م)

الزمن: ساعتان                                                        الدرجة الكلية: (60) درجة

عدد الأسئلة:  (5) أسئلة                                              التاريخ:  1/  6 / 2014م

أجيبى عن جميع  الأسئلة الآتية:   (5) أسئلة

 

السؤال الأول :

(9) درجات

   ‘تعرف الثقافة الترويحية بأنها جزء من الثقافة العامة تختص بالجانب المعرفي والمعلوماتي لمجتمع ما في المجال الترويحي بأنشطته الإيجابية المختلفة  ...  في ضوء ذلك وضحي :

 

   أ – الأهداف المعرفية للثقافة الترويحية .        (5) درجات

   ب – خصائص الثقافة الترويحية  .             (4) درجات

 

السؤال الثانى :

 

(15) درجة

    تعتبر الأنشطة الترويحية هي أنشطة إختيارية تمارس في وقت الفراغ بهدف تحقيق السعادة والمتعة وتنمية الفرد تنمية شاملة متزنة ، من خلال دراستك لموضوع الأنشطة الترويحية .... قارني بين كل من النشاط الترويحي الرياضي  والترويح الاجتماعي من حيث :

 

أ – اهداف كل نشاط .                                                                        (5) درجات                                                               

ب – انواع الانشطة التي يحتوي عليها كل نشاط .                                      (5) درجات                                                                                     

ج – دور المجتمع في نشر ثقافة وممارسة كل نشاط .                                  (5) درجات

 

 

السؤال الثالث

 

                              (15) درجة

     ينظر الي المؤسسات الترويحية علي انها تلك المنشآت التي تسهم في الإستثمار الجيد لوقت فراغ النشئ والشباب... في ضوء هذه العبارة  وضــحي :

أ-دور الأسرة في خلق الميول الإيجابية لأبنائها نحو ممارسة أنشطة وقت الفراغ والترويح . (7 درجات)                                                                                                                                                                                                                                    

ب- المشكلات التى تواجه الطلاب والطالبات لممارسة الانشطة الترويحية بالجامعة.. وما هي مقترحاتك للتغلب علي هذه المشكلات ؟                                                              (8 درجات)                                                                                     

 

السؤال الرابع :

 (15) درجة

 

أ –  تعتبر حركة المرشدات نشاط ترويحي تربوي متكامل يستهدف إستثمار وقت فراغ الفتيات بشكل ايجابي... فسري هذه العبارة  .                                                                 (5 درجات )

   ب – قارني بين كل من الرحلات الخلوية والمخيمات من حيث مرحلة التخطيط لكل منهما (10 درجات)                                                                                                                                                                    

 

السؤال الخامس :

 

(6) درجة

 

أ- تكلمي عن ستة مبادئ من المبادئ المساعدة في عملية تخطيط البرنامج الترويحي .

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

                                                                     واضعي الإمتحان

                                                               أ.د/ مني لطفي        أ.د/ ايناس غانم 

إجابة امتحان مقرر (الترويح) الفرقة (الاولي) الفصل الدراسى (الثاني) العام الجامعى (2013/2014م)

 

الزمن: ساعتان                                                                الدرجة الكلية: (60) درجة

عدد الأسئلة:  خمسة اسئلة                                                   التاريخ:  1/ 6  / 2014م

 

 
   

 

      إجابة السؤال الأول:                                                        (9) درجات                     

     أ – الأهداف المعرفية للثقافة الترويحية . (5) درجات

 

       تتمثل الأهداف المعرفية للثقافة الترويحية فيما يلي :

1.    تعويد الأفراد على قراءة المعارف والمعلومات الترويحية.

2.    تعويد الأفراد على أداء ما تم معرفته تلقائيا.

3.    تنمية قدرة الأفراد المهارية الفكرية.

4.    تعزيز ثقة الأفراد بأنفسهم بأنهم قادرين على ممارسة الأنشطة الترويحية.

5.    التوعية بأهمية ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية والصحة العامة.

6.    التوعية بأهمية الرياضية وصحة البيئة.

7.    التوعية بأهمية الرياضة والترويح عن النفس.

8.    تزويد الأفراد بالمهارات العقلية والحركية التى تزيد من الصحة النفسية.

9.    توعية الأفراد الممارسين للأنشطة الترويحية الرياضية بأسس التغذية الصحية السليمة والنظافة العامة والشخصية.

10  0توعية الأفراد بأن الأنشطة الترويحية من أساليب الوقاية من الأمراض ومن الانحرافات.

ب – خصائص الثقافة الترويحية  .     (4) درجات

   خصائص الثقافة الترويحية هي :

1.     تساعد الفرد على الإقبال على ممارسة الأنشطة الترويحية المختلفة.

2.     الاستخدام الأمثل لوقت الفراغ والتخلص من أمراض العصر.

3.     كسر رتابة الحياة اليومية للفرد.

4.     إعطاء النفس حقها من الراحة من أجل اتجاهات إيجابية للتخطيط لحياة أفضل.

5.     التكيف مع المجتمع وتكوين اتجاهات إيجابية فالثقافة الترويحية والممارسة الترويحية هما وجهان لعملة واحدة

فالأنشطة الترويحية فن الحياة فى مجتمع تعددت فيه الفنون.

6.     الثقافة الترويحية طريق حياة بل هى فن الحياة فى رضا وتفاؤل.

7.     الأنشـطة الترويحية تعتمد على الممارسة العملية والمشاركة الإيجابية والتعلم النشط وتهدف إلى إيجاد جيل

يحافظ على التفكير الناقد والتعلم الذاتى والإبداع .

8.    تدعم الثقافة الترويحية دور المرأة فى توجيه أبنائها فى غرس القيم والاتجاهات الإيجابية.

      

 

 

 

 

 

إجابة السؤال الثانى:

      قارني بين كل من النشاط الترويحي الرياضي  والترويح الاجتماعي من حيث :

 

أ – اهداف كل نشاط .                                                                        (5) درجات                                                               

ب – انواع الانشطة التي يحتوي عليها كل نشاط .                                            (5) درجات                                                                                    

ج – دور المجتمع في نشر ثقافة وممارسة كل نشاط .                                               (5) درجات

وجه المقارنة

الترويحي الرياضي

الترويح الاجتماعي

اهداف كل نشاط

1-هدف بدنى: اكتساب اللياقة البدنية والقوام المعتدل والصحة.

2- هدف حركى : اشباع الميل للحركة وتنمية القدرات والمهارات الحركية

3-هدف تعليمى: زيادة قدرة الفرد على تعليم المهارات الحركية والتركيز والانتباه وإثراء المعارف والمعلومات عن الأنشطة.

4-هدف اجتماعى: وهو تحقيق التكيف النفسى واكتساب القيم الإجتماعية.

5- هدف تربوى: وهو اكساب الفرد القيم والمفاهيم والاتجاهات الايجابية التى يرتضيها المجتمع.

1-هدف ترويحى: حيث يهدف إلى كيفية قضاء وقت الفراغ بطريقة إيجابية عن طريق تكوين صداقات  بين الأفراد .

2-هدف تعليمى: وهو اكتساب خبرات تعليمية تقوم على ميول واهتمامات الافراد.

3-هدف اجتماعى:وهو إعداد النشئ والشباب لتربية اجتماعية يرضى عنها المجتمع نتيجة الممارسة فيتكون لديهم الصداقات و الروابط الاجتماعية القوية .

4-هدف تربوى: يهدف الى مقابلة الحاجات النفسية الأساسية للفرد كالحاجة إلى الانتماء والتعاون والصداقة وتحقيق روح الجماعة بين الأفراد واستثمار وقت الفراغ بما يفيد .

 5-هدف ثقافى: من خلال تنوع الأنشطة وتعددها فالطفل من خلال احتكاك وعلاقاته الاجتماعية وتعاطفه مع الجماعة يتاثر بأسلوبهم في التفكير ويكتسب أسلوبهم في التغير لان الثقافة هي لغة الشعوب في التعارف.

انواع الانشطة التي يحتوي عليها كل نشاط

1-العاب ترويحية صغيرة مثل : العاب الغناء، العاب الجرى ، العاب تدريب الحواس، العاب الماء، العاب الخلاء الخ ...

2 -العاب ترويحية كبيرة مثل: العاب رمى الكرة (سلة،يد)  ،العاب ارجاع الكرة(تنس،كرة طائرة،الاسكواش)..الخ

3-الرياضات المائية مثل : السباحة ، كرة الماء ، الباليه المائى ...الخ

4- رياضات الخلاءمثل :

المشى، الجرى، ركوب الدراجات، ركوب الخيل.

 

1-الحفلات والاحتفالات(حفلات الشاى والقهوة)

2-المآدب

3-المحادثة

4–حفلات حول التليفزيون أو الراديو.

5-الرحلات والمخيمات.

 

دور المجتمع في نشر ثقافة وممارسة كل نشاط

 

1-إيضاح فلسفة الترويح الرياضى في استثمار وقت الفراغ.

2-تخصيص الميزانيات المالية لتوفير الإمكانات المادية

3-توفير المنشآت الرياضية في الريف والحضر.

4- تحفيز المراءة على الاشتراك في ممارسة الرياضة

5-الدعاية والإعلان عن مسابقات المناشط الرياضية.

-توفير الحوافز للممارسين لأوجه النشاط الرياضى

 

1.     اهتمام الدولة بتحفيز الإفراد والجماعات للمشاركة في برامج الترويح الإجتماعى

2.     التوسع في إقامة الأندية الاجتماعية.

3.     دعم أندية الشباب وتكوين الجماعات من الشباب.

4.     الاهتمام بتنظيم البرامج الاجتماعية للاحتفال بالمناسبات العامة والمناسبات القومية.

5.     الاهتمام بالتخطيط الجيد لمشروعات خدمة المجتمع ولمشروعات تنمية البيئة.

 

 

 

() درجة

 

 

 

إجابة السؤال الثالث ( 15 ) درجات

 

أ-دور الاسرة في خلق الميول الإيجابية لأبنائها نحو ممارسة أنشطة وقت الفراغ والترويح . (7 درجات)

     للأسرة دور هام وفعال فى خلق ونمو الميول والاتجاهات للاطفال تجاه الترويح وتتمثل ذلك فى النقاط التالية:-

      - اشراك الاطفال فى النوادى أو مراكز الشباب واصطحاب الى دور العرض السنمائية وكذلك الى المعارض والمتاحف .

     - إثارة ميول الاطفال للاطلاع والقراءة وذلك عن طريق الاختيار المناسب للقراءات التى تتمشى مع درجة فهمهم وميولهم واتجاهاتهم مثل المجلات والقصص التى تتمثل فى الإثارة والمتعة.

    - مساعدة الاباء اطفالهم على متابعة برامج الاطفال بصورها المختلفة من خلال وسائل الاعلام المختلفة.

 - الاكثار من سرد القصص وتحفيظهم الاغانى والاناشيد وتوفير بعض الالات الموسيقية التى تساعد على تنمية التذوق الفنى لديهم.

   - إثارة ميول الاطفال وسرد القصص الدينية ومساعدتهم على قراءة كتاب الله وتحفيظهم ما يستطيعون حفظه مما يساعدهم فى تنمية الصفات الدينية والقيم الروحية عندهم.

   - الحث على تكوين صداقات وعلاقات طيبة مع اقرانهم واللعب معهم.

    -  تنمية روح الابتكار والابداع ومنها : -

     -عمل صورة من الورق أو زخرفة الأشياء بالألوان،او ابتكار تصميمات المكعبات، عمل اشياء فنية بالصلصال، و نماذج باستخدام خشب                                                                                                                                                                                                                  

ب- المشكلات التى تواجه الطلاب والطالبات لممارسة الانشطة الترويحية بالجامعة.. وما هي مقترحاتك للتغلب عليها ؟                                                                                       

 (8 درجات)

 المشكلات التى تواجه الطلاب والطالبات لممارسة الانشطة الترويحية بالجامعة هي  :-

§        الكلية لا تنظم الانشطة الترويحية لكل طلابها.

§        التدريس بالكلية يكون من خلال محاضرات صباحا ومساءً.

§        عدم توافر المنشات للانشطة الترويحية.

§        عدم اشتراك فى عضوية أحد الاندية.

§        الاهتمام بقضاء وقت الفراغ فى التحصيل الدراسى.

§        ارتفاع اسعار الكتب الثقافية.

§        يستغرق الانتقال من المنزل الى الكلية والعودة وقت طويل.

§        قيمة الاشتراك فى الرحلات لا تتناسب مع دخل الأسرة.

-        الارهاق والحاجة الى النوم بعد انتهاء اليوم الدراسى.

§        لا يوجد من يوجهنا الى نوع النشاط المناسب.

§        عدم مناسبة الانشطة الترويحية التى تنظمها الكلية لميول الطلبة. البرامج الاذاعية لا تثير الاستماع اليها.

 

     وللتغلب علي ماسبق عرضة من مشكلات اقترح مايلي :

        يترك لكل طالبة اقتراح ما تراه من حلول .

 

 

 

إجابة السؤال الرابع :     (15) درجة

 

أ –  تعتبر حركة المرشدات نشاط ترويحي تربوي متكامل يستهدف إستثمار وقت فراغ الفتيات بشكل ايجابي... فسري هذه العبارة  (5 درجات )                                                                              

          لإن حركة المرشدات من أنجح الأساليب التربوية لشغل أوقات الفراغ لدى فتيات المجتمع ،فحركة المرشدات هي إحدى  الحركات التربوية التى تعد الفتيات منذ الصغر إعدادا متكاملا حيث ترمى من خلال برامجها المتطورة ووسائلها المحببة المشوقة والتي تتفق مع ميولهن وما تكسبه لهن من سمات ومبادئ سامية ومهارات مختلفة،الى تربية الفتيات بحيث تصبحن مواطنات صالحات مستنيرات قادرات على استثمار وقتهن في العمل والإنتاج بنشاط وحيوية والمعاونة في مجابهة الأخطار المختلفة التى تهدد الأجيال القادمة و بالتالى تربية جيل صالح نافع لوطنه. وحركة المرشدات نشاط ترويحى تكاملى وشامل لأنواع الأنشطة الترويحية الأخرى ويمكن أن نطلق عليه النشاط الأم لمختلف الأنشطة الترويحية ففيه تمارس الفتاة – الى جانب أنشطة ومهارات حركة المرشدات بطابعها المميز والمشوق-أنشطة ترويحية أخرى كالأنشطة الرياضية والفنية والاجتماعية والثقافية والهوايات سواء في الخلاء أو داخل المؤسسات الترويحية والتي لا يخلو برنامج أى اجتماع للفرق أو رحلة أو معسكر إلا واحتوى على أكثر من نشاط ترويحيا تربوى يشبع ميول ورغبات الفتيات لممارسة ما يستهويها من أنشطة كما انها .تسعى بالتعاون مع الأسرة والنادى والمدرسة والجامعة ودور العبادة إلى المساهمة في تنمية الفتيات تنمية شاملة متزنة من النواحى البدنية والعقلية والاجتماعية والصحية والروحية بما يتناسب وقدراتهن وذلك تحت قيادة رشيدة واعية تراقب ربها في كل الأمور.

ب – قارني بين كل من الرحلات الخلوية والمخيمات من حيث مرحلة التخطيط لكل منهما.(10 درجات)                                                                                                                                                                         

وجه المقارنة

الرحلات الخلوية

المخيمات

مرحلة التخطيط

    يكمن سر نجاح الرحلة الخلوية من خلال التخطيط وحسن الإعداد لها وحسن التصرف حيال مختلف الظروف والملابسات والمفاجآت.وتمر هذه المرحلة بعدة خطوات هي :

1-تدريب المرشدات علي (استخدام البوصلة والخرائط ، استخدام الرسائل والعلامات السرية ، تحديد المسافات والارتفاعات ، الطهي الخلوي وغيرها من مهارات الخلاء ).

2-اخذ موافقة (الجهات الرسمية والمسئولين ، اولياء امور المرشدات المشاركات في الرحلة ، اصحاب المكان المعد للرحلة .

3-الحصول علي تصاريح المبيت والخدمات والمرافق التي تخدم الرحلة.

4-تجهيز ودراسة برنامج الرحلة وتوزيع الادوار والمهام ، تحديد موعد الذهاب والعودة من الرحلة

5-دراسة ملائمة وامان مكان وسير الرحلة .

6-الاجتماع بمجموعة الرحلة بعد الانتهاء من التجهيزات السابقة وذلك بهدف شرح :

   الهدف العام للرحلة ، كيفية تنفيذ الرحلة ، شرح كافة انواع الرسائل ، تحديد المعدات والادوات اللازمة للرحلــة،عرض للمشروعات المقتــــــرح تنفيذها اثنـــاء الرحلة مكونات التقرير (معالم الطريق- منتجات المكان دراسة الطبيعة – حالة الجو  – المعالم التاريخية ) .

1-تحديد الهدف الرئيسي من إقامة المخيم ، ومدة الإقامة  وعدد المشاركات فيه .

2-تحديد المكان المناسب لإقامةالمخيم والتي يجب تتوفر فيه الشروط التالية :

          -أن يتميز المكان بالطبيعة الجذابة بعيداً عن المدنية .

          -سهولة الوصول إليه .

            -أن تكون قريبه من موارد المياه الصالحة للشرب .

             -أن يتوفر فيها الأمان .

            -أن يكون أرضية المكان مستوية وسهلة الامتصاص    في حالة نزول المطر وليس بها حشرات أو تشققات ومن النوع الذي يسهل فيه تثبيت الخيام والنماذج .

3-الحصول على موافقة الجهات المسئولة عن ارض المخيم بإقامته وتحدد موعد ذلك .

4-توفير كافة التجهيزات والمعدات لجميع المشاركات من ( خيم – أسرة – أغطية – أدوات نظافة – طفايات حريق – حبال – عصى – خامات وأدوات مختلفة للأنشطة الفنية – علم الجمهورية والفرق – وبعض الآلات الموسيقية ... الخ ) .

 

5-تحديد ميزانية الصرف خلال مدة المخيم ( تغذية – شراء لوازم ... الخ )

6-تحديد الهيكل التنظيمي لقيادة المخيم ( نظافة – مطبخ – مائدة – نظام .. الخ ) .

7-وضع وتحديد برنامج المخيم حيث يشتمل على :

o   أعمال تطبيقية في مختلف المهارات الفنون المقررة بالمنهاج .

o        ندوات ومحاضرات .

o        مسابقات ثقافية وترفيهية .

o        ألعاب ومسابقات رياضية .

o        سهرات سمر .

o      أوقات حرة .

 

 

 

إجابة السؤال الخامس  (6درجات )

 

   من المبادئ المساعدة في عملية تخطيط البرنامج الترويحي :

 

1. احتياجات ورغبات الأفراد المشتركين والمستفيدين من البرنامج:
يتركز نجاح أو فشل أي برنامج ترويحي على قدرة البرنامج على إسعاد الأفراد الذين وضع البرنامج من أجلهم.

 

2- مبدأ التنوع:
يجب أن يتصف البرنامج الترويحي بمبدأ التنوع في الأنشطة من ألعاب ورياضات إلى ألوان الفنون المختلفة من موسيقى وأدب وخدمات للآخرين ونشاط اجتماعي ومعسكرات وأنشطة خلاء.

3. مبدأ التوقيت:
يجب أن يقدم البرنامج الترويحي في أوقات مختلفة صباحاً أو بعد الظهر أو في عطلة الأسبوع والأعياد والمناسبات.


4. مبدأ الاستفادة من إمكانات المجتمع:
يجب الاستفادة من إمكانات المجتمع من المؤسسات الترويحية أو رواد سواء متطوعين أو مهنيين.


5. المبدأ المالي:
يعتمد نجاح البرنامج على اعتماد ميزانية تكفي لأن يصبح البرنامج حقيقة واقعة ويحقق الأهداف المطلوبة منه.

6- مبدأ الأمن والسلامة:
يتمثل هذا في تأمين وسلامة كل المشتركين أو المستفيدين من البرنامج كذلك مراعاة الأمن والسلامة في الأجهزة والأدوات المستعملة.
 

 

() درجة

 

 

       

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

                                                                        أ.د/مني لطفي    أ.د/ ايناس غانم    

 

 

 

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية