امتحان مقرر (الجمباز)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

كلية التربية الرياضية بنات

قسم: التمرينات والجمباز والتعبير الحركى

مرحلة:البكالريوس

امتحان مقرر (الجمباز) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2013-2014م)

الزمن:    ساعتان                                                     الدرجة الكلية: (30) درجة

عدد الأسئلة:(4)أسئلة     التاريخ: 21 / 5  /2014م

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول :

(10) درجة

يقاس رقى الامم فى عصرنا بمقدار ما تقدمة من رعاية للمعاقين .

ناقشى هذة العباره موضحه مايأتى:-

1-  أنواع الإعاقات .

2-  اسس التدريس للمعاقين .

3-  مايجب مراعاته عند التدريس للأصم والابكم .

السؤال الثانى:

(5) درجة

طلب منك الاشتراك بمعسكر للاعبات الجمباز قبل البطولة باسبوع ، تكلمى عن برنامج التغذية المناسب للاعبات الجمباز وما يحتويه من بروتينات وكربوهيدرات ودهون .

السؤال الثالث:

(5) درجة

  تكلمى عن الاصابات فى الجمباز واسباب حدوثها مع ذكر انواع الاصابات وكيفية علاجها .

 

السؤال الرابع:

(10) درجة

اشرحى احدى المهارات التى تم دراستها على كلا من جهازى (حصان القفز ومتوازى البنات ) من حيث

1-  االخطوات التعليمية والفنية .

2-  طرق السند .

3-  الاخطاء الشائعة .

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

 

                                                                                واضع الامتحان

                                                                                أ.د/ ناهد خيرى

 

نموذج الاجابة

 

السؤال الأول :

(10) درجة

يقاس رقى الامم فى عصرنا بمقدار ما تقدمة من رعاية للمعاقين .

ناقشى هذة العباره موضحه مايأتى:-

4-  أنواع الإعاقات .                                                         (5 )درجة

5-  اسس التدريس للمعاقين .                                                (2.5)درجة

6-  مايجب مراعاته عند التدريس للأصم والابكم .                     (2.5)درجة

 

     

اجابة السؤال الاول :

1-    أنواع الاعاقات :

-         الاعاقة الحركية

-         الاعاقة السمعية

-         الاعاقة الذهنية

أولا: الاعاقة الحركية :

هى قدرة الفرد على تأدية الاعمال والحركات التى يستطيع غيره من الناس والاسوياء تأديتها ، ويصبح العجز إعاقة عندما يحد من قدرة الفرد على القيام بما هو متوقع منه فى مرحلة معينه ، كالمصابين بشلل الاطفال والشلل النصفى الطولى ،والنصفى السفلى . والاعاقة ينتج عنها اثار نفسية قد تحدث تغيرات كبيرة فى شخصية الفرد

وقد حاول العديد من العلماء تحديد سمات الشخصية العامة للمعاقين حركيا بصرف النظر عن الفروق الفردية والظروف البيئية ونوع الاعاقة وشدتها ومدى تقبلهم لها وتتلخص هذه السمات من حيث الشعور بالامن والرضا عن الذات وعدم الشعور بالامن والرضا . وهذة السمات تنشأ من الاحباط المتتكرر والفشل فى مواجهة مصادر الضغوط والتغلب عليها .

ثانيا: الاعاقة السمعية :

يعتمد الانسان فى حياته بصوره جوهرية على حواسه ، فمن خلالها تأتيه الاحساسات المختلفة التى تكون خبراته ومعلوماته وعالمه الادراكى والفكرى والتخيلى ، أن فقدان الحواس أو ضغطها يؤثر فى دقة استقبال المثيرات وترجمتها ويعتبر فقدان السمع من العوامل المؤثرة على سلوك الفرد مما يؤدى الى قصور نسبى فى الحصول على المعارف والمعلومات اللازمة للتكيف مع البيئة المحيطة بها .

ثالثا : الاعاقة الذهنية :

يعتبر مجال التربية البدنية والرياضية أحد مجالات البحث العلمى التى تتميز بالكثير من الخصوصية البحثية نظرا لطبيعة دراسة المشكلات ونظرا لاختلاف طرق وأدوات االبحث فى الظواهر المرتبطة بهذا المجال

وتعتبر الاعاقة الذهنية هى أحد مشكلات ذوى الاحتياجات الخاصة التى تواجة البلدان مهما كانت طبيعتها نامية ام متقدمة فالاعاقة الذهنية هى عبارة عن نقص فى كمية الذكاء

وهى حالة عدم النمو العقلى بدرجة تجعل الفرد عاجزا عن تكيف نفسة مع البيئة ومع الافراد الاسوياء بصورة تجعلة دائما فى حاجة الى رعاية وحماية خارجية .

2-    اسس التدريس للمعاقين .

أولا : مراعاة الاعاقة وظروفها اثناء التدريس واتباع الاساليب العلميةالحديثة فى التعامل مع الاصم .

ثانيا : الاهتمام باكتساب الطفل الاصم خبرات مترابطة ومتكاملة مما يسهل تذكر الحقائق وزيادة اهتمامة بالمادة  كى تساعد على تثبيت الخبرات التى تعلمها .

ثالثا: الاهتمام بالمحسوسات وربطها بالمعنويات وذلك وفقا لاعاقتهم حتى يسهل عليهم ادراك وفهم كل شئ بحواسهم الاخرى وخاصة حاسة البصر .

رابعا : مساعدة الطفل الاصم على التكيف واشباع الحاجات الاولية وكذلك الثانوية والشعور بالحب والامان والاطمئنان للجو الذى يعيش فيه .

3-    مايجب مراعاته عن التدريس للاصم الابكم .

-         معرفة الاستغلال لحاسة البصر وكذلك الاداوات الملونة لجذب الانتباه .

-         توفير عامل الامان للادوات والاجهزة وكذلك مكان التدريس للانشطة الرياضية .

-         يجب ان يقف المدرس فى مكان واضح لجميع التلاميذ الصم البكم ومواجه لهم .

-         يجب أن يتم التدريس فى مجموعات صغيرة حتى يتم التفاهم السريع بين الاطفال والمدرس .

-         يجب استخدام وسائل متنوعة من الشرح والتدرج فى التحليل الحركى مع تعدد الوسائل البصرية .

-         الاهتمام بعنصرى التوازن والرشاقة حيث ان بعضهم لايتمكنون من البدء والتوقف السريع كما ان لديهم صعوبة فى التحكم عند تغير الاتجاه .

-         الاهتمام بتنمية التعاون والطاعة عن طريق مواقف اللعب والانشطة المختلفة .

-         يجب ان تتناسب الانشطة مع المرحلة السنية والعمر العقلى وان تتميز بالمرونة والسهولة .

-         يجب الابتعاد عن التطويل فى الشرح لانه يؤدى الى الضيق والملل والابتعاد عن ممارسة الانشطة الرياضية .

السؤال الثانى:

(5) درجة

 

طلب منك الاشتراك بمعسكر للاعبات الجمباز قبل البطولة باسبوع ، تكلمى عن برنامج التغذية المناسب للاعبات الجمباز وما يحتويه من بروتينات وكربوهيدرات ودهون .

اجابة السؤال الثانى :

برنامج التغذية المناسب للاعب الجمباز

-         قبل ممارسة البطولة :

ينبغى تناول الوجبة الغذائية قبل المنافسة بحوالى من 3-5 ساعات .

-         بعد ممارسة البطولة :

الجلوكوز المخزن فى الكبد والعضلات يقل مع ممارسة الرياضة ، ومن أجل استعادة الجلوكوز مرة أخرى وملء خلايا الكبد والعضلات به ينبغى الزيادة فى معدل الاطعمة الكربوهيدراتية لمدة ثلاثة ايام بعد الحدث الرياضى .

التغذية السليمة للاعبى الجمباز :

-         البروتينات : على عكس ما يظنة الكثير من المدربين والرياضيين أنفسهم فان متطلبات التغذية من البروتينات ليست بنسب اكبر مما يحتاجة الشخص العادى الذى لايمارس رياضة بعينها .

-         الكربوهيدرات : النسبة الموصى بها لإجمالى استهلاك السعرات الحرارية اليومية من الكربوهيدرات هو 65% والكربوهيدرات المعقدة التركيب ينبغى أن يتم تناولها بنسبة أكبر من الكربوهيدرات البسيطة التركيب .

-         الدهون : ينبغى ألا تتعدى النسبة عن 20% من اجمالى السعرات الحرارية الغذائية التى تأتى من الدهون .

السؤال الثالث:

(5) درجة

  تكلمى عن الاصابات فى الجمباز واسباب حدوثها مع ذكر انواع الاصابات وكيفية علاجها .

اجابة السؤال الثالث :

هناك عوامل خارجية وداخلية ترتبط فيما بينها وتكون سببا لحدوث الاصابة ، واحيانا تكون شرطا لظهورها ، وكثيرا ما تؤدى العوامل الخارجية الى تغيرات فى الجسم ، وهذة بدورها تتيح الفرصة للعوامل الداخلية التى تنتهى بدورها الى حدوث الاصابة .

1-    عوامل خارجية :

اولا : سوى التنظيم وطريقة اللعب وتمثل من 30- 60% من الاصابات :

ويرتبط بهذا عدم مراعاة مبادئ التعليم الارشادية الاساسية من جانب المدرب واهمها :

-         انتظام التدريب .

-         التدرج فى زيادة الجهد البدنى .

-         اتقان وتتابع الاداء الحركى .

-         العملية التدريبية الفردية للاعب .

ثانيا : العيوب فى تنظيم التدريبات والمسابقات :

وتتمثل من 4-8% من حالات الاصابة الاساسية وتتمثل هذة العيوب من خلال :

-         اتباع الارشادات الخاطئة للتدريبات وكذلك قواعد التأمين ، والتخطيط الخاطئ لبرنامج المنافسات .

-         عدد المشاهدين فى اماكن التدريب تكون سببا من اسباب الاصابة .

-         اجراء تدريبات المهارات بمختلف انواعها فى الاماكن الغير مخصصة للتدريب .

-         عدم مراعاة الخصائص الفردية للاعبين من حيث مدى الكفاءة والاستعداد .

ثالثا : مخالفة القوانين وشروط الامن وتمثل من 15- 25% من الاصابات :

ويقصد بها حالة الملاعب والاماكن التى تمارس فيها رياضة الجمباز والاشياء التى تخص اللاعبين .

-         سوء صلاحية أجهزة الجمباز والادوات والاجهزة المساعدة فى التدريب .

-         سوء أماكن التدريب وكذلك أماكن اقامة البطولات والمنافات .

-         عدم مناسبة الملابس مع خصائص وطبيعة رياضة الجمباز .

رابعا : سوء الاحوال المناخية وتمثل من 62% من الاصابات :

-         التدريب فى ظروف مناخية قاسية .

-         عدم مراعاة تنظيم الاضاءة والتهوية الصحية فى الصالات المغلقة .

-         عدم اتخاذ الحيطة الكافية بالنسبة للتدريب والبطولات .

خامسا : عدم الالتزام بالاوامر الطبية وتمثل من 2-10% من الاصابات :

-         السماح للاعب بمزاولة التدريب واللعب دون اجراء الفحوص الطبية .

-         عدم الالتزام بالارشادات الطبية الخاصة بنظام التغذية والراحة وغيرهما .

2-    عوامل داخلية :

هناك تغيرات تطرأ على لاعب الجمباز ليس فقط اثناء عملية التدريب أو المنافسة ولكنها ايضا تظهر تحت تأثير عوامل داخلية أو خارجية سيئة تؤدى بدورها للاصابة .

اولا: حالات الارهاق والاعياء الشديد .

ثانيا : التغيرات فى الحالة الوظيفية للجسم .

ثالثا : الاصابات السابقة والمتكررة .

رابعا: الاستعداد البدنى للاعب الجمباز ونقص اللياقة البدنية .

امثلة لبعض الاصابات :

1-    تمزق جلد راحة اليدين :

العلاج : تضميد الجرح بالتعقيم والشاش وارتداء واقى اليدين .

2-    التواء رسغ اليد :

-         الالتواء الخفيف .

-         الالتواء المتوسط .

-         الالتواء الشديد .

العلاج : يستخدم التبريد والضغط والرفع مع تثبيت الرسغ لمدة 3 أيام ثم تمارين المدى الحركى فى اليوم الرابع .

السؤال الرابع:

(10) درجة

اشرحى احدى المهارات التى تم دراستها على كلا من جهازى (حصان القفز ومتوازى البنات ) من حيث

4-  االخطوات التعليمية والفنية .

5-  طرق السند .

6-  الاخطاء الشائعة .

اجابة السؤال الرابع :

-         أحد مهارات الجملة الحركية على جهاز حصان القفز  .               (5) درجة

-         أحد مهارات الجملة الحركية على جهاز متوازى البنات .              (5) درجة

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية