امتحان مقررمبادىء طرق تدريس التربية البدنية وتطبيقاتها

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

    كليـة التربية الرياضية بنات                                        الفصل الدراسى الثانى

    قسم المناهج وطرق التدريس                                        زمن الامتحان : ساعة          

    التاريخ : يوم الخميس الموافق 22/5/2014م                     الدرجة الكلية : 30 درجة

امتحان مقررمبادىء طرق تدريس التربية البدنية وتطبيقاتها للفرقــة الثانيــة

(مستجدات ، باقيات للإعادة) ، مرحلة البكالوريوس للعام الدراسى2013/2014م

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول :                                                                        (  10  ) درجة

أكملى :

1- تتكون منظومة التدريس من .............، ..............، ................،.................

2- تتمثل أنواع الوحدة الدراسية فى .............، ................

3-  من محددات درس التربية الرياضية ............،................،...............،..............

4- من وسائط الإتصال التكنولوجية فى درس التربية الرياضية .......،........، .......، ........

5- تتكون عناصر الوسائط المتعددة من ............ ، ............. ، ............ ، ...............

6- يوجد نوعان رئيسيان للبرمجة ............. ، ...............

 

 

السؤال الثانى :                                                                       (  10  ) درجة

" الكمبيوتر هو سمة العصر اقتحم حياتنا واصبح يسيطر على جميع مجالات النشاط الانسانى".

فى ضوء هذه العبارة :

أ – إذكرى مبررات إستخدام الكمبيوتر فى التعليم .

ب- إذكرى الإمكانيات التعليمية للفيديو التفاعلى
 

السؤل الثالث :                                                                         (  10  ) درجة

أ- إكتبى المصطلح العلمى المناسب .                                                          (  5  ) درجة

1- ذلك التعليم الذى ينظم طريقة عرض المادة العلمية ويطوع سرعة عرضها لقدرة الدارس ويتطلب جهد فردى من المتعلم . (               )

2- عدة مواقف تعليمية تكون فى مجموعها وحدة متكاملة لها غرض محدد يمكن الوصول إليه عن طريق هذه المواقف . (                 )

3ةةو- الأسلوب الذى يتعود التلاميذ فيه على العمل الجماعى لإنجاز مهمة ما . (           )          

4- التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل كل منها الأخرى عند العرض أو التدريس .(      )

5- برنامج محكم التنظيم يقترح مجموعة أنشطة وبدائل تعليمية تساعد المتعلم على تحقيق أهداف محددة . (               )

ب-ضعى علامة (√) امام العبارة الصحيحة وعلامة (Ҳ) أمام العبارات الخاطئة .       (  5  ) درجة

أ

1- الرسالة هى محتوى معرفى يشمل عناصر المعلومة بإختلاف أشكالها . (  )

2- لابد م ن توافر عنصران فقط لإتمام عملية التعلم . (  )

3- من مميزات النشاط الخارجى أن عدد المستفيدين منه قليل جدا . (  )

4- التعليم المبرمج يساعد على تنمية التفكير المنطقى لدى المتعلم . (   )

5- فى أسلوب الإكتشاف يستقل المعلم بالقرارات المرتبطة بالتخطيط للتدريس . (   )
 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق

                           قسم المناهج وطرق التدريس

نموذج إجابة امتحان مقررمبادىء طرق تدريس التربية البدنية وتطبيقاتها للفرقــة الثانيــة (مستجدات ، باقيات للإعادة) ، مرحلة البكالوريوس للعام الدراسى2013/2014م
 

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول :                                                                        (  10  ) درجة

أكملى :                             

1- تتكون منظومة التدريس من  مدخلات ،عمليات ، مخرجات ، تغذية راجعية

2- تتمثل أنواع الوحدة الدراسية فى وحدة دراسية اساسها الموضوع الدراسى ، وحدة دراسية يكمن اساسها فى غرض المتعلم نفسه .

3-  من محددات درس التربية الرياضية  الاهداف التعليمية ، الوظائف التعليمية ، مستوى نمو التلاميذ ، الامكانات المادية ، الحمل والراحة

4- من وسائط الإتصال التكنولوجية فى درس التربية التعليم المبرمج ،الحقائب التعليمية ، الحاسب الالى ، الفيديو التفاعلى .

5- تتكون عناصر الوسائط المتعددة من النص ، الصورة ، الحركة ، الصوت ، الفيديو .

6- يوجد نوعان رئيسيان للبرمجة الخطية ، المتشعبة
 

 

السؤال الثانى :                                                                       (  10  ) درجة

" الكمبيوتر هو سمة العصر اقتحم حياتنا واصبح يسيطر على جميع مجالات النشاط الانسانى".

فى ضوء هذه العبارة :

أ– إذكرى مبررات إستخدام الكمبيوتر فى التعليم .

1- مبرراجتماعى      2- مبررمهنى    3-مبررتعليمى     4-مبررات حافز

 5-مبرر معلوماتى    6-مبرر الاحتياجات الخاصة

ب- إذكرى الإمكانيات التعليمية للفيديو التفاعلى .

1- اتاحة الفرصة للمتعلم بمشاهدة تتابعات الفيديو ثم طرح الاسئلة ثم تقديم التغذية الراجعة والتعزيز الفورى .

2- تعليم الطلاب تبعا لقدراتهم الخاصة .

3- التقليل فى تكرار الشرح .

4- القدرة على حفز الطلاب و اظهار الشغف فى استخدام هذه الالة المستحدثة .

5 - زيادة القدرة على فهم المفاهيم الصعبة .

6- تحفيز الطلاب و زيادة المثابرة واتخاذ اتجاه علمى للبحث .

7- تساعد التكنولوجيا التفاعلية صغار الاطفال على تركيز انتباههم لمدة طويلة لاحراز تقدم جيد فى مجال الفاهيم الصعبة .

 

السؤال الثالث :                                                                       (  10  ) درجة

أ- إكتبى المصطلح العلمى المناسب .                                                 (  5 )  درجة

1- ذلك التعليم الذى ينظم طريقة عرض المادة العلمية ويطوع سرعة عرضها لقدرة الدارس ويتطلب جهد فردى من المتعلم . (التعليم المبرمج)

2- عدة مواقف تعليمية تكون فى مجموعها وحدة متكاملة لها غرض محدد يمكن الوصول إليه عن طريق هذه المواقف. (الوحدة الدراسية)

3-الاسلوب الذى يتعود التلاميذ فيه على العمل الجماعى لانجاز مهمة ما (التعلم التعاونى)                      

4- التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل كل منها الأخرى عند العرض أو التدريس .(الوسائط المتعددة)

5- برنامج محكم التنظيم يقترح مجموعة أنشطة وبدائل تعليمية تساعد المتعلم على تحقيق أهداف محددة . (الحقيبة التعليمية)

ب-ضعى علامة (√) امام العبارة الصحيحة وعلامة (Ҳ) أمام العبارات الخاطئة .(  5  ) درجة

1- الرسالة هى محتوى معرفى يشمل عناصر المعلومة بإختلاف أشكالها . (√)

2- لابد من توافر عنصران فقط لإتمام عملية التعلم . (Ҳ)

3- من مميزات النشاط الخارجى أن عدد المستفيدين منه قليل جدا . (Ҳ)

4- التعليم المبرمج يساعد على تنمية التفكير المنطقى لدى المتعلم . (√)

5- فى أسلوب الإكتشاف يستقل المعلم بالقرارات المرتبطة بالتخطيط للتدريس . (√)
 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق

                           قسم المناهج وطرق التدريس

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية