امتحان مقررمبادىء طرق تدريس التربية البدنية وتطبيقاتها

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

    كليـة التربية الرياضية بنات                                        الفصل الدراسى الثانى

    قسم المناهج وطرق التدريس                                        زمن الامتحان : ساعة          

    التاريخ : يوم الخميس الموافق 22/5/2014م                     الدرجة الكلية : 30 درجة

امتحان مقررمبادىء طرق تدريس التربية البدنية وتطبيقاتها للفرقــة الثانيــة

(مستجدات ، باقيات للإعادة) ، مرحلة البكالوريوس للعام الدراسى2013/2014م

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول :                                                                        (  10  ) درجة

أكملى :

1- تتكون منظومة التدريس من .............، ..............، ................،.................

2- تتمثل أنواع الوحدة الدراسية فى .............، ................

3-  من محددات درس التربية الرياضية ............،................،...............،..............

4- من وسائط الإتصال التكنولوجية فى درس التربية الرياضية .......،........، .......، ........

5- تتكون عناصر الوسائط المتعددة من ............ ، ............. ، ............ ، ...............

6- يوجد نوعان رئيسيان للبرمجة ............. ، ...............

 

 

السؤال الثانى :                                                                       (  10  ) درجة

" الكمبيوتر هو سمة العصر اقتحم حياتنا واصبح يسيطر على جميع مجالات النشاط الانسانى".

فى ضوء هذه العبارة :

أ – إذكرى مبررات إستخدام الكمبيوتر فى التعليم .

ب- إذكرى الإمكانيات التعليمية للفيديو التفاعلى
 

السؤل الثالث :                                                                         (  10  ) درجة

أ- إكتبى المصطلح العلمى المناسب .                                                          (  5  ) درجة

1- ذلك التعليم الذى ينظم طريقة عرض المادة العلمية ويطوع سرعة عرضها لقدرة الدارس ويتطلب جهد فردى من المتعلم . (               )

2- عدة مواقف تعليمية تكون فى مجموعها وحدة متكاملة لها غرض محدد يمكن الوصول إليه عن طريق هذه المواقف . (                 )

3ةةو- الأسلوب الذى يتعود التلاميذ فيه على العمل الجماعى لإنجاز مهمة ما . (           )          

4- التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل كل منها الأخرى عند العرض أو التدريس .(      )

5- برنامج محكم التنظيم يقترح مجموعة أنشطة وبدائل تعليمية تساعد المتعلم على تحقيق أهداف محددة . (               )

ب-ضعى علامة (√) امام العبارة الصحيحة وعلامة (Ҳ) أمام العبارات الخاطئة .       (  5  ) درجة

أ

1- الرسالة هى محتوى معرفى يشمل عناصر المعلومة بإختلاف أشكالها . (  )

2- لابد م ن توافر عنصران فقط لإتمام عملية التعلم . (  )

3- من مميزات النشاط الخارجى أن عدد المستفيدين منه قليل جدا . (  )

4- التعليم المبرمج يساعد على تنمية التفكير المنطقى لدى المتعلم . (   )

5- فى أسلوب الإكتشاف يستقل المعلم بالقرارات المرتبطة بالتخطيط للتدريس . (   )
 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق

                           قسم المناهج وطرق التدريس

نموذج إجابة امتحان مقررمبادىء طرق تدريس التربية البدنية وتطبيقاتها للفرقــة الثانيــة (مستجدات ، باقيات للإعادة) ، مرحلة البكالوريوس للعام الدراسى2013/2014م
 

 

أجب عن الأسئلة الآتية:

السؤال الأول :                                                                        (  10  ) درجة

أكملى :                             

1- تتكون منظومة التدريس من  مدخلات ،عمليات ، مخرجات ، تغذية راجعية

2- تتمثل أنواع الوحدة الدراسية فى وحدة دراسية اساسها الموضوع الدراسى ، وحدة دراسية يكمن اساسها فى غرض المتعلم نفسه .

3-  من محددات درس التربية الرياضية  الاهداف التعليمية ، الوظائف التعليمية ، مستوى نمو التلاميذ ، الامكانات المادية ، الحمل والراحة

4- من وسائط الإتصال التكنولوجية فى درس التربية التعليم المبرمج ،الحقائب التعليمية ، الحاسب الالى ، الفيديو التفاعلى .

5- تتكون عناصر الوسائط المتعددة من النص ، الصورة ، الحركة ، الصوت ، الفيديو .

6- يوجد نوعان رئيسيان للبرمجة الخطية ، المتشعبة
 

 

السؤال الثانى :                                                                       (  10  ) درجة

" الكمبيوتر هو سمة العصر اقتحم حياتنا واصبح يسيطر على جميع مجالات النشاط الانسانى".

فى ضوء هذه العبارة :

أ– إذكرى مبررات إستخدام الكمبيوتر فى التعليم .

1- مبرراجتماعى      2- مبررمهنى    3-مبررتعليمى     4-مبررات حافز

 5-مبرر معلوماتى    6-مبرر الاحتياجات الخاصة

ب- إذكرى الإمكانيات التعليمية للفيديو التفاعلى .

1- اتاحة الفرصة للمتعلم بمشاهدة تتابعات الفيديو ثم طرح الاسئلة ثم تقديم التغذية الراجعة والتعزيز الفورى .

2- تعليم الطلاب تبعا لقدراتهم الخاصة .

3- التقليل فى تكرار الشرح .

4- القدرة على حفز الطلاب و اظهار الشغف فى استخدام هذه الالة المستحدثة .

5 - زيادة القدرة على فهم المفاهيم الصعبة .

6- تحفيز الطلاب و زيادة المثابرة واتخاذ اتجاه علمى للبحث .

7- تساعد التكنولوجيا التفاعلية صغار الاطفال على تركيز انتباههم لمدة طويلة لاحراز تقدم جيد فى مجال الفاهيم الصعبة .

 

السؤال الثالث :                                                                       (  10  ) درجة

أ- إكتبى المصطلح العلمى المناسب .                                                 (  5 )  درجة

1- ذلك التعليم الذى ينظم طريقة عرض المادة العلمية ويطوع سرعة عرضها لقدرة الدارس ويتطلب جهد فردى من المتعلم . (التعليم المبرمج)

2- عدة مواقف تعليمية تكون فى مجموعها وحدة متكاملة لها غرض محدد يمكن الوصول إليه عن طريق هذه المواقف. (الوحدة الدراسية)

3-الاسلوب الذى يتعود التلاميذ فيه على العمل الجماعى لانجاز مهمة ما (التعلم التعاونى)                      

4- التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل كل منها الأخرى عند العرض أو التدريس .(الوسائط المتعددة)

5- برنامج محكم التنظيم يقترح مجموعة أنشطة وبدائل تعليمية تساعد المتعلم على تحقيق أهداف محددة . (الحقيبة التعليمية)

ب-ضعى علامة (√) امام العبارة الصحيحة وعلامة (Ҳ) أمام العبارات الخاطئة .(  5  ) درجة

1- الرسالة هى محتوى معرفى يشمل عناصر المعلومة بإختلاف أشكالها . (√)

2- لابد من توافر عنصران فقط لإتمام عملية التعلم . (Ҳ)

3- من مميزات النشاط الخارجى أن عدد المستفيدين منه قليل جدا . (Ҳ)

4- التعليم المبرمج يساعد على تنمية التفكير المنطقى لدى المتعلم . (√)

5- فى أسلوب الإكتشاف يستقل المعلم بالقرارات المرتبطة بالتخطيط للتدريس . (√)
 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق

                           قسم المناهج وطرق التدريس

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية