كلية التربية الرياضية بنات
قسم: مسابقات الميدان و المضمار
مرحلة: البكالوريوس
امتحان مقرر (مسابقات الميدان و المضمار)
الفرقة (الرابعة-تخصص) الفصل الدراسى (الأول) العام الجامعى (2013/2014)
الزمن: ساعتان الدرجة الكلية: (30) درجة
عدد الأسئلة:أربعة أسئلة نموذج الجابة
|
|
|
السؤال الأول:
|
(5) درجة
|
|
|
ضعي علامة (صح) أو علامة (خطأ) أمام العبارات التالية:
1-يفضل استخدام البدء العالي في عدو 100 متر ( × )
2-وزن الجلة بالنسبة للسيدات يكون 4كجم ( √ )
3-يمكن استخدام الجلة التي تستخدمها السيدات في سباق الرجال ( × )
4-عرض الحارة في المضمار 122 سم ( √ )
5-تحدد بداية السباق و نهايته بخط جيري عرضه 5 سم ( √ )
6-يتكون المضمار الرسمي من 5 حارات فقط ( × )
7-على المتسابقين في سباق 4×100 م تتابع أن يبقوا في حارتهم بعد تسليم العصا ( √ )
8-يسمح للمتسابق في سباق 4×100 م تتابع بالجري مسافتين ( × )
9-من أهم العوامل الميكانيكية التي تؤثر على مسافة الوثب الثلاثي مقاومة الهواء
و عجلة الجاذبية الارضية ( √ )
10-يعتبر الاقتراب و الارتقاء من أهم الخطوات الفنية للوثبة الثلاثية ( √ )
|
السؤال الثانى
|
(5 ) درجة
|
|
|
تكامل و اكتساب الفورمة الرياضية له قواعد أساسية تتحدد في عدة مراحل-حددي هذة المراحل و ناقشي هذا الموضوع بالتفصيل.
|
الاجابة:
تتحدد المراحل في ثلاث نقاط و هي :
1.مرحلة اكتساب الفورمة الرياضية
2.مرحلة ثبات الفورمةالرياضية
3.مرحلة الفقدان الزمني للفورمة الرياضية
و لاكتساب الفورمة الرياضية قد تؤدي عملية التدريب للوصول باللاعب الى نتائج طيبة في المنافسات الى المرحلة الانتقالية و يبدأ المستوى في الانخفاض النسبي للمجهود و في فترة الراحة النشطة يتدرج الارتفاع في التدريب لتحقيق مستوى أعلى من المستوى الذي كان علية اللاعب و تمر مراحل الفورمة الرياضية الى ثلاث مراحل:
1.مرحلة تحسين المكونات الاساسية و عناصر اللياقة البدنية
2.تتميز بالثبات النسبي للفورمة الرياضية
3.تتميز هذة المرحلة بالتكيف نحو عملية التدريب و الاحتفاظ بالفورمة الرياضية بشكل ثابت
السؤال الثالث
|
(10 ) درجة
|
|
|
ترجمي الى الانجليزية خمس مصطلحات لكل سباق من السباقات التي تم تدريسها و هي:
الوثبة الثلاثية - 100 متر حواجز - دفع الجلة -100 متر عدو
الاجابة:
الوثبة الثلاثيةtriple jump
100م حواجز100m hurdle
دفع الجلةshot putting
100م عدو100m sprint
|
السؤال الرابع
|
(10) درجة
|
|
|
ابتكري تمرينات لتعليم مبتدأة طريقة تخطي الحاجز باستخدام التقنيات الحديثة التي تخدم هذة المهارة مع ذكر الأخطاء الفنية التي تواجهك في تعليم المبتدأة و الأخطاء القانونية التي تلغي سباق 100 متر حواجز.
|
|
|
|
|
|
الاجابة:
1. الرتفاع بمستوى القدرات الحركية في التمرينات المتبعة.
2. اتقان المهرات الحركية للوصول باللاعب الى المستوى المناسب
3. تتطوير الخصائص و السمات النفسية للفرد
4. تعلم الجوانب الفنية الخاصة بالمسابقة
ويمكن استخدام بعض الأدوات التي تستخدم في المهارة مثل: الحواجز المقلوبة- الكرات الطبية- رسم خطوط على الأرض- الجري بالتعدية من فوق الخطوط بحيث تكون القدم الحره هي التي تقوم بالتعدية.
الأخطاء الفنية:
1. اقتراب غير نشط و سلبي
2. عدم ضبط مكان الارتقاء للحاجز الأول
3. الوثب على الحاجز اثناء المروق
الأخطاء القانونية:
1. إذا أدت اللاعبة بدايتان خاطئتان
2. إذا مرت بقدمها أو رجلها من جانب اى حاجز
3. الخروج من الحارة المخصصة للاعبة
انتهت الأسئلة و الإجابة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
واضع الامتحان
أ.د/ايمان محمد نصر