امتحان مقرر (علم نفس النمو) الفرقة ( الثانية )

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 جامعة الزقازيق                                                                  

كلية التربية الرياضية بنات                                                         

قسم : العلوم التربوية والأجتماعية

مرحلة البكالوريوس                                                                

امتحان مقرر (علم نفس النمو)  الفرقة ( الثانية )

الفصل الدراسى (الثانى) للعام الجامعى ( 2013/2014) التاريخ :(5/6 / 2013)

الزمن : ساعة ونصف      الدرجة الكلية : 45       عدد الأسئلة : أربعة أسئلة

 

السؤال الأول  :- ضعى علامة  (√ ) أو (ᵡ )                          (10 درجات )

1-    من أهدف رياضة المعاقين الأستفادة من الرياضة كعامل علاجى عام  (   ) 

2-    تعرف الأتجاهات نحو ذوى الأحتياجات بأنها نزعة الفرد أو ميله للأستجابة بطريقة ايجابية أوسلبية نحو موضوع ما   (     )

3-    أضاف "جان بياجيه" مرحلة خامسة وسميت مرحلة الكشف عن المشكلة    (   )

4-    الطريقة الطولية تعتمدعلى تتبع ملاحظة التكوينات الجسمانية والوظائف النفسية لطفل واحد أومجموعة معينة ثابتة من الأطفال   (    )

5-    من مبادئ النمو التى يمكن للمربى الرياضى الأفادة منها فى عمله التربوى الرياضى الأختلاف فى السرعة   (    ) 

6-    من الأسس التى بنيت عليها تصنيفات علماء النفس لمراحل النمو الأساس العضوى والأساس التربوى فقط  (   )

7-    يستطيع طفل الرابعة أن يتذكرالأحداث ويكون التذكر فى هذه المرحلة من النوع الألى الذى لايرتبط بالفهم الواضح  (    )

8-    فى بداية العام الثامن يتضح ميل الطفل الى الأقتصاد فى حركاته ويستطيع تركيز انتباهه لفترة طويلة فى أداء نشاط معين   (    )

9-    كل مظاهر إدراك العمق تكون فطرية وغير متعلمة  (   )

10- انتقاء الموهوبين رياضيا هى مجموعة البرامج التربوية المتخصصة التى تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين من أجل مساعدتهم فى تنميتهم الى أقصى حد ممكن (    )

السؤال الثالث :- عللى ما يأتى                                             (12 درجة )

1-    كلما اصطبغ التدريب الرياضى بالصبغة الفردية عن الجماعية أصبح أكثر تأثيراً وفاعلية 0

2-    تتسم حركات الطفل الرضيع بالصبغة الكلية 0

3-    يمكن ممارسة التدريب الذى يتميز بالحمل الأقصى فى مرحلة التعليم العالى (18-23).

4-    اضمحلال واختفاء لكثير من العوامل سلبية الأتجاهات 0

                                                                 

السؤال الثالث :- أكملى ما يأتى                                                  (10 درجات )

1-    يعرف 000000بأنه اللاعب الذى يتمتع بإمكانات وقدرات فطرية ومكتسبة تجعله فى موقع أفضل من غيره للحصول على نتائج متميزة0

2-    المرحلة الثانية من مراحل انتقاء الموهوبين رياضياً تسمى مرحلة الأنتقاء 0000000

3-    تؤكد مدرسة 000000التركيز على الأغراض والحاجات الأجتماعية 0

4-    يعرف 00000 بأنه تلك العمليات المتتابعة من التغييرات التكوينية و الوظيفية منذ تكوين الخلية وتستمر بإستمرار الحياة 0

5-    غاية 000000000تفيدنا فى معرفة الحقائق من الأراء والنظريات العلمية 0

6-    ينمو السلوك الحركى ويتطور بصورة متدرجة وعلى هيئة 0000000

7-    من أهم مميزات مرحلة ماقبل الدراسة من (2-6 سنوات)هو00000000

8-    من العوامل المؤثرة فى النمو الحركى لمرحلة الطفولة المتوسطة من (6-9 سنوات) الأنتظام فى الدراسة و00000000000000

9-    فى مرحلة الطفولة المتأخرة من (9-12 سنة ) تتميز بظاهرة 0000000000

10-يعرف 00000بأنه عملية عقلية تهدف الى حصر النشاط الذهنى فى اتجاه معين مدة من الزمن من خلال قدرة على التحكم فى النشاط الأنفعالى 0  

السؤال الرابع :- أجيبى عن الأسئلة الأتية :-                                  (13 درجة )

1-    عددى ثلاث نقاط فى دور البيئة الرياضية فى مرحلة التعليم العالى ؟  (3 درجات )

2-    استخلصى ثلاثة مزايا لآنتقاء الناشئين الموهوبين بالأسلوب العلمى؟ (3 درجات )

3-     اذكرى ثلاثة نقاط لآهمية دراسة النمو بصفة عامة وعلم نفس النمو بصفة خاصة للمربى الرياضى ؟ (3درجات )

4-    وضحى بالشرح المختصر نظرية النمو الأخلاقى ؟ (4درجات )

 

انتهت الأسئلة

 

                                                مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق

                                                   أ.د/ ليلى حامد صوان         

                                                    م. د/ دعاء فاروق

 

جامعة الزقازيق                                                                 

كلية التربية الرياضية بنات                                                         

قسم : العلوم التربوية والأجتماعية

مرحلة البكالوريوس                                                                

امتحان مقرر (علم نفس النمو)  الفرقة ( الثانية )

الفصل الدراسى (الثانى) للعام الجامعى ( 2013/2014) التاريخ :(5/6 / 2013)

الزمن : ساعة ونصف      الدرجة الكلية : 45       عدد الأسئلة : أربعة أسئلة

 

السؤال الأول  :- ضعى علامة  (√ ) أو (ᵡ )                          (10 درجات )

10-                       من أهدف رياضة المعاقين الأستفادة من الرياضة كعامل علاجى عام  (√) 

11-                       تعرف الأتجاهات نحو ذوى الأحتياجات بأنها نزعة الفرد أو ميله للأستجابة بطريقة ايجابية أوسلبية نحو موضوع ما   ( ᵡ )

12-                       أضاف "جان بياجيه" مرحلة خامسة وسميت مرحلة الكشف عن المشكلة    (ᵡ )

13-                       الطريقة الطولية تعتمدعلى تتبع ملاحظة التكوينات الجسمانية والوظائف النفسية لطفل واحد أومجموعة معينة ثابتة من الأطفال   (√ )

14-                       من مبادئ النمو التى يمكن للمربى الرياضى الأفادة منها فى عمله التربوى الرياضى الأختلاف فى السرعة   ( √ ) 

15-                       من الأسس التى بنيت عليها تصنيفات علماء النفس لمراحل النمو الأساس العضوى والأساس التربوى فقط  ( ᵡ )

16-                       يستطيع طفل الرابعة أن يتذكرالأحداث ويكون التذكر فى هذه المرحلة من النوع الألى الذى لايرتبط بالفهم الواضح  (√ )

17-                       فى بداية العام الثامن يتضح ميل الطفل الى الأقتصاد فى حركاته ويستطيع تركيز انتباهه لفترة طويلة فى أداء نشاط معين   (√ )

18-                       كل مظاهر إدراك العمق تكون فطرية وغير متعلمة  (ᵡ )

10-انتقاء الموهوبين رياضيا هى مجموعة البرامج التربوية المتخصصة التى تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين من أجل مساعدتهم فى تنميتهم الى أقصى حد ممكن (ᵡ )

 

السؤال الثالث :- عللى ما يأتى                                             (12درجة)

5-    كلما اصطبغ التدريب الرياضى بالصبغة الفردية عن الجماعية أصبح أكثر تأثيراً وفاعلية 0

ج1 / وذلك نتيجة لتأثير النمو بعاملى البيئة والوراثة تنشأ الفروق الفردية 0

 

6-    تتسم حركات الطفل الرضيع بالصبغة الكلية 0

ج2/ حيث تشترك معظم أعضاء جسمه فى محاولة القيام بأى حركة 0

 

7-    يمكن ممارسة التدريب الذى يتميز بالحمل الأقصى فى مرحلة التعليم العالى(18-23).

ج3/ نظرا لنمو الأجهزة العضوية الداخلية و زيادة قدرتها على التحمل ومقاومة التعب

       ويستطيع الفرد التدريب اليومى

 

8-    اضمحلال واختفاء لكثير من العوامل سلبية الأتجاهات 0

ج4/ 1- التقدم العلمى الكبير0

      2- والرقى الكبير فى التعامل 0

      3- ارتفاع المستوى التعليمى 0

      4-تقليد المجتمعات الأقل تقدما للمجتمعات المتطورة فى أساليب الحياة الأجتماعية

      5-التعايش المختلط بين الأفراد العاديين والأفراد ذوى الأحتياجات الخاصة 0                                               

السؤال الثالث :- أكملى ما يأتى                                                  (10 درجات )

10-                       يعرف اللاعب الموهوب بأنه اللاعب الذى يتمتع بإمكانات وقدرات فطرية ومكتسبة تجعله فى موقع أفضل من غيره للحصول على نتائج متميزة0

11-                       المرحلة الثانية من مراحل انتقاء الموهوبين رياضياً تسمى مرحلة الأنتقاء التوجيهى0

12-                       تؤكد مدرسة  "أدلر" التركيز على الأغراض والحاجات الأجتماعية 0

13-                       يعرف النمو بأنه تلك العمليات المتتابعة من التغييرات التكوينية و الوظيفية منذ تكوين الخلية وتستمر بإستمرار الحياة 0

14-                       غاية تتصل بالفائدة العلمية للعلم فى ذاته تفيدنا فى معرفة الحقائق من الأراء والنظريات العلمية 0

15-                       ينمو السلوك الحركى ويتطور بصورة متدرجة وعلى هيئة  دورات

16-                       من أهم مميزات مرحلة ماقبل الدراسة من (2-6 سنوات)هوالتعطش الجامح للحركة

17-                      من العوامل المؤثرة فى النمو الحركى لمرحلة الطفولة المتوسطة من (6-9 سنوات) الأنتظام فى الدراسة وتطور حالة العمليات العصبية العليا 0

18-                       فى مرحلة الطفولة المتأخرة من (9-12 سنة ) تتميز بظاهرة التعلم من أول وهلة 0

10-يعرف الأنتباه  بأنه عملية عقلية تهدف الى حصر النشاط الذهنى فى اتجاه معين مدة من الزمن من خلال قدرة على التحكم فى النشاط الأنفعالى 0

 

السؤال الرابع :- أجيبى عن الأسئلة الأتية :-                                 (13درجة)

5-    عددى ثلاث نقاط فى دور البيئة الرياضية فى مرحلة التعليم العالى ؟  (3 درجات )

ج1/ 1- الأعتراف بأفكار الشباب والأعتماد على قدراتهم وميولهم فى تخطيط البرامج الرياضية 0

6-    توفير فرص اشتراك الشباب فى المسابقات والبطولات على المستوى المحلى فى كافة الأنشطة الرياضية من أجل زيادة الخبرة و رفع مستوى الأنجاز الرياضى 0

7-    تشجيع ذوى المستويات الرياضية العالية من الشباب على الأستمرار0

8-    تسهيل اقامة المخيمات الكشفية والمعسكرات الرياضية ومعسكرات خدمة البيئة0

9-    توفير فرص اشتراك الشباب فى مهرجانات رياضية محلية 0

2-    استخلصى ثلاثة مزايا لآنتقاء الناشئين الموهوبين بالأسلوب العلمى؟ (3 درجات )

ج2/ 1- يقصد فى الوقت للوصول الى أفضل مستوى ممكن من الأداء 0

      2- يساعد المدربين فى العمل مع أفضل الخامات المتوفرة من الناشئين 0

      3- يوفر للناشئين فرصة العمل مع مدربين أفضل 0

4-    يتيح للناشئين الموهوبين الوصول للمستويات العالية 0

5-    درجة التجانس للناشئين الموهوبين تكون واحدة مما يحفزهم مع تقدم المستوى

6-    يعطيهم ثقة أكبر حيث يؤثر ذلك ايجابيا فى التدريب والأداء 0 

3-    اذكرى ثلاثة نقاط لآهمية دراسة النمو بصفة عامة وعلم نفس النمو بصفة خاصة

للمربى الرياضى ؟ (3درجات )

       ج3/ 1- مساعدتهم على معرفة خصائص الأطفال والمراهقين والعوامل التى تؤثر على

               سلوكياتهم وهذا يفيد فى بناء المناهج وطرق التدريس0

            2- التعرف على المعايير المناسبة لكل جانب (بدنى –عقلى –اجتماعى)0

3-    دراسة دور البيئة فى أبعاد النمو الجسمية والنفسية و الأجتماعية عبرمراحل النمو  المختلفة 0

 

 

 

 

      4-وضحى بالشرح المختصر نظرية النمو الأخلاقى ؟ (4درجات )

      ج4/ يرى "لورانس كوهلبرج " فى نمو الحكم الأخلاقى بأنه أساس التحول الأجتماعى الذى ينشأمن التنظيم الذاتى للبناء المعرفى الذى يرتبط بالتركيز حول الذات ، وفى رأيه أن الحكم الأخلاقى يبدأ فى أدناه متأثربالمركز حول الذات و ينتهى فى أعلاه بالتخلص التام بالتمركز حول ذات فى العلاقات الأجتماعية 0

-         فى نظرية "كوهلبرج" أن مراحل النمو تقسم إلى ثلاثة مستويات ويضم كل مستوى مرحلتين فرعيين:

-         المستوى الأول : ماقبل العرف والقانون : ويشمل مرحلتين هما

-         1- مرحلة الطاعة للسلطة        2- مرحلة الفردية والوسيلية

-         المستوى الثانى : العرف والقانون :  ويشمل مرحلتين هما

1-    مرحلة العرف               2- مرحلة القانون

     - المستوى الثالث : مابعد العرف والقانون : ويشمل مرحلتين هما:-

        1- مرحلة العقد الأجتماعى و المنافع   2- مرحلة استخدام الضمير

    -  يرى "كوهلبرج" أن النمو الأخلاقى يتمثل فى اصدار الحكم الأخلاقى مرتبط بالنمو المعرفى فترتيبها المراحل ليست مطلقة وليست ثابتة عند البشر أجمعين

  

 

انتهت الأجابة على الأسئلة

 

                                                مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق

                                                   أ.د/ ليلى حامد صوان        

                                                    م. د/ دعاء فاروق

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية