امتحان مقرر ( اللغة العربية) الفرقة (الثانية)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

كلية التربية الرياضية بنات

امتحان مقرر ( اللغة العربية) الفرقة (الثانية) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2013/2014م)

 

 الزمن: ساعتان                                                        الدرجة الكلية: (60) درجة

 عدد الأسئلة: ثلاثة أسئلة                                             التاريخ: 2/6/2014م

 

 
   

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (3) سؤال

السؤال الأول

(20) درجة

" فليأخذ العبد من نفسه لنفسه، ومن دنياه لآخرته ومن الشيبة قبل الكبر، ومن الحياة قبل الموت ...".

  اقرئي الحديث الشريف، وأجيبى عما يلى :

(أ‌)    وضحى المقصود من الحديث.

(ب) من أى أنواع النثر هذا النص؟

    (ج) ما الذى يرشد إليه الحديث الشريف؟

    (د) تكلمى عن الخصائص الفنية للأسلوب.

السؤال الثانى

(20) درجة

 من نص "الغبطة فكرة " أجيبي عما يلى :

 (أ) عرفى الشاعر.

(ب) تكلمى عن شعر المهجر.

(ج) اذكرى الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر .

(د) بيني معنى " الغبطة فكرة " فى رأيك.

 

السؤال الثالث

 

(20) درجة

أعربى الجمل التالية :

(أ)" وكلم الله موسي تكليما".

(ب) إن الظلم مرتعه وخيم .

(ج) مستقبلك من صنع يديك.

(د) " فاظفر بذات الدين تربت يداك ".

(ه) استيقظت وتغريد الطيور .

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

 

واضع الامتحان

                                د. أسامة عبد اللطيف عبد العزيز

 

 

 

كلية التربية الرياضية بنات

نموذج إجابة امتحان مقرر ( اللغة العربية) الفرقة (الثانية) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2013/2014م)

 

 
 

 

إجابة السؤال الأول

(20) درجة

(ب‌)                       المقصود من الحديث النبوى الشريف:

1-   بيان حدود الدين .

2-   التحذير من الغفلة.

3-   الحث على اليقظة.

(ب) هذا النص من الخطابة الدينية .

    (ج) يرشد الحديث النبوي الشريف إلى :

      1- عدم تعدى حدود الله.

      2- والحذر من عقابه سبحانه وتعالى.

3-  تقديم العمل الصالح فى الدنيا لينفع فى الآخرة.

      4- انتهاز فترة الشباب والقوة قبل الشيخوخة والعجز فى العمل الصالح.

    (د) الخصائص الفنية للأسلوب هى :

       السهولة، والوضوح، وقصر الفقرات ، والإطناب ، وملاءمة الأسلوب لمستوى السامعين ، والإقناع       والإمتاع، والتنويع بين الخبر والإنشاء.

 

 

إجابةالسؤال الثانى

(20) درجة

(أ‌)    الشاعر إيليا أبو ماضى، هو :

1-   شاعر مهجرى مجدد.

2-   ولد بقرية المحيدثة بلبنان عام 1889م.

3-   هاجر إلى مصر عام 1900م.

4-   رحل إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1911م.

5-   استقر بمدينة نيويورك، وكون مع رفاقه الرابطة القلمية  .

(ب) نشأ شعر المهجر فى أمريكا الشمالية على يد جبران خليل جبران، وميخائيل نعيمة، وإيليا أبو ماضى    الذى اشتهر بجمال أسلوبه، وعمق أفكاره ، وصدق تعبيره.

(ج) الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر،هى :

    الوحدة الموضوعية ، والسهولة والبساطة، والوضوح ، والبعد عن التكلف والتعقيد، والصور الخيالية المعبرة، والاستعانة بأساليب التوكيد لتقرير الفكرة.

(د) معنى " الغبطة فكرة " أن السعادة تنتج من دافع معنوى داخلى ولذلك ممكن أن يستمتع بها فقير فى      كوخه، ويحرم منها ساكنو القصور.

 

إجابة السؤال الثالث

 

(20) درجة

 

 

الإعراب

الكلمة

إعرابها

(أ) وكلم

 الله

 موسى

 تكليما

 

(ب) إن

     الظلم

     مرتعه

 

   وخيم

 

 

(ج) مستقبلك 

 

 من صنع

 يديك

 

 

   (د) فاظفر

 

      بذات الدين

 

      تربت

      يداك

 

 

   (ه) استيقظت

        وتغريد

        الطيور

الواو بحسب ماقبلها – كلم فعل ماض مبنى على الفتح.

لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.

مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة.

مفعول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة.

 

حرف ناسخ ينصب المبتدأ ويرفع الخبر.

اسم إن منصوب بالفتحة الظاهرة.

مرتع مبتدأ ثانى مرفوع بالضمة الظاهرة , والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه.

خبر المبتدأ الثانى مرفوع بالضمة الظاهرة والجملة الاسمية فى محل رفع خبر إن.

 

مستقبل مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة، والكاف ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه.

من حرف جر ، صنع اسم مجرور بالكسرة.

مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى ، والكاف ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه ، وشبه الجملة فى محل رفع خبر المبتدأ.

 

 الفاء بحسب ماقبلها ، اظفر فعل أمر مبنى على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

الباء حرف جر، ذات اسم مجرور بالكسرة الظاهرة، الدين مضاف إليه مجرور بالكسرة.

فعل ماض مبنى على الفتح، والتاء للتأنيث.

فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى ، والكاف ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه.

 

فعل ماض مبنى على السكون، والتاء ضمير مبنى فى محل رفع فاعل.

الواو للمعية، تغريد مفعول معه منصوب بالفتحة الظاهرة.

مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.

 

 

 

انتهت الإجابة

 

واضع نموذج الإجابة

                                د. أسامة عبد اللطيف عبد العزيز

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية