إمتحان مقرر (المبارزة) الفرقة (الرابعة)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

كلية التربية الرياضية بنات
قسم:الرياضات المائية والمنازلات
    مرحلة:البكالوريوس
إمتحان مقرر (المبارزة) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الثانى)
العام الجامعى (2013/2014 م )
الزمن:ساعة                                                         الدرجة الكلية: ( 15) درجة
عدد الأسئلة: 3 أسئلة                                                التاريخ : 4/6/2014 م

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (3) سؤال
السؤال الأول :    (5) درجة
                  إشرحى تكوين خطة تدريب سنوية أحادية الموسم لناشئ المبارزة ؟

السؤال الثانى :                                       (4) درجة
أ‌-    متى يلجأ المبارز للهجوم المركب ؟
ب‌-    عرفى الهجمات المستأنفة مع ذكر أنواعها ؟
ج – قارنى بين الأسلحة الثلاثة من حيث ( الهدف القانونى – الوصلات الكهربائية لعمل الأسلحة)
د-  إذكرى أغراض الهجوم الكاذب ؟

السؤال الثالث :                                       (6) درجة
ماحكم القانون على :-
1-    رفض اللاعب الفائز تحية الخصم .
2-    التلاعب أو الغش فى أدوات المبارزة .
3-    تعطيل الملابس أو الأجهزة أو عدم مطابقتها للمواصفات .
4-    إستخدام الذراع الحرة لتفادى لمسة .
5-    خلع القناع قبل أن يعلن الحكم توقف المباراة .
6-    عدم تقديم المبارز نفسة عند نداء الحكم فى بداية المسابقة .
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
                                                                     واضع الامتحان
                                                                     أ.د/  مرفت محمد رشاد







  كلية التربية الرياضية بنات
قسم:الرياضات المائية والمنازلات
    مرحلة:البكالوريوس
إجابة إمتحان مقرر (المبارزة) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الثانى)
العام الجامعى (2013/2014 م )
الزمن:ساعة                                                         الدرجة الكلية: ( 15) درجة
عدد الأسئلة: 3 أسئلة                                                التاريخ : 4/6/2014 م

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (3) سؤال
إجابةالسؤال الأول :    (5) درجة
                 تكوين خطة تدريب سنوية أحادية الموسم لناشئ المبارزة :-
أولا : الخطة السنوية الخاصة بالناشئين :
        إعداد بدنى عام    إعداد خاص
فترة إعداد     من 5 : 7 شهور    70 – 75 %    25 – 30 %
فترة منافسات    من 1 : 1.5 شهر    20 – 30 %    70 – 80 %
فترة انتقال    شهر : شهر ونصف    70 – 80 %    20- 30 %
أولا : الفترة الإعدادية (7 شهور) :
وهى فترة إعداد الفرد للوصول إلى أعلى مستوى رياضى ممكن وتمتد هذه المرحلة من 5 – 7 شهور على الأقل وتنقسم إلى
( أ ) الفترة الإعدادية الأولى ( إعداد بدنى عام ) ( 3 ك 4 شهور )
       وتتضمن تمرينات تقوية عامة ، تمرينات لتنمية التحمل.
(ب) الفترة الإعدادية الثانية ( مرحلة إعداد خاص ) ( 2 : 3 شهور )           وتهدف هذه إلى تنمية الصفات البدنية الفردية لرياضة المبارزة  وهى :
أ – التوافق         20%                 Coordination
ب- سرعة الاستجابة    20%        Speed of reaction                     
ج- جلد تنفس         15%                   Cardiovascular
د- القوة المميزة بالسرعة         10%        Schnelkraft
هـ- السرعة             10%        Speed       
و- التوازن                10%        Balance     
ز- الرشاقة            8  %        Agility       
س- المرونة            7  %        Flexibility   
- وتهدف أيضا هذه الفترة إلى :
* إتقان وتثبيت المهارات الحركية لرياضة المبارزة وتصحيح الأخطاء.
* إعداد خططى خاص بالمبارزة وتطوير القدرات الخلاقة.
* التركيز على السمات الإدارية والنفسية الخاصة.
* الاشتراط فى المنافسات التجريبية وتطبيق القانون.
ثانيا : فترة المنافسة (شهر) :    تنقسم هذه الفترة إلى :
أ – مرحلة ما قبل المنافسات.            ب- مرحلة التهدئة.
أ – مرحلة ما قبل المنافسات :
تعتبر هذه المرحلة أهم مرحلة حيث يتخللها منافسات تجريبية مرتفعة الكثافة التدريبية والهدف الرئيسى فى هذه المرحلة هو الارتقاء بكفاءة اللاعب (البدنية – المهارية – الفنية – الذهنية) كما تشمل هذه الفترة مرحلة المنافسات الأسبوعية ، لذا يجب التدرج بالحمل مع التنويع وتعتبر أنسب الطرق فى تشكيل الحمل فى غضون الأسبوع.
    مباراة                                                                         مباراة
     الأحد     السبت  الجمعة  الخميس  الأربعاء  الثلاثاء  الاثنين    الأحد
                               
100%
                                    90
                                    80
                                    70
                                    60
                                    50
                                    40
                                    30
                                    20
           نموذج لتشكيل درجة الحمل فى فترة المنافسات
ويجب على كل مدرب مراعاة الإعداد النفسى بجانب الإعداد المهارى حيث أنه لا يتجزأ من عملية التعليم والتدريب وذلك من خلال تنمية وتطوير السمات الإرادية العامة والخاصة مثل الهادفية الاستقلال (الشجاعة التصميم والمثابرة وضبط النفس ويمر اللاعب قبل اشتراكه الفعلى فى المباراة بثلاث حـــــالات :
1-    حالة حمى البداية.
2-    حالة عدم المبالاة بالبداية.
3-    حالة الاستعداد للكفاح.
ب- مرحلة التهدئة :
وهى الفترة التى تسبق المسابقات الهامة والتى تعقب التدريب العنيف حيث لا يمكن أن يحقق اللاعب نتائج طيبة وهو مجهد لدرجة عالية وهذه الفترة تسبق المنافسة بيوم أى أخذ اللاعب راحة يوم قبل يوم المباراة.

ثالثا : الفترة الانتقالية ( شهر ) :
تشكل فترة الراحة الإيجابية بالنسبة للاعب من عناء الجهد المبذول فى الفترتين السابقتين وفى نفس الوقت تشكل عملية الانتقال التدريجى إلى فترات ومراحل تدريبية جديدة ويراعى الانخفاض التدريجى بحمل التدريب ويتوقف طول الفترة الانتقالية على طبيعة المجهود المبذول فى غضون الفترتين السابقتين ويفضل ألا تزيد هذه الفترة من 4 – 6 أسابيع.


إجابةالسؤال الثانى :                                       (4) درجة
أ -  متى يلجأ المبارز للهجوم المركب ؟
1- يلجأ المبارز للهجمات المركبة حينما تفشل هجماته البسيطة فى التسجيل بسبب الدفاع القوى من المنافس.
2-    لكسب أرض أى مسافة من المنافس من خلال المناورات التى ينفذها بعمق أى إحساس المنافس بأنها هجمة حقيقة.
3-    يلجأ المبارز للهجمات المركبة لفتح ثغرات فى هدف المنافس عندما يكون خط الالتحام مغلقا من جانب ، ومن جانب آخر يكون دفاعه قوى فيجب تشتيت الانتباه بالمراوغة لإنجاح الهجمات المركبة.
4-    يلجأ المبارز لمثل هذه الهجمات المركبة لإجبار المنافس على اتخاذ موقف دفاعى لم يرغبه ، لحين اكتشاف ثغرات مفتوحة فى هدف المنافس.
5- لضمان أسبقية الهجمة من خلال المناورات (التهويشات) لما لها صفات الهجوم بامتداد الذراع المسلحة المتبوعة بحركات القدمين ، التى تجبر المنافس للجوء إلى الدفاع
ب عرفى الهجمات المستأنفة مع ذكر أنواعها ؟
              هى تلك الحركات الهجومية التى يقوم بها المبارز مباشرة بعد فشل هجمته الأصلية سواء بنجاح دفاع المنافس أو بأى طريقة أخرى أى أنها              حركة مضافة لتوصيل الذبابة للهدف لتسجيل لمسه عن طريق ثلاثة أنواع        وهــــــــى :
1- التكملة " التوصيلة " Le remise
2 - التـكـــــــرار   la Reprise
  3- الإستعادة le redoublement
ج – قارنى بين الأسلحة الثلاثة من حيث ( الهدف القانونى – الوصلات الكهربائية لعمل الأسلحة)
الوصلات الكهربائية فى نظام التحكيم الكهربائى
أولا : سلاح سيف المبارزة : ( الهدف القانونى الجسم كلة)
يعتمد التوصيل الكهربائى فى هذا السلاح على دائرة كهربائية مفتوحة ويتم غلق الدائرة بمجرد الضغط على الذبابة كالتالى :
1-    يوجد فى نصل السلاح سلكين أحدهما سالب والاخر موجب.
2-    يتصل السلكان بالفيشة الكهربائية الموجودة داخل واقى السلاح.
3-    يأتى مصدر التيار الكهربائى من جهاز التحكيم خلال سلك التوصيل ثم بكرة الجهاز ثم سلك جسم اللاعب والذى يتصل بفيشة السلاح ( الموجودة بالواقى).
4-    عدد الضغط على ذبابة السلاح يقوم الزنبرك الصغير (نصف مللى) بلمس كل من سطحى السلكين فيتم توصيل التيار الكهربائى القادم من الجهاز ن فيضئ الجهاز مشيرا إلى إحراز لمسة.
ثانيا : سلاح الشيش : : ( الهدف القانونى مسطح الصدر يتحدد بارتفاع الرقبة 3سم ، خطى الأكتاف ، خطى الجانبين ، خطى إلتقاء الحالبين من الأمام ومن الخلف خط موازى للأرض أعلى عظمتى الحوض )
                            يعتمد نظام التوصيل الكهربائى فى هذا النوع من الأسلحة على فتح الدائرة الكهربائية المغلقة بمجرد الضغط على ذبابة السلاح وذلك إذا تم الضغط على سطح غير قانونى ، أما إذا تم الضغط على سطح قانونى (موصل بالتيار الكهربائى) فيتم يف ذات الوقت غلق دائرة كهربائية أخرى.
1-    يوجد فى نصل السلاح سلك كهربائى واحد يتصل بالفيشة الكهربائية الموجودة فى واقى السلاح ويمثل هذا السلك الطرف الموجب.
2-    يمثل جسم النصل نفسه الطرف السالب وهو يلامس الفيشة الكهربائية أيضا.
3-    عندما تكون الذبابة غير مضغوطة لأسفل تكون الدائرة الكهربائية مغلقة حيث تقوم الذبابة بتوصيل التيار الكهربائى من السلك على جسم النصل.
4-    فى حالة الضغط على الذبابة يتم فتح الدائرة الكهربائية والتى بناءا عليها يقوم جهاز التحكيم بغلق دائرة أخرى بداخله للدلالة على إحراز اللمسة.
سلاح السيف :  ( الهدف القانونى النصف العلوى للجسم )
يعتمد نظام التوصيل الكهربائى فى هذا النوع من الأسلحة على غلق دائرة كهربائية طرفاها هما جسم النصل ويمثل الطرف الموجب والصديرى الكهربائى للمنافس ويمثل الطرف السالب.
إذكرى أغراض الهجوم الكاذب ؟
أغراض الهجوم الكاذب :
1-    اكتشاف استجابات المنافس لبعض الحركات الخاصة أما بالكشف عن دفاعاته المفضلة التى يمكن بعد ذلك خداعها والهروب منها أو إغرائه من أجل القيام بدفاع معين والرد وبالتالى صد الرد الهجوم بالرد المضاد.
2-    إغراء المنافس لأداء حركة معينة وبالتالى القيام بهجوم أو دفاع تبعا لخطته التى أمكن بالهجمة الكاذبة إدراكها ومعرفتها.
إجابةالسؤال الثالث :                                       (6) درجة
حكم القانون على :-
1)     رفض اللاعب الفائز تحية الخصم . (عدم إحتساب اللمسات المسجلة)
2)    التلاعب أو الغش فى أدوات المبارزة . ( كارت إسود )
3)    تعطيل الملابس أو الأجهزة أو عدم مطابقتها للمواصفات(كارت أصفر – أحمر– أحمر)
4)    إستخدام الذراع الحرة لتفادى لمسة . (كارت أصفر – أحمر– أحمر )
5)    خلع القناع قبل أن يعلن الحكم توقف المباراة . (كارت أصفر – أحمر– أحمر )
6) عدم تقديم المبارز نفسة عند نداء الحكم فى بداية المسابقة . ( كارت إسود )

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
                                                                 واضع الامتحان  أ.د/  مرفت محمد رشاد
 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية