كلية التربية الرياضية بنات
قسم:الرياضات المائية والمنازلات
مرحلة:البكالوريوس
امتحان مقرر (السباحة) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2013- 2014م)
الزمن: 3 ساعات الدرجة الكلية: (30) درجة
عدد الأسئلة:أربعة التاريخ: 4/ 6 / 2014م
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (4) سؤال
السؤال الأول
|
(8) درجة
|
أولا: ضعى علامة (7 )أو(×) امام العبارات الآتية مع تصحيح العبارات الخاطئة
1- للأذن بالبدء حق التدخل فى اى مرحلة من مراحل السباق للتأكد من تطبيق قواعد الاتحاد الدولي. ( )
2- يتواجد قضاة طريقة السباحة على جانبي الحمام. ( )
3- فى سباحة الصدر تؤدى حركات الذراعين بالتبادل معا وفى مستوى افقى واحد. ( )
4- يجب أن لاتقل شدة الإضاءة فوق منصات البدء وحائط الدوران عن 500 لكس. ( )
ثانيا: قارني بين
1- تتعدد مهارات النجمة الأولىSTAR 1 في السباحة التوقيعية ومنها مهارتي التحرك للأمام Head First Scull والتحرك للخلف Foot First Scull قارني بين هاتين المهارتين من حيث وصف الأداء والتحليل الفني وحركة اليدين؟
2- حركات الرجلين فى سباحة الزحف على البطن وسباحة الصدر مع ذكر خطأ واحد وكيفية إصلاحه لكل منهما ؟
|
السؤال الثانى
|
(6.5) درجة
|
أولا: اختارى الاجابة الصحيحة من الاجابات المتعددة
1- يتكون فريق كرة الماء الاساسى من .............. لاعبين بينهم حارس المرمى.
( 5 - 6 - 7 – 8 )
2- اللجنة المنظمة لادارة المسابقات المعينة من الجهات المختصة لها حق اتخاذ .............. فى جميع الشئون التى ينص عليها القانون.
( الاجراءات – القرارات – الاحتياطات – الخطوات )
3- فى الدورات الاوليمبية وبطولات العالم يتم معاينة حمام السباحة والمعدات الفنية ............ بدء المسابقات.
( أثــــــناء – بــــعد – خـــلال – قـــبل )
4- يجب أن لايقل عرض الحارات في حمام السباحة عن ............ متر.
( 3 - 1 - 2 - 4 )
5- تشغل أجهزة التحكيم الأوتوماتيكية بواسطة...................... .
( الحكم- الأذن بالبدء - الميقاتى - معد السباق )
6- في سباقات ............... يؤدى السباحين طرق السباحة الأربعة بالترتيب التالي الظهر ثم الصدر ثم الفراشة ثم الحرة.
( الفردي المتنوع - سباق السباحة - التتابع المتنوع - السباحة التوقيعية )
7- يجب أن لاتقل درجة حرارة الماء المثلى عن ........... درجة مئوية.
( 21 - 28 - 26 - 30 )
8- يجب ان يكون هناك .............. سباحين لكل فريق تتابع.
( ثلاث - خمس - أربع - سبع )
ثانيا: تكلمى عن توصيف وسائط الاتصال التكنولوجيا لجوانب التعلم فى السباحة؟
|
السؤال الثالث
|
(7.5) درجة
|
أولا: صلى عبارات القائمة (أ) بما يناسبها في عبارات القائمة (ب):
القائمة (أ)
|
القائمة(ب)
|
1- يجب على السباح أن ينهى سباقة.
|
1- توجيه المتعلم وحفزه نحو التعليم الفردي.
|
2- من الشروط الواجب توافرها في لاعبات السباحة التوقيعية.
|
2- طرق السباحة المختلفة.
|
3- السباحة الزجزاجية في كرة الماء.
|
3- فإن الحكم هو الذى يحدد الترتيب عند الضرورة.
|
4- يشمل الاحماء فى السباحة التوقيعية على .
|
4- المرونة والرشاقة والقوة العضلية.
|
5- في حالة استخدام قضاة النهاية بدون ثلاث ساعات رقمية
|
5- داخل الحارة التي بدأ منها.
|
|
6- تسهل التحرك بين المتنافسين.
|
ثانيا: ارسمي ملعب كرة الماء موضحة على الرسم أبعاد وعلامات الملعب؟
|
السؤال الرابع
|
(8) درجة
|
اكملى مايلى
1- تتضمن طريقة أداء التصويبة المدفوعة في كرة الماء قيام اللاعب بوضع ............. على........... ثم ............ بالقدر الذي يسمح لها بالارتفاع خارج الماء.
2- من أسس ومقومات السباحة التوقيعية.................، ......................، ...................، ...................... .
3- من أوضاع الجسم فى السباحة التوقيعية............... ، ............... ، ..................... .
4- هناك ثلاث طرق للدوران في السباحة .................. ، الدوران الرأسي (المفتوح)، .................... .
5- في المجال المعرفي في السباحة يشير ................ إلى قدرة المتعلم على الابتكار في أساليب وطرق التدريس.
6- يبدأ الميقاتى تشغيل ساعته مع إشارة ........... كما يقوم بإيقافها لحظة............ السباح الذي في حارته السباق.
7- يتم تعيين مراقب دوران لكل ................ عند كل نهاية للحمام.
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
واضع الامتحان
أ.د / سحر عبدالعزيز
اجابة امتحان مقرر (السباحة) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2013- 2014م)
السؤال الأول:
أولا: ضعى علامة (7 )أو(×) امام العبارات الآتية مع تصحيح العبارات الخاطئة
1- للأذن بالبدء حق التدخل فى اى مرحلة من مراحل السباق للتأكد من تطبيق قواعد الاتحاد الدولي.
(×) للحكم.
2- يتواجد قضاة طريقة السباحة على جانبي الحمام.
(7).
3- فى سباحة الصدر تؤدى حركات الذراعين بالتبادل معا وفى مستوى افقى واحد.
(×) بالتماثل.
4- يجب أن لاتقل شدة الإضاءة فوق منصات البدء وحائط الدوران عن 500 لكس.
(×) 600 لكس.
ثانيا:قارنى بين
تتعدد مهارات النجمة الأولىSTAR 1 في السباحة التوقيعية ومنها مهارتي التحرك للأمام Head First Scull والتحرك للخلف Foot First Scull قارني بين هاتين المهارتين من حيث وصف الأداء والتحليل الفني وحركة اليدين؟
First Scull Head
|
Foot First Scull
|
وصف الأداء: في نفس وضع الجسمBack layout position ولكن مع استخدام حركة اليدين التي تقوم بتحريك الجسم ناحية الرأس.
|
وصف الأداء: من وضع الجسمBack layout position ولكن مع استخدام حركة اليدين التي تقوم بتحريك الجسم ناحية القدمين أولا.
|
التحليل الفني:
لا بد من وجود كلا من الوجه والصدر والسطح الأمامي للفخذ والأمشاط خارج الماء .
|
التحليل الفني:
لا بد من وجود كلا من الوجه والصدر والسطح الأمامي للفخذ والأمشاط خارج الماءويتم ثنى رسغ اليد لأسفل لعمل حركة اليدين .
|
حركة اليدين:
الأصابع مضمومة.
الكف مسطح.
رسغ اليد متجه لأعلى.
ثبات أعلى الذراع.
ضغط اليدين للداخل والخارج متساوي.
اليدين (الحركة تكون بجانب الجسم أو أسفل المقعدة.
|
حركة اليدين:
رسغ اليد عمودي لأسفل.
ظهر اليد مواجهة للقدمين.
الأصابع مضمومة.
اليد مسطحة.
الأصابع لاتأخذ شكل الفنجان.
الحركة تكون بجانب أسفل المقعدة.
|
حركات الرجلين فى سباحة الزحف على البطن وسباحة الصدر مع ذكر خطأ واحد وكيفية إصلاحه لكل منهما؟
|
سباحة الزحف على البطن
|
سباحة الصدر
|
حركات الرجلين
|
تؤدى ضربات الرجلين بالتبادل لأعلى ولأسفل وتكون اساس الحركة من مفصل الفخذمع انثناء خفيف فى مفصل الركبة نتيجة لمقاومة الماء وتساهم ب 20 :30 % من النسبة الكلية للتقدم.
|
تؤدى حركات الرجلين بحركة كرباجية للخارج وللخلف.
|
الخطأ واصلاحة
|
زيادة عمق ضربات الرجلين.
استخدام لوحة ضربات الرجلين.
|
حركات رجلين غير متماثلة.
تدريب حركات الرجلين مع مسك ماسورة الحمام.
|
السؤال الثانى
أولا: اختارى الاجابة الصحيحة من الاجابات المتعددة
1- (7).
2- (القرارات).
3- (قـــبل).
4- (2).
5- (الأذن بالبدء).
6- (التتابع المتنوع).
7- (26).
8- (أربع).
ثانيا: تكلمى عن توصيف وسائط الاتصال التكنولوجيا لجوانب التعلم فى السباحة؟
تشمل على المجال المعرفى والمهارى والانفعالى
لابد من التخطيط لهذه المجالات
المجال المعرفى فى السباحة
مستويات المجال المعرفى
- المعرفة:تذكر قانون السباحة.
- الفهم:القدرة على ادراك السباحة.
- التطبيق:قدرة المتعلم على استخدام اساليب التدريس.
- التحليل:تحليل السباحة.
- التركيب:قدرة المتعلم على الابتكار.
- التقويم: تقويم اداء الزملاء.
تستخدم اساليب تقويم فى المجال المعرفى (اختبارات تحريرية- شفوية- ورقة دراسية)
المجال المهارى
يستخدم فى تحسين الاداء الحركى
- الملاحظة: التعرف على اخطاء الاداء المهارى.
- التهيئة: استعداد المعلم عقليا وبدنيا ووجدانيا وانفعاليا.
- الاستجابة الموجهه:المراحل الاولى لتعليم المهارات.
- الآلية: اداء السباحة بجودة
- الاستجابة العقلية: يتصل بالاداء المهارى للأعمال الحركية.
- التكيف: يرتبط بالمهارات المطورة.
- الابداع: تنمية وتطوير السباحة على اعلى مستوى.
المجال الانفعالى
ينمو عندما ينمو المعرفى والمهارى
- التقبل:استعداد المتعلم لتوجيهات المعلم فى السباحة.
- الاستجابة:المشاركة الايجابية للمتعلم.
- التقدير:الرغبة فى تحسين مهارات السباحة.
- التنظيم القيمى:المتعلم قادر على ان يصف ماهو متوقع الفرق الاخرى الممارسة.
- التخصص:ممارسة السباحة بانتظام.
السؤال الثالث:
أولا: صلى عبارات القائمة (أ) بما يناسبها فى عبارات القائمة (ب):
1مع 5
2 مع 4
3 مع 6
4 مع 2
5 مع 3
ثانيا ارسمي ملعب كرة الماء موضحة على الرسم أبعاد وعلامات الملعب؟
السؤال الرابع
اكملى مايلى
1- يده المسئولة عن التصويب ، قمة الكرة ، يضغطها ضغطا خفيفا.
2- الإحماء، الضربات التبادلية ، السباحة تحت الماء ، التجديفات.
3- التمدد على البطن ، التمدد على الظهر ، التمدد على الجنب.
4- الدوران الجانبى(المغلق) ، دوران بالشقلبة.
5- التركيب.
6- البداية، استكمال.
7- حارة.