كلية التربية الرياضية بنات
قسم: العلوم الصحية
مرحلة: البكالوريوس
امتحان مقرر ( المعاقين بدنياً ) الفرقة ( الثالثة ) الفصل الدراسى ( الثانى )
العام الجامعى ( 2013 / 2014 م )
الزمن: ساعتان الدرجة الكلية: ( 60 ) درجة
عدد الأسئلة : 3 التاريخ: 2 / 6 / 2014 م
أجيبي عن الأسئلة الآتية: ( 3 ) سؤال
السؤال الأول :ــ أذكرى ......
أ ــ مراحل وخطوات التأهيل
ب ــ أهداف التربية الرياضية المعدلة
|
( 10 ) درجة
( 5 ) درجة
( 5 ) درجة
|
|
السؤال الثانى :ــ وضحى ما يلى :ــ
أ ــ مبررات التأهيل
ب ــ خصائص البرنامج التأهيلى
|
( 10 ) درجة
( 3 ) درجة
( 7 ) درجة
|
|
السؤال الثالث :ـــ صنفى رياضة المعاقين
|
(10) درجة
|
|
واضع الامتحان
أ.د. نبيلة عبد الله عمران
كلية التربية الرياضية بنات
قسم:العلوم الصحية
مرحلة:البكالوريوس
امتحان مقرر (المعاقين بدنيا ) الفرقة (الثالثة) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2013ـــ 2014م)
الزمن: واحد ساعة الدرجة الكلية: (30) درجة
عدد الأسئلة: 2 سؤال التاريخ: 2 / 6 / 2014م
أجيبى عن الأسئلة الآتية: عدد (2) سؤال
السؤال الثالث
|
(20) درجة
|
أ- عرفى ما هى (الاعاقة البصرية ـ الاعاقة الذهنية ـ ذوى الاحتياجات الخاصة ـ العجز ـ العجز الحسى ) (5) درجات
ب- اشرحى المبادئ العامة لتاهيل الاعاقة البصرية ؟ (5) درجات
ت- وضحى تصنيفات الاعاقة البصرية ؟ (5) درجات
ث- طبقى ماتم دراسته فى الاعاقة البصريه لوضع نموذج مقترح للتاهيل الحركى لذوى الاعاقة البصرية ؟ (5) درجات
|
السؤال الرابع
|
(10) درجة
|
أ- عرفى ما هى (الاعاقة السمعية )؟واشرحى تصنيفات الاعاقة السمعية ؟ (5) درجات
ب- طبقى ماتم دراسته فى الاعاقة السمعية لوضع نموذج مقترح للتاهيل الحركى لذوى الاعاقة السمعية ؟ (5) درجات
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
واضع الامتحان
أ.د/زكية جابر عمران
استاذ ذوى احتياجات خاصة
4 – العمل على تقوية أجهزة الجسم الحيويه و الأتزان لجميع أـجهزة الجسم المختلفه .
5 – تصحيح و علاج الأنحرافات التى توجد نتيجة الأعاقه حتى تتاح لأجهزة الجسم الحيويه فرصه لأداء وظائفها كاملة .
6 – تنمية الأحساس بأجهزة الجسم المختلفه و الأحساس بالمكان و معرفة الحجم و المساحه التى يتحرك فيها .
7 – زيادة قدرته على ممارسة أنشطه ترويجيه لأستغلال وقت الفراغ فتعود عليهم بالفائده و تساعدهم على أكتساب السلوك التعاوني و تنمية حب الجماعه و حب الوطن ورفع الروح المعنويه .
8 – أكتساب مهارات حركيه تساعد على زيادة الأنتباه و حسن التصرف و التفكير .
9 – الأعتماد على النفس في قضاء حاجاتهم المختلفه و عدم الأعتماد على الغير مع أمكانية العيش مستقلا معتمدا على الذات .
السؤال الثاني :
- مبررات التأهيل :
1 – المعاق قادر على المشاركه في جهود التنميه .
2 – يعتبر المعاق طاقه تنبغي الحرص عليها .
3 – المعاق لديه القابليه و قدرات و دوافع التعلم و الأندماج في المجتمع و الحياه العاديه .
4 – لجميع المعاقين الحق في الرعايه و التعلم و الشغل .
5 – عملية التأهيل حق للمعاقين في مجال المساواه مع غيرهم من المواطنين .
6 – إتاحة فرص التأهيل تعتبر مسؤليه تقع على عاتق الدوله و المجتمع و الأسره .
-خصائص البرنامج التأهيلي :
1 – توازن البرنامج : يعني ذلك ان يشتمل على أنواع مختلفه من الأنشطه .
2 – تنوع البرنامج : يجب ان يشتمل على عدة أوجه النشاط تسمح للمشترك أن يختارمنها حسب هواه ولكي يتوفر عامل التشويق في البرنامج .
3 – مرونة البرنامج : يجب ان يوضع البرنامج بحيث يسمح بالأضافه او التعديل او الحذف دون ان يؤثر على البرنامج كله .
4 – مراعاة الفروق بين الجنسين : عند وضع البرنامج يجب مراعاة الفروق الجنسيه حيث يفصل بين الجنسين في معظم البرنامج .
5 – مراعاة الفروق الفرديه بين الأفراد و السن و المرحله .
اجابة السؤال الثالث :
-تصنيف رياضة المعاقين :
- أولا الرياضه العلاجيه : هي إحدى وسائل العلاج حيث تؤدي تمرينات علاجيه كأحد طرق العلاج الطبيعي التى تسهم في تأهيل المعاقين ( بعد الجراحه أو بعد الجبس أو مصابي الشلل و العمود الفقري و النخاع الشوكي ) لمساعدتهم على استعادة اللياقه البدنيه لتأهيله للحياه العامه .
-ثانيا الرياضه الترويجيه : من الآثار الإجابيه لرياضة المعاقين هي تنمية الجانب الترويحي ، الإستمتاع بوقت الفراغ ، و تنمية الثقه بالنفس ، و الإعتماد على الذات ، و الروح الرياضيه ، و عمل صداقات تخرجهم من عزلته و يندمج في المجتمع .
-ثالثا الرياضه التنافسيه : يهدف هذا النوع من النشاط الرياضي الى الأرتقاء بمستوى اللياقه البدنيه كما تتضمن رياضة المستويات العليا . وهذه الرياضه تعتمد على التدريب العلمي السليم و التطورات في الأدوات و الأمكانات و الطب الرياضي و يجب الألتزام في هذه الرياضه التنافسيه بالتقسيمات الطبيه و الفنيه التى تعتمد على درجة اللياقه البدنيه و النفسيه و العصبيه للمعاق و مستوى الأصابه قبل الأشتراك في الأنشطه التنافسيه حتى يتحقق مبدأ العداله بالإضافه الى الإستفاده الكاملهمن المشاركه و تجنبا لحدوث أي مضاعفات طبيه تؤثر على حياة المعاق .
-رابعا الرياضه الإجتماعيه : ترتبط بالتأهيل المهني الذي يساعد المعاق على إعادة تكيفه مع المجتمع . و ذلك بتدريب المعاق على مهنه تتناسب مع نوع الأعاقه و درجتها و ميوله و بذلك يمكن للمعاق الإندماج مع الأسوياء في الممارسه حتى يعتادوا على الأندماج في المجتمع .
-خامسا المشاركه السلبيه : هذا النوع يقوم على المشاركه المعتمده على المشاهده الرياضيه ، فيشترك المعاقين مع الأسوياء في هذا النوع حيث تساهم في إزالة القلق و التوتر النفسي و الحد من العدوانيه ، فهي تؤدي إلى التغلب على روتين الحياه و يقطع الملل و الإندماج في المشاهده .