كلية التربية الرياضية بنات
قسم: العلوم الصحية
مرحلة: البكالوريوس
امتحان مقرر (  المعاقين بدنياً ) الفرقة ( الثالثة ) الفصل الدراسى ( الثانى )
العام الجامعى ( 2013 / 2014 م )
 
الزمن: ساعتان                                                        الدرجة الكلية: ( 60 ) درجة
عدد الأسئلة : 3                                                      التاريخ:   2 / 6  /  2014 م
 
أجيبي عن الأسئلة الآتية:   (  3 ) سؤال
    
        
            | 
             السؤال الأول :ــ أذكرى ......    
                                           
                   أ   ــ مراحل وخطوات التأهيل 
              
                 ب ــ أهداف التربية الرياضية   المعدلة        
              
             | 
            
                                           (   10 ) درجة 
                                           (   5 ) درجة 
                                           (   5 ) درجة 
             | 
        
        
            | 
               
             | 
        
        
            | 
               
            السؤال الثانى :ــ وضحى ما يلى :ــ                            
                        أ ــ   مبررات التأهيل                               
                      ب ــ خصائص البرنامج   التأهيلى                  
              
             | 
            
                                            (   10 ) درجة 
                                            (   3 ) درجة 
                                               ( 7 ) درجة 
             | 
        
        
            | 
               
             | 
        
        
            | 
               
            السؤال الثالث :ـــ صنفى رياضة المعاقين 
             | 
            
               
                                              (10) درجة 
             | 
        
        
            | 
               
             | 
        
    
 
 
                                                                                                 واضع الامتحان
                                                                                               أ.د. نبيلة عبد الله عمران
 
كلية التربية الرياضية بنات
قسم:العلوم الصحية
مرحلة:البكالوريوس
امتحان مقرر (المعاقين بدنيا ) الفرقة (الثالثة) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2013ـــ 2014م)
الزمن: واحد ساعة                                                        الدرجة الكلية: (30) درجة
عدد الأسئلة: 2 سؤال                                                   التاريخ: 2 / 6  / 2014م
 
   
أجيبى عن الأسئلة الآتية: عدد  (2) سؤال
    
        
            | 
             السؤال الثالث 
             | 
            
             (20) درجة 
             | 
        
        
            | 
               
                         أ-           عرفى ما هى (الاعاقة   البصرية ـ الاعاقة الذهنية ـ ذوى الاحتياجات الخاصة ـ العجز ـ العجز الحسى   )                                        (5) درجات 
                       ب-         اشرحى  المبادئ العامة لتاهيل الاعاقة البصرية  ؟      (5) درجات 
                       ت-         وضحى تصنيفات الاعاقة   البصرية ؟                      (5)   درجات 
                       ث-         طبقى ماتم دراسته فى   الاعاقة البصريه لوضع نموذج مقترح للتاهيل الحركى لذوى الاعاقة البصرية ؟                                     (5) درجات 
              
             | 
        
        
            | 
             السؤال الرابع 
             | 
            
                                             (10) درجة 
             | 
        
        
            | 
               
              أ-           عرفى ما هى (الاعاقة   السمعية )؟واشرحى تصنيفات الاعاقة السمعية ؟ (5) درجات                                                                        
            ب-       طبقى ماتم دراسته فى   الاعاقة السمعية لوضع نموذج مقترح للتاهيل الحركى لذوى الاعاقة السمعية  ؟                                                       (5) درجات 
             | 
        
    
 
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
                                                                         واضع الامتحان
                                                                       أ.د/زكية جابر عمران
                                                                       استاذ ذوى احتياجات خاصة
 4 – العمل على تقوية أجهزة الجسم الحيويه و الأتزان لجميع أـجهزة الجسم المختلفه .
  5 – تصحيح و علاج الأنحرافات التى توجد نتيجة الأعاقه حتى تتاح لأجهزة الجسم الحيويه فرصه لأداء وظائفها كاملة .
  6 – تنمية الأحساس بأجهزة الجسم المختلفه و الأحساس بالمكان و معرفة الحجم و المساحه التى يتحرك فيها .
  7 – زيادة قدرته على ممارسة أنشطه ترويجيه لأستغلال وقت الفراغ فتعود عليهم بالفائده و تساعدهم على أكتساب السلوك التعاوني و تنمية حب الجماعه و حب الوطن ورفع الروح المعنويه .
  8 – أكتساب مهارات حركيه تساعد على زيادة الأنتباه و حسن التصرف و التفكير .
  9 – الأعتماد على النفس في قضاء حاجاتهم المختلفه و عدم الأعتماد على الغير مع أمكانية العيش مستقلا معتمدا على الذات .
                                                               
السؤال الثاني :
  - مبررات التأهيل :
  1 – المعاق قادر على المشاركه في جهود التنميه .
  2 – يعتبر المعاق طاقه تنبغي الحرص عليها .
  3 – المعاق لديه القابليه و قدرات و دوافع التعلم و الأندماج في المجتمع و الحياه العاديه .
  4 – لجميع المعاقين الحق في الرعايه و التعلم و الشغل .
  5 – عملية التأهيل حق للمعاقين في مجال المساواه مع غيرهم من المواطنين .
  6 – إتاحة فرص التأهيل تعتبر مسؤليه تقع على عاتق الدوله و المجتمع و الأسره .
                                                            
 -خصائص البرنامج التأهيلي :
  1 – توازن البرنامج : يعني ذلك ان يشتمل على أنواع مختلفه من الأنشطه .
  2 – تنوع البرنامج : يجب ان يشتمل على عدة أوجه النشاط تسمح للمشترك أن يختارمنها حسب هواه ولكي يتوفر عامل التشويق في البرنامج .
  3 – مرونة البرنامج : يجب ان يوضع البرنامج بحيث يسمح بالأضافه او التعديل او الحذف دون ان يؤثر على البرنامج كله .
  4 – مراعاة الفروق بين الجنسين : عند وضع البرنامج يجب مراعاة الفروق الجنسيه حيث يفصل بين الجنسين في معظم البرنامج .
  5 – مراعاة الفروق الفرديه بين الأفراد و السن و المرحله .
                                                           
اجابة السؤال الثالث :
-تصنيف رياضة المعاقين :
 - أولا الرياضه العلاجيه : هي إحدى وسائل العلاج حيث تؤدي تمرينات علاجيه كأحد طرق العلاج الطبيعي التى تسهم في تأهيل المعاقين ( بعد الجراحه أو بعد الجبس أو مصابي الشلل و العمود الفقري و النخاع الشوكي ) لمساعدتهم على استعادة اللياقه البدنيه لتأهيله للحياه العامه .
-ثانيا الرياضه الترويجيه : من الآثار الإجابيه لرياضة المعاقين هي تنمية الجانب الترويحي ، الإستمتاع بوقت الفراغ ، و تنمية الثقه بالنفس ، و الإعتماد على الذات ، و الروح الرياضيه ، و عمل صداقات تخرجهم من عزلته و يندمج في المجتمع .
-ثالثا الرياضه التنافسيه : يهدف هذا النوع من النشاط الرياضي الى الأرتقاء بمستوى اللياقه البدنيه كما تتضمن رياضة المستويات العليا . وهذه الرياضه تعتمد على التدريب العلمي السليم و التطورات في الأدوات و الأمكانات و الطب الرياضي و يجب الألتزام في هذه الرياضه التنافسيه بالتقسيمات الطبيه و الفنيه التى تعتمد على درجة اللياقه البدنيه و النفسيه و العصبيه للمعاق و مستوى الأصابه قبل الأشتراك في الأنشطه التنافسيه حتى يتحقق مبدأ العداله بالإضافه الى الإستفاده الكاملهمن المشاركه و تجنبا لحدوث أي مضاعفات طبيه تؤثر على حياة المعاق .
-رابعا الرياضه الإجتماعيه : ترتبط بالتأهيل المهني الذي يساعد المعاق على إعادة تكيفه مع المجتمع . و ذلك بتدريب المعاق على مهنه تتناسب مع نوع الأعاقه و درجتها و ميوله و بذلك يمكن للمعاق الإندماج مع الأسوياء في الممارسه حتى يعتادوا على الأندماج في المجتمع .
-خامسا المشاركه السلبيه : هذا النوع يقوم على المشاركه المعتمده على المشاهده الرياضيه ، فيشترك المعاقين مع الأسوياء في هذا النوع حيث تساهم في إزالة القلق و التوتر النفسي و الحد من العدوانيه ، فهي تؤدي إلى التغلب على روتين الحياه و يقطع الملل و الإندماج في المشاهده .