كلية التربية الرياضية بنات
قسم : المناهج وطرق التدريس
مرحلة : البكالوريوس
إمتحان مقرر (مبادىء علم الحركة) الفرقة (الثانية)الفصل
الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2013-2014م)
الزمـــن : ساعتان الدرجة الكلية : (60) درجة
عدد الأسئلة : 4 أسئلة تاريخ الامتحان : 9/6/2014م
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (4) سؤال
السؤال الأول
|
(20) درجة
|
أكملى ما ياتى :
1- العوامل الخارجية التى تؤثر على حركة الانسان هى ............ ، ............. ، ............. ، ...........
2- من خصائص الحركات الرياضية "مراحل بناء الحركة" وهى .......... ، ......... ، ........... ، .........
3- ترتكز أهمية عمل الجذع على حقيقتين هامتين هما ......................... ، ................................
4- يتم الإقتصاد فى جهد الحركات الرياضية عن طريق بعض المحددات منها ..... ، ....... ، ....... ، ......
5- المبادىء الأربعة التى يمكن إستخدامها ليحدث إنتقال فى وزن الجسم هى ...... ، ....... ، ....... ، .....
6- علم الحركة هو ....................................................................................................
|
السؤال الثانى
|
(20) درجة
|
فسرى ما يأتى :
1- فى بعض الحركات الرياضية يجب حذف الحركة التمهيدية لتؤى بنجاح .
2- هناك علاقة بين الأشكال المختلفة لعمل الجذع .
3- يوجد إختلاف جوهرى بين الإيقاع والتوقيت الحركى .
4- العلاقة بين التوقيت الحركى والتوقيت الموسيقى .
|
السؤال الثالث
|
(10) درجة
|
ضعى علامة (√) امام العبارة الصحيحة وعلامة (Ҳ) أمام العبارات الخاطئة .
1- تنقسم العضلات إلى ثلاثة أنواع إرادية و لا إرادية وعضلة القلب . ( )
2- هناك نوعين للنقل الحركى من الذراعين للجذع ومن الجذع للقدمين . ( )
3- يعمل الإيقاع البيولوجى فى علاج النواحى الجسمية والعقلية والنفسية . ( )
4- من عيوب المرحلة التمهيدية أنه يمكن إستخدامها كوسيلة للخداع أوالتعزيز . ( )
5- من مبادىء تقويم المهارات الحركية مبدأ الهدف والأصالة والإقتصاد فى الجهد . ( )
|
السؤال الرابع
|
(10) درجة
|
"يعتبر الإيقاع الحركى أحد العناصر الهامة فى تنمية الحركة الرياضية"
1-ناقشى هذه العبارة موضحة المفهوم العلمى للإيقاع الحركى مع ذكر أقسام الإيقاع الحركى .
2-إذكرى أهمية الإيقاع لعملية التعليم فى الحركات الرياضية من وجهه نظرك .
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق
قسم المناهج وطرق التدريس
كلية التربية الرياضية بنات
قسم : المناهج وطرق التدريس
مرحلة : البكالوريوس
إمتحان مقرر (مبادىء علم الحركة) الفرقة (الثانية)الفصل
الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2013-2014م)
الزمـــن : ساعتان الدرجة الكلية : (60) درجة
عدد الأسئلة : 4 أسئلة تاريخ الامتحان : 9/6/2014م
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (4) سؤال
السؤال الأول
|
(20) درجة
|
أكملى ما ياتى :
1- العوامل الخارجية التى تؤثر على حركة الانسان هى الرياح (مقاومه الهواء)، الماء ، الاحتكاك ،الجاذبيعه الارضية
2- من خصائص الحركات الرياضية "مراحل بناء الحركة" وهى الحركه الوحيده ، الحركه المركبة ، الحركه المتكرره ، الجمله الحركية
3- ترتكز أهمية عمل الجذع على حقيقتين هامتين هما ان الجذع يمثل نصف حجم الجسم بالنسبة للراس و الاعضاء ، وجود العضلات الكبيره و المجموعات القوية مثل حزام الكتف و حزام الحوض و عضلات الظهر و البطن
4- يتم الإقتصاد فى جهد الحركات الرياضية عن طريق بعض المحددات منها بناء الحركه، الايقاع الحركى ، التوقيت ، نقل الحركه
5- المبادىء الأربعة التى يمكن إستخدامها ليحدث إنتقال فى وزن الجسم هى الجسم كوحده فى الحركه و السكون ، استعمال الجسم المتناسق و غير المتناسق،التاكيد على اجزاء الجسم ، قياده الحركه بواسطه اجزاء متخصصه من الجسم
6- علم الحركة هو العلم الذى يبحث فى الشكل الخارجى لسير الحركة
|
السؤال الثانى
|
(20) درجة
|
فسرى ما يأتى :
1- فى بعض الحركات الرياضية يجب حذف الحركة التمهيدية لتؤى بنجاح .
حتى لا تعطى الخصم فرصه لقطعها و يكون احتمال نجاحها كبير.
2- هناك علاقة بين الأشكال المختلفة لعمل الجذع .
يتحرك الجسم نتيجه قوه كتلية فى العمل العمودى و الافقى و الدائرى بنما فى حاله الالتوائى فالحركة تحدث عن طريق عضلات الجذع .
3- يوجد إختلاف جوهرى بين الإيقاع والتوقيت الحركى .
الايقاع
|
التوقيت
|
يتكون من وحدتين زمن + قوة بصوره التقسيم الزمنى للحركه او الانقباض و الانبساط المطلوب اثناء اداء الحركة .
|
يشير الى وحدة واحدة عى الزمن و هو التقسيم المنطم بدرجة اكبر لكل حركه تحديدا للفترة الزمنية فقط
|
تقسيما زمنيا ديناميكيا يمكن تطويره اراديا للمستوى المطلوب فى اداء حركه معينه
|
التوقيت تقسيم منتظم .
|
4- العلاقة بين التوقيت الحركى والتوقيت الموسيقى .
حيث ان التوقيت الموسيقى سيساعد على التوقيت الحركى و خاصه فى التمرينات و التعبير الحركى .
ولذلك عند تعليم الحركات يجب البدء بالحركة و ليس بالموسيقى ثم يبدأ الربط بينهما حيث ان الموسيقى لها دور كبير فى عملية الاتقان الحركى
|
السؤال الثالث
|
(10) درجة
|
ضعى علامة (√) امام العبارة الصحيحة وعلامة (Ҳ) أمام العبارات الخاطئة .
1- تنقسم العضلات إلى ثلاثة أنواع إرادية و لا إرادية وعضلة القلب . (√ )
2- هناك نوعين للنقل الحركى من الذراعين للجذع ومن الجذع للقدمين . (Ҳ )
3- يعمل الإيقاع البيولوجى فى علاج النواحى الجسمية والعقلية والنفسية . (Ҳ )
4- من عيوب المرحلة التمهيدية أنه يمكن إستخدامها كوسيلة للخداع أوالتعزيز . (Ҳ )
5- من مبادىء تقويم المهارات الحركية مبدأ الهدف والأصالة والإقتصاد فى الجهد . ( √ )
|
السؤال الرابع
|
(10) درجة
|
"يعتبر الإيقاع الحركى أحد العناصر الهامة فى تنمية الحركة الرياضية"
1-ناقشى هذه العبارة موضحة المفهوم العلمى للإيقاع الحركى مع ذكر أقسام الإيقاع الحركى .
- الايقاع الحركى :-
هو سريان قوة حركيه معينه فى زمن معين اى هو التقسيم الديناميكى للحركة
- اقسام الايقاع :-
1- ايقاع حركى
2- ايقاع بيولوجى
3- ايقاع موسيقى
2-إذكرى أهمية الإيقاع لعملية التعليم فى الحركات الرياضية من وجهه نظرك .
ان اهمية الايقاع لا يمكن انكار قيمتة بالنسبة للمدرس و الطالب و بمعرفة المدرس لدقائق تركيب الحركه يمكنه من شرحها لتلاميذه و بالتالى يمكنه الاحساس بما تتطلبة الحركه من قوه ككل و كذلك ما يتطلبه كل جزء من اجزائها
ص158
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق
قسم المناهج وطرق التدريس