امتحان مقرر (الكره اطائره) الفرقة (الثالثه)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:الالعاب

مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (الكره اطائره) الفرقة (الثالثه) الفصل الدراسى (الثاني) العام الجامعى (2013م-2014م)

الزمن:  ساعاتان                                                      الدرجة الكلية: (30) درجة

عدد الأسئلة: ثلاث أسئله                                              تاريخ الامتحان:5/6/2014م

 

 
   
 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (3) أ سئله

الســــــــؤال الأول

 

(10) درجات

  1 - تناولي بالشرح إحدي مهارات الكره الطائره  من حيث ( طريقة الأداء - التدرج التعليمي ).  (5درجات)

  2- القدرات البصريه لها اهميه كبري في رياضه الكره الطائره يمكن تقويمها والتدرب عليها وممارستها وتحسينها .......اذكري هذه القدرات مع التحليل لتوضيح اهميتها في ممارسة هذه الرياضه.  (5درجات)  

الســــــــؤال الثانى

(10) درجات

1-  قارني بين ثلاث من المفاهيم الاجتماعية المرتبطة بمقومات الكرة الطائرة الشاطئيه .     (5درجات)

2-  اشرحي التكوين الرباعي للدفاع عن الارسال من احدي مراكز الملعب  . (مع الرسم )      (5درجات)                        

الســــــــؤال الثالث

(10) درجات

-    اكملي ماياتي .....:

 1 - الأداء الخططي الهجومي هو.................................................................  .

 2 -
الأداء الخططي الدفاعي هو.................................................................... .

  3- الإعداد النفسي في الكرة الطائرة يعرف بأنه .............................................

 4 - من الاخطاء القانونيه لمهارة الارسال من اعلي ............ -........... ....- .................  

5  - من الاخطاء القانونيه لمهارة الضرب الساحق............ -......................- ............   .

 6  -  من الاخطاء القانونيه لمهارة التمرير ................... -.............. ...- ................ 

  7 - مكونات الإعداد النفسي في الكرة الطائرة تلعب دورا رئيسيا في بناء قدرة اللاعب من الناحية النفسية     و تشتمل على   .... ................... -........................ - .........................

8-  الصفات النفسية المكونة لشخصية اللاعب تحدد اطارها من حيث ..........  - ..ـ............-.......

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح         أ.م.د/جيهان محمد فؤاد

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:الالعاب

مرحلة:البكالوريوس                             نموذج الإجابه

امتحان مقرر (الكره اطائره) الفرقة (الثالثه) الفصل الدراسى (الثاني) العام الجامعى (2013م-2014م)

الزمن:  ساعاتان                                                      الدرجة الكلية: (30) درجة

عدد الأسئلة: ثلاث أسئله                                              تاريخ الامتحان:5/6/2014م

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (3) أ سئله

الســــــــؤال الأول

 

(10) درجات

 1 - تناولي بالشرح إحدي مهارات الكره الطائره  من حيث ( طريقة الأداء - التدرج التعليمي )

 ( 5درجات).

1.    *الخطوات الت التمرير من أعلى- الأداء الفني للمهارة:

1.    القدمان متباعدتان مسافة مناسبة ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي0

2.    مشط القدم الخلفية في محاذاة كعب القدم الأمامية تقريباً0

3.    الركبتان منثنيتان قليلاً0

4.    الجذع مائل قليلاً للإمام (استقامة الظهر نسبياً

5.    المرفقان قريبان من الجسم واليدان أمام الجبهة0

6.    اليدان متجاوران والأصابع مفرودة ومتباعدة بحيث يكون الإبهامان والسبابتان امتدادهما بشكل مثلث0

7.    راحتا اليدين بشكل مقعر بحيث تتناسبان مع استدارة الكرة0

8.    الذراعان منثنيان ويشير المرفقان للأسفل وللخارج قليلاً0

9.    لمس الكرة بأطراف الأصابع وأمام الجبهة تقريباً والإبهامان في مستوى أفقي تقريباً والأصابع متجهة للأعلى0

10.                       في أثناء ضرب الكرة للأمام ولأعلى يمد التلميذ الركبتين والذراعين باتجاه مسار الكرة0

*الخطوات التعليمية للتمرير من أعلى:

1.    عرض بعض الصور والنماذج التي توضح هذا النوع من التمرير فتوضع الكرة على الأرض وتوضع اليدان والأصابع مفتوحة على الكرة ويقوم التلميذ بوضع اليدين عليها ليحس بالأماكن التي تتلامس فيها الكرة مع يديه0

2.    يتخذ التلميذ وضع الاستعداد بعد شرحها وأدائها كاملة من قبل المعلم0

3.    يمسك التلميذ الكرة ثم يضعها على الأرض مع بقاء وضع اليدين والأصابع كما كانت في أثناء إمساكه بها0

4.    تأدية مهارة التمرير بدون كرة0

5.    يمسك التلميذ الكرة أمام وأعلى الوجه مع ملاحظة اتخاذه للأوضاع السابقة ثم القيام بحركة التمرير إلى الأمام ثم تأديتها إلى هدف معين أو زميل0

6.    يقف تلميذان متقابلان يرمي أحدهما الكرة للآخر وعند وصولها إلى مستوى أعلى وأمام الوجه يقول له (أثن) متى يتخذ الوضع الصحيح ثم (مد) أثناء التمرير وبذلك يتعود التلميذ على التوقيت الصحيح0

7.    زيادة المسافة ين التلميذين ومن ثم يتبادلان التمرير من فوق حبل أو فوق الشبكة0

8.    تعطى تمرينات مساعدة لأداء المهارة0

*التمرير من أسفل اليدين- الأداء الفني للمهارة:
الوقوف فتحاً مع ثني الركبتين وميل الجذع للأمام قليلاً ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي0

1.    الذراعان ممدودان للأمام ولأسفل باتساع الصدر0

2.    يوضع الكفان- اليدان على بعضهما وتتجهان لأعلى مع امتداد أصابع اليدان الإبهامان متوازيان ومتعامدان على الكفين تقريباً والساعدان للخارج (يوضح بالصور) وتضرب الكرة بمنطقة الساعدين0

3.    مد الركبتين للوصول للوقوف ومد الذراعين للأمام بمحاذاة الصدر وتقدم الأكتاف للأمام ومد الجذع للأمام ولأعلى للالتقاء بالكرة وتحمل ثقل الجسم من الرجل الخلفية إلى الرجل الأمامية0

4.    تلمس الكرة بالساعدين من الداخل في مسطح كبير ويستمر مد الجذع حتى يصل ثقل الجسم على أصابع القدمين0

*الخطوات التعليمية للتمرير من أسفل باليدين:

1.    توضيح الوضع السليم للجسم قبل وفي أثناء وعند انتهاء عملية التمرير0

2.    تأدية التمرير بدون استعمال الكرة لأخذ الإحساس بوقفة الاستعداد أي الاستقبال من حيث فتح الساقين وثني الركبتين قليلاً ووضع اليدين إحداهما فوق الأخرى للمساعدة على شدها بصورة ثابتة0

3.    قيام التلاميذ كل في مجموعته بأداء المهارة بعمل تمريرات مستمرة بالكرة0

4.    يقوم تلميذ (ذو مستوى جيد) بأداء التمرير وتصحيح الأخطاء إن وُجدت0

5.    وقوف زميلين متقابلين وبينهما الشبكة ثم يتم تطبيق المهارة0

6.    استقبال أنواع مختلفة من الإرسال تبدأ بالضعيف ثم يتدرج إلى القوة في أداء الإرسال يستقبل التلميذ الكرة ويعود إلى مكان معين أو زميل0

7.    تتدرج عملية تمرير الكرة إلى المعد أي اللمسة الثانية0

*الإعداد أو التمرير من أعلى للخلف من فوق الرأس- الأداء الفني للمهارة:

1.    يجب على التلميذ أن يجعل كامل جسمه تحت الكرة عند ملامستها0

2.    يكون امتداد الجسم والذراعين لأعلى وللخلف ولجهة تمرير الكرة0

3.    يسحب الحوض للأمام ولأعلى مع سقوط الرأس للخلف قليلاً0

4.    نقل ثقل الجسم على الأمشاط في أثناء الأداء0

5.    يجب عدم فرد الذراعين للخلف والاكتفاء بنثر الكرة بمتابعة سلاميات اليدين0

*الخطوات التعليمية للتمرير من أعلى للخلف من فوق الرأس:

1.    أداء النموذج وشرح الحركة جميعها مع توضيح الغرض منها0

2.    تحليل الحركة من وضع الاستعداد ثم حركة الجذع ثم التمرير خلفاً0

3.    أداء الحركة بدون استخدام الكرة0

4.    أداء الحركة مع الإمساك بالكرة على ارتفاع الرأس ثم قذفها خلفاً0

5.    قذف الكرة عالياً من التلميذ نفسه ثم تمريرها للخلف0

6.    قذف الكرة على التلميذ من بعد 3متر وتمريرها خلفاً إلى زميل أو هدف معين0

تمرير الكرة بعد التحرك خطوات للأمام أو لحد الجانبين أو الخلف0عليمية للإرسال من أسفل المواجه:

إلقاء الكرة باليد غير الضاربة وتحديد مكان سقوطها على الأرض بجانب القدم اليمنى وأمامها في منطقة محددة (25×25) سم وللأمام0

حركة ضرب الكرة للزميل وهي على الأرض0

  • أداء الإرسال كاملاً بدون كرة أو بالكرة دون ضربها0
  • إلقاء الكرة لأعلى في مستوى الصدر لتسقط على الأرض وتؤدي حركة الضرب المرجحة ودفع الركبتين عند ارتداد الكرة من الأرض0
  • يؤدي الإرسال كاملاً أمام حائط مسافة (6- 8) أمتار بشرط التوجيه إلى علامة بارتفاع (240- 260) سم على الحائط0
  • ينتقل التلاميذ إلى الملعب ليؤدي الإرسال كاملاً من مسافة 6 أمتار إلى الملعب الآخر ثم تزداد هذه المسافة حتى تصل إلى 9 أمتار ويودي التلميذ الإرسال من منطقة الإرسال0

*الإرسال من أعلى (المواجه)- الأداء الفني للمهارة:

1.    الوقوف المواجه للشبكة مع وضع القدم اليسرى للأمام للمرسل باليد اليمنى أو تقديم القدم اليمنى للمرسل باليسرى0

2.    ثقل الجسم موزعاً على القدمين بالتساوي0

3.    تسند الكرة على اليد أو تمسك باليدين معاً عالياً أمام الجسم بحيث يكون بارتفاع فوق كتف الذراع الضاربة0

4.    تقذف الكرة باليد أو باليدين معاً عالياً أمام الجسم بحيث يكون بارتفاع فوق كتف الذراع الضاربة0

5.    ترتفع الذراع الضاربة لأعلى خلفاً مع تقوس الجذع مع نقل ثقل الجسم على الرجل الخلفية وفرد الجسم0

6.    مرجحة الذراع الضاربة بعيداً عن الكتف الأيمن مع بقاء مرفق اليد بجانب الرأس0

7.    تضرب الكرة من الخلف وتكون اليد مفتوحة أو مقعرة قليلاً0

8.    تبقى الذراع الضاربة مفرودة بعد ضرب الكرة0

*الخطوات التعليمية للإرسال من أعلى (المواجه(

  • أداء النموذج مع شرح الغرض0
  • أداء الحركة بدون كرة0
  • استخدام كرة معلقة أو وقوف أحد التلاميذ مع مسك الكرة بين يديه ثم أداء حركة الذراع الضاربة0
  • رمي الكرة عالياً بحيث تسقط أمام التلاميذ ثم لقفها حتى يتعلم الرمي الصحيح0
  • عمل حركة الإرسال بصورة بطيئة على الحائط بدون مراعاة المسافة0
  • توجيه الإرسال إلى مكان محدد على الحائط أو على زميل0
  • الانتقال إلى الملعب والبدء من منطقة الهجوم ثم زيادة المسافة تدريجياً حتى الوصول إلى منطقة الإرسال0
  • تحديد ناطق على أرض الملعب وتوجيه الكرة إليها0
  • توجيه الإرسال إلى المدافع وعليه استقبال الكرة بطريقة صحيحة0

*الإرسال الجانبي من أسفل- الأداء الفني للمهارة:

1.    الوقوف فتحاً والركبتان منثنيتان قليلاً ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي ويقف التلميذ في منطقة الإرسال وجانبه للشبكة0

2.    تمسك الكرة أسفل وباليد اليسرى أمام منتصف الجسم (تسند الكرة على اليد اليسرى أمام الفخذ لأيمن)0

3.    تقذف الكرة في مستوى الكتف ويلف التلميذ جسمه قليلاً في أثناء قذف الكرة (الذراع الضاربة)0

4.    تضرب الكرة عند مستوى الحوض تقريباً وتضرب الكرة إما بأعلى الكف أو باليد مضمومة أو مجوفة (فنجانيه)0

5.    تمرجح الذراع الضاربة أسفل وأماماً وينقل ثقل الجسم من القدم الخلفية (اليمنى) إلى القدم الأمامية لحظة حركة ضرب الكرة0

6.    متابعة الجسم لعملية الإرسال وذلك باستمرار مرجحة الذراع خلف الكرة0
*الخطوات التعليمية للإرسال من أسفل الجانبي:

2.    أداء النموذج مع شرح الغرض0

3.    تأدية الحركة بدون استخدام الكرة0

4.    استخدام كرة معلقة أمام التلميذ0

5.    رمي الكرة بحيث ترمى وتضرب بصورة خياليه (بدون كرة)0

6.    تأدية الحركة باستخدام الكرة وعلى مسافة قصيرة أمام الحائط0

7.    تأدية الحركة باستخدام الكرة مع زيادة المسافة إلى مكان محدد أو على زميل آخر0

8.    تأدية الحركة باستخدام الكرة من منطقة الإرسال0

1.    تحديد مناطق على أرض الملعب وتوجيه الكرة إليها0
*الضربة الساحقة المستقيمة - الأداء الفني للمهارة:

1.    القدمان متوازيتان ومتباعدتان (30- 40) سم وثقل الجسم موزع عليها بالتساوي0

2.    مسافة الاقتراب تكون من (2-03) متر تقريباً يقطعها التلميذ على خطوتين الخطوة الثانية أطول من الخطوة الأولى0

3.    وقوف الضارب في حالة استعداد مع مراقبة زميله الذي سوف يعد له الكرة0

4.    يبدأ الضارب الحركة بمجرد خروج الكرة من يد المعد0

5.    يقع ثقل الجسم خلف عقب القدمين بالتساوي في الخطوة الثانية والركبتان منثنيتان قليلاً للأمام مع ميل الجذع والنظر لأعلى في اتجاه الكرة0

6.    مرحلة الارتقاء بنقل التلميذ ثقل جسمه من العقبين إلى باطن القدمين ثم الأمشاط وتبدأ مرجحة الذراعين عند مرورهما بمحاذاة الفخذين والارتقاء بالقدمين معاً0

7.    مرحلة ضرب الكرة يكون الجزء العلوي من الصدر في حركة تقوس مع ثني الذراع الضاربة للخلف من مفصل المرفق0

8.    تضرب الكرة من الجزء العلوي منها وتضرب الكرة باليد وتكون الضربة على شكل حركة سوطيه (كرباجيه) والمرفق متجه للأمام0

9.    الهبوط في نفس المكان الذي ارتقى منه التلميذ وعلى القدمين مع ثني الركبتين0


*الخطوات التعليمية لمهارة الضربة الساحقة المستقيمة:

1.    وقوف التلميذ والكرة بيده اليسرى0

2.    لمس الكرة وهي على اليد في المكان الصحيح بعد أن تأخذ اليد الوضع الصحيح للضربة0

3.    محاولة ضرب الكرة بالطريقة السابقة لإسقاطها على الأرض0

4.    ضرب الكرة المرتدة من الأرض مع زميل0

5.    تلميذان من جهتي الشبكة يحاول كل منهما ضرب الكرة بقوة حتى تمر فوق الشبكة بعد ارتدادها من الأرض0

6.    مسافة الاقتراب تكون حوالي مترين يقطعها الضارب على خطوتين الخطوة الأولى (80) سم والثانية (120) سم0

7.    توضع للتلميذ علامات على الأرض ليتعلم خطوتي الاقتراب بدون استخدام الشبكة ثم باستخدام الشبكة0

8.    تعلق كرة فوق نقطة الارتقاء أو (يقف تلميذ طويل يضع الكرة على كفه) على ارتفاع مناسب يحاول التلميذ لمس الكرة ثم الهبوط فوق نقطة الارتقاء ثم إضافة المرجحة الخلفية للذراع الضارب0

9.    يجب أن يكون اتجاه الجري بزاوية مقدارها (30- 40 5) بالنسبة للشبكة0

10.                       يقف المعلم على كرسي ويقوم بقذف الكرة إلى أعلى بيده لارتفاع بسيط بحيث تكون هذه الحركة الإعداد المناسب للتلميذ القائم بالضربة الساحقة0

11.                       وقوف تلميذ يجيد الإعداد بجانب الشبكة وعلى الضارب أن يمسك الكرة ويقذفها للمعد ثم يقوم بدورة بالارتقاء وأداء حركة الضربة الساحقة0

12.                       تعليم الضربة الساحقة أولاً من مركز (4) بالمسبة للضارب باليد اليمنى ثم من مركز(3)0

*حائط الصد-

 الأداء الفني للمهارة:

1.    تتم عملية الصد بمواجهة الشبكة وقريباًمنها0

2.    الركبتان منثنيتان والقدمان متوازيتانومتباعدتان0

3.    الذراعان مثنيتان واليدان بارتفاعالصدر0

4.    الوثب لأعلى مع مد الذراعين لأعلى حتى تصل اليدانفوق الشبكة وتكون اليدان مقعرتان والأصابع مفرودة داخل ملعب الخصم ولا يسمحان للكرةبالمرور بينهما0

5.    التركيز على التوقيت السليم للارتقاء بالرجلينمعاً والهبوط في المكانالمناسب0

6.    ضرورة التركيز على استعادة الاتزان مباشرة بعدالهبوط0

7.    يقف التلميذ في وضع الاستعداد عن طريق الملاحظةاليقظة0

8.    -مراقبة الكرة التي يقوم تلميذ من الفريق المضادباعدادها0

1.    في اللحظة التي يقوم فيها القائم بالضربة الساحقةبالاقتراب يتحرك التلميذ الذي سيقوم بالصد لمواجهة الكرة بخطوات جانبية متزنة معالتوقيت في تحديد مكان الكرة0

*الخطوات التعليمية لحائط الصد:

1.    تجزئة حركة الصد إلى جزأين الاقتراب والارتقاء0

2.    من وقفة الاستعداد تؤدى عملية الاقتراب بخطوات جانبية على خط يرسم على الأرض وتتبعها عملية الارتقاء0

3.    تؤدى الفقرة السابقة مع إضافة حركات مد الذراعين بحيث تلمس هدفاً معيناً يوضع على ارتفاع مناسب0

4.    تؤدى عملية الصد أمام الشبكة بارتفاع مناسب ويزداد الارتفاع تدريجياً0

5.    تؤدى عملية الصد مقابل زميل أمام الشبكة0

6.    تؤدى عملية الصد أمام الشبكة مقابل زميل يمثل عملية الضرب الساحق بدون الكرة0

7.    تؤدى عملية الصد لكرة يقذفها المعلم باتجاه التلميذ الذي يقوم بعملية الصد0

8.    يقف التلميذ الصاد في مركز (3) على صندوق والمهاجم في مركز (4)0

يقف التلميذ الصاد في مركز (3) ويتم التدريب بالكرة المعلقة0

  2- القدرات البصريه لها اهميه كبري في رياضه الكره الطائره يمكن تقويمها والتدرب عليها وممارستها وتحسينها .......اذكري هذه القدرات مع التحليل لتوضيح اهميتها في ممارسة هذه الرياضه.( 5درجات)

القدرات البصرية يمكن تقويمها والتدرب عليها وممارستها وتحسينها ومن هذه القدرات البصرية ما يلى :

 -  الدقة البصرية Visual Acuity  حيث أن جميع القدرات البصرية تتوقف على نظر جيد ، وعلى لاعبى الكرة الطائرة محاولة الوصول للنظر المثالى 20/20 باستخدام أو بدون استخدام عدسات لاصقة أو نظارات طبية

- توجية العين  Eye alignment  وذلك بتوجيه كلتا العينين بطريقة تسمح بمراقبة الكرة ، فالتوجيه الخاطئ للعينين يؤثر على تقدير موقع الكرة ، ويمكن أن يسبب أخطاء فى توقيت الهجمة واستقبال الإرسال وعادة تكون الضربات غير مؤثرة

- إدراك العمق Depth Perception   وهذه المهارة تتطلب استعمال كلتا العينين بكفاءة لأنها تمكن اللاعب من إدراك الكرة بشكل صحيح وهى فى الفضاء بالإضافة إلى إدراك جميع اللاعبين الآخرين

- مرونة العين  Eye Flexibility   ويقصد بها تغيير حركة العين من المستوى القريب إلى المستوى البعيد والعكس بنفس السرعة والدقة

- التحقق البصرى  Visual Recognition  ويستخدم لاعبى الكرة الطائرة هذه المهارة فى معالجة المعلومات البصرية لتحديد الزوايا وسرعة ودوران الكرة ، موقع اللاعبين داخل الملعب ، وحدود الملعب وتقدير مسافة الشبكة

- الذاكرة البصرية Visual Memory  وهى قدرة اللاعب على تطبيق استراتيجية اللعبة اعتمادا على المعلومات البصرية ، ويطلق عليها الخبرة البصرية السابقة

- التتبع البصرى Visual Tracking  وهى استخدام حركة العين لعمل مسح للملعب مع متابعة الكرة أثناء طيرانها

- توافق العين واليد والجسم Hand-eye-body coordination   فالعين تقود الجسم للاداء ، فاللاعب يؤدى كنتيجة للمعلومات النوعية البصرية.  

 

الســــــــؤال الثانى

(10) درجات

1-  قارني بين ثلاث من المفاهيم الاجتماعية المرتبطة بمقومات الكرة الطائرة الشاطئيه ( 5درجات)

            من المفاهيم الاجتماعية المرتبطة بمقومات الكرة الطائرة الشاطئية ومقارنتها كظاهرة اجتماعية وخصائصها التي تميزها وجدت العلاقة الاتية:

(1) التلقائية:

            تتميز الكرة الطائرة الشاطئية بالتلقائية  فهي نشاط بدني في رياضة ترويحية اجتماعية اتجه إليه الفرد أو الجماعة لإشباع احتياجات خاصة ضرورية لدى هذا الفرد أو هذه الجماعة، فالغرائز هنا نجدها تحركنا نتيجة الدوافع وبتلقائية تامة ليس لأي عامل خارجي دخل فيها.

(2) الموضوعية:

            تتسم الكرة الطائرة الشاطئية بالموضوعية فهي كنشاط رياضي بدني وترويجي وتنافسي خضعت لنظام معين يخرجها بصورة لائقة، لا ترتبط بوجود أفراد معينين، وإن اختلفت أساليب التعارف من مجتمع لآخر، وخير شاهد على ذلك تقدمها ووصولها إلى العالمية، وذلك في ظل وجود نظام ظاهرة ترويحى وباطنه نشاط رياضي تنافسي منظم من قبل، الاتحاد الدولي والاتحادات القارية والإقليمية.

(3) النسبية:

            نحن نرى أن نشاط أو لعبة الكرة الطائرة الشاطئية أحد الألعاب والأنشطة الترويجية، من الممكن أن تخضع للنسبية، خاصة ولو نظرنا إليها كنشاط ترويجي، هنا سوف نجدها وفي ضوء أنماط الترويج، تختلف من مجتمع لآخر تبعا للمعايير الاجتماعية الخاصة بكل مجتمع نظرية ممارستها في أوروبا تختلف من حيث المظهر وطرق تشجيعها عنها في أمريكا عنها في دول أمريكا اللاتينية. عنها في القارة الأفريقية التي تصم العديد من البلاد الإسلامية.

(4) الترابط الاجتماعي:

            تحقق ممارسة الكرة الطائرة الشاطئية شأنها في ذلك شأن أي نشاط رياضي، الترابط الاجتماعي، وتعمل على تفويته، وذلك من منطلق أن النظم الاجتماعية يؤثر بعضها في البعض، وهذا يبدو واضحا في تأثير وتأثر ممارسة الكرة الشاطئية سواء نظرنا إليها كناحية ترويجية أو نشاط رياضي علم على تمرين البدن، فهي (الكرة الطائرة الشاطئية) كنظام كما سبق يؤثر ويتأثر بالتربية والفلسفة والترويج وغيرها من النظم الاجتماعية.

(5) الالتزام:

            عند ممارسة الكرة الطائرة الشاطئية، نجد أنها تجبر وتلزم ممارسيها، بالالتزام والحيدة التامة من خلال القواعد المنظمة لها، فلا يستطيع من يمارسها الخروج عما رسمت في من حدود النظم الفنية والاجتماعية، وإن كانت التربية وعناصر التنشئة تقلل من شعور الفرد بالضغوط، فممارسة الكرة الطائرة الشاطئية رغم ما تلزمه به الفرد من نظم اجتماعية إلا أنها تخفف من الضغوط النفسية الواقعة على الفرد عند ممارستها.

(6) التغير:

            بالنظر إلى تاريخ الكرة الطائرة الشاطئية، نجد أنها مرت بالعديد من الإصلاحات والتغيرات سواء من ناحية النشأة والتطور والماء وذلك من جيل إلى جيل بغية الإرتقاء والتطوير ومزيد من العالمية لها.

2-  اشرحي التكوين الرباعي للدفاع عن الارسال من احدي مراكز الملعب  . (مع الرسم )                            التكوين الرباعي: ( 5درجات)

        يناسب هذا التكوين الفرق التي تتقن نظام الدفاع عن الإرسال بأربعة لاعبين مع تميز اللاعبين بدرجة عالية من اللياقة البدنية، ويلجأ إليه الفريق عند إلمامه بأن إرسال الفريق المنافس غير قوي حيث يعتبر أفضل تكوينات الاستقبال في الانتقال إلى عملية الهجوم، ويقف اللاعبون في هذا التكوين على شكل قوس يتكون من أربعة لاعبين استعداداً لاستقبال الإرسال، بينما يستثنى لاعبان من علمية الاستقبال أحدهما يختص بعملية الإعداد بينما يختص الآخر بأداء الضرب الساحق السريع أو يقوم بأداء عمليات الخداع، كما يتضح من الشكل التالى

Description: Image13

بعض النماذج لهذا التكوين عندما يكون المعد فى مركز (1 , 5 , 6)

Description: Image14

1.    بعض النماذج لهذا التكوين عندما يكون المعد من مراكز (4 , 3 , 2)

الســــــــؤال الثالث

(10) درجات

-    اكملي ماياتي .....:

  1- الأداء الخططي الهجومي هوفن قيادة الفريق بكل إمكانياته ضد الفريق المنافس مع استغلال كل جوانب ضعفه للفوز بالمباراة عن طريق التحركات التي يقم بها الفريق لأداء مواقف متعددة ومتغيرة عندما تكون الكرة تحت سيطرته.
 

  2-
الأداء الخططي الدفاعي هومنع المنافس من تسجيل أي نقطة مع استغلال أي فرصة لإعادة السيطرة على الكرة لبناء عمليات الهجوم.

 3  - الإعداد النفسي في الكرة الطائرة يعرف بأنه عملية تربوية تحت نطاق الممارسة الإيجابية للاعبين بهدف خلق وتنمية الدوافع والإتجاهات والثقة بالنفس والإدراك المعرفي والانفعالي والعمل على تشكيل وتطوير السمات الإرادية بالإضافة إلى التوجيه والإرشاد التربوي والنفسي للاعبين.

  4- من الاخطاء القانونيه لمهارة الارسال من اعلي  اداء الارسال قبل الصفاره - القيام بمحاوله ارسال -لمس خط النهايه  بالقدم_ عدم تعدية الكره للملعب الاخر - تمر الكره الي الملعب الاخر من تحت الشبكه - لمس عائق - خروج الكره بعد الحد النهائي من الملعب الاخر - خروج الكره من الحد الجانبي من الملعب - لمس عصا الشبكه 

   5- من الاخطاء القانونيه لمهارة الضرب الساحق لمس خط المنتصف بالقدم_ عدم تعدية الكره للملعب الاخر - تمر الكره الي الملعب الاخر من تحت الشبكه - لمس عائق - خروج الكره بعد الحد النهائي من الملعب الاخر - خروج الكره من الحد الجانبي من الملعب - لمس عصا الشبكه -يقوم لاعب الخط الخلفي باداء الضرب بالوثب في منطقة الهجوم  

  6 -  من الاخطاء القانونيه لمهارة التمرير  عدم تعدية الكره للملعب الاخر - تمر الكره الي الملعب الاخر من تحت الشبكه - لمس عائق - خروج الكره بعد الحد النهائي من الملعب الاخر - خروج الكره من الحد الجانبي من الملعب - لمس عصا الشبكه .

7- مكونات الإعداد النفسي في الكرة الطائرة تلعب دورا رئيسيا في بناء قدرة اللاعب من الناحية النفسية و تشتمل على   العمليات العقلية العليا -  الصفات النفسية المكونة لشخصية اللاعب  -  الحالة الانفعالية.

8 -  الصفات النفسية المكونة لشخصية اللاعب تحدد اطارها من حيث:

-       القدرة على التنافس                .صلابة وقوة الشخصية.

-       الاستعداد للإستثارة.               السمات الإرادية.

-       المشاهد الانفعالية.               الحالة المزاجية.

       

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

                                                                                      واضع الامتحان

د/جيهان محمد فؤاد

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية