امتحان مقرر تاريخ وفلسفة التربية البدنية (ب)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

   كلية التربية الرياضية بنات

قسم : العلوم التربوية والاجتماعية

     مرحلة : البكالوريوس

امتحان مقرر تاريخ وفلسفة التربية البدنية (ب) الفرقة (الأولى)

 الفصل الدراسى (الثاني) العام الجامعى (2013 / 2014 م)

الزمن: ساعة ونصف                                                                                                                                       الدرجة الكلية: (45) درجة

عدد الأسئلة: (4) اسئلة     (ورقتان)                                                                                                     التاريخ: 11/ 6 / 2014 م

 


أجيبى عن الأسئلة الآتية: ( اربع )  اسئلة :-

السؤال الأول :- ضعي علامة صح او خطأ:

(10) درجة

1.     الفلسفة الطبيعية تعتقد ان القوانين الطبيعية هي السبب في كل الظواهر وان الانسان محكوم بتلك القوانين (    )

2.     يجب ان يكون هدف المربي هو سلوك التلاميذ اثناء النشاط وان يمارسوا النشاط بطريقة جادة             (    )

3.     الغرض هو غاية مثلى تدفعنا لتحقيق اغراض متتالية مرتبطة بهذه الغاية                                  (    )

4.     يرى فينيكس ان اثارة الاسئلة تتيح للمهني فهم افضل لمعنى اشتغالة بالعملية التربوية                     (    )

5.     المذهب الطبيعي هو اكثر المذاهب شيوعا واعظمهم وهو عمود الفلسفة                                    (    )

6.     تفيد نظرية الترويح بان الماضي هو مفتاح اللعب حيث يتم انتقال اللعب من جيل لاخر عبر العصور        (    )

7.     يعتقد كلارك بان الغرض البدني لممارسة الالعاب الرياضية يساهم في تكيف الفرد اجتماعيا                 (    )

8.     في منتصف الاربعينات انتشر مفهوم التربية البدنية او التربية الرياضية                                    (    )

9.     من اهداف الانشطة المدرسية مساعدة الجامعة على تربية المتعلمين تربية كاملة                           (    )

10. تقع على اللاعبين المسئولية الكبرى في تعميم وضمان تنفيذ مبادئ الروح الرياضية                       (    )

السؤال الثانى: عرفي المصطلحات الاتية :-

(10) درجة

1.    المصطلح العلمي

2.    الاغراض

3.    التربية

4.    التربية البدنية (براونيل وهاكمان) 

5.    العمليات التربوية


السؤال الثالث اكمل الفراغات الاتية :

(10) درجة

1.     فلسفة التربية اما"......"وتهتم بالمناقشة والجدل واما تركيبية في حدود اهتماماتها .

2.     اثناء الحرب العالمية"......"اصبح النشاط البدني يمارس في مختلف اسلحة القوات المسلحة على شكل برامج .

3.     حدد"......"اغراض التربية البدنية للبنات بما يلى جمال المظهر الخارجي , العلاقات الانسانية , والمهارات الترويحية

4.     يرى افلاطون"Plato" ان"......"اعطاء الجسم والروح ما يمكن من الجمال وكل ما يمكن من الكمال

5.     اطلق على التربية الرياضية وقت ظهورها في العصر الحديث مصطلح "......" ثم استبدل بعد ذلك بمصطلح التربية البدنية  .

6.     ان التوافق"......"وتنميته يجب ان تتم خلال مرحلة النمو للانسان وليس عند مرحلة النضج .

7.     وضع هربرت سبنسر"......" في قلب التربية صاحبة

8.     التأثير في العملية التربوية و في عمليات النمو والتطور العقلي

9.     الاطفال لا يعرفون النقد بل يجيدون "......"

10.                        من اهم النظريات الخاصة باللعب نظرية الترويح و الميراث والاتصال الاجتماعي و "......"

10.نظرية" ......." اتصال الفرد بالبيئة الاجتماعية الذي يحتم على الفرد ممارسة نفس الالعاب التي يمارسها سائر الافراد بالمجتمع بدءا بالخلية الاجتماعية الاولى (العائلة)

السؤال الرابع :- اجيبي عن الاسئلة الاتية

(15) درجة

 

1.     ان انعكاس التناقضات والمواجهات الفلسفية في الحركتين الرياضية والاولومبية تظهر جليا في الاصول الاساسية لفكرة وفلسفة الحركتين. (اذكريهم و اشرحي اثنان فقط) .

2.     اذكري خمس مفاهيم فلسفية يعتنقها قادة التربية الرياضية .

3.      ما هي اهم خمس مشاكل تواجه التربية الرياضية في جمهورية مصر العربية والتي توصلت لها العديد من الدراسات .


 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

                                                                                     واضع الامتحان

أ.د/ليلى حامد صوان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والاجتماعية

مرحلة: البكالوريوس

نموذج اجابة امتحان مقرر تاريخ وفلسفة التربية البدنية (ب) الفرقة (الأولى)

 الفصل الدراسى (الثاني)العام الجامعى (2013 / 2014 م)

الزمن: ساعة ونصف           الدرجة الكلية: (45) درجة

عدد الأسئلة: (4)اسئلة     (ورقتان)      التاريخ: 11/ 6/ 2014 م

 


أجيبى عن الأسئلة الآتية:( اربع )  اسئلة :-

السؤال الأول :- ضعي علامة صح او خطأ :

(10) درجة

1.    الفلسفة الطبيعية تعتقد ان القوانين الطبيعية هي السبب في كل الظواهر وان الانسان محكوم بتلك القوانين (صح )

2.    يجب ان يكون هدف المربي هو سلوك التلاميذ اثناء النشاط وان يمارسوا النشاط بطريقة جادة (صح )

3.    تقع على اللاعبين المسئولية الكبرى في تعميم وضمان تنفيذ مبادئ الروح الرياضية                    (  صح   )

4.    الغرض هو غاية مثلى تدفعنا لتحقيق اغراض متتالية مرتبطة بهذه الغاية ( خطأ )

5.    برى فينيكس ان اثارة الاسئلة تتيح للمهني فهم افضل لمعنى اشتغالة بالعملية التربوية(خطأ)

6.    المذهبالطبيعيهواكثرالمذاهبشيوعاواعظمهموهوعمودالفلسفة(خطأ)

7.     تفيد نظرية الترويح بان الماضي هو مفتاح اللعب حيث يتم انتقال اللعب من جيل لاخر عبر العصور(خطأ)

8.     يعتقد كلارك بان الغرض البدني لممارسة الالعاب الرياضية يساهم في تكيف الفرد اجتماعيا ( خطأ )

9.    في منتصف الاربعينات انتشر مفهوم التربية البدنية او التربية الرياضية ( خطأ )

10.                      مناهدافالانشطةالمدرسيةمساعدةالجامعةعلىتربيةالمتعلمينتربيةكاملة ( خطأ )

 


 

السؤال الثانى: اكمل الفراغات الاتية

(10) درجة

 

 

1.    فلسفة التربية اما تحليلية وتهتم بالمناقشة والجدل واما تركيبية في حدود اهتماماتها

2.    اثناء الحرب العالمية الاولىاصبح النشاط البدني يمارس في مختلف اسلحة القوات المسلحة على شكل برامج .

3.    حدد كلارك  اغراض التربية البدنية للبنات بما يلى جمال المظهر الخارجي , العلاقات الانسانية , والمهارات الترويحية

4.    يرى افلاطون ان التربية اعطاء الجسم والروح ما يمكن من الجمال وكل ما يمكن من الكمال

5.    اطلق على التربية الرياضية وقت ظهورها في العصر الحديث مصطلح "التدريب البدني"ثم استبدل بعد ذلك بمصطلح "التربية البدنية " .

6.      ان التوافق العضلي العصبي  وتنميته يجب ان تتم خلال مرحلة النمو للانسان وليس عند مرحلة النضج

7.      وضع هربرت سبنسر الطبيعيةفي قلب التربية صاحبة التأثير في العملية التربوية و في عمليات النمو والتطور العقلي

8.      الاطفال لا يعرفون النقد بل يجيدون التقليد

9.      مناهمالنظرياتالخاصةباللعبنظريةالترويحوالميراثوالاتصالالاجتماعيوالاستجمام , الغريزة , التعبير الذاتي

10.  نظرية"الاتصال الاجتماعي" اتصال الفرد بالبيئة الاجتماعية الذي يحتم على الفرد ممارسة نفس الالعاب التي يمارسها سائر الافراد بالمجتمع بدءا بالخلية الاجتماعية الاولى (العائلة)

       

السؤال الثالث عرفي المصطلحات الاتية :- (10) درجة

المصطلح العلمي :- هو لفظ اتفق على اتخاذه للتعبير عن معنى من المعاني العلمية حيث يجعل للالفاظ مدلولات جديدة غير مدلولاتها اللغوية

 

الاغراض :- خطوات صغيرة تتحقق على مستويات وابعاد مختلفة لتحقيق الهدف او هي غاية متوسطة او خطوة نحو الهدف

 

التربية:- عرفها جون ديوي ان التربية تعد عملية نمو وتكييف واكتساب خبرات ومواجهة مواقف الحياة والتفاعل معها

 

التربية البدنية :- تجمع الخبرات الصحية عن طريق الاشتراك في الفعاليات الرياضية والممارسات العضلية الكبيرة التي تعمل على ترقية عملية النمو والتطور

 

العمليات التربوية :- هي كل العمليات التي تتعلق بالتعليم من اول التخطيط للتعليم وانتهاءا الى ت وظيف المستفيد من التعليم

 

 

 

السؤال الرابع

(10) درجة

4. ان انعكاس التناقضات والمواجهات الفلسفية في الحركتين الرياضية والاولومبية تظهر جليا في الاصول الاساسية لفكرة وفلسفة الحركتين. (اشرحي اثنان فقط) .

الاجابة :-

·      المساواة

·      رياضة الهواة

·      الحياد

·      المنافسة

أولاً: المساواة:

            يرتبط مبدأ المساواة الكاملة فى الرياضة ارتباطاً وثيقاً بمبدأ الطابع الشامل، وهو من أهم الصفات المميزة للفلسفة الرياضية والاولمبية، وقد أدخل هذا المبدأ من باب شعار كوبرتان الذي ذكرناه (كل الألعاب كل الأمم)، عندما كانت الحركة الأولمبية فى أيام ولادتها الأولى تعيش جو التناقضات الأيدلوجية بين حركة الجمناستك وبقية الألعاب الرياضية التي تمثل الحركة الرياضية، وعلي الرغم من الجهود التي بذلت لتحقيق المساواة بين الألعاب الرياضية التي تمارس فى العالم، بإخالها إلى البرنامج الاولمبي إلا أن ذلك لم يتحقق، ليس فقط بسبب ضيق البرنامج الاولمبي وإنما لتناقضات أخرى.

           

الهواية الرياضية :-

وإن هذه الاختلافات حول الهواية الرياضية موجودة أيضاً داخل المؤسسة الرياضية والاولمبية الدولية، وذلك لأن الاتحادات الرياضية الدولية تشعر بأن لكل لعبة خصوصيتها وظروف تطورها، وعليه لا يمكن للجنة الاولمبية الدولية تحديد شروط فقرة داخل الميثاق الاولمبي يجرى تطبيقها على كل الألعاب فى البرنامج الاولمبى، بل يجب على كل اتحاد رياضي دولي أن يقوم بتحديد شروط الهواية، وفقاً للوضع القائم للعبته، وتقوم أيضاً بتكييف هذه المقاييس وفقاً للظروف المتغيرة التى لا تشعر بها اللجنة الاولمبية الدولية. كما تشعر هي بها، هذا بالإضافة إلى أن الصيغة التى فيها لجان أولمبية وطنية (161 لجنة عام 1987) وبجميع اختلافاتها السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وغيرها.

5. اذكري خمس مفاهيم فلسفية يعتنقها قادة التربية الرياضية .

الاجابة

1.  تشمل التربية كل الكائن الحي

2.  التربية الرياضية وجه من وجوه التربية

3.  نشاط التربية الرياضية يئدي الى النمو والتطور

4.  التربية الرياضية تسهم في التدريب على حسن قضاء وقت الفراغ

5.  التربية الرياضية تهيئ للتدرب القيادي

6.  التربية الرياضية توفر فرص التغبير عن النفس

6.  ما هي اهم خمس مشاكل تواجه التربية الرياضية في جمهورية مصر العربية والتي توصلت لها العديد من الدراسات .

الاجابة :-

1.  انتشار المدركات الخاطئة حول التربية الرياضية

2.  عدم اهتمام وسائل الاعلام بالتربية الرياضية

3.  عدد اهتمام المسؤلين عن الاداره المدرسية بمادة التربية الرياضية

4.  اعتبار التربية الرياضية مادة غير اساسية في البرامج والمقررات الدراسية

5.  وسائل التقويم

6.  عدم مناسبة الوقت المخصص لتنفيذ برامج التربية الرياضية

7.  الميزانية المخصصة للنشاط الرياضي

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

واضع الامتحان

أ.د/ ليلى حامد صوان

د/ نهى عبد العظيم عبد الحميد

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية