كلية التربية الرياضية بنات
قسم : المناهج وطرق التدريس
مرحلة : البكالوريوس
نموذج الاجابه إمتحان مقرر (المناهج فى التربية الرياضية) الفرقة (الثانية) الفصل
الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2013-2014م)
الزمـــن : ساعتان الدرجة الكلية : (60) درجة
عدد الأسئلة : 3 أسئلة تاريخ الإمتحان : 12/6/2014م
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (3) سؤال
السؤال الأول
|
(20) درجة
|
أكملى ما ياتى :
1- هناك أسلوبان لتنظيم خبرات منهج التربية الرياضية و هما المنطقى ، السيكولوجى
2- قسم بلوم الأهداف الى مجال معرفى ، مهارى ، انفعالى
3- يهتم درس التربية الرياضية بتنمية العديد من الأهداف التربوية منها:-
1-اكتساب الاطفال والشباب حب العمل الجماعى
2-اكتساب الاطفال والشباب الاتجاهات الايجابيه نحو الرياضه
3- اكتساب العديد من السمات النفسيه الايجابيه
4- اكتساب القدرات العقليه
5- اكتساب القدرات الجماليه
4- تشتق الأهداف العامة للتربية الرياضية من مصادر أساسية هى مجتمع ، متعلم ، الماده الدراسيه
5- هناك معايير أساسية ينبغى أن تراعى فى تنظيم محتوى المنهج هى الاستمراريه ، التتابع ، التكامل
6- أساليب التقويم المختلفة الملاحظه ، التقارير والسجلات ، المقابلات الفرديه ، الاختبارات بانماطها المختلفه (بدنيه –مهاريه –وجدانيه –معرفيه )
|
السؤال الثانى
|
(20) درجة
|
ضعى علامة (√) امام العبارة الصحيحة وعلامة (Ҳ) أمام العبارات الخاطئة .
1- أسس ومبادىء تطوير المنهج هى إعادة النظر فى الأهداف والمحتوى . ( √ )
2- تقويم منهج التربية الرياضية يستهدف التعرف على النواحى السلبية و الإيجابية . ( √ )
3- الهدف عبارة عن أنواع التغير فى السلوك تسعى اى مؤسسة تربوية لإحداثه فى التلاميذ . ( √ )
4- عدم وضوح الهدف لا يعوق عملية قياس مدى التعلم و الإستفادة من الخبرات التعليمية . ( Ҳ )
5- المعرفة تقع فى المستوى الأدنى لنواتج التعلم وهى عبارة عن تذكر المواد التى سبق تعلمها.(√ )
6- التميز هو أعلى مستوى فى المجال المعرفى و لا يرتبط بإكتساب دائم للقيم وتنفيذها . ( Ҳ )
7- المنهج الرسمى وثيقة مكتوبة محددة من قبل هيئة مسئولة عن إعدادها يطبقها المعلم أثناء تدريسه وفق نظام معين . ( √ )
8- الغرض هو أهداف عريضة عامة وبعيدة المدى أى يأخذ بلوغها فترة زمنية طويلة . ( Ҳ )
9- عند إستخدام الوسيلة التعليمية يجب على المدرس مراعاة تحقيق الراحة النفسية و الجسمية للمتعلمين . ( √ )
10- عند صياغة الأهداف لا يشترط أن تكون مرنة قابلة للتعديل . ( Ҳ )
|
السؤال الثالث
|
(20) درجة
|
"الهدف دائما يحدد النهاية التى نصبو الوصول إليها بتنظيم معين"
فى ضوء هذه العبارة :
1- إذكرى أهمية تحديد الأهداف .
1- اختيار خبرات التعلم المناسبه.
2- اختيار اساليب التدريس والوسائل التعليميه المناسبة.
3-أجراء عمليه التقويم على اسس سليمه . (ص 43)
3- ع قواعد إختيار وإستخدام الوسيلة التعليمية .
1- تحقيق الهدف من العملية التعلمية
2- مستوى الدارسين
3- سلامة المضمون فى الوسيلة المستخدمة .
4- طريقة العرض.
5- البساطه وعدم التعقيد
6- عنصر الامن
7- الاقتصاد فى التكاليف والوقت والجهد
8- التنوع فى استخدام الوسائل . (ص 78)
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق
قسم المناهج وطرق التدريس