نموذج الاجابه إمتحان مقرر (المناهج فى التربية الرياضية)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 كلية التربية الرياضية بنات

قسم : المناهج وطرق التدريس

   مرحلة : البكالوريوس

 نموذج الاجابه إمتحان مقرر (المناهج فى التربية الرياضية) الفرقة (الثانية) الفصل

الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2013-2014م)

الزمـــن : ساعتان                                                    الدرجة الكلية : (60) درجة

عدد الأسئلة : 3 أسئلة                                                  تاريخ الإمتحان : 12/6/2014م

 
 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (3) سؤال

السؤال الأول

(20) درجة

أكملى ما ياتى :

1- هناك أسلوبان لتنظيم خبرات منهج التربية الرياضية و هما  المنطقى ، السيكولوجى

2- قسم بلوم الأهداف الى مجال  معرفى ، مهارى  ، انفعالى

3- يهتم درس التربية الرياضية بتنمية العديد من الأهداف التربوية منها:-

1-اكتساب الاطفال والشباب حب العمل الجماعى

2-اكتساب الاطفال والشباب الاتجاهات الايجابيه نحو الرياضه

 3- اكتساب العديد من السمات النفسيه الايجابيه

4- اكتساب القدرات العقليه

5- اكتساب القدرات الجماليه

4- تشتق الأهداف العامة للتربية الرياضية من مصادر أساسية هى  مجتمع ، متعلم ، الماده الدراسيه

5- هناك معايير أساسية ينبغى أن تراعى فى تنظيم محتوى المنهج هى الاستمراريه  ، التتابع ، التكامل

6- أساليب التقويم المختلفة الملاحظه  ،  التقارير والسجلات  ، المقابلات الفرديه ، الاختبارات بانماطها المختلفه (بدنيه –مهاريه –وجدانيه –معرفيه )

السؤال الثانى

(20) درجة

ضعى علامة (√) امام العبارة الصحيحة وعلامة (Ҳ) أمام العبارات الخاطئة . 

1- أسس ومبادىء تطوير المنهج هى إعادة النظر فى الأهداف والمحتوى . (  √ )

2- تقويم منهج التربية الرياضية يستهدف التعرف على النواحى السلبية و الإيجابية . (  √  )

 3- الهدف عبارة عن أنواع التغير فى السلوك تسعى اى مؤسسة تربوية لإحداثه فى التلاميذ . ( √ )

4- عدم وضوح الهدف لا يعوق عملية قياس مدى التعلم و الإستفادة من الخبرات التعليمية . ( Ҳ  )

 

5- المعرفة تقع فى المستوى الأدنى لنواتج التعلم وهى عبارة عن تذكر المواد التى سبق تعلمها.(√ )

6- التميز هو أعلى مستوى فى المجال المعرفى و لا يرتبط بإكتساب دائم للقيم وتنفيذها . ( Ҳ  )

7- المنهج الرسمى وثيقة مكتوبة محددة من قبل هيئة مسئولة عن إعدادها يطبقها المعلم أثناء تدريسه وفق نظام معين . (  √ )

8- الغرض هو أهداف عريضة عامة وبعيدة المدى أى يأخذ بلوغها فترة زمنية طويلة . ( Ҳ  )

9- عند إستخدام الوسيلة التعليمية يجب على المدرس مراعاة تحقيق الراحة النفسية و الجسمية للمتعلمين . (  √   )

10- عند صياغة الأهداف لا يشترط أن تكون مرنة قابلة للتعديل . (  Ҳ  )

 

السؤال الثالث

(20) درجة

"الهدف دائما يحدد النهاية التى نصبو الوصول إليها بتنظيم معين"

فى ضوء هذه العبارة :

1-   إذكرى أهمية تحديد الأهداف .

 

1-   اختيار خبرات التعلم المناسبه.

2-   اختيار اساليب التدريس والوسائل التعليميه المناسبة.

3-أجراء عمليه التقويم على اسس سليمه . (ص 43)

 

3-    ع قواعد إختيار وإستخدام الوسيلة التعليمية .

 

1-    تحقيق الهدف من العملية التعلمية

2-    مستوى الدارسين

3-    سلامة المضمون فى الوسيلة المستخدمة .

4-    طريقة العرض.

5-    البساطه وعدم التعقيد

6-    عنصر الامن

7-    الاقتصاد فى التكاليف والوقت والجهد

8-    التنوع فى استخدام الوسائل . (ص 78)

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق

                                                  قسم المناهج وطرق التدريس


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية