امتحان مادة الإحصاء المتقدم - الدبلوم

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

جامعة الزقازيق

كلية التربية الرياضية للبنات– طالبات الدبلوم

امتحان مادة الإحصاء المتقدم                                       الزمن ثلاث ساعات

المطلوب الإجابة علي الأسئلة التالية :

السؤال الأول:                                                                    (الدرجة 15)

1 - ما هو نوع المتغيرات التالية :

(التخصص – سنوات الخبرة  – العمر – المؤهل - آداء اللاعب – الحالة الاجتماعية)

2- ماذا نعني بالارتباط العكسي التام  ؟

3- ماذا يعني أن وسيط الدرجة = 24 لعينة قدرها 15 طالبة ؟

4- إذا كانت قيمة الارتباط = 0,54 فهذا يعني  .........

5- ماذا تعني مرحلة تصنيف وعرض البيانات ، وما أهميتها في الإحصاء  .                       6- ما الفرق بين:ارتباط سبيرمان وارتباط فاي – البيانات الرتبية والبيانات الأسمية ؟  .

السؤال الثاني : صححي العبارات التالية :                                    (الدرجة 15)

1 - ينصح باستخدام الانحراف المعياري للبيانات الأسمية

2- يستخدم ارتباط بيرسون للبيانات الرتبية .

3- يستخدم الوسيط لجميع أنواع البيانات .

4- يستخدم ارتباط بيرسون للعلاقة بين المستوى الاقتصادي (مرتفع -منخفض ) والمستوى التعليمي (جامعي – دراسات عليا  ) .

السؤال الثالث :                                                                (الدرجة 15)

مطلوب توضيح معاملات الارتباط المناسبة في الحالات التالية:

1- العلاقة بين درجات مادة الإحصاء وتقديرات مادة مناهج البحث لعينة قدرها 18 طالب.

2-العلاقة بين متغيري المستوى التعليمي والمستوى الاقتصادي.

3- علاقة نوع الجريمة ( قتل- سرقة- خطف) بالحالة الاجتماعية( متزوج- أعزب- مطلق)

4- العلاقة بين متغيري النوع والحالة الاجتماعية ( متزوج – غير متزوج ).

5-  العلاقة بين عدد الدورات التدريبية و العمر لعينة من المدربين   .

6-العلاقة بين وزن اللاعب وتقديرات الآداء في الملعب .

السؤال الرابع :                                                                  (الدرجة 15)

 (أ) يبين الجدول التالي فئات الدرجة وعدد الطالبات لكل فئة في مقرر ما .

الفئات

4-

8 -

12 -

16 -

18- 20

عدد الطلاب

6

4

7

2

1

 

والمطلوب:

  1 – عدد الطالبات الحاصلات على 12 درجة فأكثر.

  2 – نسبة الحاصلات على أقل من16 درجة .

  3- حساب متوسط الدرجة وكذلك القيمة الشائعة للدرجة و تفسير النتائج  .

(ب)فيما يلي عدد المباريات التي لعبها عينة من اللاعبين وكذلك الأهداف المسجلة فيها:

عدد المباريات التي لعبها اللاعبون

3

2

4

5

1

الأهداف المسجلة في المباريات

2

1

3

4

صفر

 

 والمطلوب دراسة العلاقة بين عدد الباريات التي لعبها اللاعب والأهداف المسجلة فيها وذلك باستخدام المقياس المناسب مع التعليق علي النتيجة

 

مع التمنيات للجميع بالتوفيق

 

 

نموذج الإجابة

السؤال الأول :

1-نوع متغيرات سنوات الخبرة والعمر من النوع الكمي ، بينما متغيرات التخصص والحالة الاجتماعية والمؤهل من النوع الاسمي ، وأداء اللاعب من النوع الرتبي .

2-الارتباط العكسي التام يعني أنه في حالة حدوث تغيرات بالزيادة في بيانات احد المتغيرين يصاحبه تغيرات بالنقص في بيانات المتغير الثاني وبنفس القدر .

3-اذا كان وسيط الدرجة = 24 لعينة قدرها 15 لاعبة ، فهذا يعني وجود 7 لاعبات درجاتهن تقل عن 24 درجة ، بينما توجد 7 لاعبات درجاتهن تزيد عن 24 درجة

4- إذا كانت قيمة الارتباط = 0,54 فهذا يدل على وجود ارتباط طردي متوسط

5- مفهوم التصنيف يعني تقسيم البيانات الي مجموعات متشابهة ، وتكمن أهميتها في أنها توضح ما تحتويه البيانات من معلومات ، وتلخص البيانات وتساعد على قراءتها بسهولة من قبل غير المتخصص

6- الفرق بين:ارتباط سبيرمان وارتباط فاي هو ان الاول يناسب البيانات الرتبية بينما يناسب الثاني البيانات الاسمية ، في حين ان الفرق بين  البيانات الأسمية والبيانات الرتبية هو ان البيانات الرتبية تعطي إمكانية للترتيب . .

 

السؤال الثاني  :

تصحيح العبارات :

1- ينصح باستخدام الانحراف المعياري للبيانات الكمية

2- يستخدم ارتباط بيرسون للبيانات الكمية .

3- يستخدم الوسيط للبيانات الرتبة فقط  .

4- يستخدم ارتباط سبيرمان للعلاقة بين المستوى الاقتصادي (مرتفع -منخفض ) والمستوى التعليمي (جامعي – دراسات عليا  ) .

 

السؤال الثالث :

الارتباطات المناسبة هي :                                                                  

1- ارتباط سبيرمان.

2- ارتباط سبيرمان.

3- معامل التوافق

4- معامل فاي

5-  معامل بيرسون   .

6-ارتباط سبيرمان .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤال الرابع :

(أ)                                                                    

  1 – عدد الطالبات الحاصلات على 12 درجة على الأقل = 10 طالبات.

  2 – نسبة الحاصلات على أقل من16 درجة  = 85 %.

  3- متوسط الدرجة = 11,35 درجة

    والمنوال = 13,33 درجة .

 

(ب) معامل الارتباط = 1 ، ويدل ذلك على وجود علاقة طردية تامة بين عدد المباريات التي يلعبها اللاعبون وعدد الأهداف المسجلة .

 

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية