جامعة الزقازيق
كلية التربية الرياضية للبنات– طالبات الدبلوم
امتحان مادة الإحصاء المتقدم الزمن ثلاث ساعات
المطلوب الإجابة علي الأسئلة التالية :
السؤال الأول: (الدرجة 15)
1 - ما هو نوع المتغيرات التالية :
(التخصص – سنوات الخبرة – العمر – المؤهل - آداء اللاعب – الحالة الاجتماعية)
2- ماذا نعني بالارتباط العكسي التام ؟
3- ماذا يعني أن وسيط الدرجة = 24 لعينة قدرها 15 طالبة ؟
4- إذا كانت قيمة الارتباط = 0,54 فهذا يعني .........
5- ماذا تعني مرحلة تصنيف وعرض البيانات ، وما أهميتها في الإحصاء . 6- ما الفرق بين:ارتباط سبيرمان وارتباط فاي – البيانات الرتبية والبيانات الأسمية ؟ .
السؤال الثاني : صححي العبارات التالية : (الدرجة 15)
1 - ينصح باستخدام الانحراف المعياري للبيانات الأسمية
2- يستخدم ارتباط بيرسون للبيانات الرتبية .
3- يستخدم الوسيط لجميع أنواع البيانات .
4- يستخدم ارتباط بيرسون للعلاقة بين المستوى الاقتصادي (مرتفع -منخفض ) والمستوى التعليمي (جامعي – دراسات عليا ) .
السؤال الثالث : (الدرجة 15)
مطلوب توضيح معاملات الارتباط المناسبة في الحالات التالية:
1- العلاقة بين درجات مادة الإحصاء وتقديرات مادة مناهج البحث لعينة قدرها 18 طالب.
2-العلاقة بين متغيري المستوى التعليمي والمستوى الاقتصادي.
3- علاقة نوع الجريمة ( قتل- سرقة- خطف) بالحالة الاجتماعية( متزوج- أعزب- مطلق)
4- العلاقة بين متغيري النوع والحالة الاجتماعية ( متزوج – غير متزوج ).
5- العلاقة بين عدد الدورات التدريبية و العمر لعينة من المدربين .
6-العلاقة بين وزن اللاعب وتقديرات الآداء في الملعب .
السؤال الرابع : (الدرجة 15)
(أ) يبين الجدول التالي فئات الدرجة وعدد الطالبات لكل فئة في مقرر ما .
الفئات
|
4-
|
8 -
|
12 -
|
16 -
|
18- 20
|
عدد الطلاب
|
6
|
4
|
7
|
2
|
1
|
والمطلوب:
1 – عدد الطالبات الحاصلات على 12 درجة فأكثر.
2 – نسبة الحاصلات على أقل من16 درجة .
3- حساب متوسط الدرجة وكذلك القيمة الشائعة للدرجة و تفسير النتائج .
(ب)فيما يلي عدد المباريات التي لعبها عينة من اللاعبين وكذلك الأهداف المسجلة فيها:
عدد المباريات التي لعبها اللاعبون
|
3
|
2
|
4
|
5
|
1
|
الأهداف المسجلة في المباريات
|
2
|
1
|
3
|
4
|
صفر
|
والمطلوب دراسة العلاقة بين عدد الباريات التي لعبها اللاعب والأهداف المسجلة فيها وذلك باستخدام المقياس المناسب مع التعليق علي النتيجة
مع التمنيات للجميع بالتوفيق
نموذج الإجابة
السؤال الأول :
1-نوع متغيرات سنوات الخبرة والعمر من النوع الكمي ، بينما متغيرات التخصص والحالة الاجتماعية والمؤهل من النوع الاسمي ، وأداء اللاعب من النوع الرتبي .
2-الارتباط العكسي التام يعني أنه في حالة حدوث تغيرات بالزيادة في بيانات احد المتغيرين يصاحبه تغيرات بالنقص في بيانات المتغير الثاني وبنفس القدر .
3-اذا كان وسيط الدرجة = 24 لعينة قدرها 15 لاعبة ، فهذا يعني وجود 7 لاعبات درجاتهن تقل عن 24 درجة ، بينما توجد 7 لاعبات درجاتهن تزيد عن 24 درجة
4- إذا كانت قيمة الارتباط = 0,54 فهذا يدل على وجود ارتباط طردي متوسط
5- مفهوم التصنيف يعني تقسيم البيانات الي مجموعات متشابهة ، وتكمن أهميتها في أنها توضح ما تحتويه البيانات من معلومات ، وتلخص البيانات وتساعد على قراءتها بسهولة من قبل غير المتخصص
6- الفرق بين:ارتباط سبيرمان وارتباط فاي هو ان الاول يناسب البيانات الرتبية بينما يناسب الثاني البيانات الاسمية ، في حين ان الفرق بين البيانات الأسمية والبيانات الرتبية هو ان البيانات الرتبية تعطي إمكانية للترتيب . .
السؤال الثاني :
تصحيح العبارات :
1- ينصح باستخدام الانحراف المعياري للبيانات الكمية
2- يستخدم ارتباط بيرسون للبيانات الكمية .
3- يستخدم الوسيط للبيانات الرتبة فقط .
4- يستخدم ارتباط سبيرمان للعلاقة بين المستوى الاقتصادي (مرتفع -منخفض ) والمستوى التعليمي (جامعي – دراسات عليا ) .
السؤال الثالث :
الارتباطات المناسبة هي :
1- ارتباط سبيرمان.
2- ارتباط سبيرمان.
3- معامل التوافق
4- معامل فاي
5- معامل بيرسون .
6-ارتباط سبيرمان .
السؤال الرابع :
(أ)
1 – عدد الطالبات الحاصلات على 12 درجة على الأقل = 10 طالبات.
2 – نسبة الحاصلات على أقل من16 درجة = 85 %.
3- متوسط الدرجة = 11,35 درجة
والمنوال = 13,33 درجة .
(ب) معامل الارتباط = 1 ، ويدل ذلك على وجود علاقة طردية تامة بين عدد المباريات التي يلعبها اللاعبون وعدد الأهداف المسجلة .