جامعة الزقازيق
كلية التربية الرياضية للبنات – مرحلة الماجستير
امتحان مادة الإحصاء المتقدم الزمن ثلاث ساعات
المطلوب الإجابة علي الأسئلة التالية :
السؤال الأول: (الدرجة 20)
1 - ما هو نوع المتغيرات التالية :
(التخصص – سنوات الخبرة – العمر - آداء اللاعب – الحالة الاجتماعية)
2- ماذا نعني بالارتباط العكسي التام ؟
3- ماذا يعني أن وسيط الدرجة = 24 لعينة قدرها 15 لاعبة ؟
4- إذا كانت قيمة الارتباط = 0,44 فهذا يدل على وجود ارتباط .........
5- ما الفرق بين:ارتباط سبيرمان وارتباط فاي – البيانات الأسمية والبيانات الرتبية ؟ .
6- ماهي مراحل المنهج الإحصائي ؟ وما هي مصادر الحصول على البيانات ؟
7-ما هي أهمية مرحلة تصنيف وعرض البيانات ؟
السؤال الثاني : (الدرجة 20)
مطلوب توضيح معاملات الارتباط المناسبة في الحالات التالية:
1- العلاقة بين درجات مادة الإحصاء وتقديرات مادة مناهج البحث لعينة قدرها 18 طالب.
2-العلاقة بين متغيري المستوى التعليمي والمستوى الاقتصادي.
3- علاقة نوع الجريمة ( قتل- سرقة- خطف) بالحالة الاجتماعية( متزوج- أعزب- مطلق)
4- العلاقة بين متغيري النوع والحالة الاجتماعية ( متزوج – غير متزوج ).
5- العلاقة بين عدد الدورات التدريبية و العمر لعينة من المدربين .
6-العلاقة بين وزن اللاعب وتقديرات الآداء في الملعب .
السؤال الثالث : (الدرجة 15)
يبين الجدول التالي فئات الدرجة وعدد الطالبات لكل فئة في مقرر ما .
الفئات
|
4-
|
8 -
|
12 -
|
16 -
|
18- 20
|
عدد الطلاب
|
6
|
4
|
7
|
2
|
1
|
والمطلوب:
1 – عدد الطالبات الحاصلات على 12 درجة على الأقل.
2 – نسبة الحاصلات على أقل من16 درجة .
3- حساب متوسط الدرجة وكذلك القيمة الشائعة للدرجة و تفسير النتائج .
السؤال الرابع : (الدرجة 15)
تعتقد أحدى معلمات الرياضة البدنية أن التدريب الرياضي المنتظم يساعد على اكتساب العديد من الصفات العقلية والنفسية بالإضافة إلى الفوائد الأخرى من تقوية العضلات وخفض الدهون والتحكم في الوزن، ولذلك قامت المعلمة بتوزيع استبيان على عينة الدراسة وحصلت على بيانات تتعلق بمتغيرات: متوسط الوزن في الأسبوع – متوسط ساعات التدريب الأسبوعية –الطول– المستوى التعليمي– تقدير الذات – التوتر والضغوط . ولقد كان لدى الباحثة التساؤلات التالية:
(1) هل توجد علاقة بين ساعات التدريب والوزن؟
(2) هل توجد علاقة بين ساعات التدريب والمستوى التعليمي ؟
والمطلوب :
تصنيف متغيرات الدراسة (نوع المتغير) ، ثم توضيح الأساليب الإحصائية التي تساعدها للإجابة على التساؤلات ؟ وهل هناك فرق بين السؤالين ؟
مع التمنيات للجميع بالتوفيق
نموذج الإجابة
السؤال الأول :
1-نوع متغيرات سنوات الخبرة والعمر من النوع الكمي ، بينما متغيرات التخصص والحالة الاجتماعية من النوع الاسمي ، وأداء اللاعب من النوع الرتبي .
2-الارتباط العكسي التام يعني أنه في حالة حدوث تغيرات بالزيادة في بيانات احد المتغيرين يصاحبه تغيرات بالنقص في بيانات المتغير الثاني وبنفس القدر .
3-اذا كان وسيط الدرجة = 24 لعينة قدرها 15 لاعبة ، فهذا يعني وجود 7 لاعبات درجاتهن تقل عن 24 درجة ، بينما توجد 7 لاعبات درجاتهن تزيد عن 24 درجة
4- إذا كانت قيمة الارتباط = 0,44 فهذا يدل على وجود ارتباط طردي ضعيف
5- الفرق بين:ارتباط سبيرمان وارتباط فاي هو ان الاول يناسب البيانات الرتبية بينما يناسب الثاني البيانات الاسمية ، في حين ان الفرق بين البيانات الأسمية والبيانات الرتبية هو ان البيانات الرتبية تعطي إمكانية للترتيب . .
6- مراحل المنهج الإحصائي هي : مرحلة جمع البيانات ثم مرحلة التصنيف ثم التحليل وأخيرا مرحلة تفسير النتائج ، أما مصادر الحصول على البيانات فهما المصدر التاريخي أو غير المباشر والمصدر المباشر (الميداني )
7- تكمن أهمية مرحلة تصنيف وعرض البيانات في أنها توضح ما تحتويه البيانات من معلومات ، وتلخص البيانات وتساعد على قراءتها بسهولة من قبل غير المتخصص .
السؤال الثاني :
الارتباطات المناسبة هي :
1- ارتباط سبيرمان.
2- ارتباط سبيرمان.
3- معامل التوافق
4- معامل فاي
5- معامل بيرسون .
6-ارتباط سبيرمان .
السؤال الثالث :
1 – عدد الطالبات الحاصلات على 12 درجة على الأقل = 10 طالبات.
2 – نسبة الحاصلات على أقل من16 درجة = 85 %.
3- متوسط الدرجة = 11,35 درجة
والمنوال = 13,33 درجة .
السؤال الرابع :
1- تصنيف متغيرات الدراسة (نوع المتغير) :
متوسط الوزن في الأسبوع – متوسط ساعات التدريب الأسبوعية –الطول– المستوى التعليمي– تقدير الذات – التوتر والضغوط ،جميعها من النوع الرتبي
2- والأساليب الإحصائية التي تناسب للإجابة على تساؤلات الدراسة هي:
للسؤال الأول نستخدم معامل ارتباط بيرسون ، بينما للسؤال الثاني نستخدم معامل ارتباط سبيرمان و الفرق بين السؤالين هو أن السؤال الأول يتناول بيانات كمية بينما السؤال الثاني يتناول متغيرات رتبية .