كلية التربية الرياضية بنات
قسم:الترويح والتنظيم والادارة
مرحلة: الدراسات العليا
اجابة امتحان مقرر (فلسفة الترويح) الفرقة (اولي دكتوراة) العام الجامعى (2013/2014م)
الزمن: ساعتان الدرجة الكلية: (70) درجة
عدد الأسئلة: ثلاث اسئلة التاريخ: 17 / 6 / 2014م
|
|
|
اجابة السؤال الأول :
|
(30) درجة
|
تعتبر الصحة الايجابية قدرة اداء وظيفية للفرد في جو من السعادة والتحدي .... في ضوء هذه العبارة برهني علي ان للانشطة الترويحية دور ومميزات في تحقيق السعادة والصحة العامة للفرد .
تتضمن الإجابـــة شقين:
أ- الاول يتعلق بكيف يمكن ان تتحقق السعادة للأفراد من خلال ممارستهم للانشطة الترويحية .
ب- والثاني يظهر بالبرهان مميزات الأنشطة الترويحية في تحقيق الصحة البدنية ،الصحة النفسية ، الصحة الاجتماعية للممارسين .
|
اجابة السؤال الثانى
|
(40) درجة
|
أ- " تهدف مهنة الترويح الي الرقي بالفرد من خلال استخدامه لوقت فراغه الإستخدام الامثل ، وتلعب الريادة في هذا المجال دوراً هاماً ان لم يكن رئيسياً ، فالرواد لايولدون بل يجب اعدادهم وتدريبهم لأن يصبحوا روادا" . ناقشي بإختصار هذه العبارة موضحة دور كليات التربية الرياضية في إعداد رواد الترويح .
الإجابـــة : (20) درجة
- يترك للدارسة الحرية في مناقشة مضمون العبارة في ضوء الحاجة الي الريادة في الترويح .
- توضح دور كليات التربية الرياضية في :
(1-الاعداد العام لرائد الترويح ، 2- الاعداد للمهنة ، 3- التخصص المهني والدراســـات المتخصصة )
ب- وضـحي : (20) درجة
1- علاقة الترويح باقتصاديات الدولة.
الإجابـــة :
توضح الدارسة العلاقة الطردية بين الترويح واقتصاديات الدولة وأوجه مساهمات الترويح في زيادة الدخل القومي .
2- المبادئ المساعدة في عملية تخطيط البرنامج الترويحي .
الإجابـــة :
توضح الدارسة المبادئ العشرة المساعدة في عملية تخطيط البرنامج الترويحي الناجح وهي
( مقابلة التنوع ، تكافؤ الفرص ، التوقيت ، الاستفادة من الامكانات المتاحة بالمجتمع ، المبدأ المالي ، الريادة الكفئ ، الامن والسلامة ، المستويات ، التقييم المستمر)
|
واضع الامتحان
أ . د / مني لطفي