م
|
الكود
|
البرنامج التدريبي
|
المستهدف من البرنامج
|
الفئات المستهدفة
|
مدة البرنامج باليوم
|
1
|
QA
|
الوعي بثقافة الجودة
|
التعرف علي مصطلحات ومفاهيم ضمان الجودة والإعتماد وتفعيل دور وحدات إدارة الجودة بكليات ومعاهد الجامعة .
|
أعضاء هيئة التدريس وفرق عمل الجودة بالجامعة .
|
1
|
2
|
PCSRG
|
تصميم البرامج وتوصيف البرامج والمقررات
|
إكساب المشاركين مجموعة من المعارف والمهارات والإتجاهات الإيجابية اللازمة لتوصيف المقررات والبرامج الجامعية الفعالة ومعايير بناء المقرر , وخطوات تصميم الأهداف التعليمية وصياغتها .
|
أعضاء هيئة التدريس وفرق عمل الجودة بالجامعة .
|
2
|
3
|
PCSRP
|
تقريرالبرامج والمقررات
|
إستيفاء عناصر نماذج التقرير للبرامج والمقررات .
|
أعضاء هيئة التدريس وفرق عمل الجودة بالجامعة .
|
2
|
4
|
QA
|
معايير إعتماد مؤسسات التعليم الجامعي
|
التعرف علي معايير الهيئة القومية للإعتماد لمؤسسات التعليم الجامعي والمؤشرات والشواهد لتحقيقها .
|
أعضاء هيئة التدريس وفرق عمل الجودة بالجامعة .
|
2
|
5
|
MEFP
|
إدارة وتقييم ومتابعة المشروعات
|
رفع كفائة وفاعلية أداء وحدة إدارة المشروعات في مجال تقييم ومتابعة مشروعات التطوير , وإعداد وتطبيق نظام فعال لمتابعة وتقييم مشروعات التطوير داخل وحدة إدارة المشروعات .
|
القيادات الإدارية وأعضاء هيئة التدريس وفرق عمل الجودة بالجامعة .
|
2
|
6
|
SA
|
التقييم الذاتي والتقرير السنوي للكليات
|
التعرف علي أهداف ومفهوم التقويم الذاتي وكتابة التقارير الذاتية السنوية والدورية .
|
أعضاء هيئة التدريس وفرق عمل الجودة بالجامعة .
|
2
|
7
|
SP
|
التخطيط الإستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي
|
التعرف علي مفهوم التخطيط الإستراتيجي وتنمية المهارات في إجراءات تصميم الإستراتيجية والخطط التنفيذية .
|
القيادات الإدارية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وفرق عمل الجودة بالجامعة .
|
2
|
8
|
MAE
|
اساليب التقوييم والإمتحانات
|
تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات التطبيقية حول الإستخدام الأمثل لأساليب التقويم المختلفة للطلاب وإعداد ورقة إمتحانية جيدة ومراعاة المعايير في تصميم أنواع الأسئلة المختلفة , مما يسهم في الإرتقاء بجودة العملية التعليمية .
|
أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وفرق عمل الجودة بالجامعة .
|
2
|
9
|
AS
|
المعايير الأكاديمية
|
التعريف بالمعايير الأكاديمية القياسية للتخصصات المختلفة ومعرفة كيفية سد الفجوة بينها وبين المعايير المطبقة .
|
القيادات الإدارية وأعضاء هيئة التدريس وفرق عمل الجودة بالجامعة .
|
2
|
10
|
GP
|
الإرشاد الطلابي والدعم الطلابي
|
القدرة علي متابعة صياغة وتوثيق وإعتماد إستراتيجية للتعليم والتعلم والدعم والإرشاد الطلابي بما يساعد في تحقيقهم للمعايير الأكاديمية ويدعم قدراتهم وإمكانياتهم العلمية .
|
أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وفرق عمل الجودة بالجامعة .
|
2
|
11
|
ASSG
|
الدعم الأكاديمي والإرشاد الطلابي
|
القدرة علي توعية طلابهم وتزويدهم بالمهارات اللازمة لبناء مستقبلهم ومواجهة مشكلاتهم والتكيف مع الحياة الجامعية .
|
أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وفرق عمل الجودة بالجامعة .
|
2
|