إمتحان مقرر (تخصص مسابقات الميدان والمضمار) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الأول)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

 

 

   كلية التربية الرياضية بنات

قسم: مسابقات الميدان والمضمار

مرحلة: البكالوريوس

إمتحان مقرر (تخصص مسابقات الميدان والمضمار) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الأول)                   العام الجامعى (2014/ 2015م)

 

الزمن: ساعتان                                                         الدرجة الكلية: (30) درجة

عدد الأسئلة: (4) أسئلة                                               التاريخ:  29/12/ 2014م

 
 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (4) سؤال

السؤال الأول

(15) دقيقة                           (5) درجات

1- تم تسليم عصا التتابع خارج منطقة التسليم والتسلم فى سباق 4×400م تتابع خطأ فنى                             

(   )

2- خروج الجلة خارج مقطع الرمى محاولة صحيحة

(   )

3- يسمح للاعب فى سباق 400 م عدو الدخول فى حارة الزميل

(   )

4- خط البداية يقاس ضمن السباق و خط النهاية خارج السباق

(   )

5- تعتبر سرعة طيران الأداة فى مسابقة دفع الجلة من أهم العوامل التى تؤثر على مسافة الرمى

(   )

6- وزن الجلة للسيدات 6 كجم

(   )

7- يحق للمتسابق فى الوثب الطويل و الثلاثى الإرتقاء على جانبى لوحة الإرتقاء  

(   )

8- يجوز للاعب فى الوثب الثلاثى عمل حركات بهلونية ف الهواء 

(   )

9- يتكون المضمار الذى يقام فيه سباق 400 م عدو من 7 حارات على الأكثر 

(   )

10- إذا مرر اللاعب أحد ساقة أو قدمه على حاجز فى غير حارته يتم إلغاء سباقه

 

(   )

 

السؤال الثانى

(35) دقيقة                         (10) درجات

أ‌-  إشرحى المراحل الفنية لمسابقة دفع الجلة مع ذكر ثلاث أخطاء فنية و أخرى قانونية تلغى السباق ؟

ب-  ترجمى 5 مصطلحات إلى اللغة الإنجليزية ؟

 

السؤال الثالث

(25) دقيقة                           (5) درجات

        إن الحالة التدريبية العالية للاعب ذات المستوى العالى تدل على مدى كفاءة عمل الجسم                                                    و تحسين مقدرة الفرد .... .

أ‌-       تكلمى عن ( الفورمة الرياضية ) للوصول باللاعب للأعلى المستويات ؟

                                              أنظرى باقى الأسئلة خلف الورقة

 

السؤال الرابع

(45) دقيقة                        (10) درجات

- تم تعينك بمدرسة تبينى مهارة من المهارات التى تم تدريسها و تتدرجى بها للطالبات مع إستخدام التقنيات الحديثة المستخدمة فى تعليم المهارة ؟

 

إنتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح..،

                                                                                 واضع الامتحان

                                                                                  أ.د/إيمان محمد نصر

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                                                    

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم: مسابقات الميدان والمضمار

مرحلة: البكالوريوس

نموذج الإجابة لإمتحان مقرر (تخصص مسابقات الميدان والمضمار) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الأول) العام الجامعى (2014/ 2015م)

 

الزمن: ساعتان                                                         الدرجة الكلية: (30) درجة

عدد الأسئلة: (4) أسئلة                                               التاريخ:  29/12/ 2014م

 
 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (4) سؤال

إجابة السؤال الأول

(20) دقيقة                           (5) درجات

1- على المتسابقين فى سباق 4× 100 متر تتابع أن يبقوا فى حاراتهم بعد تسليم العصا حتى يصبح طريق الجرى خالياً من المتسابقين.

 

( √)

2- أى متسابق يتعمد عرقلة متسابق من فريق آخر يستبعد من السباق.

( √)

3- المساعدة بالدفع أو أى طريقة أخرى جائزة فى سباق 4× 100 متر تتابع.

(×)

4- يفضل إستخدام البدء العالى فى سباق 100 متر حواجز سيدات.

(×)

5- وزن الجلة بالنسبة للسيدات يكون 4 كجم.  

( √)

6- عرض الحارة فى المضمار 122 سم.

( √)

7- يعتبر الإقتراب والإرتقاء من أهم الخطوات الفنية للوثبة الثلاثية.

( √)

8- تحدد بداية السباق ونهايته بخط جيرى عرضه 5 سم.

( √)

9- يلغى سباق لاعبة 100 متر حواجز عند وقوع الحاجز متعمدة. 

( √)

10- تحتسب المحاولة فاشلة إذا سقطت الجلة على حافة خط مقطع الرمى الداخلية.

(×)

إجابة السؤال الثانى

(20) دقيقة                         (10) درجات

تبنى خمس مصطلحات وترجميها من العربية إلى الإنجليزية للمسابقات التالية:

(الوثب الثلاثى –  100 متر حواجز  -  4× 100 متر تتابع  -  دفع الجلة)

- وثب ثلاثى                                    Triple Jump

- 100 متر حواجز                       100 m Hurdles   

- 4×100م تتابع            4×100 m Relay                 

- دفع الجلة                                        Shot Put

مع ذكر خمس مصطلحات خاصة بكل مسابقة السابق ذكرها وفقاً لإختيار الطالبة

 

إجابة السؤال الثالث

(35) دقيقة                           (5) درجات

نجد أن الفورمة الرياضية لها صفات خاصة بكل نشاط من الأنشطة الرياضية فتتميز نشاطه بنسبة كبيرة من المكونات البدنية والمهارية التى تعتبر وفقاً للتخطيط السليم...

-   تكلمى عن الحالة التدريبية للاعب (الفورمة الرياضية) بالتفصيل والقواعد الأساسية التى تحدد الفورمة الرياضية؟

يؤدى التدريب المستمر والتخطيط وإعداد برنامج تدريبى على أسس علمية صحيحة وتوافر الإمكانيات المادية ووجود مدرب جيد على أسس علمية جيدة كل هذا يؤدى إلى رفع مستوى قدرات الفرد ورفع إستعداداته لأداء الجهد المطلوب مع مراعاة التكامل عند إعداد الفرد إعداداً رياضياً لتنمية حالته البدنية والفكرية والنفسية وهذا ما يسمى بالحالة التدريبية للرياضى أى إمكانات وقدرات الفرد لتحقيق الأداء والتنمية المطلوبة، إن الحالة التدريبية العالية للاعب ذات المستوى العالى تدل على مدى كفاءة عمل الجسم وتطوير وتحسين مقدرة الفرد ليضع كل قواه فى التدريب والمنافسة الرياضية وتتكون الحالة التدريبية للفرد من:

1- الحالة البدنية: أى حالة الرياضة من الناحية الجسمانية الصحية سواء كان مصاب بمرض أو معوق او إنسان طبيعى يتمتع بصحة جيدة وخالى من الأمراض.

2- الحالة المهارية: أى مدى قدرة الرياضى على أداء المهارة الخاصة به بجدارة ووصوله فى المهارة إلى مستوى عالى فى الأداء.

3- الحالة الخططية: وهى قدرة المدرب على وضع خطة تدريب خاصة باللاعب على أسس علمية واضحة وسهلة مناسبة له للوصول لقمة المنافسات.

4- الحالة الفكرية: قدرة الفرد على التأقلم والتركيز فى التدريب على المهارة وعدم تشتيت إنتباهه فى أشياء أخرى.

5- الحالة النفسية: حالة اللاعب النفسية الجيدة التى تؤثر عليه فى فترة التدريب والتى تؤثر على وصول اللاعب لمستوى البطولة.

ومما سبق يجب أن تكون بين كل تلك الحالات المكونة للحالة التدريبية للفرد تتناسق وتترابط لأنها جميعاً تعتبر حالة مجزئة من اللاعب ونقص إحداها يؤثر على اللاعب ويعرقلة للوصول إلى المستوى التدريبيى العالى الذى يضمن إشتراكه فى المنافسات الرياضية مع تحقيق أفضل النتائج وهى الحالة المثالية التى يصل إليها الفرد إلى مستوى عالى فى التدريب تؤهله للإشتراك فى المنافسات.

القواعد الأساسية التى تحدد الفورمة الرياضية:

تعتبر الفورمة الرياضية هى الحالة التى يكون عليها الرياضى وتتصف بمستوى عالى وعلاقته المثالية بين جميع الإعداد الخاص بدنى وفنى وخططى ونفسي يسهم فى تكامل وإكتساب الفورمة الرياضية من خلال القواعد الأساسية وهى كالأتى:

- مرحلة إكتساب الفورمة.

- مرحلة الثبات للفورمة الرياضية.

- مرحلة الفقدان الزمنى للفورمة الرياضية.

* المرحلة الأولى للفورمة الرياضية: يتم النمو على فترتين برفع مستوى الإمكانات الوظيفية للنظم الحيوية الأساسية وتتشكل القدرات والخبرات الحركية وتنمو الصفات البدنية.

* المرحلة الثانية (الثبات): وتتميز بإعداد الرياضى لتحقيق إنجازات عالية والثبات النسبى للفورمة الرياضية على الرغم من أن معظم مكونات الحالة التدريبية ناتجه من جراء تغيرات كثيرة (مورفولوجية – فسيولوجية – نفسية) سابقة والتى تكون ثابته إلى حد كبير.

* المرحلة الثالثة (الفقدان الزمنى للفورمة الرياضية): تصف هذه المرحلة بإختلاف إرتباط التوافقات الخاصة وإنخفاض مستوى إمكانيات النظم الحيوية التى يتوقف عليها إظهار الصفات البدنية الخاصة.

 

إن التطور البيولوجى لإمكانيات الفرد للوصول إلى الفورمة الرياضية يأتى من خلال قدرة أجهزة الجسم الداخلية على التكيف السريع مع كل مجهود عالى وقدرة العمل العضلى للقوة والسرعة والتحمل والرشاقة والتوافق وتوفير إستهلاك الطاقة بالنسبة للرياضى ولابد الأخذ بعين الإعتبار:

تقويم الفورمة الرياضية من خلال مؤشر تقدم المستوى الرياضى سواء بمقدار الفرق بين مستوى الرياضى وما يتحقق خلال الموسم الحالى والنتائج الخاصة بالمنافسات ومحاولات التجريبية الأولى خلال الموسم التجريبيى كما يوجد مؤشرات لثبات المستوى الرياضى مثل الحد الأدنى للنتائج التى يحققها الرياضى خلال القياسات أو المنافسات ويجب أن لا تقل عن 95 – 97 % من أفضل مستوى للرياضى وفى حالة تكرار تحقيق مستوى النتائج إلى الحد الأدنى وخلال فترات قصيرة دل ذلك على ثبات مستوى الفورمة الرياضية.

وتمر الفورمة الرياضية بمراحل للنمو:

-   المرحلة الأولى: وهى المرحلة التى يتم فيها تحسين للمكونات الأساسية وتتسم بالإرتفاع بالمستوى العام لإمكانات الجسم الوظيفية وتشكيل المهارات الحركية.

-   المرحلة الثانية : وتتميز بالثبات النسبى للفورمة الرياضية فى شكلها التمهيدى ويعتب أى خلل هو نقص فى الجوانب التكوينية لما أمكن بناءه.

-   المرحلة الثالثة: وتتميز بإتجاهية عملية التكيف نحو الإستشفائية وبناء على ذلك يتم فقد الفورمة الرياضية تدريجيا إلا أن بعض الرياضين يحافظون عليها من خلال تغير الأحمال التدريبة التى تم التدريب بها خلال فترات التدريب – توزيع تشكيل حمل التدريب بشكل مناسب يصعد إلى القمة ثم الهبوط ثم الصعود فكل ما يكتسب اللاعب بسرعة يفقده بسرعة لذا لابد من زيادة مساحة منحنى تشكيل الحمل – يصعب الإحتفاظ بمستوى النشاط البيولوجى للجسم بدرجة عالية وبمستوى ثابت نظراً للمتغيرات البيئية الداخلية والإرتفاع الحيوى الطبيعى.

فترات نمو الفورمة الرياضية:

الفترة الأولى: وتتفق مع مرحلة الإعداد التمهيدية وتستغرق من 3 – 4 أشهر خلال الموسم نصف السنوى، 5-7 أشهر خلال الموسم السنوى وتقل عن 3-4 أشهر فى المواسم التدريبية.

الفترة الثانية: تتم خلال فترة المنافسات وتستغرق من 1.5 – 2 – 4 – 5 أشهر.

الفترة الثالثة: خلال الفترة الإنتقالية للموسم التدريبي.

إجابة السؤال الرابع

(45) دقيقة                        (10) درجات

عٌهد إليك بتدريب فريق الإعدادية الرياضية بمحافظة الشرقية مسابقة من المسابقات الأتية:

( دفع الجلة – سباق الحواجز – الوثب الطويل – الوثب الثلاثى – 4 × 100 متر تتابع) تبنى مسابقة من هذه المسابقات مع ذكر الخطوات التى تتبعتيها لتدريب المسابقة موضحة:

-       الأدوات البديلة والحديثة التى يمكن إستعمالها مع مراعاة أن تكون زهيدة التكاليف؟

-       ذكر الأخطاء الفنية الشائعة فى هذه المسابقة؟

-       ذكر الأخطاء القانونية التى تلغى هذه المسابقة؟

-       التدريبات التى يمكن بها إصلاح الأخطاء التى تحدث فى السباق الذى يتم تدريبه؟

- تتناول الطالبة أى مسابقة من المسابقات التالية ( دفع الجلة – سباق الحواجز – الوثب الطويل – الوثب الثلاثى           – 4 × 100 متر تتابع) وتتبع التسلسل الحركى لها على سبيل المثال دفع الجلة (( مسك وحمل الجلة – وقفة الإستعداد – التكور أو الزحلقة – وضع الرمى – التخلص وحفظ الإتزان )) وتتناول الخطوات التعليمية والتدريبية لكافة تلك المراحل مع توضيح الأدوات البديلة والحديثة المستخدمة فى عملية التعليم والتدريب مع مراعاة قلة التكاليف للأدوات كإستخدام الأعلام لتحديد مسافة الرمى المطلوبة وقوائم وثب عالى وعارضة لتحديد زاوية الرمى المطلوبة وأثقال وكرات طبية وكرات كوتشوك وغيرها من الأدوات.

 

 

- تتناول الطالبة الأخطاء الفنية والقانونية الخاصة بالسباق. على سبيل المثال دفع الجلة

الأخطاء الفنية وطرق تصحيحها الخاصة بالمسابقة:

1- إلتصاق مفصل المرفق بالجسم أو دفعه للخارج بزاوية 90 درجة.

السبب: عدم حمل الجلة بالطريقة السليمة.

التصحيح: حمل الجلة بالطريقة السليمة والمناسبة ووضع اليد يكون خلف الجلة بحيث يكون إتجاه المرفق للأمام بزاوية 45 درجة تقريبا.

2- عدم وقوع معظم وزن الجسم على قدم الإرتكاز.

السبب: رفع الجذع أثناء الزحلقة مع إرتفاع الرجل الحرة كثيرا.

التصحيح: دفع الرجل الحرة عاليا قليلا وفى إتجاه الدفع.

3-  طريق دفع الجلة ليس مستقيما.

السبب: إضافة حركات بالكتف الدافعة فى وضع الدفع.

التصحيح: تثبيت الكتفين من بدء الزحلقة حتى وضع الدفع.

الأخطاء القانونية الخاصة بالمسابقة:

1-     لمس اللاعب بأى جزء من جسمه الأرض خارج الدائرة قبل أن تلمس الأداة الأرض.

2-     خروج الجلة خارج مقطع الرمى.

3-     لمس اللاعب أعلى لوحة الإيقاف.

4-     خروج اللاعب من النصف الأمامى (القريب من مقطع الرمى) بعد أداء المحاولة.

5-     يمنح للاعب دقيقتان لأداء المحاولة وإن لم تتم فى الزمن المحدد تعتبر وكأنه أداها فاشلة.

6-     التصرف الغير رياضى والغير أخلاقى

7-     تعاطى العقاقير والمنشطات

8-     الإعتراض على قرارات الحكام.

 - كما تتناول الطالبة بعض التدريبات التى تساعد على الإرتقاء بمستوى الرياضى

مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح..،

                                                                                 واضع الامتحان

                                                                                  أ.د/إيمان محمد نصر


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية