امتحان مقرر ( الجمباز الفنى ) الفرقة الثانية الفصل الدراسى (الاول )

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

 

امتحان مقرر ( الجمباز الفنى ) الفرقة الثانية  الفصل الدراسى (الاول ) العام الجامعى 2014/2015م  

الزمن : ساعتان                                                                  الدرجة الكلية : ( 30 ) درجة

عدد الاسئلة : ثلاثة أسئلة                                                        التاريخ : 12 /1 / 2015م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أجيبى عن الاسئلة  الاتية:-

السؤال الاول :-                 ( 10 درجات)

أ- أشرحى بالتفصيل أسلوب حل المشكلات ؟ وما الذى يجب مراعاتة لتحسين هذا الاسلوب ؟            ( 5 درجات )

ب- أختارى من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) وذلك لأعطائك جملة مفيدة:-         ( 5 درجات )

 

م

( أ )

( ب )

1

مرحلة أكتساب التوافق الاولى للمهارة

يؤثر على مرحلة أتقان وتثبيت المهارة الحركية

2

النموذج الحركى

يؤدى الى ظهور الاخطاء

3

الاحساس بالتعب والارهاق أو الخوف وعدم الثقة بالنفس

تشكل الاساس الاول لتعلم المهارة الحركية واتقانها

4

من الادوات المساعدة على جهاز الحركات الارضية

عارضة التوازن المنخفض – مقعد سويدى –وسائد اسفنجية

5

من الادوات المساعدة على جهازعارضة التوازن

مشايات الترامبولين- مراتب- احزمة السند اليدوية.

§         السؤال الثانى :- ( اكملى) (     (                                                     ك    ( 10 درجات )

1- يجب استخدام ....... المناسب حسب فترة ......... وكثافة ومحتوى الوحدات التدريبية .

2- يجب الاهتمام ............... لأجهزة الجمباز .

3- أنواع السند فى الجمباز  هى 1.........،   2 ..........  ، 3 ................ 

4- حركة الهبوط المناسبة تمنع الاصابة ب.................و............. للاقدام.

5- بساط الحركات الارضية مربع أبعادة ..... × ............ تحيط بة مساحة أمان عرضها ............ من الجهات الاربع.

6- انواع السند المساعد هى ........ و........ و..........

7- ........ و.......... من العوامل الهامة التى تساعد الطالبة على فهم الحركة .

8- ارتفاع عارضة التوازن عن سطح الارض ......بحد أقصى و......... بحد ادنى وعرض العارضة ...... وعرضها من الوسط .... وارتفاعها ......

§         السؤال الثالث :- (  أخ                                                                                         ت ( 10 درجات  )        

أ-   ضعى علامة ( p)  أو علامة ( × )  أمام كل عبارة مع تصحيح الخطأ       ( 5 درجات )

1- يجب على معلم الجمباز أن يمتلك فهم قدرات نمو المتعلمين للارتقاء بالاداء المهارى        .                           (      )    

2- طريقة التدريس التى تتبعها المعلمة فى اخراج درس الجمباز هى صمام الامن والسلامة بالنسبة للطالبة  .   (      )                   

 3- يجب على الطالبة ان تدرك خطورة الحوادث التى تحدث عن الخطأ بعد تعلم الحركة                                  (      )

 

 4-الاداء الفنى فى رياضة الجمباز يستدعى الاحتكاك المباشر مع المنافس .                                              (      )

5- الاعداد البدنى الخاص عبارة عن مجموعة من التمرينات التى تهدف الى اكساب اللاعبة

    الصفات البدنية الاساسية بصورة شاملة .                                                                                 (      )

ب- أذكرى الخطوات الفنية لمهارة الشقلبة الجانبية كنهاية على عارضة التوازن                     ( 2.5 درجة )

   والاخطاء الشائعة لمهارة الشقلبة الجانبية على اليدين على جهاز الارضى.

ج- اختارى خمس (5 ) مصطلحات وترجمتهم للانجليزية .                                              ( 2.5درجة)

 

انتهت الاسئلة مع اطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

           أ.د/ هويدا فتحى السيد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                      نموذج أجابة امتحان الفرقة الثانية لمادة الجمباز

 

السؤال الاول :-                                                                      ( 10 درجات)

أ- أشرحى بالتفصيل أسلوب حل المشكلات ؟ وما الذى يجب مراعاتة لتحسين هذا الاسلوب ؟            ( 5 درجات )

تعد مهارة مواجهة المشكلات والتصدى لها ومحاولة حلها من المهارات الاساسيه وهو يعتبر اسلوبا تعليميا حيث كثرت المتغيرات وتشابكت وللتدريب على حل المشكلات من خلال :-

طرق غير مباشرة تدور حول مفهوم الاكتساب غير المباشر وفى الغالب تعتمد على مفهوم مايسمى بحل المشكلات

حيث يقوم المعلم بتقديم عمل حركى للطلاب فى صورة ( مشكلة ) ويجب ان تكون هذة المشكلة فى مستوى نضج الطلاب العقلى

حيث يقوم الطلاب بأكتشاف الحل عن طريق التجربة والاستكشاف وهى طريقة مفيدة فى تحقيق الاهداف الادراكية والتربوية

 الى جانب الاهداف الحركية وهذة الطريقة لها مميزات متعددة فى تشجيع الطلاب على التجريب والاستقلال  وتشجيع الطلاب على

معرفة دقائق الحركة وتعتمد على ان الطلاب يبذلون جهدا ملموسا لتعزيز الحل للمشكلة الحركية وبالتالى ننمى عندهم عناصر اللياقة

البدنية ، كما انها تساعد المعلم على حل مشكلة الفروق الفردية بين الطلاب ، لذا يجب على معلم التربية البدنية ان يتبع هذة الطريقة

للصف الاول ، الثانى، الثالث الابتدائى بمدى واسع كلما امكن وان يعمل على اتقانها بدرجة كبيرة

ويمكن للمعلم ان يقدم بعض الخبرات والانشطة التى تساهم فى تطوير المهارات البدنية كأن يطرح المعلم السؤال التالى كيف

تستطيع الانتقال من مكان الى أخر بدون مشى أو جرى ويحاول الطلاب حل هذة المشكلة بأنواع متعددة من الحركات ، فالبعض

يحجل بقدم واحدة والبعض يقفز بالقدمين معا والبعض الاخر يتدحرج والبعض قد يمشى على اليدين ان استطاع والبعض يقفز

قفزة الارنب واخيرا يصل الطلاب الى الحل الذى يريدة المعلم

وعلى المعلم ان يتبع الخطوات التالية عند استعمال هذة الطريقة :-

1- المعلم هو صاحب القرار فى طرح المشكلة اوالسؤال.

2- الطلاب بدورهم عند سماع المشكلة او السؤال يحاولون كشف المشكلة وايجاد الحلول المناسبة لها.

3- عند حل المشكلة الحركية يقوم الطلاب بدورهم بأيجاد الحلول الفردية ويحاولون تصحيح أخطائهم التى وقعوا فيها نتيجة التجريب.

4- المعلم جاهز بأستمرار لتقديم المساعدة على شكل اسئلة او تحديات للمشكلة الحركية.

ويراعى مايلى لتحسين تنفيذ طريقة حل المشكلات :-

اولا: عند استخدام طريقة حل مشكلات لمشكلة حركية ما، وتحديد المشكلة يجب على المعلم ان يعرف ان هذا الواجب الحركى المقصود منة هو تنمية مهارة معينة وكيف يتحرك الطالب وما هى الاجزاء التى تم تحريكها من جسمة لتنمية وتطوير تلك المهارة .

ثانيا: عندما يعطى المعلم مشكلة حركية يتحدى فيها قدرات الطلاب ويشجعهم على الابتكار والتحليل يركز المعلم اهتمامة على تدعيم وتركيز الخبرة عند الطلاب عن طريق التدريب والتكرار المنتظم للمشكلة الحركية ، وهذا يتطلب من المعلم السرعة والعين الناقدة

لتدعيم الخبرة عند الطلاب

ثالثا: عند وضع خطة لمرحلة التعليم الاساسى يجب ان تكون هذة الخطة متسلسلة ومتتابعة فى اداء المهارات الاساسية أى

التتابع الذهنى للخطة الفصلية ثم الخطة الشهرية ثم الخطة الاسبوعية الى ان يصل الى الحصة او الدرس اليومى بمعنى

اعطاء المهارات الاساسية اولا ثم الربط بينهم.

رابعا : يعد حل المشكلة والتتابع والربط بين المهارات الاساسية عن طريق التكرار والملاحظة يكون تركيز المعلم مبنيا على وصول

الطالب الى مرحلة تثبيت المهارة فى ذهنة وكذلك الشكل الجيد للمهارة .

خامسا: بعد ذلك يدخل المعلم الاداء الجيد للمهارة من خلال درس التربية البدنية ، وتعتمد الدروس فى المرحلة الاولية على الاساليب

الغير مباشرة فى التعليم لتحقيق الاهداف المرجوة منها.

-1-

 

ب- أختارى من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) وذلك لأعطائك جملة مفيدة:-         ( 5 درجات )

 

م

( أ )

( ب )

1

مرحلة أكتساب التوافق الاولى للمهارة

يؤثر على مرحلة أتقان وتثبيت المهارة الحركية

2

النموذج الحركى

يؤدى الى ظهور الاخطاء

3

الاحساس بالتعب والارهاق أو الخوف وعدم الثقة بالنفس

تشكل الاساس الاول لتعلم المهارة الحركية واتقانها

4

من الادوات المساعدة على جهاز الحركات الارضية

عارضة التوازن المنخفض – مقعد سويدى –وسائد اسفنجية

5

من الادوات المساعدة على جهازعارضة التوازن

مشايات الترامبولين- مراتب- احزمة السند اليدوية.

 

ج 1- مرحلة أكتساب التوافق الاولى للمهارة  تشكل الاساس الاول لتعلم المهارة الحركية واتقانها.

ج2- النموذج الحركى  يؤثر على مرحلة أتقان وتثبيت المهارة الحركية.

ج3- الاحساس بالتعب والارهاق أو الخوف وعدم الثقة بالنفس يؤدى الى ظهور الاخطاء.

ج4- من الادوات المساعدة على جهاز الحركات الارضية مشايات الترامبولين- مراتب- احزمة السند اليدوية.

ج5- من الادوات المساعدة على جهازعارضة التوازن عارضة التوازن المنخفض – مقعد سويدى –وسائد اسفنجية.

 

§     السؤال الثانى :- ( اكملى)                                                                         ( 10 درجات )

9- يجب استخدام الاحماء المناسب حسب فترة التدريب وكثافة ومحتوى الوحدات التدريبية .

10- يجب الاهتمام بالصيانة الدورية لأجهزة الجمباز .

11- أنواع السند فى الجمباز  هى 1السند المساعدة ،   2 المساعدة التربوية والمادية  ، 3 المساعدة النظرية او المعرفية

12- حركة الهبوط المناسبة تمنع الاصابة بالكدمات والرضوض للاقدام.

13- بساط الحركات الارضية مربع أبعادة12م × 12م  تحيط بة مساحة أمان عرضها 2م من الجهات الاربع.

14- انواع السند المساعد هى السند الوقائى  والدعم  والدفع .

15- الملاحظة  والمشاهدة من العوامل الهامة التى تساعد الطالبة على فهم الحركة .

16- ارتفاع عارضة التوازن عن سطح الارض 120سم بحد أقصى و70سم بحد ادنى وعرض العارضة10سم وعرضها من الوسط 13سم  وارتفاعها 16سم .

 

§     السؤال الثالث :-                                                                                     ( 10 درجات  ) 

أ-   ضعى علامة ( p)  أو علامة ( × )  أمام كل عبارة مع تصحيح الخطأ       ( 5 درجات )

1- يجب على معلم الجمباز أن يمتلك فهم قدرات نمو المتعلمين للارتقاء بالاداء المهارى  .            (     p    )    

2- طريقة التدريس التى تتبعها المعلمة فى اخراج درس الجمباز هى صمام الامن والسلامة بالنسبة للطالبة  .   (   p   )               

 3- يجب على الطالبة ان تدرك خطورة الحوادث التى تحدث عن الخطأ بعد تعلم الحركة                                  (  ×    )

    ج - قبل تعلم الحركة.

 

-2-

 4-الاداء الفنى فى رياضة الجمباز يستدعى الاحتكاك المباشر مع المنافس .                                  (   ×        )

ج- لايستدعى الاحتكاك المباشر مع المنافس بل يتطلب انجازا فرديا وفى نفس الوقت يمكن مقارنة الانجاز مع المنافس.

5- الاعداد البدنى الخاص عبارة عن مجموعة من التمرينات التى تهدف الى اكساب اللاعبة              (   ×    )

    الصفات البدنية الاساسية بصورة شاملة .                                                                                 

ج- الاعداد البدنى الخاص عبارة عن مجموعة من التمرينات التى تهدف الى تنمية الصفات البدنية الضرورية والخاصة

 بالنشاط الرياضى الذى يمارسة الفرد

ب- أذكرى الخطوات الفنية لمهارة الشقلبة الجانبية كنهاية على عارضة التوازن                     ( 2.5 درجة )

   والاخطاء الشائعة لمهارة الشقلبة الجانبية على اليدين على جهاز الارضى.

1- الخطوات الفنية لمهارة الشقلبة الجانبية كنهاية على عارضة التوازن

·    الوقوف على عارضة التوازن ، ثم مرجحة الذراعين اماما عاليا وكذلك مرجحة الساق الحرة ( القائدة) عاليا مع وضع

 الرأس بين الذراعين.

·    ثنى الجذع اسفل ووضع اليدين واحدة بعد الاخرى على العارضة بطريقة صحيحة ، ثم الدفع بقدم الارتكاز حتى يصل الجسم

الى وضع الوقوف على اليدين معا والساقين مضمومتين .

·    دفع العارضة باليدين مع 2/1 دورة بالجسم والهبوط بالساقين مضمومتين  فى وقت واحد امام العارضة خلفا ويكون الجسم مشدودا والذراعين ممدودتين ولايسمح بأرتخاء الجسم .

 

2- الاخطاء الشائعة لمهارة الشقلبة الجانبية على اليدين على جهاز الارضى :-

·   عدم الارتقاء عاليا على قدم الارتقاء.

·   عدم وضع اليد اليمنى بعيدة عن اليسرى.

·   عدم الوصول لوضع الوقوف على اليدين.

·   عدم ضم الرجلين معا عند الوصول لوضع الوقوف على اليدين .

·   عدم الدفع القوى من اليدين للارض .

·   عدم الهبوط بالرجلين معا على الارض .

·    عدم الهبوط والرجلين مفرودتان عكس اتجاه الحركة

 

ج- اختارى خمس (5 ) مصطلحات وترجمتهم للانجليزية .                                              ( 2.5درجة)

الجمباز الفنى ــــــــــــ Artistic  gymnastics

الحركات الارضية ـــــــــــــــــــــ  Floor Exercises

عارضة التوازن ـــــــــــــــــــــــ  Beam Balance

المتوازى مختلف الارتفاع ــــــــــــــــــــــ  Uneven  Bars

مهارة الشقلبة الجانبية على اليدين ـــــــــــــــــــــــ   Cartwheel

 

 

 

 

-3- 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية