امتحان مقرر ( اللغة العربية) الفرقة (الأولى) الفصل الدراسى (الأول)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

 

 

 

 

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:

مرحلة:

امتحان مقرر ( اللغة العربية) الفرقة (الأولى) الفصل الدراسى (الأول) العام الجامعى (2014/2015م)

 

 الزمن: ساعتان                                                        الدرجة الكلية: (60) درجة

 عدد الأسئلة: سؤالان                                                 التاريخ:

 

 

أجيبى عن السؤالين التاليين:   (2) سؤال

السؤال الأول ( فى الأدب )

(30) درجة

من خطبة الحجاج بالبصرة أجيبي عما يلى :

(أ‌)    من أى أنواع الخطب هذه الخطبة ؟ وعلام اشتملت ؟

(ب) ما الأفكار التى دارت حولها الخطبة ؟

    (ج) تكلمى عن الخصائص الفنية لأسلوب الخطيب .

    (د) إلام يشير النص من أحداث هذا العصر؟

    (ه) وضحى سمات شخصية الحجاج من خلال الخطبة .

    ( و) ما رأيك فى هذه الخطبة ؟

السؤال الثانى ( فى النحو)

                              (30) درجة

(أ) اكتبى مقالا من عشرة أسطر عن كيفية دخول اللحن إلى اللغة العربية .                   ( 10 درجات )

(ب) أعربى الجمل التالية :                                                              (20 درجة )

     (1) سعاد ثوبها جميل .

     (2) منح القائد الجندى البطل وساما .

     (3) " ألم نشرح لك صدرك " .

     (4) " المسلم أخو المسلم لايظلمه ".

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

 

واضع الامتحان

                                د. أسامة عبد اللطيف عبد العزيز

 

 

نموذج إجابة امتحان اللغة العربية الفرقة الأولى تربية رياضية بنات

إجابة السؤال الأول : من خطبة الحجاج بالبصرة    ( 30 درجة )

أ‌-               نوع الخطبة  : سياسية

وقد اشتملت على : التهديد والوعيد ممن يملك التنفيذ بلا رحمة لمن يستحق العقاب فى رأيه ، وفيها رسم للسياسة التى سيسير عليها الوالى.

ب‌-          الأفكار التى دارت حولها الخطبة :

1- تهديد لأصحاب الفتن .

2- تحذير من وساوس الشيطان .

3- طريقته فى الحكم .

   ج- الخصائص الفنية لأسلوب الخطيب :

        الوضوح، وقصر الفقرات، والإطناب بالتكرار والترادف والتفضيل للتوكيد، كما اشتملت على عنصري الإقناع والإمتاع .

د- ما يشير إليه النص من أحداث هذا العصر :

     الاضطراب السياسي وكثرة الفتن والصراع الحزبى فى العصر الأموى ولجوء بنى أمية إلى العنف وإراقة الدماء فى سبيل الحكم ، كما يدل النص على أن رسالة المسجد فى الإسلام ليست قاصرة على أداء الصلوات بل تشمل عقد الاجتماعات لإلقاء الخطب السياسية وعرض المشكلات الحيوية .

 ه- سمات شخصية الحجاج من خلال الخطبة :

     قائد صارم ،  وسياسي حازم ، مخلص لبنى أمية ، جبار ذو بطش وعنف،  حريص على استقرار الأمن وطاعة الخليفة مهما أهدر من دماء ، وهو خطيب فصيح قوى الحجة لايكاد يعدله فى ذلك أحد من أهل زمانه.

و- رأيى فى هذه الخطبة  :

     لاشك أن الحجاج قد أبدع فى الصياغة وبرع فى التعبير وأجاد فى العرض ولكن المضمون عنده يعد من النوع الهابط الذى قلما يخلد صاحبه فى سجل خطباء الإنسانية العظام .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجابة السؤال الثانى : فى النحو                    ( 30 درجة )

أ‌-               كيفية دخول اللحن إلى اللغة العربية  :         (10 درجات )

 يمكن للطالبة كتابة عشرة أسطر مستعينة بالأفكار التالية:

-      الفتوحات الإسلامية واختلاط العرب الفاتحين بالشعوب التى كانت تحت سيطرة الفرس والروم والأحباش ودخول كثير من هؤلاء فى الإسلام .

-      تسرب الفساد إلى لغة كثير من العرب وبداية سماع اللحن فى التخاطب  .

-       محاولة تدوين اللغة وجمعها واستنباط قواعد النحو وتصنيفها  .

-      عرض تاريخى لبعض أحداث اللحن المتتابعة فى عهد الرسول (ص) و أبى بكر وعمر بن الخطاب وتسرب اللحن إلى قراءة الناس  للقرآن الكريم .

-      حرص الخلفاء الراشدين على سلامة اللغة العربية من منطلق الحفاظ على كتاب الله من التحريف  .

 

ب‌-          الإعراب :                                        ( 20 درجة )

1-           سعاد ثوبها جميل .

سعاد :  مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

ثوبها : ثوب مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والهاء ضمير بارز متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .

جميل : خبر المبتدأ الثانى مرفوع مثله وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

والجملة الاسمية ( ثوبها جميل ) فى محل رفع خبر المبتدأ الأول ونوعه جملة اسمية .

 

2-        منح القائد الجندى البطل وساما .

منح  : فعل ماض مبنى على الفتح .

القائد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

الجندى  : مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة  .

البطل : نعت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

 وساما : مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

 

3-        " ألم نشرح لك صدرك "   .

ألم :  الهمزة للاستفهام ، ولم جازمة . 

نشرح : فعل مضارع مجزوم بعد لم وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن .

لك :  جار ومجرور .

صدرك : صدر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، والكاف ضمير متصل مبنى فى محل جر مضاف إليه .

       4- ( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ) .

المسلم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

أخو : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه اسم من الأسماء الخمسة وهو مضاف .

المسلم : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .

لا : النافية .

يظلمه : يظلم : فعل مضاع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والهاء ضمير متصل مبنى فى نصب مفعول به .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    أستاذ المقرر : د. أسامة عبد اللطيف

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية