كلية التربية الرياضية بنات
قسم:العلوم التربوية والإجتماعية
مرحلة:البكالوريوس
امتحان مقرر (مدخل فى علم النفس) الفرقة (الثانية) الفصل الدراسى (االأول)
العام الجامعى (2014 / 2015 م)
الزمن: ساعة ونصف الدرجة الكلية: 45 درجة
عدد الأسئلة: 3 اسئلة التاريخ: 15 / 1 / 2015 م
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (ثلاثة) أسئلة
السؤال الأول: ضعي علامة ( √) او ( × ) أمام كل عبارة من العبارات الأتية (10درجات)
1- من أسباب شعور الأنسان بالتوتر والقلق فى حياتنا تعقيدات الحياة فقط ( )
2- أساليب الصحة النفسية تختلف عن أساليب التى تتبعها فى اكتساب الصحة الجسمية ( )
3- يظهر الذكاء المنطقى الحسابى الرياضى عند أساتذة الرياضيات والمهتمين بالبرمجة ( )
4- من مظاهر التوافق الأجتماعى الجيد وضوح فكرة المرء عن نفسه ( )
5- التوافق النفسى هو عملية دينامية تتناول السلوك والبيئة بالتغيير حتى يحدث التوازن ( )
6- التحقق من التنبؤ يكون بعملية استنتاج عقلى عن طريق التجريب ( )
7- يهتم علم النفس التجارى برفع مستوى الكفاية الأنتاجية ( )
8- يعد "ديكارت" مؤسس الفلسفة الحديثة ( )
9- تؤثر وظائف الأعضاء فى نمو الشخصية ( )
10-يوجد حد فاصل بين الشعور ولاشعور ( )
|
السؤال الثانى: ا- أكملى ما يأتى (5 درجات )
1- الذكاء 000يهتم بقضايا الحياة النهائية وكثرة السؤال عن الأشياء التى تتعلق بالحياة والموت
2- يشير 0000إلى أهمية صفة الديمومة فيما يملكه الفرد من خصائص الصحة النفسية 0
3- التوافق 0000هو أن يكون الفرد راضياًعن نفسه غير كاره لها 0
4- يرى 0000 أن الجسم والنفس يكونان جوهراً واحداً 0
5- كلمة 0000تشير الى الطابع الخاص للفرد فلا يوجد شخصان لهما نفس الشخصية 0
|
ب- اذكرى المصطلح العلمى الذى يعبر عن كل العبارة من العبارات الأتية 0 (10 درجات )
1- مدى ادراك الفرد لذاته وسلوكه الخاص (0000000)
2- احساس الفرد بمدى أهميته كعضو داخل اسرته (00000000)
3- حالة تحقق فيها حاجة الفرد من ناحية ومطالب البيئة من ناحية آخرى (000000000)
4- نشاط عقلى يتميز بالصعوبة والتعقيد والتجريد والحفاظ على هذا النشاط يستلزم تركيز الطاقة ومقاومة القوه الأنفعالية (0000000000)
|
السؤال الثالث : اجيبي عن الاسئلة الاتية :- (20 درجة )
1- عددى الأجراءات الوقائية النفسية 0 (5 درجات )
2- استخلصى الفرق بين الذكاء الوجدانى والذكاء الأنفعالى من حيث ( التعريف ، الأبعاد)0(5 درجات )
3- من خلال دراستك لمدارس علم النفس قارنى بين كلاً من المدرسة الترابطية والغرضيةوالجشتالت من حيث(أهم موضوعاتها،طريقتها، قادتها )0 (5 درجات )
4- وضحى مكونات البناء الوظيفى للشخصية مع الرسم0(5درجات )
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
واضع الامتحان
أ.د/ ليلى حامد صوان
م. د/ دعاء فاروق م. د/ أسماء عب العزيز
جامعة الزقازيق
كلية التربية الرياضية بنات
قسم : العلوم التربوية والأجتماعية
مرحلةالبكالوريوس
نموذج اجابة امتحان مقرر (مدخل فى علم نفس)الفرقة ( الثانية )
الفصل الدراسى (الأول ) للعامالجامعى( 2014/2015)التاريخ :(15/1/ 2015)
الزمن : ساعة ونصف الدرجة الكلية : 45عددالأسئلة : ثلاثةأسئلة
السؤال الأول :- ضعى علامة (√ ) أو (ᵡ ) (10 درجات )
• من أسباب شعور الأنسان بالتوتر والقلق فى حياتنا تعقيدات الحياة فقط ( ᵡ )
• أساليب الصحة النفسية تختلف عن أساليب التى تتبعها فى اكتساب الصحة الجسمية ( ᵡ )
• يظهر الذكاء المنطقى الحساب الرياضى عند أساتذة الرياضيات والمهتمين بالبرمجة( √)
• من مظاهر التوافق الأجتماعى الجيد وضوح فكرة المرء عن نفسه ( √)
• التوافق النفسى هو عملية دينامية تتناول السلوك والبيئة بالتغيير حتى يحدث التوازن (√ )
• التحقق من التنبؤ يكون بعملية استنتاج عقلى عن طريق التجريب ( ᵡ )
• يهتم علم النفس التجارى برفع مستوى الكفاية الأنتاجية ( ᵡ )
• يعد "ديكارت" مؤسس الفلسفة الحديثة ( √ )
• تؤثر وظائف الأعضاء فى نمو الشخصية ( √ )
10-يوجد حد فاصل بين الشعور ولاشعور ( ᵡ )
السؤال الثانى :-
ا- أكملى ما يأتى (5 درجات )
• الذكاء الوجودي يهتم بقضايا الحياة النهائية وكثرة السؤال عن الأشياء التى تتعلق بالحياة والموت
• يشير "انجلش"إلى أهمية صفة الديمومة فيما يملكه الفرد من خصائص الصحة النفسية 0
• التوافق الشخصي هو أن يكون الفرد راضياًعن نفسه غير كاره لها 0
• يرى "أرسطو" أن الجسم والنفس يكونان جوهراً واحداً 0
• كلمة الفريد تشير الى الطابع الخاص للفرد فلا يوجد شخصان لهما نفس الشخصية 0
ب- اذكرى المصطلح العلمى(10 درجات )
• تعبرعن مدى ادراك الفرد لذاته وسلوكه الخاص(بعد الذات الأدراكيةSelF Preception )
• احساس الفرد بمدى أهميته كعضو داخل اسرته (بعد الذات الأسريةFamily Self)
• هى حالة تحقق فيها حاجة الفرد من ناحية ومطالب البيئة من ناحية آخرى(التوافق)
• هو نشاط عقلى يتميز بالصعوبة والتعقيد والتجريد والتكيف الهادف والقيمة الأجتماعيةوالأبتكار والحفاظ على هذا النشاط يستلزم تركيز الطاقة ومقاومة القوه الأنفعالية(الذكاء)
السؤال الثالث :- أجيبى عن الأسئلة الأتية :- (20درجة)
• عددى الأجراءات الوقائية النفسية 0 (5 درجات )
• 1-النمو النفسي السوي.
• 2-نموالمهارات الأساسيةوتشمل:
• تحقيق التوافق الأنفعالي.
• تحقيق التوافق الأجتماعي.
• رعاية النمو العقلي.
• التوافق الزواجي.
• التوافق المهني.
• 3-المساندة أثناء الفترات الحرجة.
• 4-التنشئة الأجتماعية.
• استخلصى الفرق بين الذكاء الوجدانى والذكاء الأنفعالى من حيث ( التعريف ، الأبعاد)0
(5 درجات )
-تعريف الذكاء الوجداني:"لثريا السيد أحمد"هومعرفة الفرد لعواطفة ومشاعره والقدرة على ضبط انفعالاته والتحكم فيها وكيفية العامل مع مشاعر الأخرين في اقامة علاقات انسانية ناجحة مع الأخرين.
-أبعاد الذكاء الوجداني:
1-الوعي بالذات 2-معالجة الجوانب الوجدانية بوجه عام 3-الدافعية
4-التفهم 5-المهارات الأجتماعية
-تعريف الذكاء الأنفعالي:عرفه "مايروسولوفاى"بانه القدرة على فهم الأنفعالات الذاتية للفرد وللأخرين وتنظيمها للرقي بكل من الأنفعال والتفكر.
-أبعاد الذكاء الأنفعالي:
1-المعرفة الأنفعالية 2-ادارة الأنفعالات 3-تنظيم الأنفعالية
4-التعاطف 5-التواصل
• من خلال دراستك لمدارس علم النفس قارنى بين كلاً من المدرسة الترابطية والغرضيةوالجشتالت من حيث(أهم موضوعاتها،طريقتها، قادتها )0 (5 درجات )
•
• وضحى مكونات البناء الوظيفى للشخصية مع الرسم0(5درجات )
• مكونات جسمية:تتعلق بالشكل العام للفرد وحال الطول والوزن وامكانيات الجسم الخاصة والعجز الجسمي والصحة العامة والأداء الحركي .
• مكونات عقلية معرفية:تشمل الوظائف العقلية مثل الذكاء العام والقدرات العقلية العليا كالأدراك والحفظ والتذكروالانتباة والتخيل والتفكير والتحصيل .
• مكونات انفعالية:تتضمن أساليب النشاط المتعلق بالأنفعالات المختلفة مثل الحب والكره والخوف والغضب والبهجة.
• مكونات اجتماعية:تتعلق بالتنشئة الأجتماعية للشخص في الأسرة والمدرسة والمجتمع والرفاق والمعايير الأجتماعية والأتجاهات والقيم الأجتماعية والتفاعل الأجتماعي والقيادة والتبعية.
الرسم
انتهت الأسئلة
مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق
أ.د/ ليلى حامد صوان
م. د/ دعاء فاروق م. د/ أسماء عبد العزيز