امتحان مقرر (مدخل فى علم النفس) الفرقة (الثانية)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

 

   كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والإجتماعية

     مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (مدخل فى علم النفس) الفرقة (الثانية) الفصل الدراسى (االأول)

العام الجامعى (2014 / 2015 م)

  الزمن:         ساعة ونصف                                  الدرجة الكلية: 45 درجة

  عدد الأسئلة: 3 اسئلة                                     التاريخ: 15 / 1 / 2015 م

 
 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (ثلاثة) أسئلة

السؤال الأول: ضعي علامة (  √) او (  × )   أمام كل عبارة من العبارات الأتية  (10درجات)       

                                                                                  

1-    من أسباب شعور الأنسان بالتوتر والقلق فى حياتنا تعقيدات الحياة فقط  (   )

2-    أساليب الصحة النفسية تختلف عن أساليب التى تتبعها فى اكتساب الصحة الجسمية (   )

3-    يظهر الذكاء المنطقى الحسابى الرياضى عند أساتذة الرياضيات والمهتمين بالبرمجة   (   )

4-    من مظاهر التوافق الأجتماعى الجيد وضوح فكرة المرء عن نفسه  (   )

5-    التوافق النفسى هو عملية دينامية تتناول السلوك والبيئة بالتغيير حتى يحدث التوازن (    )

6-    التحقق من التنبؤ يكون بعملية استنتاج عقلى عن طريق التجريب (   )

7-    يهتم علم النفس التجارى برفع مستوى الكفاية الأنتاجية  (   )

8-    يعد "ديكارت" مؤسس الفلسفة الحديثة  (   )

9-    تؤثر وظائف الأعضاء فى نمو الشخصية   (    )

10-يوجد حد فاصل بين الشعور ولاشعور   (     )

السؤال الثانى: ا- أكملى ما يأتى                                                     (5 درجات )

1-    الذكاء 000يهتم بقضايا الحياة النهائية وكثرة السؤال عن الأشياء التى تتعلق بالحياة والموت

2-    يشير 0000إلى أهمية صفة الديمومة فيما يملكه الفرد من خصائص الصحة النفسية 0

3-    التوافق 0000هو أن يكون الفرد راضياًعن نفسه غير كاره لها 0

4-    يرى 0000 أن الجسم والنفس يكونان جوهراً واحداً 0

5-    Left Arrow Callout: باقى الأسئلة بالخلفكلمة 0000تشير الى الطابع الخاص للفرد فلا يوجد شخصان لهما نفس الشخصية 0

   ب- اذكرى المصطلح العلمى الذى يعبر عن كل العبارة من العبارات الأتية 0   (10 درجات )                                                   

1-      مدى ادراك الفرد لذاته وسلوكه الخاص  (0000000)

2-    احساس الفرد بمدى أهميته كعضو داخل اسرته  (00000000)

3-    حالة تحقق فيها حاجة الفرد من ناحية ومطالب البيئة من ناحية آخرى  (000000000)

4-   نشاط عقلى يتميز بالصعوبة والتعقيد والتجريد والحفاظ على هذا النشاط يستلزم تركيز الطاقة ومقاومة القوه الأنفعالية  (0000000000)

 

 

السؤال الثالث : اجيبي عن الاسئلة الاتية :-                                                                                      (20 درجة )

 

1-    عددى الأجراءات الوقائية النفسية 0 (5 درجات )

2-    استخلصى الفرق بين الذكاء الوجدانى والذكاء الأنفعالى من حيث ( التعريف ، الأبعاد)0(5 درجات )

3-    من خلال دراستك لمدارس علم النفس قارنى بين كلاً من المدرسة الترابطية والغرضيةوالجشتالت من حيث(أهم موضوعاتها،طريقتها، قادتها )0 (5 درجات )

4- وضحى مكونات البناء الوظيفى للشخصية مع الرسم0(5درجات )

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

 

                                                                                                                                                          واضع الامتحان

 

                                                        أ.د/ ليلى حامد صوان

                                           م. د/ دعاء فاروق            م. د/ أسماء عب العزيز

 

 

 

 

 

 

جامعة الزقازيق

كلية التربية الرياضية بنات                                          

قسم : العلوم التربوية والأجتماعية

مرحلةالبكالوريوس                                                    

نموذج اجابة امتحان مقرر (مدخل فى علم نفس)الفرقة ( الثانية )

الفصل الدراسى (الأول ) للعامالجامعى( 2014/2015)التاريخ :(15/1/ 2015)

الزمن : ساعة ونصف      الدرجة الكلية : 45عددالأسئلة : ثلاثةأسئلة

أجيبى عن الأسئلة الأتية

السؤال الأول  :- ضعى علامة  (√ ) أو (ᵡ )  (10 درجات )

•        من أسباب شعور الأنسان بالتوتر والقلق فى حياتنا تعقيدات الحياة فقط  ( ᵡ )

•        أساليب الصحة النفسية تختلف عن أساليب التى تتبعها فى اكتساب الصحة الجسمية ( ᵡ )

•        يظهر الذكاء المنطقى الحساب الرياضى عند أساتذة الرياضيات والمهتمين بالبرمجة( √)

•        من مظاهر التوافق الأجتماعى الجيد وضوح فكرة المرء عن نفسه  ( √)

•        التوافق النفسى هو عملية دينامية تتناول السلوك والبيئة بالتغيير حتى يحدث التوازن (√ )

•        التحقق من التنبؤ يكون بعملية استنتاج عقلى عن طريق التجريب ( ᵡ )

•        يهتم علم النفس التجارى برفع مستوى الكفاية الأنتاجية  ( ᵡ )

•        يعد "ديكارت" مؤسس الفلسفة الحديثة  ( √ )

•        تؤثر وظائف الأعضاء فى نمو الشخصية   ( √ )

10-يوجد حد فاصل بين الشعور ولاشعور   (  ᵡ )

السؤال الثانى :-

   ا- أكملى ما يأتى (5 درجات )

•        الذكاء الوجودي يهتم بقضايا الحياة النهائية وكثرة السؤال عن الأشياء التى تتعلق بالحياة والموت

•        يشير "انجلش"إلى أهمية صفة الديمومة فيما يملكه الفرد من خصائص الصحة النفسية 0

•        التوافق الشخصي هو أن يكون الفرد راضياًعن نفسه غير كاره لها 0

•        يرى "أرسطو" أن الجسم والنفس يكونان جوهراً واحداً 0

•        كلمة الفريد تشير الى الطابع الخاص للفرد فلا يوجد شخصان لهما نفس الشخصية 0

   ب- اذكرى المصطلح العلمى(10 درجات )

•        تعبرعن مدى ادراك الفرد لذاته وسلوكه الخاص(بعد الذات الأدراكيةSelF Preception )

•        احساس الفرد بمدى أهميته كعضو داخل اسرته (بعد الذات الأسريةFamily Self)

•        هى حالة تحقق فيها حاجة الفرد من ناحية ومطالب البيئة من ناحية آخرى(التوافق)

•        هو نشاط عقلى يتميز بالصعوبة والتعقيد والتجريد والتكيف الهادف والقيمة الأجتماعيةوالأبتكار والحفاظ على هذا النشاط يستلزم تركيز الطاقة ومقاومة القوه الأنفعالية(الذكاء)

 

السؤال الثالث :- أجيبى عن الأسئلة الأتية :- (20درجة)

•        عددى الأجراءات الوقائية النفسية 0 (5 درجات )

•        1-النمو النفسي السوي.

•        2-نموالمهارات الأساسيةوتشمل:

•        تحقيق التوافق الأنفعالي.

•        تحقيق التوافق الأجتماعي.

•        رعاية النمو العقلي.

•        التوافق الزواجي.

•        التوافق المهني.

•        3-المساندة أثناء الفترات الحرجة.

•        4-التنشئة الأجتماعية.

•        استخلصى الفرق بين الذكاء الوجدانى والذكاء الأنفعالى من حيث ( التعريف ، الأبعاد)0

(5 درجات )

-تعريف الذكاء الوجداني:"لثريا السيد أحمد"هومعرفة الفرد لعواطفة ومشاعره والقدرة على ضبط انفعالاته والتحكم فيها وكيفية العامل مع مشاعر الأخرين في اقامة علاقات انسانية ناجحة مع الأخرين.

-أبعاد الذكاء الوجداني:

1-الوعي بالذات      2-معالجة الجوانب الوجدانية بوجه عام        3-الدافعية

4-التفهم               5-المهارات الأجتماعية

-تعريف الذكاء الأنفعالي:عرفه "مايروسولوفاى"بانه القدرة على فهم الأنفعالات الذاتية للفرد وللأخرين وتنظيمها للرقي بكل من الأنفعال والتفكر.

-أبعاد الذكاء الأنفعالي:

1-المعرفة الأنفعالية       2-ادارة الأنفعالات        3-تنظيم الأنفعالية

4-التعاطف                 5-التواصل

•        من خلال دراستك لمدارس علم النفس قارنى بين كلاً من المدرسة الترابطية والغرضيةوالجشتالت من حيث(أهم موضوعاتها،طريقتها، قادتها )0 (5 درجات )

•         

•        وضحى مكونات البناء الوظيفى للشخصية مع الرسم0(5درجات )

•        مكونات جسمية:تتعلق بالشكل العام للفرد وحال الطول والوزن وامكانيات الجسم الخاصة والعجز الجسمي والصحة العامة والأداء الحركي .

•        مكونات عقلية معرفية:تشمل الوظائف العقلية مثل الذكاء العام والقدرات العقلية العليا كالأدراك والحفظ والتذكروالانتباة والتخيل والتفكير والتحصيل .

•        مكونات انفعالية:تتضمن أساليب النشاط المتعلق بالأنفعالات المختلفة مثل الحب والكره والخوف والغضب والبهجة.

•        مكونات اجتماعية:تتعلق بالتنشئة الأجتماعية للشخص في الأسرة والمدرسة والمجتمع والرفاق والمعايير الأجتماعية والأتجاهات والقيم الأجتماعية والتفاعل الأجتماعي والقيادة والتبعية.

الرسم

 

انتهت الأسئلة

                                    مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق

أ.د/ ليلى حامد صوان

م. د/ دعاء فاروق            م. د/ أسماء عبد العزيز

 

 

                                                       

  


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية