امتحان مقرر (سيكولوجية التعلم الحركي ) الفرقة (الثالثة )

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

 

 

   كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والإجتماعية

     مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (سيكولوجية التعلم الحركي ) الفرقة (الثالثة ) الفصل الدراسى (الاول)

العام الجامعى (2014 / 2015 م)

  الزمن:         ساعتان                                   الدرجة الكلية: 60 درجة

  عدد الأسئلة: 4 اسئلة                                     التاريخ: 18 / 1 / 2015 م

 
 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (أربعة) أسئلة

السؤال الأول: ضعي علامة (  √) او (  × )    مع تصحيح الخطأ باعادة كتابة العبارة الصحيحة ووضع خط تحت التصحيح :                                                                            (7 درجات)

 

1-    ترتبط نظرية التعزيز باسم العالم الامريكي " سكنر "      (×   )

(كلارك هل )

2-    من الشروط الواجب توافرها بالتعلم الشرطي عدم تفوق المثير الشرطي علي المثير الطبيعي (√   )

3-    منحنيات الزيادة الايجابية هي التي يظهر فيها تحسن الاداء في البداية بدرجة كبيرة  (×  )

(السلبية)

4-    الادراك هو تلك العملية التي يتم عن طريقها اكتشاف المثيرات وتحديدها    (×   )

(الاحساس)

5-    النضج وحده غير كاف لحدوث عملية التعلم  (  √ )

6-    منحني الخطأ هو الذي يسجل عدد المحاولات الناجحة للفرد      (   ×  )

(النجاح )

7-    التعلم عبارة عن سلسلة من التغيرات في سلوك الانسان    (√  )

 

 

السؤال الثانى: أكملي مايأتي :-                                                                  (7 درجة)

 

1-    المتغيرات .( المتوسطة) هي المتغيرات التي تتوسط المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة .

2-    (النضج )هو ظهور قدرات معينة لدي الفرد دون أي أثر للتعلم أو للمران أو للتدريب .

3-    ( التصور العقلي). هو لب عملية التفكير .

4-    يرتبط التعلم الشرطي باسم العالم "الروسي" (بافلوف)

5-    الوسائل (السمعية )هي التي تؤثر علي الفرد باستخدام الكلمة المنطوقة .

6-    لاتتوقف عملية التعلم في النشاط الرياضي علي تعلم المهارات الحركية فقط بل تمتد الي التعلم (الخططي )

7-    ينظر (ثورنديك ) الي التعلم من وجهة نظر فسيولوجية .

السؤال الثالث : عللي لما يأتي  :-         ( 16 درجات)

 

1-    يعد تعلم المهارات الحركية عملية نفسية ؟

ج:لاننا لا نلاحظها بطريقة مباشرو وانما نستدل عليها من نتائجها

2-    ظهورمنحنيات الزيادةالايجابية؟

ج:1- عدم توافر خبرات معينة عند الفرد الرياضي .

2-وجود أجزاء صعبة ينبغي اتقانها في البداية

3-نقص الحماس والاقبال علي التعلم في بداية الامر

3-    رغم وجود فروق بين التعلم والنضج الا أن هناك صلات وثيقة بينهما ؟

ج:لان التعلم يعتمد علي النضج كما أن النضج يحدد امكانية سلوك الفرد ومدي امكانيته للقيام به من نشاط ومقدار ما يكتسبه من مهارات وخبرات

4-    ظهور  بعض الاخطاء في التعلم الحركي ؟

ج: 1- عد مناسبة المهارة لسن ومستوي الفرد الرياضي

2- سوء الفهم أو التصور الخاطئ.

3- عدم كفاية الاستعداد البدني للفرد الرياضي

     4-  الاحساس بالتعب والارهاق والخوف .

 5- الانتقال السلبي لاثر التعلم .

 

 

السؤال الرابع : اجيبي عن الاسئلة الاتية :-                                                                                      (30 درجة )

 

1-    قارني بين التعلم والنضج ؟

ج:

التعلم

النضج

عملية نمو تحدث نتيجة قيام الفرد بنشاط

عملية نمو داخلي متتابع لجميع مواحي الفرد

عملية ارادية

تحدث تلقائيا

تؤدي الي ظهور انماط خاصة من السلوك

تؤدي الي ظهور انماط عامة من السلوك

يرجع التعلم الي النواحي البيئية

يرجع التعلم الي النواحي العضوية الداخلية

 

2-    عددي المبادئ التي تم استخلاصها من نظرية التعلم الشرطي ؟ مع شرح ثلاثة منهم فقط ؟

1-    ج:1- التدعيم   2- التعميم    3- التمييز   4-   التوقع    5- الخمود ثم العودة التلقائية

3-    حللي ظاهرة هضبة التعلم  الحركي من وجه نظر بعض العلماء   ؟

ج:1- وجهة نظر تعرف الهضبة بالحد الفسيولوجي.

2-    2- وجهة نظر تنكر وجود الحد الفسيولوجي

3-    3- وجهة نظر تعرف الهضبة باسم الحد المادي .

4-    4- وهي وجهة نظر ترتب الهضبة كنتيجة للحد المادي ويليها الحد الدافعي ويليها الحد الفسيولوجي

4-    عرفي الاحساس كاحدي العمليات العقلية الهامة ؟ مع ذكر أنواع الاحساسات في النشاط الرياضي ؟

ج: الاحساس :" تلك العملية التي يتم عن طريقها اكتشاف المثيرات وتحديدها وتقديرها"

1-الاحساس بالحركة  2- الاحساس بالتوازن   3- الاحساس باللمس

 

5-    وضحي بالرسم أنواع منحنيات التعلم ؟

1-منحني النجاح "هوالذي يسجل فية اداء المحاولات الناجحة "

2-منحني الخطأ "هوالذي يسجل فية اداء المحاولات الخاطئة "

3-المنحني الزمني " هو الذي يسجل فيه أقل زمن في بعض الانشطة التي تقاس بالزمن"

 

 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

                                                                                                                                                          واضع الامتحان

                                                                                       أ.د/ ليلى حامد صوان

                                                                                      د/أسماء يحي عزت

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية