السؤال الرابع : اجيبي عن الاسئلة الاتية :- (30 درجة )
1- قارني بين التعلم والنضج ؟
ج:
التعلم
|
النضج
|
عملية نمو تحدث نتيجة قيام الفرد بنشاط
|
عملية نمو داخلي متتابع لجميع مواحي الفرد
|
عملية ارادية
|
تحدث تلقائيا
|
تؤدي الي ظهور انماط خاصة من السلوك
|
تؤدي الي ظهور انماط عامة من السلوك
|
يرجع التعلم الي النواحي البيئية
|
يرجع التعلم الي النواحي العضوية الداخلية
|
2- عددي المبادئ التي تم استخلاصها من نظرية التعلم الشرطي ؟ مع شرح ثلاثة منهم فقط ؟
1- ج:1- التدعيم 2- التعميم 3- التمييز 4- التوقع 5- الخمود ثم العودة التلقائية
3- حللي ظاهرة هضبة التعلم الحركي من وجه نظر بعض العلماء ؟
ج:1- وجهة نظر تعرف الهضبة بالحد الفسيولوجي.
2- 2- وجهة نظر تنكر وجود الحد الفسيولوجي
3- 3- وجهة نظر تعرف الهضبة باسم الحد المادي .
4- 4- وهي وجهة نظر ترتب الهضبة كنتيجة للحد المادي ويليها الحد الدافعي ويليها الحد الفسيولوجي
4- عرفي الاحساس كاحدي العمليات العقلية الهامة ؟ مع ذكر أنواع الاحساسات في النشاط الرياضي ؟
ج: الاحساس :" تلك العملية التي يتم عن طريقها اكتشاف المثيرات وتحديدها وتقديرها"
1-الاحساس بالحركة 2- الاحساس بالتوازن 3- الاحساس باللمس
5- وضحي بالرسم أنواع منحنيات التعلم ؟
1-منحني النجاح "هوالذي يسجل فية اداء المحاولات الناجحة "
2-منحني الخطأ "هوالذي يسجل فية اداء المحاولات الخاطئة "
3-المنحني الزمني " هو الذي يسجل فيه أقل زمن في بعض الانشطة التي تقاس بالزمن"
|