جامعة الزقازيق كلية التمريض
المواصفات بالطبع
1- معلومات أساسية
الرمز: NUR 105 العنوان: الطب النفسي والعقلي مستوى تمريض الصحة: 4 عشر
ساعات العمل: النظرية: 2 العملي: 2
برنامج (ق) التي تعطى الدورة: الطب النفسي والعقلي التمريض الصحة
عنصرا رئيسيا أو ثانويا البرنامج: رائد
القسم الذي يقدم البرنامج: عدة
القسم الذي يقدم الدورة: الصحة النفسية والعقلية قسم التمريض
تاريخ موافقة المواصفات: 13/8/2013
العام الدراسي: 2012-2013
2- الأهداف العامة للدورة: يهدف هذا البرنامج إلى تطبيق المعرفة والمواقف وممارسة التمريض النفسي في توفير جودة عالية من الرعاية للمرضى النفسيين. العمل بالتعاون مع غيرهم من المهنيين في وضع الصحة النفسية.
3- المقصود مخرجات التعلم من المقرر (منظمة العمل الدولية)
أ- المعرفة والفهم:
قبل الانتهاء من هذه الدورة الطالب يجب أن يكون قادرا على
a1- مناقشة معايير الصحة والأمراض العقلية
a2- وصف المهارات اللازمة لبدء ومواصلة الاتصالات العلاجي
a3- تحديد جوانب الوعي الذاتي
a4- التعرف على مبادئ التمريض النفسي
a5- مناقشة مبادئ التمريض النفسي
و6- التعبير عن عناصر آلية الدفاع
و7- تحديد مبادئ إدارة الإجهاد
و8- التعرف على مفهوم الإدمان على المخدرات
9- لمناقشة الجوانب النفسية والاجتماعية للشيخوخة
10- لتحديد مفهوم الطب النفسي للأطفال
11- والتعرف على مفهوم العلاج النفسي
A12- تحديد خدمات الصحة العقلية
المهارات الفكرية ب
قبل الانتهاء من هذه الدورة الطالب يجب أن يكون قادرا على
b1- التفريق بين الصور السريرية من الاضطرابات النفسية الشائعة
b2- قارن بين مبادئ الأطفال والكبار الطب النفسي
b3- تطوير خطة الرعاية التمريضية للمرضى تقديم اضطرابات السلوك مختلفة
ب 4- تقييم الجوانب النفسية والاجتماعية للشيخوخة
ب 5- تقييم الجوانب النفسية والاجتماعية للطفل
ج- الفنية والمهارات العملية
قبل الانتهاء من هذه الدورة الطالب يجب أن يكون قادرا على
c1- تطبيق مبادئ التمريض النفسي
c2- تطبيق مراحل عملية التمريض
c3- تطبيق ثلاثة مستويات من الوقاية
c4- تطبيق مبادئ ممرضة العلاجية علاقة المرضى
د- العامة ومهارات قابلة للنقل
قبل الانتهاء من انه بالطبع يجب على الطالب أن يكون قادرا على
d1- استخدام مهارات الاتصال المناسبة
العمل d2- منتجة في فريق
d3- بحث فعال في المواقع ذات الصلة لمواضيع معينة
d4- إدارة فعال الوقت والموارد وتحديد الأولويات
4- محتوى المقرر:
موضوع الأسبوع عدد ساعات تعليمي / العملي
محاضرة عملي
1 الصحة النفسية والمرض النفسي 2 2 الفصام
2 المبادئ النفسية 2 2 العقاقير المضادة للذهان
3 الدفاع آلية 2 2 الكساد
4 الوعي الذاتي 2 2 العقاقير المضادة للاكتئاب
5 قديم الطب النفسي سن 2 2 هوس
6 الطفل الطب النفسي 2 2 المخدرات مضاد الهوس
7 الجماعة خدمات الصحة العقلية 2 2 ممرضة العلاجية علاقة المرضى
8 امتحان منتصف المدة
9 الإجهاد إدارة 2 2 القلق
10 أزمة الإدارة 2 2 المخدرات Antianxiaty
11 إدمان المخدرات 2 2 OCD
12 العلاج النفسي 2 2 الصرع
13 الإرشاد 2 2 أدوية الصرع
14 2 2 الاتصالات في حالات الطوارئ الطب النفسي
15 التقييم السريري
16 فحص الفم
17 الامتحان النهائي
5- أساليب التعليم والتعلم:
5.1 - محاضرة
5.2 - لعب دور
5.3 - مناقشة المجموعة
5.4 - الممارسة السريرية
5.5 - ندوة
5.6 - على الموارد خط (نص المحاضرة والأنشطة)
5.7 - دراسة حالة
5.8 الدراسة -Field (رقم قياسي وتخطيط ورقة الدواء)
6- تقييم الطلاب:
طريقة التقييم A-
التقييم السريري A.2
A.3 منتصف المدة
فحص الفم A.4
الامتحان النهائي A.5
B- الجدول الزمني
السريرية أسبوع التقييم: 15
أسبوع منتصف المدة: 8
عن طريق الفم الفحص الأسبوع: 16
الامتحان النهائي الأسبوع: 17
نظام الدرجات ج-
النهائي - على المدى فحص 50٪
منتصف - فحص المدى و٪ 30 التقييم السريري
عن طريق الفم فحص 10٪
عمل الفصل الدراسي والأنشطة عبر الإنترنت 10٪
أنواع أخرى من تقييم٪ -
7- قائمة المراجع
A - دورة لاحظ الكتاب الأكاديمي
الموارد والأنشطة عبر الإنترنت
B - مطلوب الكتب (كتب نص) Varcarolis M.Foundation من الأمراض النفسية تمريض الصحة العقلية: Aclinical approach.4th إد. جديد يورك: WB. شركة سوندرز، عام 2002.
. C - أوصى كتب Fortinash K، Holoday-Worret P. الأمراض النفسية تمريض الصحة العقلية: 6 إد، سانت لويس،، MO: شركة موسبي 2006. تاونسند M.Essentials من الأمراض النفسية العقلية تمريض الصحة .Philadelphia: شركة ed.Davis 3.
الطب النفسي nursing.7th الصحة العقلية الطبعة موهر WK.johnson، وفيلادلفيا: يبينكوت وليامز وWlikins، 2009.
D - الدوريات و مواقع الانترنت ... الخ أرشيف التمريض النفسي
مجلة التمريض النفسي
8- المرافق اللازمة للتعليم والتعلم
منسق الدورة:
رئيس قسم
التاريخ: / /