خطة البحث العلمى (2011-2015(
الأهداف
|
مؤشرات النجاح
|
الانشطة
|
مسئول التنفيذ
|
الفترة الزمنية
|
التكلفة
|
1. تحديد الأولويات البحثية للكلية
|
· ارتباط الاولويات البحثية برسالة الكلية و خطة البحث العلمى للجامعة و مشكلات المجتمع الصحية على المستوى المحلى و القومى
· اعتماد مجلس الكلية للأولويات البحثية و الزام الأقسام العلمية بتنفيذها.
· التقارير السنوية تفيد توافق رسائل الماجستير و الدكتوراه و الابحاث المنشورة مع الأولويات البحثية التى تم تحديدها
|
1/1- عمل استبيانات لمعرفة النقاط البحثية التى يرغب كل قسم من أقسام الكلية فى العمل عليها خلال فترة الخطة
|
· مسئول الخطة البحثية
|
من 6/11/2011
الى 20/11/2011
|
2000 ج
|
1/2- عمل استبيانات للتعرف على المشكلات التريضية و الصحية فى المجتمع المحيط بالكلية
|
· مسئول الخطة البحثية
|
من 6/11/2011
الى 20/11/2011
|
2000 ج
|
1/3- عقد عدد من اللقاءات مع قيادات وزارة الصحة و التأمين الصحى بالمحافظة و كذلك مع مديرى المستشفيات الحكومية و الخاصة بالمحافظة
|
· مسئول الخطة البحثية
|
25/12/2011
|
1300 ج
|
1/4- عقد اجتماع مع ممثلى الأقسام العلمية لعرض و مناقشة نتائج الاستبيانات و آراء الجهات المجتمعية و ترتيب النقاط البحثية حسب الاولوية و الامكانات المتاحة خلال الفترة الزمنية للخطة
|
· مسئول الخطة البحثية
|
28/11/2011
|
1300 ج
|
الأهداف
|
مؤشرات النجاح
|
الانشطة
|
مسئول التنفيذ
|
الفترة الزمنية
|
التكلفة
|
2. النهوض بالمجلة العلمية للكلية
|
· اعتماد الللائحة المحدثة من مجلس الكلية و الجامعة
· زيادة اقبال الباحثين على النشر فى المجلة بنسبة 10% عن العام السابق
|
2/1- تحديث اللائحة الداخلية للمجلة
|
· مجلس إدارة المجلة العلمية
|
من 1/6/2012
الى 30/9/2012
|
|
2/2- تحديث الموقع الالكترونى للمجلة
|
· مجلس إدارة المجلة العلمية
|
من 1/1/2012
الى 30/3/2012
من 1/1/2013
الى 30/3/2013
من 1/1/2014
الى 30/3/2014
من 1/1/2015
الى 30/3/2015
|
|
2/3- عمل حملة تسويق و اعلان للمجلة
على المستوى المحلى و الاقليمى
|
· مجلس إدارة المجلة العلمية
|
من 30/6/ 2012
الى 30/12/2012
|
5200 ج
|
الأهداف
|
مؤشرات النجاح
|
الانشطة
|
مسئول التنفيذ
|
الفترة الزمنية
|
التكلفة
|
3- رفع كفاءة العملية البحثية
|
· زيادة عدد طلاب الدراسات المسجلين للماجستير والدكتوراه (من داخل وخارج الكلية) .
· حصول الباحثين على جائزة الجامعة لأفضل رسالة.
|
3/1- متابعة ادخال البيانات الخاصة بالأبحاث العلمية بالكلية و رفع تقارير لوكيل الدراسات العليا لاتخاذ اللازم نحو استكمال المطلوب و تجميعها فى كتاب دورى ينشر على الموقع الالكترونى
|
· لجنة متابعة إدخال الأبحاث العلمية فى قاعدة البيانات
|
من 1/8/2011
الى 30/10/2011
من 1/11/2011 الى 30/1/2012
من 1/2/2012
الى 30/4/2012 من 1/5/2012 الى 30/7/2012 من 1/8/2012 الى 30/10/
2012من 1/11/2012 الى 30/1/2013
من 1/2/2013 الى 30/4/2013 من 1/5/2013 الى 30/7/2013 من 1/8/2013 الى 30/10/2013 من 1/11/2013 الى 30/1/2014 من 1/2/ 2014 الى 30/4/2014 من 1/5/ 2014 الى 30/ 7/ 2014 من 1/8/ 2014 الى 30/ 10/ 2014
|
|
3/2- عقد مؤتمر سنوى لعرض الابحاث العلمية التى تمت بالاقسام العلمية
|
· عميد الكلية
· فريق تنظيم المؤتمر
|
30/4/2012
|
من المشاركين بالمؤتمر
|
3/4- تزويد المكتبة بالمراجع الحديثة و أجهزة الكمبيوتر
|
· وكيل الكلية للدراسات العليا
· لجنة المكتبات
|
1/2/2013
30/5/2013
|
30000 ج
|
3/5- تشكيل لجنة لوضع
· آلية لتفعيل الاستفادة و تسويق نتائج البحث العلمى فى العملية التعليمية و المؤسسات الصحية.
· وضع آلية لتشجيع البعثات و المهمات العلمية
· خطة الحصول على اتفاقيات و شراكات بحثية مع جامعات على المستوى المحلى والاقليمى و العالمى.
· آلية لدعم الباحثين
· آلية لتشجيع الأبحاث العلمية المشتركة بين الأقسام العلمية
|
· عميد الكلية
· وكيل الكلية للدراسات العليا
|
1/10/2012
الى 30/12/2012
|
10000 ج
|
|
|
3/6- رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم عن طريق عقد عدد ( 6 ) ورشة عمل عن:
· التعريف باخلاقيات البحث العلمى الموجودة فى الميثاق الاخلاقى
· كتابة المشروعات البحثية
· النشر الدولى
· نظم الساعات المعتمدة
· كيفية الحصول على الدعم المالى للبحث العلمى من الجهات المانحة (المحلية و الدولية)
· الاحصاء
|
· عميد الكلية
· وكيل الكلية للدراسات العليا
· وحدة التدريب
|
15/10/2012
1/11/2012
15/11/2012
1/12/2012
15/12/2012
|
|
الأهداف
|
مؤشرات النجاح
|
الانشطة
|
مسئول التنفيذ
|
الفترة الزمنية
|
التكلفة
|
4- رفع مستوى الأنشطة العلمية بالكلية
(المؤتمر العلمى- الجمعية العلمية لطلاب التمريض)
|
· زيادة عدد المشاركين من خارج الجامعة فى فعاليات المؤتمر بنسبة 20% عن العام السابق
· وجود اتفاقيات شراكة بين جامعات اقليمية أو عالمية
· زيادة نسبة أعضاء هيئة التدريس بالكلية الذين شاركوا بابحاث علمية أو مقالات بنسبة 20% عن العام السابق
|
4/1- تدبير مصادر تمويل من قطاعات المجتمع المحلى للمؤتمر
|
· عميد الكلية
· سكرتير و مقرر المؤتمر
· وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة
|
من 30/3/2011 الى 30/2/2012
|
5000ج
|
4/2- تحديد موضوعات و محاور المؤتمر بحيث ترتبط بمشاكل المجتمع المحلى و مراجعتها سنويا
|
· عميد الكلية
· سكرتير و مقرر المؤتمر
· لجنة الدراسات العليا
|
من 30/3/2011 الى 30/12/2012
|
|
4/3- عمل مطبوعات و رفع المعلومات الخاصة بالمؤتمر على الموقع الالكترونى للكلية و دعوة الكليات المناظرة
|
· سكرتير و مقرر المؤتمر
|
من 1/2/2013 الى 30/ 3/ 2013
|
6000 ج
|
4/4- السعى للحصول على شراكة دولية فى المؤتمر
|
· عميد الكلية
· سكرتير و مقرر المؤتمر
|
من 1/ 4/ 2015 الى 30/4/2015
|
|
الأهداف
|
مؤشرات النجاح
|
الانشطة
|
مسئول التنفيذ
|
الفترة الزمنية
|
التكلفة
|
|
· لائحة داخلية معتمدة للجمعية المصرية العلمية لطلاب التمريض
· تدريب 75% من كوادر الجمعية
· رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة من الجمعية المصرية العلمية لطلاب التمريض بنسبة 20% للمرة الثانية عن الأولى
· زيادة نسبة الاقبال على الاشتراك بالاتحاد العربى لطلاب التمريض بنسبة 20%
· برتوكول تعاون للتبادل الطلابى
|
4/5- تحديث أهداف و خطة العمل ووضع لائحة داخلية للجمعية المصرية العلمية لطلاب التمريض ورفعها على موقع الكلية.
|
وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة
|
30/10/2011
|
800 ج
|
4/6- عدد 7 ورش عمل لتدريب كوادر الجمعية ( 30 طالب) على :
· مهارات الاتصال الفعال
· بناء الفريق
· ادارة الوقت
· التعلم الذاتى
· اتخاذ القرار و حل المشكلات
· اخلاقيات المهنة و حقوق المريض
· رعاية الحالات المزمنة
|
فريق المشروع الطلابى
|
من 1/4/2012
الى 30/6/2012
18/10/2012
18/10/2012
24/10/2012
24/10/2012
7/10/2012
|
1500 ج
1500 ج
1500 ج
1500 ج
|
4/7- اجراء دراستين فى بداية المشروع
و نهايته عن مدى تطور العمل بالجمعية .
|
فريق المشروع الطلابى
|
دراسة قبلية من 1/1/2012 الى 30/3/2012
|
2500 ج
|
4/8-عمل حملة تسويق واعلان للجمعية على
المستوى المحلى و الاقليمى .
|
فريق المشروع الطلابى
|
9/10/2012
|
3000ج
|
4/9- مؤتمر للتعريف بالجمعية و أهدافها على
مستوى الجامعات العربية
|
فريق المشروع الطلابى
|
1/8/2013
|
20000ج
|
4/10- تخصيص جوائز مالية و معنوية للتميز الطلابى
|
فريق المشروع الطلابى
|
من 1/6/2012 الى 30/ 6/ 2012
|
15000 ج
|
الأهداف
|
مؤشرات النجاح
|
الانشطة
|
مسئول التنفيذ
|
الفترة الزمنية
|
التكلفة
|
5-إستخدام أساليب متطورة لتحسين الأداء فى الدراسات العليا.
|
· زيادة عدد الزائرين للموقع من طلاب الدراست العليا
· زيادة نسبة مساهمة طلاب الدراست العليا فى المشروعات البحثية
· زيادة عدد الطلاب الوافدين المسجلين للدراسات العليا بنسبة 10% عن العام السابق
· رضا طلاب الدراسات العليا عن الخدمات المقدمة بنسبة 75%
|
5/1- تحديث الموقع الالكترونى للكلية بصفة دورية ( باللغتين العربية و الإنجليزية) و رفع كل المعلومات الخاصة بالدراسات العليا مثل مواعيد التسجيل .............إلخ
|
البوابة الإلكترونية
|
1/4/2012
|
|
5/2- تشكليل لجنة لوضع آليات للتعامل مع شكاوى و مقترحات التطوير المقدمة من طلاب الدراست العليا
|
وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا
|
من 1/9/2012 الى 30/10/2012
|
1000 ج
|
5/3- وضع خطة لدعم الطلاب المتفوقين و المتعثرين
|
وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا
|
من 1/10/2012 الى 30/12/2012
|
|
5/4- اعداد كتيب لطلاب الدراسات العليا
|
وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا
|
من 1/1/2013 الى 30/2/2013
|
500 ج
|
5/5- توفير اجهزة حاسب آلى بقسم الدراسات العليا لتطوير العمل بالقسم و تدريب العاملين بالقسم على استخدامه
|
· عميد الكلية
· وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا
|
من 1/11/2012 الى 30/2/2013
|
|
5/6- الحصول على مشروعات بحثية لطلاب الدراسات العليا
|
· رؤساء الأقسام العلمية
|
من 1/1/2015 الى 30 /12/2015
|
|
5/7- مخاطبة الملحقات العربية الموجودة بمصر و الكليات المناظرة على المستوى الاقليمى و امدادها بالمعلومات الكافية عن قطاع الدراسات العليا و إعداد مطبوعات للتسويق لبرامج الدراسات العليا.
|
وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا
|
من 1/1/2014 الى
30 /1/ 2015
|
3000 ج
|
مسئول خطة البحث العلمى وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث عميد الكلية
أ.د/ وجيدة وفيق أ.د/ أمينة جنيد أ.د/ أمل الدخاخنى