نموذج اجابة امتحان أصول تربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أجيبى عن الأسئلة الأتية :-
السؤال الأول:- أكملى مايأتى (12درجة فقط)
1- يجب مراعاة شروط معينة يتصف بها المفهوم الجيد وهذه الشروط هى
أ- أن يكون سلوكاً واقعياً، ب- أن يكون مراعيا ًلقواعد المنطق
ج- أن يراعى متغيرات العصر ومتطلباته
2- من أبعاد تربية الأنسان أ- التربية العقلية، ب- التربية الجسمية ، ج- التربية المهنية ،د- التربية الجمالية
3- حدد "جروفيتش" أن للضبط الأجتماعى ست وسائل.
4- يتميز القانون العرفى بثلاث سمات يفتقرإليها القانون المنظم بدرجة كبيرة وهى
أ- السلطة ب- المسئولية الجماعية ج- السمة العامة
5- لقد أحس " روسو" بغياب تطبيق المبادئ النفسية ودافع عن شخصية الطفل ودعا إلى احترامه.
6- من عمليات التنشئة الأجتماعية أ- ضبط السلوك واشباع الحاجات ، ب- تأكيد الذات واكتساب الشخصية
7- يشتمل التغيير الثقافى على ثلاث عمليات هى أ- التأجيل ، ب-الأنتشار ، ج- إعادة التفسير
8- طالب " وود" بتغيير مفهوم التدريب البدنى وتحويله إلى تربية بدنية
9- قدم "جورج ميد" ثلاث مراحل لتطور ذات الطفل هى أ- الأعداد ، ب- اللعب ، ج- الألعاب
10-لقد حدد "كارون" عاملين أساسين مؤثرين فى التماسك الرياضى
أ- طبيعة النشاط الرياضى ، ب- الدوافع الأساسية الغالبة للأشتراك فى الفريق
11-عمليات المسايرة والمغايرة أحد أشكال التفاعل الأجتماعى
السؤال الثانى : عللى لما ياتى . (10درجات فقط)
1- تلعب التربية دوراً هاماً بالنسبة للأفراد والجماعات. (2,5 درجة)
ج1 / 1- أنها أصبحت تمثل عنصراً رئيسياً فى استراتيجيات التحديث والتنمية فى كافة شعوب العالم.
2- عامل هام من عوامل التنمية الأجتماعية .
3- تلعب دورا هاماً فى إحداث التنمية الأقتصادية .
4- عامل هام فى إحداث التحرك أو التطور الأجتماعى .
5- ضرورة لأرساء الديمقراطية الصحيحة .
6- ضرورة للتماسك الأجتماعى والوحدة الوطنية.
2- تزايد الحاجة إلى المعلومات المتصلة بسيكولوجية التعلم . (2,5 درجة)
ج2 / للأنتقاء والتوجيه للرياضات المختلفة .
3- أهمية دراسة المسايرة والمغايرة فى الرياضة . (2,5 درجة)
ج3 / 1- التعرف على تأثير دافعية الممارس فى الفريق الرياضى بما يحدده الفريق.
2- التعرف على التغيرات الحادثة فى اتجاهات اللاعب أو الفرد الممارس للرياضة وقيمه
ومعايير سلوكه الناتجة من تفاعله مع باقى أفراد الفريق فى مواقف ضاغطة للوصول للمسايرة.
3- التعرف على تأثير ضغوط المسايرة فى الفريق على حالات الأنحراف والأضطراب السلوكى.
4- التعرف على تأثير ضغوط الفريق الرياضى فى نمو المسئولية الأجتماعية على اعتبار أن
ضغوط المسايرة تؤثر فى جوانب المسئولية الأجتماعية ( المعرفية ، الحركية ، الأنفعالية )
وذلك لتحقيق الفهم والأهتمام وتقبل الأدوار الأجتماعية.
5- التعرف على تأثير ضغوط المسايرة فى الفريق الرياضى على مشكلات الأنضباط والنظام فى
المؤسسات التربوية والأجتماعية كالمدرسة والنادى.
4- تعد التربية الرياضية حقيقة منتقاه. (2,5 درجة)
ج4/ لأنها تستمد مبادئها من مصادر عديدة ، فالحقائق الخاصة بالتربية الرياضية تشتق من ثلاثة
مصادر رئيسية وهى (العلوم البيولوجية ،العلوم الأنسانية ،علوم التراث الأجتماعى )
السؤال الثالث : عرفى المصطلحات الأتية :- (8 درجات فقط)
1- التربية :- هى عملية إنسانية موجهة من أفراد إنسانين إلى أفرد إنسانين بهدف تنمية الفرد من
جميع الجوانب ( النفسية ، الأجتماعية ،البدنية ، العقلية، الأنفعالية ).
2- الضبط الأجتماعى :- هو مجموعة من المبادئ والقواعد الأساسية المحددة والتى تحكم
العلاقات الأجتماعية بين الأفراد وتقوم على التوثيق بين مطالب الفرد
وبين مطالب الجماعات داخل المجتمع .
3- المادة الدراسية :- هى فرع تعليمى يقوم الفرد على دراسته واكتساب المعلومات
والمعارف المرتبطة به حتى يزداد علماً فى هذا المجال ، وهى تشتمل على
حقائق ومبادئ ونظريات تأكد صدقها أو لها براهين واضحة جوهرية.
4- الأبتكار:- هو النشاط أو العملية التى تقدرإلى إنتاج سيضيف بالجدة والأصالة والقيمة
من أجل المجتمع.
أو هو الأبداع الذى يقود إلى إيجاد حلول جديدة للأفكار والمشكلات والمناهج .
السؤال الرابع :- اجيبى عن الاتى (30درجة فقط)
1- اذكرى النظريات التى تفسر علاقة الفرد بالمجتمع مع شرح نظرية التعاقد الأجتماعى؟(6 درجات)
ج1 / ص 93
2-قارنى بين أراء كلاًمن"أفلاطون" و"ماريا منتسورى" حول العلاقة بين التربية وعلم النفس؟(6درجات) ج2 / ص 81 ،83
3- حللى قيم التربية الرياضية مع شرح القيمة البدنية ؟(6درجات)
ج3 / 145
4- وضحى دور التربية فى تقرير مصير الفرد والمجتمع؟(6 درجات)
ج4 / ص 23
5- اذكرى أهداف التربية الرياضية فى جمهورية مصر العربية؟(6 درجات)
ج5 / ص 165
انتهت الأجابة على الأسئلة مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح د/ دعاء فاروق