امتحان أصول تربية الفصل الدراسي الأول لعام الجامعي 2012/ 2013

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

                                       نموذج اجابة امتحان أصول تربية

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                     

أجيبى عن الأسئلة الأتية :-

السؤال الأول:- أكملى مايأتى                                         (12درجة فقط)

1-  يجب مراعاة شروط معينة يتصف بها المفهوم الجيد وهذه الشروط هى

أ‌-     أن يكون سلوكاً واقعياً،                    ب- أن يكون مراعيا ًلقواعد المنطق

      ج- أن يراعى متغيرات العصر ومتطلباته

2-  من أبعاد تربية الأنسان أ- التربية العقلية، ب- التربية الجسمية ، ج- التربية المهنية ،د- التربية الجمالية

3-  حدد "جروفيتش" أن للضبط الأجتماعى ست وسائل.  

4-  يتميز القانون العرفى بثلاث سمات يفتقرإليها القانون المنظم بدرجة كبيرة وهى

   أ- السلطة     ب- المسئولية الجماعية         ج- السمة العامة   

5-  لقد أحس " روسو" بغياب تطبيق المبادئ النفسية ودافع عن شخصية الطفل ودعا إلى احترامه. 

6-  من عمليات التنشئة الأجتماعية أ- ضبط السلوك واشباع الحاجات ، ب- تأكيد الذات واكتساب الشخصية

7-  يشتمل التغيير الثقافى على ثلاث عمليات هى أ- التأجيل ، ب-الأنتشار ، ج- إعادة التفسير

8-   طالب " وود" بتغيير مفهوم التدريب البدنى وتحويله إلى تربية بدنية

9-  قدم "جورج ميد" ثلاث مراحل لتطور ذات الطفل هى أ- الأعداد ، ب- اللعب ، ج- الألعاب

10-لقد حدد "كارون" عاملين أساسين مؤثرين فى التماسك الرياضى

      أ- طبيعة النشاط الرياضى    ،    ب- الدوافع الأساسية الغالبة للأشتراك فى الفريق

11-عمليات المسايرة والمغايرة أحد أشكال التفاعل الأجتماعى

السؤال الثانى : عللى لما ياتى .                                            (10درجات فقط)

1- تلعب التربية دوراً هاماً بالنسبة للأفراد والجماعات. (2,5 درجة)

ج1 / 1- أنها أصبحت تمثل عنصراً رئيسياً فى استراتيجيات التحديث والتنمية فى كافة شعوب العالم.

      2- عامل هام من عوامل التنمية الأجتماعية .

      3- تلعب دورا هاماً فى إحداث التنمية الأقتصادية .

     4- عامل هام فى إحداث التحرك أو التطور الأجتماعى .

     5- ضرورة لأرساء الديمقراطية الصحيحة .

    6- ضرورة للتماسك الأجتماعى والوحدة الوطنية.    

2- تزايد الحاجة إلى المعلومات المتصلة بسيكولوجية التعلم . (2,5 درجة)

   ج2 / للأنتقاء والتوجيه للرياضات المختلفة .

3- أهمية دراسة المسايرة والمغايرة فى الرياضة . (2,5 درجة)

   ج3 / 1- التعرف على تأثير دافعية الممارس فى الفريق الرياضى بما يحدده الفريق.

      2- التعرف على التغيرات الحادثة فى اتجاهات اللاعب أو الفرد الممارس للرياضة وقيمه

       ومعايير سلوكه الناتجة من تفاعله مع باقى أفراد الفريق فى مواقف ضاغطة للوصول للمسايرة.

     3- التعرف على تأثير ضغوط المسايرة فى الفريق على حالات الأنحراف والأضطراب السلوكى.

     4- التعرف على تأثير ضغوط الفريق الرياضى فى نمو المسئولية الأجتماعية على اعتبار أن

        ضغوط المسايرة تؤثر فى جوانب المسئولية الأجتماعية ( المعرفية ، الحركية ، الأنفعالية )

        وذلك لتحقيق الفهم والأهتمام وتقبل الأدوار الأجتماعية.

    5- التعرف على تأثير ضغوط المسايرة فى الفريق الرياضى على مشكلات الأنضباط والنظام فى

        المؤسسات التربوية والأجتماعية كالمدرسة والنادى.

4- تعد التربية الرياضية حقيقة منتقاه. (2,5 درجة)

ج4/ لأنها تستمد مبادئها من مصادر عديدة ، فالحقائق الخاصة بالتربية الرياضية تشتق من ثلاثة

      مصادر رئيسية  وهى (العلوم البيولوجية ،العلوم الأنسانية ،علوم التراث الأجتماعى )    

السؤال الثالث : عرفى المصطلحات الأتية :-                              (8 درجات فقط)

1- التربية :- هى عملية إنسانية موجهة من أفراد إنسانين إلى أفرد إنسانين بهدف تنمية الفرد من 

        جميع الجوانب ( النفسية ، الأجتماعية ،البدنية ، العقلية، الأنفعالية ).                    

 2- الضبط الأجتماعى :- هو مجموعة من المبادئ والقواعد الأساسية المحددة والتى تحكم

                           العلاقات الأجتماعية بين الأفراد وتقوم على التوثيق بين مطالب الفرد

                           وبين مطالب الجماعات داخل المجتمع .      

     3- المادة الدراسية :- هى فرع تعليمى يقوم الفرد على دراسته واكتساب المعلومات

                         والمعارف المرتبطة به حتى يزداد علماً فى هذا المجال ، وهى تشتمل على

                          حقائق ومبادئ ونظريات تأكد صدقها أو لها براهين واضحة جوهرية.               

       4- الأبتكار:- هو النشاط أو العملية التى تقدرإلى إنتاج سيضيف بالجدة والأصالة والقيمة

                      من أجل المجتمع.

                     أو هو الأبداع الذى يقود إلى إيجاد حلول جديدة للأفكار والمشكلات والمناهج .

 

 

        

السؤال الرابع :- اجيبى عن الاتى                                              (30درجة فقط)

 

1- اذكرى النظريات التى تفسر علاقة الفرد بالمجتمع مع شرح نظرية التعاقد الأجتماعى؟(6 درجات)

      ج1 / ص 93  

2-قارنى بين أراء كلاًمن"أفلاطون" و"ماريا منتسورى" حول العلاقة بين التربية وعلم النفس؟(6درجات)      ج2 / ص  81 ،83

3- حللى قيم التربية الرياضية مع شرح القيمة البدنية ؟(6درجات)

    ج3 / 145

4- وضحى دور التربية فى تقرير مصير الفرد والمجتمع؟(6 درجات)

    ج4 / ص 23

5- اذكرى أهداف التربية الرياضية فى جمهورية مصر العربية؟(6 درجات) 

    ج5 / ص 165

 

                                   انتهت الأجابة على الأسئلة مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح                                                                   د/ دعاء فاروق 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية