إجتماع إدارة برنامج الصيدله الإكلينكيه مع الطلاب المصريين الملتحقين بالبرنامج

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

   إجتمعت إدارة برنامج الصيدله الإكلينكيه مع الطلاب المصريين  الملتحقين ببرنامج الصيدله الإكلينككيه يوم الأحد الموافق 17/2/2013 فى مدرج ( أ ) بمبنى الإداره , وتم ذلك الإجتماع فى حضور كلا من :-

أ.د/ عبدالله أحمد الشنوانى ( عميد الكلية ) , أ.د/ هشام عزت عبداللطيف ( منسق برنامج الصيدله الإكلينكية ) ,أ.د/ محمود عبدالغنى , أ.د/ ميرفت عسكر , أ.د/ هناء الغمرى ,  أ.د/ عاصم محمد الشاذلى , أ.د/ سحر السيد سعد السويفى , أ.م/ ماجد أبو هاشم , د/ محمد أبو سليم , د/ مروه حلمى , وأيضا جميع العاملين بالجهاز الإدارى للصيدله الإكلينكية .

قام أ.د/ عبدالله أحمد الشنوانى بإلقاء كلمته على جميع الساده الحضور وطلاب البرنامج :-

قام بتقديم مميزات برنامج الصيدله الإكليكية بإعتباره برنامج مستحدث ومميز موضحا سيادته دور الصيدله الإكلينكيه والدور الذى يقع على عاتق  طالب الصيدله  الإكلينكيه , ويجب عليه معرفة تفاعلات الأدوية مع بعضها البعض وإستخدام البدائل للأدوية حيث تعنى كلمة إكلينكى ( حماية المريض ) .

أشار سيادته إلى معرفة وضع سياسات بروتوكول لإختيار الدواء كما يحدث فى الأقسام الكبرى مثل الأورام كطريقة إختيار الدواء والجرعات , أكد سيادته أنه لا يوجد مستشفى حكومى أو خاص مرخص لها إلا إذا وجد بها قسم أو وحدة الصيدله الإكلينكيه لما لوجودها من أهمية عظمى.

تحدث سيادته قائلا :_ بدأت نقابة الصيادله بتدريب خريجى فى المستشفيات العامة والخاصة فلابد من تدريبهم بإستفاضه لما لأهمية الدور الذى يقع عليهم ومطالبين بتأديته وأهمية البرنامج الملحق به  , كما أوضح سيادته أن برنامج الصيدله الإكلينكيه سيدخل بمشيئة الله الإعتماد لذلك فيجب على الطلاب الإلتزام بالحضور والغياب ودفع المصاريف وتسجيل المواد فى موعدها .

ثم تحدث أ.د/ هشام عزت عبداللطيف ( منسق برنامج  الصيدله الإكلينكيه) على الطلاب الحاضرين تقديم الشكاوى والتساؤلات لحصر المشاكل التى تواجه الطلاب فى المعمل والمدرج والكلية.   

تساؤلات وشكاوى الطلاب وأراء ومقترحات لجنة إدارة البرنامج:_                                                           

1-التدريب والإرشاد الأكاديمى  ,   فأجابت أ.د/ سحر السويفى " أن كل طالب عليه معرفة الأهداف الذى يذهب للتدريب الميدانى من أجلها مع المشرف المحدد للتدريب . وأن من مهام وحدة الجوده وضع يدها على الجذور وإقتراح الحلول ولابد من وجود إتصال وعلاقة مباشره مع مشرف التدريب ومن مهامه أن يلتقى مع الطلاب وتعريفهم ماذا يفعلوا وكيفية الإستفاده من التدريب , وإقترحت تثبيت المرشد الإكاديمى للطلاب من الفرقه الأولى حتى الخامسه لمعرفة الطلاب ولزيادة التواصل بينهم .

وقال أيضا أ.د/ هشام عزت عبداللطيف ( منسق البرنامج ) أنه لكل طالب حق إختيار المرشد الأكاديمى والتدريب .

 

2- شكوى الطلاب من رسوب أكثر من 50% من الطلاب فى مادتى     Cell Biology و Pharmaceutical  Microbiology

فأجابت أ.د/ سحر السويفى قائله " لابد من إجراء إجتماع مع أساتذة المواد للإستفسار عن سبب إنخفاض نسب النجاح ".

3- أشتكى طلاب المستوى الثالث بالبرنامج أن الطلاب الماليزين مع المصريين فى المحاضرات  , فأجاب أ.د/ هشام عزت ( منسق البرنامج ) أن اللائحة تنص على أن المحاضرة لا تقل عن 60 طالبا ولذلك تعذر عمل محاضرات خاصة للطلاب الماليزين  لأن نسبة الماليزين 9 طلاب والمصريين 29طالبا  فى المستوى الثالث .

4- شكوى طلاب المستوى الخامس من عدم إمكانية زيادة عدد الساعات طبقا للائحة وأجاب أ.د/ عبدالله الشنوانى بأنه بالتشاور مع أ.د/ رئيس الجامعة قد تمت الموافقة على أنه يستثنى طلاب المستوى الخامس وتتم زيادة عدد ساعات لهم  .

 5- عدم فحص الإلتماسات التى تعرض على الوكيل فيقوم فقط بتجميع الدرجات على الورقة , فأجاب أ.د/ عاصم محمد الشاذلى "من حق الطالب تقديم الإلتماسات لإعادة رصد الدرجات حيث لا يوجد قانون إعادة تصحيح ولكن إعادة رصد الدرجات وتكون لجنة من عميد الكلية ورئيس الكنترول ولا يحق لأستاذ الماده إعادة تقييم أو النظر فى ورقة الإجابة الإمتحانية إلا إذا وجد خطأ لم يصحح يلزم أستاذ الماده بإعادة تصحيحه.

6- شكوى الطلاب من عدم إتاحة نماذج إمتحانات للمواد , طلب أ.د/ عبدالله  الشنوانى  (عميد الكلية ) من أ.د/ عاصم الشاذلى تجميع جميع نماذج إمتحانات المواد وإحضارها من أساتذة الماده إعدادها للطلاب . 

7- شكوى الطلاب من عدم مجانية الكتب , فأجاب أ.د/ هشام عزت ( منسق البرنامج )" أن إدارة الكلية قدمت لإدارة الجامعه طلبا لتقديم الكتب مجانا للطلاب ولكن تم رفض الطلب من قبل إدارة الجامعه" .

8- التعيين , فاجاب أ.د/ عبدالله الشنوانى :- أنه تم فى مجلس الجامعه الماضى أصدر بناء على توصية شئون الطلاب أن ترتيب الساعات المختلفه لا يقاس بالتعيين ولا فى ترتيب وزارة الصحة للبرنامج العادى حيث تطرح الكلية خطة لأخذ الطلاب بعد التخرج لتعيينهم  وستكون نسبة التعيين بين البرنامج العدى وبرنامج الساعات المعتمده  1: 10

9-شكوى الطلاب أن  الشهاده بعد التخرج لقبها "بكالوريوس العلوم الصيدليه – نظام الساعات المعتمده شهاده معتمده وليس بها ما يسمى بصيدلى إكلينكى  , فأجابت أ.د/ سحر السويفى " أن جميع الطلاب لديهم الحق فى تلك الشكوى وعدم إعتراف الدوله أو النقابه بهذا الحق لهم ., وأيضا أجاب أ.د/ عاصم الشاذلى " أنها مشكلة عامة وليست خاصة مشكلة جميع كليات الصيدله بكل الجامعات وليست مشكلة كلية الصيدلة جامعة الزقازيق فقط .

10- شكوى الطلاب من عدم توفير مايكنة تصوير فى الكلية مخصصة لهم, فأجاب أ.د/ هشام عزت " أنه تم الموافقة على طلب مايكنتين تصوير وإحداهما للطلاب وإحداهما فى إدارة البرنامج".

11- شكوى الطلاب من إجبارهم شراء كتب العملى والنظرى  , فأجاب أ.د/ عاصم الشاذلى قائلا:_" أن الكلية عملية وليست نظرية ولا يوجد إجبار للطلاب على شراء كتب العملى ولا النظرى  ولكن يلزم كل طالب دخول المعمل بكراسة أو كشكول يدون به التجارب والنتائج. ثم تحدث أ.د/ عبدالله الشنوانى قائلا:_" أن الطلاب غير مجبرين على شراء الكتب وعليه أن يلتزم بشرح أستاذ الماده ومصدر ما يقوم بشرحه".

12- شكون الطلاب من أنه لابد أن يكون للطلاب نسبه فى إتحاد الطلاب .

13- شكوى الطلاب من أنه يجب تحديد أسبوع منفصل لإمتحانات أعمال الفصل ( ال100 ترم ) ليس له علاقة بالمحاضرات , فأجابت أ.د/ سحر السويفى " ميعاد إمتحان ال(100 ترم ) محدد وملزم لكل أعضاء هيئة التدريس ويجب الإلتزام بها من جانب الطلاب".    

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية