امتحان مقرر (التربيةالمقارنه) الفرقة (الثالثة)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والاجتماعيه

مرحلة: البكالوريوس

امتحان مقرر (التربيةالمقارنه) الفرقة (الثالثة) الفصل الدراسى (الثاني) العام الجامعى (2014/2015)

الزمن: ساعاتان                                                   الدرجة الكلية: (60) درجة

عدد الأسئلة: 3 اسئلة                                             التاريخ: 17/ 5 / 2015 م

 
 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (3) اسئلة

السؤال الأول اكملي الفراغات الاتية :-

                        (20) درجة

1.     المنهج ........ هو المنهج المستخدم في العلوم التاريخيه والاخلاقيه 

2.     يعتبر ......... مؤسس حركة التمرينات البدنية السويديه .

3.     ............  عقد في كتابه "التربية الديمقراطيه" مقارنه بين التربيه في فرنسا وانجلترا

4.       .......... عين وزيرا للتربية في فرنسا عام 1840 م .

5.     لا يوجد قانون بالزامية التعليم على الرغم من مجانيته في .......... .

6.     تتميز الادارة والاشراف على التعليم  في انجلترا ب ............. .

7.      المنهج ............. هو الذي يحدد منهج التناظر والتحاور في الجماعات العلميه

8.      من الجامعات العريقه في المانيا  ..........

9.      ............ اول معهد للمعلمين عام 1839 م .

10. في دولة......... لا تسير الدوله التعليم ولا تسيطر على كل شئونه .

 

 

 

السؤال الثانى عرفي ما يأتي :-

                               (20) درجة

1-    تناولتي بالدراسة العديد من التعريفات والمفاهيم لمصطلح التربية المقارنه لكل جانب من الجوانب الثلاث (النفعي – التحليلي - المقارن)  , اذكري تعريف لكل جانب مع توضيح ما استخلصتيه من التعريفات الثلاث.

 

السؤال الثالث                                                       (20) درجة  

أ‌-       اختاري من العمود (أ) ما يناسبه من العمود (ب) :-                     (8 درجات)

                               

العالم

عمل اشتهر به

(أ)

(ب)

هنري برنارد

اسس اول معهد للمعلمين 1839 وعمل على تحسين اعداد معلمي الابتدائي

فيكتور كوزان

كلفته حكومته الفرنسية بدراسة نظام التعليم في روسيا

ماثيو ارنولد

كتابه "التربية الديموقراطيه" وقارن بين التربية في فرنسا وانجلترا

جوزيف لاواريز

قال ان النمط القومي له قيمه في الكشف عن الحقائق والتفسير


 

ب‌- من خلال دراستك لنظم التعليم ونظم الحياه لبعض الدول العالميه والعربيه , قارني بين كل من دولتي انجلترا وامريكا من حيث (مدة التعليم العام - مدة الالزام - الحضانه و سن القبول - رياض الاطفال -  المدرسة الابتدائية )                                                 (5 درجات)

 

ج‌-   ان ما يحدث في مصر في مجال الرياضة هو نتاج طبيعي للتداعيات التي وصلنا اليها في كافه المجالات الاخرى  , وانطلاقا من ان الرياضة هي اساس البنيان البشري حيث انها تزيد من طاقته وصلابته وتنمي من سلوكياته الشخصية والاجتماعيه وتعبر عن قدراته وطموحاته , في ضوء ما درسته ما هي اهم مقترحاتك للنهوض بالرياضة في مصر .                            (7 نقاط)

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

واضع الامتحان

أ.د/ليلى حامد صوان

أ.م.د/ اكرام السيد السيد

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والاجتماعيه

مرحلة: البكالوريوس

نموذج اجابة امتحان مقرر (التربيةالمقارنه) الفرقة (الثالثة) الفصل الدراسى (الثاني) العام الجامعى (2014/2015)

الزمن: ساعاتان                                                   الدرجة الكلية: (60) درجة

عدد الأسئلة: 3 اسئلة                                             التاريخ: 17/ 5 / 2015 م

 
 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (3) اسئلة

السؤال الأول اكملي الفراغات الاتية :-

                        (20) درجة

11. المنهج (التاريخي او الاستدلالي) هو المنهج المستخدم في العلوم التاريخيه والاخلاقيه 

12. يعتبر (لنج) مؤسس حركة التمرينات البدنية السويديه .

13. (ماثيو ارنولد) عقد في كتابه "التربية الديمقراطيه" مقارنه بين التربيه في فرنسا وانجلترا

14.   (فيكتور كوزان) عين وزيرا للتربية في فرنسا عام 1840 م .

15. لا يوجد قانون بالزامية التعليم على الرغم من مجانيته في (المملكه العربية السعوديه) .

16. تتميز الادارة والاشراف على التعليم  في انجلترا ب (اللامركزية)  .

17.  المنهج (الجدلي) هو الذي يحدد منهج التناظر والتحاور في الجماعات العلميه

18.  من الجامعات العريقه في المانيا (ميونخ – برلين – مينستر- كولونيا - هامبورج)

19. (هنري برنارد) اول معهد للمعلمين عام 1839 م .

20. في دولة (انجلترا) لا تسير الدوله التعليم ولا تسيطر على كل شئونه .

 

 

 

السؤال الثانى عرفي ما يأتي :-

                               (20) درجة

2-    تناولتي بالدراسة العديد من التعريفات والمفاهيم لمصطلح التربية المقارنه لكل جانب من الجوانب الثلاث (النفعي – التحليلي - المقارن)  , اذكري تعريف لكل جانب مع توضيح ما استخلصتيه من التعريفات الثلاث.

تعريف مارك انطوان جوليان :- الدراسة التحليليه للتربية في البلاد المختلفه والقائمة على اساس الحقائق والملاحظات والتي يتم وضعها في جداول تحليليه تسمح بالمقارنه بينها لنستنتج منها بعض المبادئ والقواعد العامه السائدة بينها

تعريف روسيللو :- تطبيق مبدأ المقارنه على دراسة جوانب المشكلات التربوية

تعريف جورج بيرداي :- المسح التحليلي للنظم التعليميه الاجنبيه او انها الجغرافيا الساسيه والاجتماعيه من منظور عالمي بهدف الاستفاده من المفارقات او الاختلافات في الممارسات التربوية في المجتمع .

الاستخلاصات:-

1- ان التربية المقارنه علم متداخل التخصصات interdisciplinary  تهتم بدراسة النظم التعليميه من منظور عالمي

2- ان التربية المقارنه تعني الدراسة الوصفيه التحليلية للظواهر التعليميه في ضوء بيئتها الثقافيه والعلاقات التأثيريهالمتبادله بينهما وتعنى كذلك بالدراسة المقارنه التفسيرية لاوجه التشابه والاختلافات لهذه الظواهر

3- ان الغايه الاساسية للتربية المقارنه استشراق المستقبل التربوي وطرح سياسات تربوية تتفق مع المتطلبات والاحتياجات المستقبليه وتلبيتها

4-    ان التربية المقارنه مداخل واساليب منهجيه متعدد تفيد في تحقيق غايتها الاساسيه

 

السؤال الثالث                                                       (20) درجة  

ت‌-   اختاري من العمود (أ) ما يناسبه من العمود (ب) :-                     (8 درجات)

                               

العالم

عمل اشتهر به

(أ)

(ب)

هنري برنارد

اسس اول معهد للمعلمين 1839 وعمل على تحسين اعداد معلمي الابتدائي

فيكتور كوزان

كلفته حكومته الفرنسية بدراسة نظام التعليم في روسيا

ماثيو ارنولد

كتابه "التربية الديموقراطيه" وقارن بين التربية في فرنسا وانجلترا

جوزيف لاواريز

قال ان النمط القومي له قيمه في الكشف عن الحقائق والتفسير

ث‌- من خلال دراستك لنظم التعليم ونظم الحياه لبعض الدول العالميه والعربيه , قارني بين كل من دولتي انجلترا وامريكا من حيث (مدة التعليم العام - مدة الالزام - الحضانه و سن القبول - رياض الاطفال -  المدرسة الابتدائية )                                                 (5 درجات)

م

عناصر النظام التعليمي

السمات والخصائص

البلد المقارن

انجلترا

امريكا

1.    

مدة التعليم العام

10-12 سنة

 او 5-15 سنه

6-15سنه

او 6-18 سنه

2.    

مدة الالزام

5-15 سنة

8 سنوات

3.    

الحضانه (الفتره)

سن القبول

سنتان

او 2-5 اختياري

3-4 سنوات

او 8 شهور الى 4 سنوات

4.    

رياض الاطفال

5-7 سنة

4-6 سنة

5.    

المدرسة الابتدائية

القبول من 7-11 سنة

من 6 سنوات والدراسة من 6-8 سنوات

ح‌-   ان ما يحدث في مصر في مجال الرياضة هو نتاج طبيعي للتداعيات التي وصلنا اليها في كافه المجالات الاخرى  , وانطلاقا من ان الرياضة هي اساس البنيان البشري حيث انها تزيد من طاقته وصلابته وتنمي من سلوكياته الشخصية والاجتماعيه وتعبر عن قدراته وطموحاته , في ضوء ما درسته ما هي اهم مقترحاتك للنهوض بالرياضة في مصر .                            (7 نقاط)

1-      توسيع قاعده الممارسه الرياضية :- يستهدف الحزب وحكومته توسيع قاعده الممارسه الرياضية لاكبر عدد من المواطنين من الجنسين ومن مختلف الاعمار بما يجعل من الرياضه احد الانشطه المهمه في حياه الفرد وذلك من خلال وضع برامج لاقامه المنشآت الرياضيه خاصه في الناطق المحرومه منها وتشجيع اقامه النوادي والمنشات الرياضية الخاصه والتوسع في انشاء مراكز الشباب وتزويدها بالادوات اللازمه لممارسه الرياضه ودعم الانشطه الرياضيه بالمدارس والجامعات

 

2-      تنميه وتطوير المنشات الرياضيه :- وذلك من خلال خطة لصيانه المنشآت الرياضية بالمدن الجديده وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال اقامه المنشآت الرياضية وتقديم حوافز له في هذا المجال

 

3-      تنمية برامج البطوله ورعايه الموهوبين رياضيا :- وذلك من خلال وضع برامج لاكتشاف الموهوبين رياضيا بالتعاون مع وزاره التربية والتعليم والنوادي ومراكز الشباب والتركيز على عدد من الالعاب التي يمكن تحقيق انجاز فيها خاصه الالعاب الفرديه مثل المصارعه والملاكمه ورفع الاثقال والعاب القوى والتايكوندو والجودو والسلاح

4-      تطوير صناعه الادوات الرياضية :- يتبني الحزب وحكومته دعم هذه الصناعه وتشجيع الصناعه الوطنيه من الملابس والادوات الرياضيه وتوفير منافذ بيع داخل المنشآت الشبابيه والرياضيه وتشجيع شركات الانتاج العالميه على اقامه خطوط انتاج للادوات الرياضيه بمصر

5-      تطوير نظم الاداره الرياضيه وتنميه الكوادر البشريه :- تلعب نظم اداره الكوادر البشريه دورا مهما في العمليه الرياضيه وتنميه الكوادر البشريه المرتبطه بالانشطه الرياضيه خاصه في مجال الاداره والتدريب والتحكيم والطب الرياضيه والاعلام الرياضيه ودعم دور نقابه المهن الرياضيه وتطوير كليات التربية الرياضيه.

 

6-      الاستثمار وتمويل الرياضه :- تحتاج الرياضه الى استثمارات ضخمه لا تستطيع الحكومه وحدها توفيرها ومن ثم هناك حاجه الى تشجيع الاستثمار الخاص في الرياضه استنادا الى ان الرياضه هي نشاط اهلى بالاساس ومن ثم ضرورة توفير السبل لمشاركه القطاع الخاص في حدوث التنميه الرياضيه .

7-      تطوير التشريع الرياضي :- يتم تنظيم النشاط الرياضي بشكل اساسي من خلال القانون رقم 177 لسنه 1975بشان الهيئات الخاصه بالشباب والرياضه بمصر والعالم قد تطورت بشكل كبير لو يواكبه تطور في هذا لاقانون وهو ما يستدعي التفكير في تطوير تشريعي يتوافق مع التطور في الحركه الريضيه ويسهم في الارتقاء بالرياضه المصريه وتحريرها من جميع العوائق والقيود الاداريه والبيروقراطيه التي تحد من انطلاقها .

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

واضع الامتحان

أ.د/ليلى حامد صوان

أ.م.د/ اكرام السيد السيد

  


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية