امتحان مقرر (البحث العلمى ) الفرقة (الرابعة)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

 

 

 

 

  كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والإجتماعية

مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (البحث العلمى ) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الثانى)

العام الجامعى (2014/ 2015)

  الزمن: ساعتان                                            الدرجة الكلية: (60) درجة

  عدد الأسئلة: ثلاثة                                        التاريخ:   18/  5 /2015

 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (ثلاثة) أسئلة   

 أولا:السؤال الأول:                                                   (15) درجة

أ‌-عرفى ما يأتى:-                                            (10) درجات

1-  دراسة الحالة          2- الإستبيان         3- المقابلة

            4- المنهج التجريبى        5- الفرض البحثى

ب- ضعى علامة(√ ) أو( ×)أمام العبارة                          (5) درجات

1- الصدق الداخلى هو الدرجة التى يتمكن الباحث فيها من تعميم نتائج البحث فى مواقف تجريبية مماثلة.(   )

2- يوصف المنهج الوصفى بأنة دراسة ديناميكية يمكن بواسطتها تحديد التتابع الزمنى للمتغيرات .(   )

3- تستخدم الدراسات التتبعية للتعرف على حجم ونوع العلاقات بين المتغيرات .(  )

4- يمكن صياغة الفروض على هيئة تساؤلات .(   )

5- يرى الإنسان فى التفكير الإستنباطى أن ما يصدق على الجزء يصدق على الكل .(   )

                                                       

                                                بقية الأسئلة في الخلف

 

\السؤال الثالث : عللى لما يأتى :-                                      (20) درجة

 

1-  فى المنهج التجريبى يمكن التحقق من صدق النتائج وكذلك ثباتها  (3درجات)

2-  تعد الملاحظة وسيلة من وسائل جمع البيانات تتميز عن غيرها من الأدوات(3درجات)

3-  يؤخذ على التفكير الإستنباطى بعض المأخذ بالرغم من كونة طريقة من طرق إكتساب المعرفة (3درجات)

4- يعتبر الإستبيان من أهم الأدوات التى تستخدم فى مجال البحوث التربوية والنفسية     

 (3درجات)

5-  قد تتعرض نتائج البحث لخطأ الصدفة وخطاء التحيز (4درجات)

6-  للبحث التاريخى في المجال الرياضى أهمية وقيمة كبيرة (4 نقاط ). (4درجات)

     

    السؤال الرابع : أجيبى عما يأتى :-                             (25) درجة

 

1- حللي بإختصار خطوات تصميم استمارة المقابلة.  (7 درجات)                                  

2- أذكرى أهداف ضبط المتغيرات مع شرح واحدة(5 درجات)                                  

3- قارنى بين الدراسات الطولية والدراسات المستعرضة (4 درجات)                                  

4- عددى لمصادر الفروض مع شرح إثنان (4 درجات)  

5-  أذكرى الإعتبارات التى يجب وضعها فى الإعتبار عند إختيار مشكلة البحث                              

 (5درجات)                                  

 

                                                    مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق

                                                            واضعى الإمتحان

                                                        أ.د/ ليلى حامد صوان

                                                          أ .م .د / إكرام السيد السيد

 

 

 

 

 

 

 

 

  كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والإجتماعية

مرحلة:البكالوريوس

نموذج إجابة امتحان مقرر (البحث العلمى ) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الثانى)

العام الجامعى (2014/ 2015)

  الزمن: ساعتان                                            الدرجة الكلية: (60) درجة

  عدد الأسئلة: ثلاثة                                        التاريخ:   18/  5 /2015

 

 أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (ثلاثة) أسئلة   

 إجابة السؤال الأول:                                                   (15) درجة

ب‌-        عرفى ما يأتى:-                                            (10) درجات

2-  دراسة الحالة : هى البحث الذى يقوم على التحليل الكامل الدقيق لحالة شخص ما بدراسة جوانب معينة فى شخصيتة .

3- الإستبيان  : هو نموذج يضم مجموعة من الأسئلة التى توجة للأفراد بهدف الحصول على بيانات معينة.

4- المقابلة : هى تفاعل لفظى يتم عن طريق موقف مواجهة يحاول فية الشخص القائم بالمقابلة أن يستثير معلومات أو أراء أو معتقدات شخص أخر أو أشخاص أخرين للحصول على بعض البيانات الموضوعية .

5- المنهج التجريبى : هو المنهج الذى من خلالة تعالج وتتحكم فى متغير مستقل لتشاهد تأثيرة على المتغير التابع وملاحظة المتغيرات الناتجة وتفسيرها .

6- الفرض البحثى : هو الفرض الذى يشير إلى علاقة متوقعة بين متغيريين

 

ب- ضعى علامة(√ ) أو( ×)أمام العبارة                          (5) درجات

6- الصدق الداخلى هو الدرجة التى يتمكن الباحث فيها من تعميم نتائج البحث فى مواقف تجريبية مماثلة.(  × )

7- يوصف المنهج الوصفى بأنة دراسة ديناميكية يمكن بواسطتها تحديد التتابع الزمنى للمتغيرات .(  × )

8- تستخدم الدراسات التتبعية للتعرف على حجم ونوع العلاقات بين المتغيرات .( × )

9- يمكن صياغة الفروض على هيئة تساؤلات .(  √ )

10-   يرى الإنسان فى التفكير الإستنباطى أن ما يصدق على الجزء يصدق على الكل ‎‏‎( × )

                          

إجابة السؤال الثانى : عللى لما يأتى :-                             (20) درجة

7-  فى المنهج التجريبى يمكن التحقق من صدق النتائج وكذلك ثباتها  (3درجات)

وذلك لأنة هو المنهج الذى يسمح بتكرار التجربة تحت نفس الشروط والظروف عن طريق أكثر من باحث .

8-  تعد الملاحظة وسيلة من وسائل جمع البيانات تتميز عن غيرها من الأدوات(3درجات)

لأنها تساعد على جمع جمع بيانات تتصل بسلوك الأفراد الفعلى فى بعض المواقف الطبيعية بحيث يمكن ملاحظتها دون عناء كبير كما أنها تساعد فى جمع البيانات فى الأحوال التى يبدى فيها المبحوثون نوعا من المقاومة للباحث .

9-  يؤخذ على التفكير الإستنباطى بعض المأخذ بالرغم من كونة طريقة من طرق إكتساب المعرفة (3درجات)

-       لأن هذا النوع من المعرفة ليس لدية القدرة على تحديد الأسباب أو تفسير النتائج أو الكشف عن معرفة جديدة فهو لا يستنبط إلا نتائج المعرفة التوافرة سلفا .

-       كما أن نتائج هذا النوع من القياس ليست على الإطلاق يقينية .

10-        يعتبر الإستبيان من أهم الأدوات التى تستخدم فى مجال البحوث التربوية والنفسية     

 (3درجات)

   وذلك للحصول على المعلومات عن السلوكيات المتصلة أهداف الماضى , أو عن السلوكيات الخاصة للفرد والتى يستحيل إخضاعها للملاحظة , وكذلك التعرف على الأراء والإتجاهات والمعتقدات لدى الأفراد .

11-         قد تتعرض نتائج البحث لخطأ الصدفة وخطاء التحيز (4درجات)

-       حيث أن خطأ الصدفة ينشأ من الفروق بين أفراد العينة وبين أفراد المجتمع ويمكن التقليل من هذا الخطأ عند إختيار عينة كبيرة

-       أما خطأ التحيز ينشأ نتيجة لعدم إختيار مفردات البحث بطريقة عشوائية أو أن الإطار الذى إعتمد علية الباحث فى إختيار العينة لم يكن دقيقا أو نتيجة لعدم الحصول على البيانات المطلوبة من بعض مفردات البحث .

12-         للبحث التاريخى في المجال الرياضى أهمية وقيمة كبيرة (4 نقاط ). (4درجات)

أ‌-     تساهم البحوث التاريخية فى إجراء الدراسات المقارنة بين نظم الرياضة فى الماضى والحاضر

ب‌- تساهم فى التعرف على تطور التربية الرياضية وفلسفتها

ت‌- العرف على علاقة فلسفة التربية الرياضية بالتطورات الإجتماعية والسياسية .

ث‌- التعرف على أهداف التربية الرياضية وتطورها عبر العصور .

ج‌- التعرف على تطور مناهج التربية الرياضية المدرسية .

ح‌- التعرف على تطور نظم القبول بكليات التربية الرياضية .

خ‌- التعرف على طرق إعداد معلم التربية الرياضية .

د‌-   يعتبر البحث التاريخى نوعا من تلك الأبحاث المتداخلة مع أنواع البحوث الأخرى .

ذ‌-   يختص البحث التاريخىفى مجال التربية الرياضية بمعالجة العديد من الموضوعات التى تحتاج دراستها إتباع مثل هذا النوع من مناهج البحث .

إجابة السؤال الثالث: أجيبى عما يأتى :-                   (25) درجة

6- حللي بإختصار خطوات تصميم استمارة المقابلة.  (7 درجات)  

أ‌-       تحديد نوع المعلومات المطلوبة

ب‌-   تحديد شكل الأسئلة

ت‌-   تحديد صياغة الأسئلة

ث‌-   تحديد ترتيب الأسئلة

ج‌-    إختبار الإستمارة ( الدراسة الإستطلاعية )

ح‌-    إعداد الإستمارة فى صورتها النهائية ( مع الشرح المختصر )                               

7- أذكرى أهداف ضبط المتغيرات مع شرح واحدة(5 درجات)

أ‌-       عزل المتغيرات أو تثبيتها

ب‌-   التغير فى كم المتغيرات التجريبية

ت‌-   التقدير الكمى للمتغيرات ( مع شرح إحداها )                                

8- قارنى بين الدراسات الطولية والدراسات المستعرضة (4 درجات)  

الدراسة الطولية

الدراسة المستعرضة

تعتمد الدراسة الطولية على تتبع مراحل نمو وتطور المبحوثين خلال فترة طويلة من الزمن فمثلا إذا أراد باحث معرفة خصائص النمو المختلفة للأطفال خلال المرحلة السنية من (6-9) سنوات فإنة يقوم بقياس هذة الخصائص عند نفس الاطفال وذلك وهم فى سن 6سنوات ثم وهم فى سن 7سنوات , ثم وهم فى سن 7سنوات ثم عند بلوغهم سن 9 سنوات أى تتبع نفس الأطفال خلال الأربع سنوات.

فى هذة الطريقة يقوم الباحث بدراسة مجموعات مختلفة تتميز كل مجموعة منها عن المجموعات الاخرى فى سنوات العمر أو الثقافة أو المركز الإجتماعى فمثلا يقوم الباحث بإختيار مجموعة من الأطفال فى أعمار مختلفة ويطبق عليهم مجموعة واحدة من المقاييس أى أن الباحث لا ينتظر الأطفال حتى يكبروا وإنما يأخذ أطفال عمرهم 6 سنوات وأطفال أخرين عمرهم 7 سنوات ومجموعة أطفال أخرى عمرها 8 سنوات والأخيرة عمرها 9 سنوات ثم يدرس خصائص نموهم بالطريقة العلمية ليتوصل إلى نتائج يمكن تعميمها.

                       

9- عددى لمصادر الفروض مع شرح إثنان (4 درجات)  

أ‌-     الخبرة الشخصية

ب‌- الدراسات السابقة

ت‌- خيال الباحث

ث‌- المجالات الأخرى ( مع شرح إثنان)

10-                     أذكرى الإعتبارات التى يجب وضعها فى الإعتبار عند إختيار مشكلة البحث                              

 (5درجات)

أ‌-     حداثة المشكلة

ب‌- الأهمية العلمية للمشكلة

ت‌- الخبرة الشخصية

ث‌- توافر مصادر جمع المعلومات

ج‌- توافر الإشراف

ح‌- الوقت المخصص للبحث

خ‌- تمويل البحث                                 

 

                                                    مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق

                                                            واضعى الإمتحان

                                                        أ.د/ ليلى حامد صوان

                                                          أ .م .د / إكرام السيد السيد 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية