امتحان مقرر (علم النفس الرياضى ) الفرقة (الرابعة)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

  

 

 

 

 

 

  كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والإجتماعية

مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (علم النفس الرياضى ) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الثانى)

العام الجامعى (2014/ 2015)

  الزمن: ساعتان                                            الدرجة الكلية: (60) درجة

  عدد الأسئلة: ثلاثة                                        التاريخ:   25/  5 /2015

 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (ثلاثة) أسئلة   

 السؤال الأول: أكملى العبارات الأتية                             (20) درجة                               

1- .......... هى الشدة التى تنطلق بها الطاقة الكامنة المخزونة فى أنسجة جسم

الكائن الحى .

2- .......... هو الإتجاة بالقبول أو عدم قبول فكرة الفرد عن نفسة وما لدية من

قدرات وإمكانات .

3- ...........هى االنضال من أجل الإمتياز للحصول على اعلى المستويات فى

المهام المختلفة .

4- ............ هى قدرة الفرد على التحكم فى سلوكة أثناء المواقف التى تتميز

بالإستثارة الإنفعالية القوية .

5- أوضح "وننرWeiner" ان هناك اسبابا فى مجال التعليل السببى .....أو.......

6-  ............ هى الفترة التى يمكن الإستمرار فيها لسلوك الاعب .

7-  .........هو السلوك الذى يسلكة الفرد فى حالات الإحباط والفشل .

8- .............تقوم على تشوية الواقع .

9- .......يشير إلى أن الاعب يميل إلى إدراك موقف المنافسة كتهديد خارجى

10- .......تساعد الفرد على أن يجرب نفسة فى أدوار جديدة وتعلم وسائل للتكيف.

11-توصل " شور و أشلى " على أن لاعبى الألعاب الجماعية يحصلون على درجات أقل فى متغيرات .........،....... عن رياضى الألعاب الفردية .

12-أشارت " دودا Duda "ان اللاعب الذى يتميز ........ ....... يميل إلى مزاولة التدريب الرياضى الذى يتميز ..... ....., ..... ..... ويستمر ذلك طوال مدة التدريب

13-النمط الدموى " لهيبوقراط " يتشابة مع النمط ............ " لبافلوف " ويتميز ........,.......,.........

14-أوضح " فرويد Freud " أن مظاهر العمليات العقلية هى ......,......,.......

وقد إستخدم طريقة .......... لكى يمكنة بلورة نظريتة فى الشخصية .

15-يرى " أوزلين " أن الشواهد أثبتت ان الأفراد الذين ينتمون إلى النمط ........., ......,.....,....., غالبا ما يتفوقون فى معظم الأنشطة الرياضية المختلفة .

     السؤال الثانى: من دراستك لعلم النفس الرياضى وضحى الاتى :-  (20) درجة                               

1-  نظرية " ألبرت باندرا Bandura  " للتعلم الإجتماعى .

2- تعتبر نظريات السمة فى مجال دراسة الشخصية من أبرز النظريات التى حاولت دراسة الشخصية .

3-  التعديل الذى قدمة"علاوى"على تصور " كوكس Cox " لتفاعل الشخصية مع الموقف الرياضى

4- أبعاد القلق من خلال نظرية  " بوركوفك Barkovek "  .

 السؤال الثالث: قارنى بين الاتى  :-                       (20) درجة

1- مراحل الضغط النفسى لكل من"سبيلبرجر Spelberger" "وهانز سيلى Hans Saly"  

2- الإرشاد والتوجية - والإرشاد والتوجية النفسى فى المجال الرياضى وما ترمى إلية هذة العملية .

3-  مكونات الشخصية من وجهة نظر " فرويد Freud "

4- أنواع مواجهة الضغوط وأساليبها .

                           مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق

                                                            واضعى الإمتحان

                                                          أ.د/ ليلى حامد صوان

                                                         أ .م .د / إكرام السيد السيد          

 

  

 

 

 

 

 

  كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والإجتماعية

مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (علم النفس الرياضى ) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الثانى)

العام الجامعى (2014/ 2015)

  الزمن: ساعتان                                            الدرجة الكلية: (60) درجة

  عدد الأسئلة: ثلاثة                                        التاريخ:   25/  5 /2015

 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (ثلاثة) أسئلة   

 السؤال الأول: أكملى العبارات الأتية                             (20) درجة                               

10-                    الإستثارة هى الشدة التى تنطلق بها الطاقة الكامنة المخزونة فى أنسجة جسم

الكائن الحى .

11-                    تقدير الذات هو الإتجاة بالقبول أو عدم قبول فكرة الفرد عن نفسة وما لدية من

قدرات وإمكانات .

12-                    دافعية الإنجاز هى االنضال من أجل الإمتياز للحصول على اعلى المستويات فى

المهام المختلفة .

13-                    ضبط النفس هى قدرة الفرد على التحكم فى سلوكة أثناء المواقف التى تتميز

بالإستثارة الإنفعالية القوية .

14-                    أوضح "وننرWeiner" ان هناك اسبابا فى مجال التعليل السببى مستقرةأوثابتة

15-                     المثابرة على السلوك هى الفترة التى يمكن الإستمرار فيها لسلوك الاعب .

16-                     النكوص هو السلوك الذى يسلكة الفرد فى حالات الإحباط والفشل .

17-                    العمليات العقلية اللاشعورية تقوم على تشوية الواقع .

18-                    قلق المنافسة الرياضية كسمة يشير إلى أن الاعب يميل إلى إدراك موقف المنافسة كتهديد خارجى

10- العمليات الدفاعية تساعد الفرد على أن يجرب نفسة فى أدوار جديدة وتعلم وسائل للتكيف.

11-توصل " شور و أشلى " على أن لاعبى الألعاب الجماعية يحصلون على درجات أقل فى متغيرات الحساسية ،الإكتفاء الذاتى عن رياضى الألعاب الفردية .

12-أشارت " دودا Duda "ان اللاعب الذى يتميز بدافعية عالية  يميل إلى مزاولة التدريب الرياضى الذى يتميز بالشدة العالية والحجم المرتفع ويستمر ذلك طوال مدة التدريب

13-النمط الدموى " لهيبوقراط " يتشابة مع النمط القوى المتوازن النشط " لبافلوف " ويتميز بالمرح ,الأمل فى الحياة ,والحركة والنشاط

14-أوضح " فرويد Freud " أن مظاهر العمليات العقلية هى الشعور , و ما قبل الشعور , و اللاشعور وقد إستخدم طريقة التداعى الحر لكى يمكنة بلورة نظريتة فى الشخصية .

15-يرى " أوزلين " أن الشواهد أثبتت ان الأفراد الذين ينتمون إلى النمط اللمفاوى , النمط الدموى , النمط القوى المتوازن الهادئ غالبا ما يتفوقون فى معظم الأنشطة الرياضية المختلفة .

        السؤال الثانى: من دراستك لعلم النفس الرياضى وضحى الاتى :-  (20) درجة                                

5-  نظرية " ألبرت باندرا Bandura  " للتعلم الإجتماعى .

تستند هذة النظرية إلى العوامل البيئية والسلوك المكتسب وتؤكد على العمليات الإجتماعية والمعرفية فى تطوير الشخصية .

وقد أشار " ألبرت باندرسة Bandura " إلى أن نظرية التعلم الإجتماعى فى الشخصية تتأسس على جانبين رئيسيين هما " النمذجة " أو القدوة Modeling " ويقصد بذلك محكاة السلوك أى التعلم من خلال الملاحظة .

وإلى " التعزيز الإجتماعى Social Reinforcement "الذى يتأسس على فرضية أن السلوك الذى يتم تعزيزة أو تدعيمة يميل إلى أن يتكرر مرة أخرى. ويمكن تعريف التعزيز الإجتماعى بأنة " عملية إتصال لفظى بين فردين والتى يمكن أن تزيد من قوة الإستجابة . ومن وجهة نظر نظرية التعلم الإجتماعى فإن السلوك ليس ببساطة وظيفة الدوافع اللاشعورية ( طبقا للنظرية الدينامنفسية ) أو طبقا لاستعدادات كامنة ( فى ضوء نظرية السمة ) ولكن السلوك البشرى هو وظيفة التعلم الإجتماعى وقوة الموقف . فالفرد يسلك طبقا لما تعلمة من سلوك وبصورة متسقة مع القيود البيئية .

 

6- تعتبر نظريات السمة فى مجال دراسة الشخصية من أبرز النظريات التى حاولت دراسة الشخصية .

السمة  Trail هى الإتجاة المميز للشخص لكى يسلك بطريقة معينة أو هى أى صفة يمكن أن تفرق على اساسها بين فرد وأخر .

مراحل السمة :

هناك ثلاث مراحل يمكن المرور بها من أجل الوصول إلى مفهوم السمة وهى :

أ‌-     المرحلة الأولى : نعزى السمة إلى السلوك الذى يقوم بة الفرد فى العديد من المواقف إذا إننا نميل إلى وصف السلوك بجملة وصفية كأن نقول أنة يعمل بثقة أو أنة حذر فى معاملاتة أو أنة عدوانى عندما يتنافس مع الأخرين أى أننا فى هذة المرحلة نعزى السمة إلى السلوك لا إلى الشخص نفسة

ب‌-  المرحلة الثانية : نقوم بنسب السمة إلى الشخص الذى يقوم بالسلوك كأن نقول أن الشخص واثق من نفسة أو شخص حذر أو شخص عدوانى .

ت‌-  المرحلة الثالثة : تسمية المفهوم أو الصفة أو السمة كأن نقول أن هذا الشخص لدية سمة معينة هى سمة الثقة بالنفس أو الذر أو العدوانية .

 

 

 

 

 

 

 

7-  التعديل الذى قدمة"علاوى"على تصور " كوكس Cox " لتفاعل الشخصية مع الموقف الرياضى

رأى " علاوى " أنة فى ضوء ملاحظاتة على تصور " كوكس Cox " أنة يمكن تعديلة إلى التصور الأتى : -

            النموذج التفاعلى للشخصية للاعب الرياضى  والموقف الرياضى

                                 " لمحمد حسن علاوى"

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفى ضوء هذا التصور يمكن أن يتحدد سلوك اللاعب بثلاثة عوامل وهى

-       عوامل الشخصية بمفهومها الواسع ( السمات والقدرات والمهارات والدوافع والإتجاهات والمعارف والمعلومات وغير ذلك ) من العوامل وقد تمثل هذة العوامل ما بين 25 – 30 % من درجة إسهامها فى سلوك اللاعب

-       عوامل الموقف البيئى الرياضى بمفهومة الواسع (ويتضمن كل المثيرات البيئية المرتبطة بالموقف الرياضى ) ( طبيعة الموقف الرياضى ودرجة صعوبتة وأهمية المنافسة ومكانها ومتغيراتها المختلفة ) وقد تمثل هذة العوامل ما بين25 – 30 % من درجة إسهامها فى سلوك اللاعب.

-       التفاعل ما بين العوامل الشخصية وعوامل الموقف الرياضى وقد تمثل هذة العوامل ما بين40 – 50 % من الإسهام فى سلوك اللاعب  

8- أبعاد القلق من خلال نظرية  " بوركوفك Barkovek "  .

يذكر "علاوى (1998) نقلا عن "بوركوفك Borkovek " (1976) إلى أنة يمكن النظر إلى القلق بأنة يتميز بثلاثة أبعاد نوعية  وليست نوعا واحدا وهى :

القلق المعرفى : ويعنى الإنزعاج وعدم القدرة على التركيز وتشتيت الإنتباة فى الأداء وغيرها من الإضطرابات المعرفية .

القلق البدنى : وهو إدراك الأعراض الجسمية لنشاط الجهاز العصبى الاوتونومى ( اللاإرادى ) كألام المعدة وتصبب العرق وإرتعاش الأطراف وزيادة معدل ضربات القلب وغيرها من الأعراض الفسيولوجية .

تغيرات سلوكية ظاهرة : أو مكونات سلوكية للقلق مثل تعبيرات الوجة وتغيرات فى العلاقة مع الزملاء .

 السؤال الثالث: قارنى بين الاتى  :-                       (20) درجة

5- مراحل الضغط النفسى لكل من"سبيلبرجر Spelberger" "وهانز سيلى Hans Saly"

أولا : يرى " سبيلبرجر Spelberger " أن للضغوط ثلاقة أبعاد هى :

البعد الأول :- مصدر الضغوط وهو يبدأ بمثير يحمل تهديدا أو خطرا ما نفسيا أو جسميا

البعد الثانى :- هو إدراك الفرد لهذا المثير .

البعد الثالث :- يشكل رد الفعل النفسي المرتبط بالتهديد .

ثانيا : لخص "هانز سيلى Hans Salye" المراحل التى يمر بها الفرد للإستجابة للضغط فى ثلاث مراحل وهى :

 الأولى : مرحلة الإنذار Alarm وفيها يؤدى الضغط إلى تنشيط وحشد أليات التوافق.

الثانية : مرحلة المقاومة Resistance وفيها يتطلب الضغط إستخداما قويا لأليات التوافق مع التحمل والمكابدة فى سبيل ذلك .

الثالثة : مرحلة الإستنزاف (الإجهاد )  Exhaissation وفيها يؤدى الضغط إلى إنهاك أليات التوافق من خلال الإستخدام الزائد والمستمر لها حيث يصبح الفرد أكثر عرضة للأعباء والتعب وأخيرا المرض الذى يمكن أن يوصلة إلى الإنهاك النفسى أو الإحتراق النفسى .

ومن هنا نرى أن تقسيم "سيلى " و " سبيلبرجر" يتفققوا معا فى ان مراحل الضغوط تتلخص فى مصدر الضغوط والإحساس أو الإدراك بالضغط والإستجابة لهذا الإحساس وفقا لعدة عوامل هى – درجة شدة الضغط – وطول فترة إستمرارة – والدوافع الشخصية – والمساندة الإجتماعية

6- الإرشاد والتوجية - والإرشاد والتوجية النفسى فى المجال الرياضى وما ترمى إلية هذة العملية .

 التوجة  : هو عملية مساعدة أو تقديم العون للفرد حتى يتمكن من تحقيق الفهم اللازم لنفسة

الإرشاد : عملية دينامية بين المرشد ( الأخصائى النفسي ) والمسترشد ولها هدف واضح ومحدد وهو مساعدة الفرد على تغيير سلوكة وفهم نفسة وحل مشكلاتة وتنمية إمكاناتة وقدراتة .

التوجية والإرشاد الرياضى : عملية تهدف إلى مساعدة الرياضى على التخطيط لمستقبلة بكل دقة فى ضوء إمكاناتة الشخصية وقدراتة البيئية والمهارية .

فائدتة للفرد الرياضى :

أ‌-     فهمة للمشاكل التى تواجهة

ب‌-  التكيف مع نفسة ومع مجتمعة

ت‌-  فهمة لنفسة عن طريق إدراكة لمدى قدراتة وأستعداداتة وميولة

ث‌-  فهم بيئتة المادية والإجتماعية بما فيها من إمكانات .

ج‌- إستغلال إمكانات البيئة وإمكاناتة لتحديد أهدافة فى الحياة بصورة واضحة وواقعية يمكن تحقيقها .

ح‌- إختيار الطرق والأساليب الصحيحة التى يمكن بها تحقيق هذة الأهداف .

خ‌- نمو شخصيتة إلى أقصى درجة بما يتناسب مع إمكاناتة الذاتية وإمكانات بيئتة الى يعيش فيها .

7-  مكونات الشخصية من وجهة نظر " فرويد Freud "

يرى فرويد أن الشخصية منظومة متكاملة تتضمن ثلاثة نظم أساسية هى الهو ID والأنا Ego  والأنا الأعلى ٍSuper ego ولكل من هذة النظم وظائفة وديناميتة ومكوناتة ومبادئة التى يعمل فى إطارها إلا أن هذة النظم الثلاثة تتكامل معا بصورة يصعب معها عزل أثر كلا منها فى سلوك الإنسان.

الهو ID : هو النظام الأصلى للشخصية كما أنة أساس الحياة الإنسانية . وهو الجزء من النفس الذى يتضمن كل ما هو غريزى ومورث لدى الطفل منذ ولادتة ويحتوى على العمليات العقلية المكبوتة فى اللاشعور كما أنة مخزن الطاقة النفسية ويتميز بالرغبة الجامحة فى طلب الإشباع وإنكار كل عرف أخلاقى . كما أنة هو الطاقة التى تزود العمليات التى يقوم كل من الانا والانا الاعلى

الأنا Ego  : تمثل الجانب الشعورى والمنطقى والواقعى للشخصية والذى يستطيع الإدراك والحكم والتقييم عن طريق الإتصال بالعالم الخارجى "الإدراك " Perception"

والأنا الأعلى ٍSuper ego :

هى الضمير ومن وظائفها رقابة " الأنا " والحد من جموحها ومحاولة السيطرة عليها أى أنها تمثل الأخلاق والمجتمع ط كما أنها تسهم فى حل الصراعات بين " الهو والأنا "

8- أنواع مواجهة الضغوط وأساليبها .

يميز"لازاروسlazarus "  (1991) بين نوعيين اساسين من أساليب المواجهة هما:

أولا : المواجهة النشطة أو المواجهة المتمركزة حول المشكلة :

وفيها يسعى إلى تغيير الموقف مباشرة بغرض تعديل أو إستبعاد مصدر الضغط وكذلك التعامل مع الاثار الملموسة للمشكلة .

ومن الاساليب المتبعة فى هذا النوع من المواجهة :

أ‌-     البحث عن معلومات أو طلب النصيحة من شخص مسئول والبحث عن معلومات أكثر حول الموقف للتوصل إلى الحلول .

ب‌-  إتخاذ إجراء حل المشكلة وتشمل إعداد خطط بديلة وتعلم مهارات جديدة للتعامل مع المواقف لمحاولة التغلب عليها .

ثانيا : المواجهة السلبية أو المواجهة المتمركزة على الإنفعال المصاحب :

أى التعامل مع الإنفعالات الناتجة عن مصادر الضغوط والإحتفاظ بإتزان وجدانى وتقبل الفرد لمشاعرة وعادة ما يكون هذا النوع من المواجهة مفيد فى المواقف التى تتجاوز قدرة الفرد على ضبطها والتحكم فيها ومن ثم لا يمكن تغييرها من خلال أساليب مناسبة لحل المشكلة .

ومن الاساليب المتبعة فى هذا النوع من المواجهة :

أ‌-     التنظيم الوجدانى : مثل الضبط الإنفعالر ومعايشة الإنفعالات والتعامل معها وعدم الإنشغال بالإنفعالات المتصارعة .

ب‌-  التقبل المذعن : كالإنتظار بعض الوقت لمحاولة التغلب على المشكلة مع توقع الأسوء وتقبل الموقف كما هو والإقرار بأن لا شيئ يمكن عملة .

ت‌-  التفريغ الإنفعالى : ويدخل فية هذة الأساليب المشتملة على التغييرات الكلامية والبكاء والتدخين وزيادة الأكل .

 

                           مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق

                                                            واضعى الإمتحان

                                                          أ.د/ ليلى حامد صوان

                                                      أ .م .د / إكرام السيد السيد

 

 

                                    


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية