امتحان (علم النفس النمو) الفرقة (الثانية) الفصل الدراسي (الثاني)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

 

 

                                                                 

 

 

قسم:العلوم التربوية والاجتماعية

مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (علم النفس النمو) الفرقة (الثانية) الفصل الدراسي (الثاني)

العام الجامعي (2014 / 2015 م)

الزمن:  ساعة ونصفالدرجة الكلية: 45 درجة

عدد الأسئلة:  ثلاثة اسئلة                                       التاريخ: 25 / 5 / 2015 م

 
 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (ثلاثة) أسئلة

السؤال الأول:- (15درجة )

أ- ضعي علامة (√) او (×) أمام كل عبارة من العبارات الأتية(10درجات)     

1-  من أهمية دراسة علم نفس النمو للمربى الرياضيتحديد العموميات والخصوصيات (   )

2-  تتميز مرحلة (9-12) بالهدوء في النمو بالنسبة للطول والوزن (   )

3-   المحددات النفسية من المحددات الخاصة بانتقاء الموهوبين رياضياً  (   )

4-  فى مرحلة التعليم الإعدادى تظهر منحنيات الذكاءعلى هيئة قفزة سريعة  (   )

5-  يستطيع الفرد الوصول الى أعلى المستويات الرياضية في مرحلة التعليم العالي (    )

6-  التفكير هو كل نشاط عقلي يستخدم الرموز بدلاً من الأشياء والأشخاص والمواقف (    )

7-   يُعد العالم "سكينر" من رواد المدرسة الفكرية للتعلم الإجرائي (    )

8-  يعتبر ضبط اللسان من المقترحات العشرة في تنمية الموهوبين (    )

9-  من مزايا الانتقاء بأنه يساعد المدربين للعمل مع أفضل الخامات المتوافرة (   )

10- تعتبر مرحلة التعليم الثانوي ذروة جديدة لنمو الحركي  (  )

ب - أكملي ما يأتي                                                          (5 درجات )

1-  النمو لا يحدث 000000000بل يتطور بصورة منتظمة ومتسلسلة 0

2-  الغاية 0000000000تساعدنا أن نشخص الشذوذ من بدء ظهوره 0

3-  0000000هى النقطة الأولى التي ينبغي أن يلتفت اليها المعلم في تطبيقاته التربوية 0

4-  يرى 000000 أن مرحلة المراهقة المبكرة هي فترة ارتباك بالنسبة للنواحي الحركية 0

5-    من أهم مميزات مرحلة 00000000التعطش الجامح للحركة 0Left Arrow Callout: باقي الأسئلة بالخلف

 

السؤال الثاني :-  (11 درجة )

أ - اختارى من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب) (6 درجات )

المجموعة (أ)

المجموعة (ب)

 

1

مستوى نمو الأجهزة البدنية والوظائف العقلية والانفعالية

1

التعلم من أول وهلة وهو السن المناسب للتخصص الرياضي المبكر 

2

تلعب حواس الطفل دوراً هاماً في

2

مرحلة من (6-9)

3

يكون حجم الرئتين صغير نسبياً في حين ينمو القلب بسرعة في

3

هي التي تعتبر مسئولة عن الأداء الرياضي

4

من أهم ما يميز مرحلة من(9-12)

4

مرحلة المهد

5

يعتبر "أريك أريكسون "

5

من مجالات التدريب الرياضي

6

مجال الرياضة العلاجية

6

من تلاميذ التحليل النفسي

         

ب- عللي لما يأتي :-                                             (5 درجات)

1-  توفير البرامج التي تتصف بالشمول وتعدد نواحي النشاط في مرحلة من(12- 15)0

2- ظهور الاتجاهات الإيجابية نحو ذوى الاحتياجات الخاصة 0

السؤال الثالث  :- (19 درجة )

أ- اذكرى المصطلح العلمي الذى يعبر عن كل العبارة من العبارات الأتية0(4 درجات )                                                  

1-    هو عملية تفسير المحسوسات وتقوم على تنميط السلوك وتنظيمه  (0000000)

2-    عملية عقلية تهدف الى حصر النشاط الذهني في اتجاه معين مدة من الزمن  (00000000)

3-    مجموعة البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين (000000000)

4-    عملية ديناميكية تساعد في اكتشاف الموهوبين للنشاط الرياضي المناسب (0000000000)

  ب- : اجيبي عن الاسئلة الاتية :-    (15 درجة )  

1-  اذكرى الأسس العلمية الواجب مراعاتها بخصوص رعاية الموهوبين مع شرح الرعاية المتكاملة للموهوبين  0 (4.5 درجة )

2-   عددي أهم الأسس التي بنيت عليها تصنيفات علماء النفس لمراحل النمو0 (3 درجات)

3-  استخلصى الفرق بين مرحلة الشباب ومرحلة الطفولة الوسطى في دور البيئة الرياضية0(4درجات)

4-  استخلصى مظاهر اثبات الذات لطفل من (2-6) سنوات0(3.5 درجة )

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

واضع الامتحان

                                       أ0د/ ليلى حامد صوانم. د/ دعاء فاروق

 

 

 

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم: العلوم التربوية والاجتماعية

مرحلة: البكالوريوس

نموذج اجابة امتحان مقرر (علم النفس النمو) الفرقة (الثانية) الفصل الدراسي (الثاني)

العام الجامعي (2014 / 2015 م)

الزمن:  ساعة ونصفالدرجة الكلية: 45 درجة

عدد الأسئلة:  ثلاثة اسئلة                                       التاريخ: 25 / 5 / 2015 م

 
 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (ثلاثة) أسئلة

السؤال الأول :-  (15 درجة )

       أ- ضعي علامة (  √) او (  × ) أمام كل عبارة من العبارات الأتية (10درجات)       

 

10-                     من أهمية دراسة علم نفس النمو للمربى الرياضيتحديد العموميات والخصوصيات ( √ )

11-                     تتميز مرحلة (9-12) بالهدوء في النمو بالنسبة للطول والوزن ( √)

12-                      المحددات النفسية من المحددات الخاصة بانتقاء الموهوبين رياضياً  ( √ )

13-                     في مرحلة التعليم الإعدادي تظهر منحنيات الذكاءعلى هيئة قفزة سريعة  (× )

14-                     يستطيع الفرد الوصول الى أعلى المستويات الرياضية في مرحلة التعليم العالي ( √)

15-                     التفكير هو كل نشاط عقلي يستخدم الرموز بدلاً من الأشياء والأشخاص والمواقف ( √)

16-                      يُعد العالم "سكينر" من رواد المدرسة الفكرية للتعلم الإجرائي ( √)

17-                     يعتبر ضبط اللسان من المقترحات العشرة في تنمية الموهوبين ( √ )

18-                     من مزايا الانتقاء بأنه يساعد المدربين للعمل مع أفضل الخامات المتوافرة (√)

10- تعتبر مرحلة التعليم الثانوي ذروة جديدة لنمو الحركي  (√ )

 

ب - أكملي ما يأتي                                                          (5 درجات )

6-  النمو لا يحدث فجأةبل يتطور بصورة منتظمة ومتسلسلة 0

7-  الغاية الوقائية العلاجيةتساعدنا أن نشخص الشذوذ من بدء ظهوره 0

8-  الفروق الفرديةهي النقطة الأولى التي ينبغي أن يلتفت اليها المعلم في تطبيقاته التربوية 0

9-  يرى "همبورجر"أن مرحلة المراهقة المبكرة هي فترة ارتباك بالنسبة للنواحي الحركية 0

10-                       من أهم مميزات مرحلة (2-6) الطفولة المبكرة أو ما قبل الدراسة التعطش الجامح للحركة 0Left Arrow Callout: باقي الأسئلة بالخلف

 

 

السؤال الثاني :-  (11 درجة )

   أ - اختارى من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب)      (6 درجات )

 

المجموعة (   أ )

المجموعة (ب)

 

1

مستوى نمو الأجهزة البدنية والوظائف العقلية والانفعالية     (3)

3

هي التي تعتبر مسئولة عن الأداء الرياضي

2

تلعب حواس الطفل دوراً هاماً في     (4)

4

مرحلة المهد

3

يكون حجم الرئتين صغير نسبياً في حين ينمو القلب بسرعة في     (2)

2

مرحلة (6-9)

4

من أهم ما يميز مرحلة من(9-12)     (1)

1

التعلم من أول وهلة وهو السن المناسب للتخصص الرياضي المبكر 

5

يعتبر "أريك أريكسون "       (6)

6

من تلاميذ التحليل النفسي

6

مجال الرياضة العلاجية        (5)

5

من مجالات التدريب الرياضي

         

 

ب- عللي لما يأتي :-                                             (5 درجات)

3-  توفير البرامج التي تتصف بالشمول وتعدد نواحي النشاط في مرحلة من(12- 15)0

ج1/ لإتاحة الفرصة للمراهق من استغلال قدراته العقلية في النشاط المناسب وتكوين الميول

      الرياضية ، حيث أن هذه المرحلة هي أنسب المراحل لتكوين الميول0

4- ظهور الاتجاهات الإيجابية نحو ذوى الاحتياجات الخاصة 0

ج2/1- ارتفاع المستوى التعليمي0

2- التركيز المعلوماتي ولأعلامي على دور ذوى الاحتياجات الخاصة0 

3- زيادة وعى المجتمع بالإعاقة والحاجات الخاصة 0

4- زيادة وعى المجتمع بكيفية وامكانية الاستفادة من ذوى الاحتياجات الخاصة 0

 

  السؤال الثالث :- (19 درجة )

        أ- اذكرى المصطلح العلمي الذى يعبر عن كل العبارة من العبارات الأتية0(4 درجات ) 

5-    هو عملية تفسير المحسوسات وتقوم على تنميط السلوك وتنظيمه  (الأدراكperception  )

6-    عملية عقلية تهدف الى حصر النشاط الذهني في اتجاه معين مدة من الزمن(الانتباهattention )

7-    مجموعة البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين

(التربية الخاصة special education)

8-    عملية ديناميكية تساعد في اكتشاف الموهوبين للنشاط الرياضي المناسب (انتقاء الموهوبين رياضياً)

 

 

 

  ب- : اجيبي عن الاسئلة الاتية :-                                          (15 درجة )  

 

5-  اذكرى الأسس العلمية الواجب مراعاتها بخصوص رعاية الموهوبين مع شرح الرعاية المتكاملة للموهوبين  0 (4.5 درجة )

ج1/ 1- بالنسبة للأهداف المحددة0          2- الرعاية المتكاملة للموهوبين0

       3-بالنسبة للرعاية النفسية0             4- بالنسبة للرعاية الاجتماعية 0

       شرح الرعاية المتكاملة للموهوبين :-              

1-  الرعاية الصحية          2- الرعاية النفسية                 3- الرعاية الاجتماعية

      4- الرعاية العملية والثقافية               5- الرعاية الفنية المتخصصة 

6-   عددي أهم الأسس التي بنيت عليها تصنيفات علماء النفس لمراحل النمو0 (3 درجات)

 

ج2/ 1- الأساس العضوي    2 – الأساس التربوي   3- الأساس المرتبط بالتحليل النفسي0

 

7-  استخلصى الفرق بين مرحلة الشباب ومرحلة الطفولة الوسطى في دور البيئة الرياضية0(4درجات)

ج3 /

مرحلة الشباب(18-23)

ومرحلة الطفولة الوسطى(6-9)

1-الاعتراف بأفكار الشباب والاعتماد على قدراتهم وميولهم في تخطيط البرامج الرياضية وتنفيذها 0

-توفير الرعاية الطبية التي تعمل على تحديد التشوهات القوامية والعمل على علاجها 0

2-توفير فرص اشتراك الشباب في المسابقات والبطولات على المستوى المحلى

-اشباع ميل الطفل الى الحركة والنشاط في جو من المرح والسعادة يساعده على تكوين ميوله 0

 

8-  استخلصى مظاهر اثبات الذات لطفل من (2-6) سنوات0(3.5 درجة )

    ج4/ 1- الاصرار على الرأي  2- النزعة نحو الاختيار والتفضيل    3- الغيرة والتنافس

     4-القلق    5- تقليد سلوك الكبار  6- الانتماء الى الأسرة  7- الفطام النفسي عن الوالدين

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

            واضع الامتحان

                                       أ0د/ ليلى حامد صوانم. د/ دعاء فاروق

  


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية