كلية التربية الرياضية للبنات
قسم :الالعاب
مرحلة :البكالوريوس
امتحان مقرر الكرة الطائرة (الفرقة الثالثه ) الفصل الدراسي( الاول) العام الجامعي 2014/2015م
الزمن : ساعتين
الدرجة الكلية : 30 درجة
عدد الاسئله :ثلاث اسئله تاريخ الامتحان : 4/1/2015م
أجـــــــــــــيــبي عـــــــــــــــــن الاسئــــــــــــــــله الاتيـــــــــــــــــــــــــه :
· الســـــــــــــــــــؤال الاول ( 10 درجات )
عينت بإ حدي المدارس وقمت بتدريس مهارات الكره الطائره..............في ضوء ذلك
- إشرحي إحدي مهارات الكره الطائره من حيث.... طريقة الاداء ...التدرج التعليمي لتعليم المهاره...... و الاساس الفني للمهاره ......والمكونات البدنيه لها .. ( 6 درجات )
- طريقة العداء من طرق الهجوم المستخدمه في لعبة الكره الطائره ....... قارني بين طريقة الهجوم (5:1) وطريقة (6:صفر). .( مع الرسم ) . ( 4 درجات )
· الســـــــــــــــــــؤال الثــــــــاني ( 10 درجات )
1 –تكلمي عن اسهامات تكنولوجيا التعليم في الكره الطائره.... ( 3 درجات )
2 - عرفي تكنولوجيا التعليم واهدافها واهمية تكنولوجيا التعليم في المجال الرياضي.(4 درجات )
3 – عرفي المهارة وقارني بين وجهة نظرعلماء النفس وغيرهم عن التعلم الحركي . ( 3 درجات)
الســـــــــــــــــــؤال الثـــــــــالث ( 10 درجات )
مماتتكون هيئة التحكيم في الكره الطائره اذكري واجبات الحكم الاول والثاني( 2 درجات)
1- ارسمي ملعب الكره الطائره.. موضحه عليه المقاسات المختلفه .(3 درجات)
3-اذكري الأخطاء القانونيه لمهارة الإرسال ومهارة الضرب الساحق . ( 2 درجات)
4 – إذكري المصطاحات الاتيه...... ( 3 درجات)
- منطقة الهجوم - ضارب المنطقه الخلفيه - هجمه علي الخط - - لاعب فعال - مساعد حائط صد - حائط اخفاءارسال جماعي
إنتهت الاسئله مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح،،،،
د / جيهان محمد فؤاد
كلية التربية الرياضية للبنات
قسم :الالعاب
مرحلة :البكالوريوس
امتحان مقرر الكرة الطائرة (الفرقة الثالثه ) الفصل الدراسي( الاول) العام الجامعي 2014/2015م
الزمن : ساعتين
الدرجة الكلية : 30 درجة
عدد الاسئله :ثلاث اسئله تاريخ الامتحان : 4/1/2015م
نموذج الإجابه
أجـــــــــــــيــبي عـــــــــــــــــن الاسئــــــــــــــــله الاتيـــــــــــــــــــــــــه :
· الســـــــــــــــــــؤال الاول ( 10 درجات )
عينت بإ حدي المدارس وقمت بتدريس مهارات الكره الطائره..............في ضوء ذلك
- إشرحي إحدي مهارات الكره الطائره من حيث.... طريقة الاداء ...التدرج التعليمي لتعليم المهاره...... و الاساس الفني للمهاره ......والمكونات البدنيه لها .. ( 6 درجات )
- طريقة العداء من طرق الهجوم المستخدمه في لعبة الكره الطائره ....... قارني بين طريقة الهجوم (5:1) وطريقة (6:صفر). .( مع الرسم ) . ( 4 درجات ) المهاراتالأساسية :
*التمرير *الإعداد *الإرسال *الاستقبال *الضربة الساحقة الهجومية *الصد
*الدفاع-
*الخطوات التعليمية للإرسال من أسفل المواجه:
إلقاء الكرة باليد غير الضاربة وتحديد مكان سقوطها على الأرض بجانب القدم اليمنى وأمامها في منطقة محددة (25×25) سم وللأمام0
حركة ضرب الكرة للزميل وهي على الأرض0
- أداء الإرسال كاملاً بدون كرة أو بالكرة دون ضربها0
- إلقاء الكرة لأعلى في مستوى الصدر لتسقط على الأرض وتؤدي حركة الضرب المرجحة ودفع الركبتين عند ارتداد الكرة من الأرض0
- يؤدي الإرسال كاملاً أمام حائط مسافة (6- 8) أمتار بشرط التوجيه إلى علامة بارتفاع (240- 260) سم على الحائط0
- ينتقل التلاميذ إلى الملعب ليؤدي الإرسال كاملاً من مسافة 6 أمتار إلى الملعب الآخر ثم تزداد هذه المسافة حتى تصل إلى 9 أمتار ويودي التلميذ الإرسال من منطقة الإرسال0
*الإرسال من أعلى (المواجه)- الأداء الفني للمهارة:
- الوقوف المواجه للشبكة مع وضع القدم اليسرى للأمام للمرسل باليد اليمنى أو تقديم القدم اليمنى للمرسل باليسرى0
- ثقل الجسم موزعاً على القدمين بالتساوي0
- تسند الكرة على اليد أو تمسك باليدين معاً عالياً أمام الجسم بحيث يكون بارتفاع فوق كتف الذراع الضاربة0
- تقذف الكرة باليد أو باليدين معاً عالياً أمام الجسم بحيث يكون بارتفاع فوق كتف الذراع الضاربة0
- ترتفع الذراع الضاربة لأعلى خلفاً مع تقوس الجذع مع نقل ثقل الجسم على الرجل الخلفية وفرد الجسم0
- مرجحة الذراع الضاربة بعيداً عن الكتف الأيمن مع بقاء مرفق اليد بجانب الرأس0
- تضرب الكرة من الخلف وتكون اليد مفتوحة أو مقعرة قليلاً0
- تبقى الذراع الضاربة مفرودة بعد ضرب الكرة0
*الخطوات التعليمية للإرسال من أعلى (المواجه(
- أداء النموذج مع شرح الغرض0
- أداء الحركة بدون كرة0
- استخدام كرة معلقة أو وقوف أحد التلاميذ مع مسك الكرة بين يديه ثم أداء حركة الذراع الضاربة0
- رمي الكرة عالياً بحيث تسقط أمام التلاميذ ثم لقفها حتى يتعلم الرمي الصحيح0
- عمل حركة الإرسال بصورة بطيئة على الحائط بدون مراعاة المسافة0
- توجيه الإرسال إلى مكان محدد على الحائط أو على زميل0
- الانتقال إلى الملعب والبدء من منطقة الهجوم ثم زيادة المسافة تدريجياً حتى الوصول إلى منطقة الإرسال0
- تحديد ناطق على أرض الملعب وتوجيه الكرة إليها0
- توجيه الإرسال إلى المدافع وعليه استقبال الكرة بطريقة صحيحة0
*الإرسال الجانبي من أسفل- الأداء الفني للمهارة:
- الوقوف فتحاً والركبتان منثنيتان قليلاً ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي ويقف التلميذ في منطقة الإرسال وجانبه للشبكة0
- تمسك الكرة أسفل وباليد اليسرى أمام منتصف الجسم (تسند الكرة على اليد اليسرى أمام الفخذ لأيمن)0
- تقذف الكرة في مستوى الكتف ويلف التلميذ جسمه قليلاً في أثناء قذف الكرة (الذراع الضاربة)0
- تضرب الكرة عند مستوى الحوض تقريباً وتضرب الكرة إما بأعلى الكف أو باليد مضمومة أو مجوفة (فنجانيه)0
- تمرجح الذراع الضاربة أسفل وأماماً وينقل ثقل الجسم من القدم الخلفية (اليمنى) إلى القدم الأمامية لحظة حركة ضرب الكرة0
- متابعة الجسم لعملية الإرسال وذلك باستمرار مرجحة الذراع خلف الكرة0
*الخطوات التعليمية للإرسال من أسفل الجانبي:
- أداء النموذج مع شرح الغرض0
- تأدية الحركة بدون استخدام الكرة0
- استخدام كرة معلقة أمام التلميذ0
- رمي الكرة بحيث ترمى وتضرب بصورة خياليه (بدون كرة)0
- تأدية الحركة باستخدام الكرة وعلى مسافة قصيرة أمام الحائط0
- تأدية الحركة باستخدام الكرة مع زيادة المسافة إلى مكان محدد أو على زميل آخر0
- تأدية الحركة باستخدام الكرة من منطقة الإرسال0
- تحديد مناطق على أرض الملعب وتوجيه الكرة إليها0
*التمرين من أعلى- الأداء الفني للمهارة:
- القدمان متباعدتان مسافة مناسبة ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي0
- مشط القدم الخلفية في محاذاة كعب القدم الأمامية تقريباً0
- الركبتان منثنيتان قليلاً0
- الجذع مائل قليلاً للإمام (استقامة الظهر نسبياً
- المرفقان قريبان من الجسم واليدان أمام الجبهة0
- اليدان متجاوران والأصابع مفرودة ومتباعدة بحيث يكون الإبهامان والسبابتان امتدادهما بشكل مثلث0
- راحتا اليدين بشكل مقعر بحيث تتناسبان مع استدارة الكرة0
- الذراعان منثنيان ويشير المرفقان للأسفل وللخارج قليلاً0
- لمس الكرة بأطراف الأصابع وأمام الجبهة تقريباً والإبهامان في مستوى أفقي تقريباً والأصابع متجهة للأعلى0
- في أثناء ضرب الكرة للأمام ولأعلى يمد التلميذ الركبتين والذراعين باتجاه مسار الكرة0
*الخطوات التعليمية للتمرير من أعلى:
- عرض بعض الصور والنماذج التي توضح هذا النوع من التمرير فتوضع الكرة على الأرض وتوضع اليدان والأصابع مفتوحة على الكرة ويقوم التلميذ بوضع اليدين عليها ليحس بالأماكن التي تتلامس فيها الكرة مع يديه0
- يتخذ التلميذ وضع الاستعداد بعد شرحها وأدائها كاملة من قبل المعلم0
- يمسك التلميذ الكرة ثم يضعها على الأرض مع بقاء وضع اليدين والأصابع كما كانت في أثناء إمساكه بها0
- تأدية مهارة التمرير بدون كرة0
- يمسك التلميذ الكرة أمام وأعلى الوجه مع ملاحظة اتخاذه للأوضاع السابقة ثم القيام بحركة التمرير إلى الأمام ثم تأديتها إلى هدف معين أو زميل0
- يقف تلميذان متقابلان يرمي أحدهما الكرة للآخر وعند وصولها إلى مستوى أعلى وأمام الوجه يقول له (أثن) متى يتخذ الوضع الصحيح ثم (مد) أثناء التمرير وبذلك يتعود التلميذ على التوقيت الصحيح0
- زيادة المسافة ين التلميذين ومن ثم يتبادلان التمرير من فوق حبل أو فوق الشبكة0
- تعطى تمرينات مساعدة لأداء المهارة0
*التمرير من أسفل اليدين- الأداء الفني للمهارة:
الوقوف فتحاً مع ثني الركبتين وميل الجذع للأمام قليلاً ويوزع ثقل الجسم على القدمين بالتساوي0
- الذراعان ممدودان للأمام ولأسفل باتساع الصدر0
- يوضع الكفان- اليدان على بعضهما وتتجهان لأعلى مع امتداد أصابع اليدان الإبهامان متوازيان ومتعامدان على الكفين تقريباً والساعدان للخارج (يوضح بالصور) وتضرب الكرة بمنطقة الساعدين0
- مد الركبتين للوصول للوقوف ومد الذراعين للأمام بمحاذاة الصدر وتقدم الأكتاف للأمام ومد الجذع للأمام ولأعلى للالتقاء بالكرة وتحمل ثقل الجسم من الرجل الخلفية إلى الرجل الأمامية0
- تلمس الكرة بالساعدين من الداخل في مسطح كبير ويستمر مد الجذع حتى يصل ثقل الجسم على أصابع القدمين0
*الخطوات التعليمية للتمرير من أسفل باليدين:
- توضيح الوضع السليم للجسم قبل وفي أثناء وعند انتهاء عملية التمرير0
- تأدية التمرير بدون استعمال الكرة لأخذ الإحساس بوقفة الاستعداد أي الاستقبال من حيث فتح الساقين وثني الركبتين قليلاً ووضع اليدين إحداهما فوق الأخرى للمساعدة على شدها بصورة ثابتة0
- قيام التلاميذ كل في مجموعته بأداء المهارة بعمل تمريرات مستمرة بالكرة0
- يقوم تلميذ (ذو مستوى جيد) بأداء التمرير وتصحيح الأخطاء إن وُجدت0
- وقوف زميلين متقابلين وبينهما الشبكة ثم يتم تطبيق المهارة0
- استقبال أنواع مختلفة من الإرسال تبدأ بالضعيف ثم يتدرج إلى القوة في أداء الإرسال يستقبل التلميذ الكرة ويعود إلى مكان معين أو زميل0
- تتدرج عملية تمرير الكرة إلى المعد أي اللمسة الثانية0
*الإعداد أو التمرير من أعلى للخلف من فوق الرأس- الأداء الفني للمهارة:
- يجب على التلميذ أن يجعل كامل جسمه تحت الكرة عند ملامستها0
- يكون امتداد الجسم والذراعين لأعلى وللخلف ولجهة تمرير الكرة0
- يسحب الحوض للأمام ولأعلى مع سقوط الرأس للخلف قليلاً0
- نقل ثقل الجسم على الأمشاط في أثناء الأداء0
- يجب عدم فرد الذراعين للخلف والاكتفاء بنثر الكرة بمتابعة سلاميات اليدين0
*الخطوات التعليمية للتمرير من أعلى للخلف من فوق الرأس:
- أداء النموذج وشرح الحركة جميعها مع توضيح الغرض منها0
- تحليل الحركة من وضع الاستعداد ثم حركة الجذع ثم التمرير خلفاً0
- أداء الحركة بدون استخدام الكرة0
- أداء الحركة مع الإمساك بالكرة على ارتفاع الرأس ثم قذفها خلفاً0
- قذف الكرة عالياً من التلميذ نفسه ثم تمريرها للخلف0
- قذف الكرة على التلميذ من بعد 3متر وتمريرها خلفاً إلى زميل أو هدف معين0
- تمرير الكرة بعد التحرك خطوات للأمام أو لحد الجانبين أو الخلف0
الضربة الساحقة المستقيمة - الأداء الفني للمهارة:
- القدمان متوازيتان ومتباعدتان (30- 40) سم وثقل الجسم موزع عليها بالتساوي0
- مسافة الاقتراب تكون من (2-03) متر تقريباً يقطعها التلميذ على خطوتين الخطوة الثانية أطول من الخطوة الأولى0
- وقوف الضارب في حالة استعداد مع مراقبة زميله الذي سوف يعد له الكرة0
- يبدأ الضارب الحركة بمجرد خروج الكرة من يد المعد0
- يقع ثقل الجسم خلف عقب القدمين بالتساوي في الخطوة الثانية والركبتان منثنيتان قليلاً للأمام مع ميل الجذع والنظر لأعلى في اتجاه الكرة0
- مرحلة الارتقاء بنقل التلميذ ثقل جسمه من العقبين إلى باطن القدمين ثم الأمشاط وتبدأ مرجحة الذراعين عند مرورهما بمحاذاة الفخذين والارتقاء بالقدمين معاً0
- مرحلة ضرب الكرة يكون الجزء العلوي من الصدر في حركة تقوس مع ثني الذراع الضاربة للخلف من مفصل المرفق0
- تضرب الكرة من الجزء العلوي منها وتضرب الكرة باليد وتكون الضربة على شكل حركة سوطيه (كرباجيه) والمرفق متجه للأمام0
- الهبوط في نفس المكان الذي ارتقى منه التلميذ وعلى القدمين مع ثني الركبتين0
*الخطوات التعليمية لمهارة الضربة الساحقة المستقيمة:
- وقوف التلميذ والكرة بيده اليسرى0
- لمس الكرة وهي على اليد في المكان الصحيح بعد أن تأخذ اليد الوضع الصحيح للضربة0
- محاولة ضرب الكرة بالطريقة السابقة لإسقاطها على الأرض0
- ضرب الكرة المرتدة من الأرض مع زميل0
- تلميذان من جهتي الشبكة يحاول كل منهما ضرب الكرة بقوة حتى تمر فوق الشبكة بعد ارتدادها من الأرض0
- مسافة الاقتراب تكون حوالي مترين يقطعها الضارب على خطوتين الخطوة الأولى (80) سم والثانية (120) سم0
- توضع للتلميذ علامات على الأرض ليتعلم خطوتي الاقتراب بدون استخدام الشبكة ثم باستخدام الشبكة0
- تعلق كرة فوق نقطة الارتقاء أو (يقف تلميذ طويل يضع الكرة على كفه) على ارتفاع مناسب يحاول التلميذ لمس الكرة ثم الهبوط فوق نقطة الارتقاء ثم إضافة المرجحة الخلفية للذراع الضارب0
- يجب أن يكون اتجاه الجري بزاوية مقدارها (30- 40 5) بالنسبة للشبكة0
- يقف المعلم على كرسي ويقوم بقذف الكرة إلى أعلى بيده لارتفاع بسيط بحيث تكون هذه الحركة الإعداد المناسب للتلميذ القائم بالضربة الساحقة0
- وقوف تلميذ يجيد الإعداد بجانب الشبكة وعلى الضارب أن يمسك الكرة ويقذفها للمعد ثم يقوم بدورة بالارتقاء وأداء حركة الضربة الساحقة0
- تعليم الضربة الساحقة أولاً من مركز (4) بالمسبة للضارب باليد اليمنى ثم من مركز(3)0
*حائط الصد-
الأداء الفني للمهارة:
- تتم عملية الصد بمواجهة الشبكة وقريباًمنها0
- الركبتان منثنيتان والقدمان متوازيتانومتباعدتان0
- الذراعان مثنيتان واليدان بارتفاعالصدر0
- الوثب لأعلى مع مد الذراعين لأعلى حتى تصل اليدانفوق الشبكة وتكون اليدان مقعرتان والأصابع مفرودة داخل ملعب الخصم ولا يسمحان للكرةبالمرور بينهما0
- التركيز على التوقيت السليم للارتقاء بالرجلينمعاً والهبوط في المكانالمناسب0
- ضرورة التركيز على استعادة الاتزان مباشرة بعدالهبوط0
- يقف التلميذ في وضع الاستعداد عن طريق الملاحظةاليقظة0
- -مراقبة الكرة التي يقوم تلميذ من الفريق المضادباعدادها0
- في اللحظة التي يقوم فيها القائم بالضربة الساحقةبالاقتراب يتحرك التلميذ الذي سيقوم بالصد لمواجهة الكرة بخطوات جانبية متزنة معالتوقيت في تحديد مكان الكرة0
*الخطوات التعليمية لحائط الصد:
- تجزئة حركة الصد إلى جزأين الاقتراب والارتقاء0
- من وقفة الاستعداد تؤدى عملية الاقتراب بخطوات جانبية على خط يرسم على الأرض وتتبعها عملية الارتقاء0
- تؤدى الفقرة السابقة مع إضافة حركات مد الذراعين بحيث تلمس هدفاً معيناً يوضع على ارتفاع مناسب0
- تؤدى عملية الصد أمام الشبكة بارتفاع مناسب ويزداد الارتفاع تدريجياً0
- تؤدى عملية الصد مقابل زميل أمام الشبكة0
- تؤدى عملية الصد أمام الشبكة مقابل زميل يمثل عملية الضرب الساحق بدون الكرة0
- تؤدى عملية الصد لكرة يقذفها المعلم باتجاه التلميذ الذي يقوم بعملية الصد0
- يقف التلميذ الصاد في مركز (3) على صندوق والمهاجم في مركز (4)0
- يقف التلميذ الصاد في مركز (3) ويتم التدريب بالكرة المعلقة0
المتطلبات البدنية لمهارات الكرة الطائرة
المتطلبات البدنية لمهارة الإرسال
المهارات
|
الأساس الفني
|
المكونات البدنية
|
الإرسال : الأشكال
إرسال من أسفل
إرسال تنس
الخطافي أو التطويحى
الإرسال التموجي
الإرسال المتموج
الأداء الفني إرسال التنس
الأداء الفني إرسال الخطافي
الإرسال الجانبي
|
الشكل عند اتخاذ الوقفة
القذف لأعلى
|
الجلد العضلي للطف السفلى الارتخاء ( القدرة على التحكم).
التوقيت والتحكم، قوة المعصم والمنكب
|
المرجحة
|
(القوة العضلية) قوة عضلات البطن والظهر والتوقيت والتوافق.
|
المتطلبات البدنية لمهارة التمرير والإعداد والاستقبال
المهارة
|
الأساس الفني
|
المكونات البدنية
|
تمرير – إعداد - استقبال
|
شكل وقفة الاستقبال
|
قوة الرجلين – وقوة قبض مفصل الفخذ وقوة عضلات الظهر والبطن والجلد العضلي.
|
المتطلبات البدنية لمهارات التمرير والإعداد والاستقبال ( خاص)
المهارة
|
الأساس الفني
|
المكونات البدنية
|
1- التمرير
تمرير للأمام.
تمرير للخلف
تمرير للجانب
التمرير من أسفل باليدين
|
قدرات رد الفعل
حركات القدمين
|
الرشاقة
الجلد العضلي بخاصة فى حركات الوضع المنخفض.
|
الإعداد-إعداد أمامي
- إعداد خلفي- إعداد قصير إعداد عالي
- هجوم بالتمرير
|
التحكم فى الكرة
|
حركة ارتداد منفجر للرسغين والأصابع وعضلات الظهر والرجلين والبطن.
|
3- الاستقبال
- باليدين
- الغطس والدحرجة مع الاستقبال بيد واحدة
- التمرير من أسفل.
|
المتابعة خلال الحركة
|
الرشاقة والتوافق
|
المتطلبات البدنية للهجوم وحائط الصد (عام)
المهارة
|
الأساس الفني
|
المكونات البدنية
|
الهجوم- والصد
|
الشكل عند اتخاذ الوقفة
|
قوة عضلات الرجلين والأرداف والظهر والبطن( الجلد العضلي)
|
المتطلبات البدنية للهجوم وحائط الصد (خاص)
المهارة
|
الأساس الفني
|
المكونات البدنية
|
1- الهجوم
· الضرب الخفيف.
· توافق سرعة الهجوم
· تنوع سرعة الهجوم
· تنوع الهجوم
· الإعداد
· الهجوم الخطافي
هجوم التنس
|
حركة القدمين
الوثب العالي
|
زمن رد الفعل
السرعة الحركية
الرشاقة
حكة الوثب المتفجر للرجلين
( القوة العضلية)
|
2- الصد
· صد هجومي
· الصد البسيط
· الصد بلاعب أو لاعبين
· الصد بذراع أو ذراعين
|
الشكل الهجومي والصد
الهبوط والمتابعة البينية
|
قوة قدرة الأطراف العليا وقوة وقدرة عضلات البطن.
سرعة الحركة( الرشاقة) زمن رد الفعل التوقيت
التوقيت (القدرة على التحكم والتوافق)
|
- طريقة العداء من طرق الهجوم المستخدمه في لعبة الكره الطائره ....... قارني بين طريقة الهجوم (5:1) وطريقة (6:صفر). .( مع الرسم ) .
مكن تنفيذ طريقة العداء بإحدى الطرق الآتية:
:طريقة (5:1) وهى تعنى أن هناك 5 ضاربين، معد واحد وهذه الطريقة تتناسب مع الفرق ذات المستوى العالى حيث فى بعض الأوقات نجد هناك ثلاث مهاجمين على الشبكة ، الأمر الذى يجعل الهجوم فعال ومؤثر.
طريقة الهجوم( 6:صفر).
وهى تعنى أن هناك 6 ضاربين وهم فى نفس الوقت معدين أى على درجة عالية من الإعداد الجيد. ويحدد مركز معين فى المنطقة الخلفية(1، 6،5) وكل لاعب يصل إليه يتحرك للإعداد لباقى الفريق.
ومن الأفضل تخصيص مركز معين حيث عندما يصل أى لاعب يقوم بالإعداد أى عند لعب الإرسال من الفريق المنافس يجرى إلى الخط الأمامى ليقوم بالإعداد ويفضل أن يكون هذا المركز (مركز1) حيث يعتبر أفضل مركز وذلك لأسباب الآتية:
1. يتحرك اللاعب من على يمين لاعب(مركز2) فلا يعوقه من استقبال الكرة .
2. لا يعرقل استقبال الإرسال حيث أنه خارج تشكيل الاستقبال.
3. يكون أقرب مكان لأفضل مكان للإعداد وهى بين مركزين (2: 3).
· الســـــــــــــــــــؤال الثــــــــاني ( 10 درجات )
1 –تكلمي عن اسهامات تكنولوجيا التعليم في الكره الطائره.... ( 3 درجات )
- اسهامات تكنولوجيا التعليم في الكره الطائره.....
1- تاكيد اهمية الخبره الحسيه المباشره وخاق مواقف التفكير واستخدام الحواس.
2-تعزيز التفاعل وزيادة المشاركه الايجابيه للطلاب عن طريق الوسائل الحديثه وتجنب اسلوب التلقين.
3- تسهيل مهمه المدرس الجامعي في تهيئه الفرص والمواقف ولاحداث التعلم واستثارة اهتمام الطالب واشباع حاجاتهم للتعلم وتنشيط دافعيتهم.
4 - ترسيخ وثبات مادة التدريس واطالة فترة احتفاظ الطلبه بالمعلومات وذلك بمشاركة مختلف حواس المتعلم.
5- اختصار وقت التدريس الي الثلث تقريبا.
6- تشجيع المدرس علي تبني مواقف تربويه جديده تبعده عن التقليديه وتقربه من روح العصر ومسايرة التطور العلمي.
2 - عرفي تكنولوجيا التعليم واهدافها واهمية تكنولوجيا التعليم في المجال الرياضي.(4 درجات )
0 تعريف تكنولوجيا التعليم :
- تكنولوجيا التعليم تعرف بانها نظام تعليمي متكامل تعتمد فيه عملية التدريس علي التكنولوجيا
- تكنولوجيا التعليم هي عباره عن تنظيم متكامل يضم الانسان والاله والافكار والاراء واساليب العمل والاداره بحيث تعمل جميعها داخل اطار واحد
- اهداف تكنولوجيا التعليم:
1- توضيح اسلوب تناول مشكله او عدة مشكلات تعليميه .
2- تحليل المشكلات التعليميه الي عناصرها الاساسيه .
3- توظيف متكامل لكل الخبرات المتاحه بغرض ان يكون تاثير اتحاد وتكامل هذه الخبرات اقوي من تاثير كل خبره تعمل بعيدا عن الخبره وهذا ما يسمي synergistic effect
- اهمية تكنولوجيا التعليم في المجال الرياضي
الكثير من الابحاث في مجال الانشطه الرياضيه اكدت علي اهمية العلاقه بين فاعلية التدريس ووسائل تكنولوجيا التعليم بما يؤدي بالارتقاء بالعمليه التعليميه ويمكن توضيح اهميه تكنولوجيا التعليم في تعلم انشطه التربيه الرياضيه في النقاط التاليه :
- جاذبية التدريس وفعاليته في استثارة وبث النشاط في المتعلم.
- التاثير في الاتجاهات السلوكيه والمفاهيم العلميه والاجتماعيه للمتعلم.
- وسيله للمقارنه - التحليل الحركي - بناء وتطورالقصور الحركي .
- التقليل من ا خطاء اداء النموذج . يمكن التدريس لاعداد كبيره من المتعلمبن.
- فاعلية التدريس. - تكوين بيئه تعليميه مناسبه . -الاهتمام بالتعلم الفردي .
- تعمل علي تحقيق مبدا السرعه في عمليه التعلم .
- تعدد مصادر التعليم .
3 – عرفي المهارة وقارني بين وجهة نظرعلماء النفس وغيرهم عن التعلم الحركي . ( 3 درجات)
تعريف المهارة
- فتري مارجريت روب "Robb " المهارة تنقسم إلي أمرين من وجهة نظرها الأولي : وجهة النظر الوصفية , الثانية : وجهة نظر الإجرائية .
- ويشير " كناب " "Knapp " إلي أن المهارة تعني القدرة علي إحداث نتائج محددة مسبقا بأقصى قدر من الثقة وأقل قدر من الجهد والوقت (الوصفية).
- وبشكل عام يمكن القول أن المهارة " حركة إرادية تتضمن توافق العضلات في تنفيذ نشاط هادف" .
- كما يشير كل من أمين الخولي وأسامة كامل راتب إلي أن المهارة " مستوي كفاءة الفرد في أداء واجبات معينة" والمهارة الحركية هي" كفاءة الفرد في أداء واجب حركي خاص أو مجموعة واجبات حركية" .
التعلم الحركي من وجهة نظر علماء النفس :
يري بعض العلماء أن التعلم الحركي هو " التغيير في الأداء والسلوك الحركي كنتيجة للتدريب الرياضي أو الممارسة وليس نتيجة للنضج أو التعب أو تأثير بعض العقاقير المنشطة وغير ذلك من العوامل التي تؤثر علي الأداء أو السلوك الحركي تأثيراً وقتياً" .
التعلم الحركي من وجهة نظر أخري غير علماء النفس :
- التعلم الحركي في الرياضة هو اكتساب إمكانيات السلوك التي يمكن الاستدلال عليها وقياسها عن طريق المستويات الحركية.
- التعلم الحركي في الرياضة هو عملية تحسين التوافق الحركي ويهدف الي اكتساب المهارات الحركية والقدرات البدنية والسلوك المناسب للمواقف.
- التعلم الحركي في الرياضة هو الاكتساب والتطوير والتثبيت والاستخدام أو الاحتفاظ بالمهارات الحركية والذي يرتبط بالتطور العام للشخصية الإنسانية ويحدث بصفة خاصة بارتباطه باكتساب المعارف والمعلومات وتطور القدرات التوافقية البدنية واكتساب الخصائص السلوكية .
الســـــــــــــــــــؤال الثـــــــــالث ( 10 درجات )
1- مماتتكون هيئة التحكيم في الكره الطائره اذكري واجبات الحكم الاول والثاني( 2 درجات)
2- ارسمي ملعب الكره الطائره.. موضحه عليه المقاسات المختلفه .(3 درجات)
3-اذكري الأخطاء القانونيه لمهارة الإرسال ومهارة الضرب الساحق . ( 2 درجات)
الاجابه :في ضوء ماتمت دراسته في القانون والتحكيم.
4 – إذكري المصطاحات الاتيه...... ( 3 درجات)
- منطقة الهجوم - ضارب المنطقه الخلفيه - هجمه علي الخط - - لاعب فعال - مساعد حائط صد - حائط اخفاءارسال جماعي
- منطقة الهجوم Attack area...... - ضارب المنطقه الخلفيه ....Back court spiker
- هجمه علي الخط ..... Attack over the line
- لاعب فعال ........ Active player
- مساعد حائط صد ..... Assistant bloker
- حائط اخفاءارسال جماعي Collective screen...
إنتهت الاسئله مع تمنياتي بالتوفيق والنجاح،،،،
د / جيهان محمد فؤاد