كلية التربية الرياضية بنات
قسم:العلوم التربوية والإجتماعية
مرحلة:البكالوريوس
امتحان مقرر (تاريخ وفلسفة التربية البدنية ) الفرقة (الاولي ) الفصل الدراسى (الثاني)
العام الجامعى (2014 / 2015 م)
الزمن: ساعة ونصف الدرجة الكلية: 45 درجة
عدد الأسئلة: 3 اسئلة التاريخ: 31 / 5 / 2015 م
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (ثلاثه) أسئلة
السؤال الاول: أكملي مايأتي :- (10 درجة)
1- الفلسفة ليست بنيان من المعلومات لكنها بنية من ....... المنتظمه المرتبة المتماسكة .
2- صنف "براودي" مستويات الحوار الي حوار قائم علي ......... ، ..........، ........ ،.........
3- يبحث الاسلوب الفلسفي في ........... بينما يبحث الاسلوب العلمي في ............
4- نظريه الترويح من نظريات اللعب المتعددة التي تتشابه في خصائصها مع نظريه .............
5- التربية الرياضية كوسيله تربويه تساهم في عملية ................ .
6- ........... هو غايه مثلي تدفعنا لتحقيق اغراض متتالية مرتبطة بهذة الغايه .
السؤال الثاني : عللي لما يأتي :- ( 15 درجات)
1 - للفلسفة دور اساسي في قضايا الانسان الفعلية؟
2- هناك اوجه اتفاق بين الفلسفة والعلم ؟
3-يري "ديفيز" اهمية احتياج المهني في التربية الرياضية الي الفلسفة ؟
4- التربية الرياضية جزء متكامل من التربية ؟
5- تعد الرياضة مصدر هام من مصادر المجتمع في تحقيق ذاته وتلبيه احتياجاته ؟
باقي الاسئله بالخلف
السؤال الثالث : اجيبي عن الاسئلة الاتية :- (20 درجه)
1- قارني بين كل من المقرر الدراسي والحصيله ؟
2- وضحي بالرسم نموذج زيجلر للفلسفة ؟
3- اذكري خمسة من نظريات اللعب المختلفة مع شرح واحدة منهم ؟
4- عددي اهتمامات ووظائف فلسفة التربية البدنية في خمسة نقاط ؟
5- صنفي اهداف التربية الرياضية كما يراها براونل وهاجمان
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
أ.م.د/اكرام السيد السيد
د/أسماء يحي عزت
|
|
كلية التربية الرياضية بنات
قسم:العلوم التربوية والإجتماعية
مرحلة:البكالوريوس
امتحان مقرر (تاريخ وفلسفة التربية البدنية ) الفرقة (الاولي ) الفصل الدراسى (الثاني)
العام الجامعى (2014 / 2015 م)
الزمن: ساعة ونصف الدرجة الكلية: 45 درجة
عدد الأسئلة: 3 اسئلة التاريخ: 31 / 5 / 2015 م
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (ثلاثه) أسئلة
السؤال الاول: أكملي مايأتي :- (10 درجة)
7- الفلسفة ليست بنيان من المعلومات لكنها بنية من الافكار المنتظمه المرتبة المتماسكة .
8- صنف "براودي" مستويات الحوار الي حوار قائم علي العاطفة ، المعلومات والحقائق، الايضاحي ،الفلسفي.
9- يبحث الاسلوب الفلسفي في الكليات بينما يبحث الاسلوب العلمي في الجزيئات.
10- نظريه الترويح من نظريات اللعب المتعددة التي تتشابه في خصائصها مع نظريه الاستجمام.
11- التربية الرياضية كوسيله تربويه تساهم في عملية الانماء الاجتماعي .
12- الهدف هو غايه مثلي تدفعنا لتحقيق اغراض متتالية مرتبطة بهذة الغايه .
|
السؤال الثاني : عللي لما يأتي :- ( 15 درجات)
1- للفلسفة دور اساسي في قضايا الانسان الفعلية؟
1-طرح التساؤلات التي هي جوهر كل فكر واساس كل قضية .
2- الفلسفة تتعامل مع الحقائق من أجل التحليل وبناء النظريات التي تهتم بالواقع.
3- الفلسفة تعمل علي فهم الوجود الانساني.
2- هناك اوجه اتفاق بين الفلسفة والعلم ؟
لانهما لايستطيعان الوصول الي حقائق يقينية صادقة مطلقة نهائيا .
3-يري ديفيز اهمية احتياج المهني في التربية الرياضية الي الفلسفة ؟
1- الفلسفة تستخدم لغة شموليه حيث تربط معا كافة المجالات التربوية .
2- الفلسفة تساعد المدرس علي الامتداد عبر الحدود العملية والفنية للتربية البدنية الي غيرها من العلوم والفنون .
3- الفلسفة تساعد المدرس علي ادراك الاهداف المهنية وتفسيرها .
4- الفلسفة تنير اغراض المهنة وتبرز وتحقق وجودها وقيمها .
5- الفلسفة تستدعي اختبار الذات والعمل المستقل حيث من خلالها يقرأ المدرس ويتكلم وينمو مهنيا.
4-التربية الرياضية جزء متكامل من التربية ؟
حيث انها عملية موجهه لاحداث تغيرات في الفرد تتناول جميع جوانبه عن طريق ممارانشطة حركية مختارة ومنظمه بغرض تخقيق النمو الشانل المتزن للفرد .
6- تعد الرياضة مصدر هام من مصادر المجتمع في تحقيق ذاته وتلبيه احتياجاته ؟
اذ تسهم التربية الرياضية في بناء شخصية الافراد والجماعات .
|
السؤال الثالث : اجيبي عن الاسئلة الاتية :- (20 درجة )
6- قارني بين كل من المقرر الدراسي والحصيله ؟
المقرر الدراسي : هو دليل رسمي يعطي للمدرسين يتناول كيفية تدريس مادة دراسيه معينه لفرقة دراسية محددة.
الحصيله :هي مقدار الانجاز الحقيقي الناتج من تطبيق النهاج
7- وضحي بالرسم نموذج زيجلر للفلسفة ؟
الفلسفة تاملية وناقده 1- مبحث الوجود 2-نظريه المعرفة 3-المنطق 4-مبحث القيم
8- اذكري خمسة من نظريات اللعب المختلفة مع شرح واحدة منهم ؟
-نظريه الطاقة الفائضة –الترويح –الاستجمام –الميراث-الغريزه –الاتصال الجماعي –التعبير الذاتي مع شرح احداهم .
9- عددي اهتمامات ووظائف فلسفة التربية البدنية في خمسة نقاط ؟
1-دراسة الثقافة البدنية في الانسان .
2- دراسة ناقدة للنظريات والاتجاهات في التربية الرياضية
4- دراسه الافكار المختلفة من حيث معطاياتها .
5- تحديد مجالات التربية الرياضية .
6- معالجة قضايا التربية الرياضية .
7- تعريف وتحديد المفاهيم الخاصة بالتربية الرياضية
10- صنفي اهداف التربية الرياضية كما يراها براونل وهاجمان ؟
1- تنمية اللياقة البدنية .
2- تنمية المهارات الاجتماعية والحركية
3- تنمية المعارف والمفاهيم .
4- تنمية العادات والاتجاهات والتذوق .
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح