امتحان (تاريخ وفلسفة) الفرقة (الاولي )

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

   كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والإجتماعية

     مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (تاريخ وفلسفة التربية البدنية ) الفرقة (الاولي ) الفصل الدراسى (الثاني)

العام الجامعى (2014 / 2015 م)

  الزمن:         ساعة ونصف                                   الدرجة الكلية: 45 درجة

  عدد الأسئلة: 3 اسئلة                                     التاريخ: 31 / 5 / 2015 م

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (ثلاثه) أسئلة

 

السؤال الاول: أكملي مايأتي :-                                                         (10 درجة)

 

1-    الفلسفة ليست بنيان من المعلومات لكنها بنية من ....... المنتظمه المرتبة المتماسكة .

2-    صنف "براودي" مستويات الحوار الي حوار قائم علي ......... ، ..........، ........ ،.........

3-    يبحث الاسلوب الفلسفي في ........... بينما يبحث الاسلوب العلمي في ............

4-    نظريه الترويح من نظريات اللعب المتعددة التي تتشابه في خصائصها مع نظريه .............

5-    التربية الرياضية كوسيله تربويه تساهم في عملية ................ .

6-    ........... هو غايه مثلي تدفعنا لتحقيق اغراض متتالية مرتبطة بهذة الغايه .

السؤال الثاني  : عللي لما يأتي  :-                                                    ( 15 درجات)

 

     1 - للفلسفة دور اساسي في قضايا الانسان الفعلية؟

2- هناك اوجه اتفاق بين الفلسفة والعلم ؟

3-يري "ديفيز" اهمية احتياج المهني في التربية الرياضية الي الفلسفة ؟

4-    التربية الرياضية جزء متكامل من التربية ؟

5-    تعد الرياضة مصدر هام من مصادر المجتمع في تحقيق ذاته وتلبيه احتياجاته ؟

      

                                                                                باقي الاسئله بالخلف

 

السؤال الثالث : اجيبي عن الاسئلة الاتية :-                                      (20 درجه)                                                                     

 

1-    قارني بين كل من المقرر الدراسي والحصيله ؟

2-    وضحي بالرسم نموذج زيجلر للفلسفة ؟

3-    اذكري خمسة من نظريات اللعب المختلفة مع شرح واحدة منهم ؟

4-    عددي اهتمامات ووظائف فلسفة التربية البدنية في خمسة نقاط ؟

5-    صنفي اهداف التربية الرياضية كما يراها براونل وهاجمان 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

                                                                                                                                                                              

                                                                                   أ.م.د/اكرام السيد السيد

                                                                                      د/أسماء يحي عزت

 

 

   كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والإجتماعية

     مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (تاريخ وفلسفة التربية البدنية ) الفرقة (الاولي ) الفصل الدراسى (الثاني)

العام الجامعى (2014 / 2015 م)

  الزمن:         ساعة ونصف                                   الدرجة الكلية: 45 درجة

  عدد الأسئلة: 3 اسئلة                                     التاريخ: 31 / 5 / 2015 م

 
 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (ثلاثه) أسئلة

 

السؤال الاول: أكملي مايأتي :-                                                         (10 درجة)

 

7-    الفلسفة ليست بنيان من المعلومات لكنها بنية من الافكار المنتظمه المرتبة المتماسكة .

8-    صنف "براودي" مستويات الحوار الي حوار قائم علي العاطفة ، المعلومات والحقائق، الايضاحي ،الفلسفي.

9-    يبحث الاسلوب الفلسفي في الكليات بينما يبحث الاسلوب العلمي في الجزيئات.

10-   نظريه الترويح من نظريات اللعب المتعددة التي تتشابه في خصائصها مع نظريه الاستجمام.

11-   التربية الرياضية كوسيله تربويه تساهم في عملية الانماء الاجتماعي .

12-  الهدف هو غايه مثلي تدفعنا لتحقيق اغراض متتالية مرتبطة بهذة الغايه .

السؤال الثاني  : عللي لما يأتي  :-        ( 15 درجات)

 

1- للفلسفة دور اساسي في قضايا الانسان الفعلية؟

1-طرح التساؤلات التي هي جوهر كل فكر واساس كل قضية .

2-    الفلسفة تتعامل مع الحقائق من أجل التحليل وبناء النظريات التي تهتم بالواقع.

3-    الفلسفة تعمل علي فهم الوجود الانساني.

 

2- هناك اوجه اتفاق بين الفلسفة والعلم ؟

لانهما لايستطيعان الوصول الي حقائق يقينية صادقة مطلقة نهائيا .

3-يري ديفيز اهمية احتياج المهني في التربية الرياضية الي الفلسفة ؟

1-    الفلسفة تستخدم لغة شموليه حيث تربط معا كافة المجالات التربوية .

2-    الفلسفة تساعد المدرس علي الامتداد عبر الحدود العملية والفنية للتربية البدنية الي غيرها من العلوم والفنون .

3-    الفلسفة تساعد المدرس علي ادراك الاهداف المهنية وتفسيرها .

4-    الفلسفة تنير اغراض المهنة وتبرز وتحقق وجودها وقيمها .

5-    الفلسفة تستدعي اختبار الذات والعمل المستقل حيث من خلالها يقرأ المدرس ويتكلم وينمو مهنيا.

4-التربية الرياضية جزء متكامل من التربية ؟

حيث انها عملية موجهه لاحداث تغيرات في الفرد تتناول جميع جوانبه عن طريق ممارانشطة حركية مختارة ومنظمه بغرض تخقيق النمو الشانل المتزن للفرد .

6-    تعد الرياضة مصدر هام من مصادر المجتمع في تحقيق ذاته وتلبيه احتياجاته ؟

اذ تسهم التربية الرياضية في بناء شخصية الافراد والجماعات .

 

 

السؤال الثالث : اجيبي عن الاسئلة الاتية :-                                                                                      (20 درجة )

 

6-    قارني بين كل من المقرر الدراسي والحصيله ؟

المقرر الدراسي : هو دليل رسمي يعطي للمدرسين يتناول كيفية تدريس مادة دراسيه معينه لفرقة دراسية محددة.

الحصيله :هي مقدار الانجاز الحقيقي الناتج من تطبيق النهاج

7-    وضحي بالرسم نموذج زيجلر للفلسفة ؟

الفلسفة تاملية وناقده 1- مبحث الوجود 2-نظريه المعرفة 3-المنطق 4-مبحث القيم

8-    اذكري خمسة من نظريات اللعب المختلفة مع شرح واحدة منهم ؟

-نظريه الطاقة الفائضة –الترويح –الاستجمام –الميراث-الغريزه –الاتصال الجماعي –التعبير الذاتي مع شرح احداهم .

9-    عددي اهتمامات ووظائف فلسفة التربية البدنية في خمسة نقاط ؟

1-دراسة الثقافة البدنية  في الانسان .

2- دراسة ناقدة للنظريات والاتجاهات في التربية الرياضية

4-    دراسه الافكار المختلفة من حيث معطاياتها .

5-    تحديد مجالات التربية الرياضية .

6-    معالجة قضايا التربية الرياضية .

7-    تعريف وتحديد المفاهيم الخاصة بالتربية الرياضية

10-                       صنفي اهداف التربية الرياضية كما يراها براونل وهاجمان ؟

1-    تنمية اللياقة البدنية .

2-    تنمية المهارات الاجتماعية والحركية

3-    تنمية المعارف والمفاهيم .

4-    تنمية العادات والاتجاهات والتذوق .

 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

                                                                                                                                                                              

                                                                                   


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية