أ-قارني بين كل مما يلي:
4. أنواع التخطيط التربوي (10 درجات)
أنــواع التخطيط التربوى :
يمكن التمييز بين عدد من أنواع التخطيط ومستوياته فى المجالات التربوية والتعليمية :
أ ـ التخطيط الموجه : ( co – ordinated planning )
حيث ترسم الخطوط العامة للعمل التربوى . وتترك تفاصيل الخطط للأقاليم بما يلائم احتياجاتها المحلية.
ب ـ التخطيط الإجبارى أو المفروض : centrally – controlled planning
كما فى الاتحاد السوفيتى ودول الكتلة الاشتراكية حيث يتابع التخطيط الموحد منذ المستويات العليا حتى أدق التفاصيل ضمن تصور سياسى واجتماعى ( عقائدى ) واحد لكافة المناطق والأقاليم .
حـ ـ التخطيط الشامل : Comprehensive planning )
الذى يتبنى كافة قطاعات النشاط التربوى ، ونجد هذا النوع لدى المجتمعات التى تقوم بعمليات إعادة النظر الشاملة ( Over – Hauling ) لنظمها التعليمية كما فعلت كوبا بعد الثورة
د ـ التخطيط الجزئى : Partial planning ))
الذى يتناول قطاعات معينة من النشاط التعليمى حسب الحاجات الملحة أو الاعتبارات الاقتصادية .
هـ ـ التخطيط التلقائى : Selective planning ))
وهنا يتم انتقاء أو اختيار قطاع معين من العملية التربوية ( كالمناهج مثلا أو الإدارة أو إعداد المعلمين ، والتخطيط لتطويره بصورة تجريبية بإتباع وخطط ووسائل غير تقليدية ، فإذا ما أسفرت هذه الخطط عن نتائج ايجابية ملموسة فإن المخططين يبدءون بعد ذلك بتطبيق الأساليب الجديدة فى قطاعات أخرى وهكذا .
5. دعامات التنظيم (الدعامة القانونية – الدعامة التنظيمية) (5 درجات)
الدعامة التنظيمية :
وهو الشكل التنظيمى الذى تتخذه المنظمة والذى على أساسه توزع السلطات والمسئوليات ويحدد الأعمال المسندة إلى كل وحدة من الوحدات
الدعامة القانونية :
هى السند القانونى الذى مستند إليه المنظمات فى ممارسة نشاطها وأهمية الدعامة القانونية تستند إلى أنه لا يمكن لأى منظمة من المنظمات أن تمارس عملا من الأعمال دون أداة تشريعية تحدد نشاطها وأهدافها .
6. اشكال الاتصالات (اثنان فقط ) (5 درجات)
أشكال الاتصالات :
أ ـ الاتصالات النازلة :
يأخذ هذا النوع من الاتصالات صورتين ، الأولى من أعلى إلى أسفل من المدير إلى المرؤوسين ، أما الثانية فتأخذ شكل الدائرة التى يتوسطها المدير ويعتبر مركز اتخاذ القرار لكونه يسيطر على كافة قنوات المعلومات الصادرة منه واليه
ب – الاتصالات الصاعدة :
هذا النوع من الاتصالات يكون من الموظفين فى المستويات الدنيا إلى القيادات الإدارية فى المستويات العليا لتوضيح أفكارهم ومشاكلهم بشكل يتيح لهذه القيادات اتخاذ القرارات والتوجيهات المناسبة .
حـ ـ الاتصالات الافقية :
هو الاتصال الذى يحدث بين افراد المؤسسة ممن هم على نفس المستوى التنظيمي ، ويوفر هذا النمط من الاتصال مشقة التواصل عبر التسلسل الهرمى الذى تنتابه أحيانا بعض التعقيدات وهو ضرورى لتخفيف التوتر الذى قد ينشأ من قنوات التواصل الرأسى .
د – الاتصالات الشبكية :
يتم هذا النمط من الاتصالات فى كل الاتجاهات من الرئيس إلى المرؤوسين ومن المرؤوسين إلى الرؤساء ، وما بين رؤساء الأقسام وبينهم وبين المستويات ما دونهم وفوقهم .
ب-عرفي الرقابة كما يراها "فايول" ثم اذكري مراحلها. (5 درجات)
كما عرفها " فايول " بأنها " التحقق من ان كل شئ يمضى وفقا للخطط المعتمدة والتعليمات الموضوعة والمبادئ المحددة ، وهى تهدف للكشف عن أوجه ونقاط الضعف والخطأ لتصحيحها وتلافى تكرارها ، والرقابة حارس على كل شئ على الأفراد والتصرفات والأشياء .
مراحل عملية الرقابة :
الرقابة تتم دائما مع بداية التنفيذ حتى يمكن تصحيح الأخطاء فى الوقت المناسب وهى تتم على مراحل هى :
1- تحديد المعايير التى تعكس مستوى الأداء المطلوبة تحقيقه .
2- قياس الأداء الفعلى .
3- تقييم الأداء الفعلى بمقارنته بالمعايير.
4- تحديد إذا كان هناك انحرافا وتحديد درجته .
5- تحديد أسباب الانحراف تحليل الأسباب .
6- تصحيح الانحرافات فى حالة وجودها .
|