كلية التربية الرياضية بنات
قسم: مسابقات الميدان والمضمار
مرحلة: البكالوريوس
إمتحان مقرر (تخصص مسابقات الميدان والمضمار) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2014/ 2015م)
الزمن: ساعتان الدرجة الكلية: (30) درجة
عدد الأسئلة: (5) أسئلة التاريخ: 6/6/ 2015م
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (5) أسئلة
السؤال الأول
|
(20) دقيقة (5) درجات
|
إختارى الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1- عرض الحاره فى المضمار يكون ( 140 سم – 122 سم – 100سم )
2- يتميز لاعب قفز الزانة بـــ ( المرونة – التحمل – سرعة رد الفعل )
3- لكل متسابق فى سباق 4× 400م تتابع الجرى ( ثلاث مسافات - مسافة واحدة – مسافتين )
4- من أهم العوامل الميكانيكية التى تؤثر على مسافة الرمى ( الجاذبية الأرضية – سرعة الرياح – زاوية الإنطلاق)
5- يحدد خط البداية والنهاية بخط جيرى عرضه ( 5 سم – 10 سم – 4 سم )
6- إذا كان عدد المتسابقين فى قذف القرص ست لاعبين يسمح لهم القانون فى عدد المحاولات ( 6 محاولات – 3 محاولات
– 4 محاولات )
7- تعتبر المحاولة صحيحة إذا سقط الرمح على ( الحافة الداخلية – الحافة الخارجية – داخل ) مقطع الرمى
8- يلغى سباق 100 متر حواجز إذا أخطأ اللاعب فى مرحلة البدء ( خطأن – ثلاث أخطاء – خطأ واحد )
9- يفضل البدء المنخفض فى سباقات ( 100 متر عدو – 1500 متر – المارثون )
10- زاوية الإنطلاق فى مسابقة قذف القرص ( 50 درجة – 48 درجة – 42 درجة )
|
السؤال الثانى
|
(20) دقيقة (5) درجات
|
ترجمى من العربية إلى الإنجليزية خمس مصطلحات لكل مهارة من المهارات التى تم تدريسها مع ترجمة إسم المهارة أولاً:
( الوثب العالى – قذف القرص - رمى الرمح - سباق الحواجز – سباق التتابع )
|
السؤال الثالث
|
(20) دقيقة (5) درجات
|
ضعى خطة أسبوعية قصيرة المدى لإحدى مسابقات الرمى المقررة والإرتقاء بها إلى أعلى المستويات؟
أنظرى باقى الأسئلة خلف الورقة
|
السؤال الرابع
|
(20) دقيقة (5) درجات
|
ضعـــــى علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام العبارات الأتية :-
1- إنطلق متسابق 800 م جرى قبل سماعه إشارة الإنطلاق.
|
( )
|
2- إذا أسقط اللاعب العارضة ثلاث مرات غير متتالية فى جميع الإرتفاعات يحرم من متابعة الوثب.
|
( )
|
3- أى متسابق يتعمد عرقلة متسابق من فريق آخر يستبعد من السباق.
|
( )
|
4- يلغى سباق 100 متر حواجز بعد بداية خاطئة.
|
( )
|
5- لكل متسابق فى سباق رمى الرمح الحق فى ست محاولات إذا كان عدد المتسابقين عشرة.
|
( )
|
6- فى سباق 800 متر جرى يجب أن يلتزم كل لاعب فى حارته ثم ينضم جميع المتسابقين بعد المنحنى فى الحارة الأولى.
|
( )
|
7- إذا إمتنع لاعب فى الوثب العالى عن إحدى الإرتفاعات تلغى محاولاته السابقة.
|
( )
|
8- تعتبر المحاولة صحيحية إذا سقط الرمح على أحد خطى مقطع الرمى.
|
( )
|
9- زاوية مقطع رمى الرمح 29 درجة.
|
( )
|
10- لاعبة أدارت ظهرها لمقطع الرمى أثناء رمى الرمح.
|
( )
|
|
السؤال الخامس
|
(40) دقيقة (10) درجات
|
عٌهد إليك بتدريب طالبات المدرسة الإعدادية الرياضية بمحافظة الشرقية مسابقة من مسابقات الرمى المقررة:
1- إذكرى ماهى المسابقة التى يتم تدريبها؟
2- الخطوات التى تتتبعيها لتدريب المسابقة؟
3- بماذا تتميز لاعبة الرمى؟
4- ماهى الأدوات البديلة والحديثة التى يمكن إستخدامها؟
5- إذكرى خمس تمرينات متدرجة لتدريب المسابقة؟
|
إنتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح..،
واضع الامتحان
أ.د/إيمان محمد نصر
كلية التربية الرياضية بنات
قسم: مسابقات الميدان والمضمار
مرحلة: البكالوريوس
نموذج الإجابة لإمتحان مقرر (تخصص مسابقات الميدان والمضمار) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2014/ 2015م)
الزمن: ساعتان الدرجة الكلية: (30) درجة
عدد الأسئلة: (5) أسئلة التاريخ: 6/6/ 2015م
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (5) أسئلة
السؤال الأول
|
(20) دقيقة (5) درجات
|
إختارى الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1- عرض الحاره فى المضمار يكون ( 140 سم – 122 سم – 100سم )
2- يتميز لاعب قفز الزانة بـــ ( المرونة – التحمل – سرعة رد الفعل )
3- لكل متسابق فى سباق 4× 400م تتابع الجرى ( ثلاث مسافات – مسافة واحدة – مسافتين )
4- من أهم العوامل الميكانيكية التى تؤثر على مسافة الرمى ( الجاذبية الأرضية – سرعة الرياح – زاوية الإنطلاق)
5- يحدد خط البداية والنهاية بخط جيرى عرضه ( 5 سم – 10 سم – 4 سم )
6- إذا كان عدد المتسابقين فى قذف القرص ست لاعبين يسمح لهم القانون فى عدد المحاولات ( 6 محاولات – 3 محاولات – 4 محاولات )
7- تعتبر المحاولة صحيحة إذا سقط الرمح على ( الحافة الداخلية – الحافة الخارجية – داخل ) مقطع الرمى
8- يلغى سباق 100 متر حواجز إذا أخطأ اللاعب فى مرحلة البدء ( خطأن – ثلاث أخطاء – خطأ واحد )
9- يفضل البدء المنخفض فى سباقات ( 100 متر عدو – 1500 متر – المارثون )
10- زاوية الإنطلاق فى مسابقة قذف القرص ( 50 درجة – 48 درجة – 42 درجة )
|
السؤال الثانى
|
(20) دقيقة (5) درجات
|
ترجمى من العربية إلى الإنجليزية خمس مصطلحات لكل مهارة من المهارات التى تم تدريسها مع ترجمة إسم المهارة أولاً:
( الوثب العالى – قذف القرص - رمى الرمح - سباق الحواجز – سباق التتابع )
- وثب عالى High Jump
- قذف القرص Scus Throw
- رمى الرمح Javelin Throw
- سباق الحواجز Hurdle step
- سباق التتابع Relay runner
مع ذكر خمس مصطلحات خاصة بكل مسابقة السابق ذكرها وفقاً لإختيار الطالبة
|
السؤال الثالث
|
(20) دقيقة (5) درجات
|
ضعى خطة أسبوعية قصيرة المدى لإحدى مسابقات الرمى المقررة والإرتقاء بها إلى أعلى المستويات؟
تختار الطالبة إحدى المسابقات على سبيل المثال مسابقة رمى الرمح وتتناول الخطة الأسبوعية قصيرة المدى كالأتى:
السبت: يعطى تمرينات قوة عضلية للذراعين والرجلين متدرجة من السهل إلى الصعب.
الأحد: يعطى تمرينات سرعة مختلفة 20 متر ، 30 متر ، 50 متر مع التدرج فى السرعة وعدد تكرارات.
الإثنين: محاولة مسك الرمح والرمى فى طريق الإقتراب عددة محاولات مع إعطاء تمرينات مختلفة تساعد فى رمى الرمح وحركة الرسغ.
الثلاثاء: دمج تمرينات القوة مع تمرينات السرعة ومحاولة تقنيين الأحمال للاعب وفترات الراحة بين التمرينات.
الإربعاء: محاولة الرمى لمسافات مختلفة وأورماح مختلفة عدة مرات.
الخميس: تسجيل أحسن القياسات مع تحسين الأداء فى الرمى.
|
السؤال الرابع
|
(20) دقيقة (5) درجات
|
ضعـــــى علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام العبارات الأتية :-
1- إنطلق متسابق 800 م جرى قبل سماعه إشارة الإنطلاق.
|
(×)
|
2- إذا أسقط اللاعب العارضة ثلاث مرات غير متتالية فى جميع الإرتفاعات يحرم من متابعة الوثب.
|
(×)
|
3- أى متسابق يتعمد عرقلة متسابق من فريق آخر يستبعد من السباق.
|
( √)
|
4- يلغى سباق 100 متر حواجز بعد بداية خاطئة.
|
(×)
|
5- لكل متسابق فى سباق رمى الرمح الحق فى ست محاولات إذا كان عدد المتسابقين عشرة.
|
(×)
|
6- فى سباق 800 متر جرى يجب أن يلتزم كل لاعب فى حارته ثم ينضم جميع المتسابقين بعد المنحنى فى الحارة الأولى.
|
( √)
|
7- إذا إمتنع لاعب فى الوثب العالى عن إحدى الإرتفاعات تلغى محاولاته السابقة.
|
(×)
|
8- تعتبر المحاولة صحيحية إذا سقط الرمح على أحد خطى مقطع الرمى.
|
( √)
|
9- زاوية مقطع رمى الرمح 29 درجة.
|
(×)
|
10- لاعبة أدارت ظهرها لمقطع الرمى أثناء رمى الرمح.
|
( √)
|
|
السؤال الخامس
|
(40) دقيقة (10) درجات
|
عٌهد إليك بتدريب طالبات المدرسة الإعدادية الرياضية بمحافظة الشرقية مسابقة من مسابقات الرمى المقررة:
1- إذكرى ماهى المسابقة التى يتم تدريبها؟
تحدد الطالبة أى مسابقة من مسابقات الرمى المقررة على سبيل المثال رمى الرمح
2- الخطوات التى تتتبعيها لتدريب المسابقة؟
- تتناول الطالبة الخطوات التى إتبعتها:
أ- الإرتقاء بمستوى القدرات الحركية تبعاً لنوع المسابقة.
ب- إتقان المهارات الحركية اللازمة للوصول باللاعب إلى المستوى المثالى.
ج- تطوير الخصائص والسمات النفسية للاعب.
د- تعلم الجوانب الفنية الخاصة بالمسابقة.
3- بماذا تتميز لاعبة الرمى؟
تتميز لاعبة الرمى ( بالقوة العضلية للذراعين والرجلين والبطن – القوة المميزة بالسرعة - التحمل العضلى – الرشاقة )
4- ماهى الأدوات البديلة والحديثة التى يمكن إستخدامها؟
(الصولجان – الصناديق المقسمه لتنمية القوة العضلية – الأرماح ذات الأوزان المختلفة – الكرات الطبية- الأستك المعلق فى سلالم الحائط لحركة دوران الحوض) وغير ذلك مما تراه الطالبة من أدوات تساعد فى الإرتقاء بحركة الرمى
5- إذكرى خمس تمرينات متدرجة لتدريب المسابقة؟
أ- ربط أستك فى سلالم الحائط ومحاولة دوران الحوض.
ب- الإستعانة بزميلة ومسك الرمح ومحاولة دوران الحوض.
ج- رمى الكرات الطبية ذات الأوزان المختلفة لأبعد المسافات.
د- ثبات الرمح بالأرض ومحاولة ثنى الجذع لأعلى وأسفل.
ه- رمى الرمح من على زاوية مختلفة لتحديد زاوية الرمى بطريقة صحيحة.
|
مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح..،
أ.د/إيمان محمد نصر