إمتحان (تخصص مسابقات الميدان والمضمار) الفرقة (الرابعة)

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

   كلية التربية الرياضية بنات

قسم: مسابقات الميدان والمضمار

مرحلة: البكالوريوس

إمتحان مقرر (تخصص مسابقات الميدان والمضمار) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسى (الثانى)                   العام الجامعى (2014/ 2015م)

 

الزمن: ساعتان                                                         الدرجة الكلية: (30) درجة

عدد الأسئلة: (5) أسئلة                                                التاريخ:  6/6/ 2015م

 
 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (5) أسئلة

السؤال الأول

(20) دقيقة                            (5) درجات

  إختارى الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-

1- عرض الحاره فى المضمار يكون ( 140 سم – 122 سم –  100سم )

2- يتميز لاعب قفز الزانة بـــ ( المرونة – التحمل – سرعة رد الفعل )

3- لكل متسابق فى سباق 4× 400م تتابع الجرى ( ثلاث مسافات - مسافة واحدة – مسافتين )

4- من أهم العوامل الميكانيكية التى تؤثر على مسافة الرمى ( الجاذبية الأرضية – سرعة الرياح – زاوية الإنطلاق)

5- يحدد خط البداية والنهاية بخط جيرى عرضه ( 5 سم – 10 سم – 4 سم )

6- إذا كان عدد المتسابقين فى قذف القرص ست لاعبين يسمح لهم القانون فى عدد المحاولات ( 6 محاولات – 3 محاولات 

       – 4 محاولات )

7- تعتبر المحاولة صحيحة إذا سقط الرمح على ( الحافة الداخلية – الحافة الخارجية – داخل ) مقطع الرمى

8- يلغى سباق 100 متر حواجز إذا أخطأ اللاعب فى مرحلة البدء ( خطأن – ثلاث أخطاء – خطأ واحد )

9- يفضل البدء المنخفض فى سباقات ( 100 متر عدو – 1500 متر – المارثون )

10- زاوية الإنطلاق فى مسابقة قذف القرص ( 50 درجة – 48 درجة – 42 درجة )

السؤال الثانى

(20) دقيقة                            (5) درجات

ترجمى من العربية إلى الإنجليزية خمس مصطلحات لكل مهارة من المهارات التى تم تدريسها مع ترجمة إسم المهارة أولاً:

( الوثب العالى –  قذف القرص -  رمى الرمح  -  سباق الحواجز –  سباق التتابع )

 

السؤال الثالث

(20) دقيقة                            (5) درجات

ضعى خطة أسبوعية قصيرة المدى لإحدى مسابقات الرمى المقررة والإرتقاء بها إلى أعلى المستويات؟

 

 

أنظرى باقى الأسئلة خلف الورقة

السؤال الرابع

(20) دقيقة                            (5) درجات

 

  ضعـــــى علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام العبارات  الأتية :-

 

1- إنطلق متسابق 800 م جرى قبل سماعه إشارة الإنطلاق.

(   )

2- إذا أسقط اللاعب العارضة ثلاث مرات غير متتالية فى جميع الإرتفاعات يحرم من متابعة الوثب.

(   )

3- أى متسابق يتعمد عرقلة متسابق من فريق آخر يستبعد من السباق.

(   )

4- يلغى سباق 100 متر حواجز بعد بداية خاطئة.

(   )

5- لكل متسابق فى سباق رمى الرمح الحق فى ست محاولات إذا كان عدد المتسابقين عشرة.  

(   )

6- فى سباق 800 متر جرى يجب أن يلتزم كل لاعب فى حارته ثم ينضم جميع المتسابقين بعد المنحنى فى الحارة الأولى.

(   )

7- إذا إمتنع لاعب فى الوثب العالى عن إحدى الإرتفاعات تلغى محاولاته السابقة.

(   )

8- تعتبر المحاولة صحيحية إذا سقط الرمح على أحد خطى مقطع الرمى.

(   )

9- زاوية مقطع رمى الرمح 29 درجة. 

(   )

10- لاعبة أدارت ظهرها لمقطع الرمى أثناء رمى الرمح.

(   )

 

السؤال الخامس

(40) دقيقة                          (10) درجات

عٌهد إليك بتدريب طالبات المدرسة الإعدادية الرياضية بمحافظة الشرقية مسابقة من مسابقات الرمى المقررة:

1- إذكرى ماهى المسابقة التى يتم تدريبها؟

2- الخطوات التى تتتبعيها لتدريب المسابقة؟

3- بماذا تتميز لاعبة الرمى؟

4- ماهى الأدوات البديلة والحديثة التى يمكن إستخدامها؟

5- إذكرى خمس تمرينات متدرجة لتدريب المسابقة؟

 

 

إنتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح..،

                            

                                                                  واضع الامتحان

                                                                    أ.د/إيمان محمد نصر

 

                                                                    

 

 

 

 

 

   كلية التربية الرياضية بنات

قسم: مسابقات الميدان والمضمار

مرحلة: البكالوريوس

نموذج الإجابة لإمتحان مقرر (تخصص مسابقات الميدان والمضمار) الفرقة (الرابعة)                            الفصل الدراسى (الثانى) العام الجامعى (2014/ 2015م)

 

الزمن: ساعتان                                                         الدرجة الكلية: (30) درجة

عدد الأسئلة: (5) أسئلة                                                التاريخ:  6/6/ 2015م

 
 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (5) أسئلة

السؤال الأول

(20) دقيقة                            (5) درجات

  إختارى الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-

1- عرض الحاره فى المضمار يكون ( 140 سم – 122 سم –  100سم )

2- يتميز لاعب قفز الزانة بـــ ( المرونة –  التحمل –  سرعة رد الفعل )

3- لكل متسابق فى سباق 4× 400م تتابع الجرى ( ثلاث مسافات –  مسافة واحدة –  مسافتين )

4- من أهم العوامل الميكانيكية التى تؤثر على مسافة الرمى ( الجاذبية الأرضية – سرعة الرياح – زاوية الإنطلاق)

5- يحدد خط البداية والنهاية بخط جيرى عرضه ( 5 سم – 10 سم – 4 سم )

6- إذا كان عدد المتسابقين فى قذف القرص ست لاعبين يسمح لهم القانون فى عدد المحاولات ( 6 محاولات – 3 محاولات – 4 محاولات )

7- تعتبر المحاولة صحيحة إذا سقط الرمح على ( الحافة الداخلية – الحافة الخارجية – داخل ) مقطع الرمى

8- يلغى سباق 100 متر حواجز إذا أخطأ اللاعب فى مرحلة البدء ( خطأن –  ثلاث أخطاء – خطأ واحد )

9- يفضل البدء المنخفض فى سباقات ( 100 متر عدو – 1500 متر – المارثون )

10- زاوية الإنطلاق فى مسابقة قذف القرص ( 50 درجة – 48 درجة – 42 درجة )

السؤال الثانى

(20) دقيقة                            (5) درجات

ترجمى من العربية إلى الإنجليزية خمس مصطلحات لكل مهارة من المهارات التى تم تدريسها مع ترجمة إسم المهارة أولاً:

( الوثب العالى –  قذف القرص -  رمى الرمح  -  سباق الحواجز –  سباق التتابع )

- وثب عالى                                          High Jump

- قذف القرص                                     Scus Throw

- رمى الرمح                                  Javelin Throw  

- سباق الحواجز                                   Hurdle step

- سباق التتابع Relay runner                                             

مع ذكر خمس مصطلحات خاصة بكل مسابقة السابق ذكرها وفقاً لإختيار الطالبة

 

السؤال الثالث

(20) دقيقة                            (5) درجات

ضعى خطة أسبوعية قصيرة المدى لإحدى مسابقات الرمى المقررة والإرتقاء بها إلى أعلى المستويات؟

تختار الطالبة إحدى المسابقات على سبيل المثال مسابقة رمى الرمح وتتناول الخطة الأسبوعية قصيرة المدى كالأتى:

السبت: يعطى تمرينات قوة عضلية للذراعين والرجلين متدرجة من السهل إلى الصعب.

الأحد: يعطى تمرينات سرعة مختلفة 20 متر ، 30 متر ، 50 متر مع التدرج فى السرعة وعدد تكرارات.

الإثنين: محاولة مسك الرمح والرمى فى طريق الإقتراب عددة محاولات مع إعطاء تمرينات مختلفة تساعد فى رمى الرمح وحركة الرسغ.

الثلاثاء: دمج تمرينات القوة مع تمرينات السرعة ومحاولة تقنيين الأحمال للاعب وفترات الراحة بين التمرينات.

الإربعاء: محاولة الرمى لمسافات مختلفة وأورماح مختلفة عدة مرات.

الخميس: تسجيل أحسن القياسات مع تحسين الأداء فى الرمى.

السؤال الرابع

(20) دقيقة                            (5) درجات

 

  ضعـــــى علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام العبارات  الأتية :-

 

1- إنطلق متسابق 800 م جرى قبل سماعه إشارة الإنطلاق.

(×)

2- إذا أسقط اللاعب العارضة ثلاث مرات غير متتالية فى جميع الإرتفاعات يحرم من متابعة الوثب.

(×)

3- أى متسابق يتعمد عرقلة متسابق من فريق آخر يستبعد من السباق.

( √)

4- يلغى سباق 100 متر حواجز بعد بداية خاطئة.

(×)

5- لكل متسابق فى سباق رمى الرمح الحق فى ست محاولات إذا كان عدد المتسابقين عشرة.  

(×)

6- فى سباق 800 متر جرى يجب أن يلتزم كل لاعب فى حارته ثم ينضم جميع المتسابقين بعد المنحنى فى الحارة الأولى.

( √)

7- إذا إمتنع لاعب فى الوثب العالى عن إحدى الإرتفاعات تلغى محاولاته السابقة.

(×)

8- تعتبر المحاولة صحيحية إذا سقط الرمح على أحد خطى مقطع الرمى.

( √)

9- زاوية مقطع رمى الرمح 29 درجة. 

(×)

10- لاعبة أدارت ظهرها لمقطع الرمى أثناء رمى الرمح.

( √)

السؤال الخامس

(40) دقيقة                          (10) درجات

عٌهد إليك بتدريب طالبات المدرسة الإعدادية الرياضية بمحافظة الشرقية مسابقة من مسابقات الرمى المقررة:

1- إذكرى ماهى المسابقة التى يتم تدريبها؟

تحدد الطالبة أى مسابقة من مسابقات الرمى المقررة على سبيل المثال رمى الرمح

 

 

2- الخطوات التى تتتبعيها لتدريب المسابقة؟

-  تتناول الطالبة الخطوات التى إتبعتها:

أ- الإرتقاء بمستوى القدرات الحركية تبعاً لنوع المسابقة.

ب- إتقان المهارات الحركية اللازمة للوصول باللاعب إلى المستوى المثالى.

ج- تطوير الخصائص والسمات النفسية للاعب.

د- تعلم الجوانب الفنية الخاصة بالمسابقة.

3- بماذا تتميز لاعبة الرمى؟

تتميز لاعبة الرمى ( بالقوة العضلية للذراعين والرجلين والبطن – القوة المميزة بالسرعة - التحمل العضلى – الرشاقة )

4- ماهى الأدوات البديلة والحديثة التى يمكن إستخدامها؟

(الصولجان – الصناديق المقسمه لتنمية القوة العضلية – الأرماح ذات الأوزان المختلفة – الكرات الطبية- الأستك المعلق فى سلالم الحائط لحركة دوران الحوض) وغير ذلك مما تراه الطالبة من أدوات تساعد فى الإرتقاء بحركة الرمى

5- إذكرى خمس تمرينات متدرجة لتدريب المسابقة؟

أ- ربط أستك فى سلالم الحائط ومحاولة دوران الحوض.

ب- الإستعانة بزميلة ومسك الرمح ومحاولة دوران الحوض.

ج- رمى الكرات الطبية ذات الأوزان المختلفة لأبعد المسافات.

د- ثبات الرمح بالأرض ومحاولة ثنى الجذع لأعلى وأسفل.

ه- رمى الرمح من على زاوية مختلفة لتحديد زاوية الرمى بطريقة صحيحة.

 

 

مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح..،

                            

                                                                    أ.د/إيمان محمد نصر

 

                                                                    

  


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية