إمتحان كرة السلة الفرقة الثانية

تم النشر بتاريخ: 26/09/2015

 

 

      جامعة الزقازيق                                                                  الزمن : ساعة     

كلية التربية الرياضية بنات                                                          الدرجة (15)

        قسم الألعاب                                                                 

                                                                                       

نموذج اجابة مقرر كرة السلة الفرقة الثانية الفصل الدراسي الثاني

2014- 2015م

السؤال الاول :                                                              الدرجة (2.5)                                                  

ترتبط التربية الرياضية عامة وكرة السلة خاصة بالعديد من العلوم المختلفة في ضوء هذه العبارة ما هى علاقة كرة السلة بالعلوم الأخرى مع ذكر إحداهم بالتفصيل .

العلوم المرتبطة بكرة السلة :

-    علم التدريب الرياضى ، - علم الفسيولوجى ،- علم النفس الرياضى ، -علم الميكانيكا الحيوية ،- علم الاجتماع الرياضى .

-         اولا : علاقة كرة السلة بعلم التدريب الرياضى :

تعريف علم التدريب الرياضى :عملية تربوية تخضع للاسس والمبادى العلمية وتهدف اساسا الى اعداد الفرد لتحقيقاعلى مستوى رياضى ممكن فى نوع معين من انواع الانشطة الرياضية .

من اهم موضوعات علم التدريب الرياضى التى تعين مدرس ومدرب كرة السلة :

-    حمل التدريب ومكوناتة    ،التحكم فى درجة الحمل ، تقنين الحمل ، تشكيل الحمل ، مفهوم الاعداد البدنى ، ما هى طرق التدريب البدنى ، مفهوم ومراحل الاعداد المهارى ، مفهوم الاعداد الخططى .

-         ثانيا : علاقة كرة السلة بعلم النفس الرياضى :

تعريف علم النفس الرياضى : هو العلم الذى يتفهم سلوك وخبرة الفرد تحت تأثير النشاط الرياضى وقياس هذا السلوك وهذة الخبرة قدر الامكان ، ومحاولة الافادة من المعارف والمعلومات المكتسبة فى التطبيق العملى .

اهمية علم النفس الرياضى لمدرس ومدرب كرة السلة :

-         يوضح خصائص نمو كل مرحلة سنية وما تتطلبة من انشطة رياضية .

-         يوضح ما هى الدوافع التى تكمن خلف تصرفات التلاميذ وسلوكهم .

-         يوضح طريقة التعليم الصحيحة لكل مهارة حركية .

-         اهمية مراعاة الفوق الفردية بين اللاعبين.

-          العوامل الهامة التى تؤدى الى تماسك الفريق .

-         اصول التهيئة النفسية .

-         يوضح للمدرب طبيعة كل لاعب وسماتة النفسية .

يساعد المدرب فى معرفة الاسس العلمية لعملية اتخاذ القرار .                

السؤال الثانى :                                                              الدرجة(11)                                                  

أكملي العبارات الآتية :

1- المهارات الهجومية في كرة السلة هي مسك الكرة واستلامها، التحكم فى الكرة ، تمرير الكرة ، المحاورة بالكرة  .

2- المهارات الدفاعية الأساسية في كرة السلة هي وقفة الاستعداد ،المركز الدفاعى ،المسافة الدفاعية ، الخطوات الدفاعية .

3- الخطط الدفاعية فى كرة السلة هي دفاع رجل لرجل، الدفاع عن المنطقة ، الدفاع المختلط، الدفاع الضاغط .

4- الخطط الهجومية فى كرة السلة هي خطط هجومية ضد رجل لرجل ، خطط هجومية ضد الدفاع عن المنطقة،  خطط هجومية ضد الدفاع المختلط ، خطط هجومية ضد الدفاع الضاغط.

5- طول ملعب كرة السلة (الحد الجانبي) 28 متر، وعرضه (الحد النهائي)15 متر

6- تبدأ مباراة كرة السلة بكرة القفز على أن تقف اللاعبات حول الدائرة المركزية

7- عدد اللاعبات عند بداية المباراة (5)والعدد الكلى للاعبات (12)في ورقة التسجيل.

السؤال الثالث :

ما دلالة الأرقام التالية :                                                       الدرجة(1.5)                                                  

- ( 24 ثــانــية ) : محاولة الفريق التصويب لاصابة ميدانية خلال 24 ث

- (3 ثــوانـي) :  لا يجوز بقاء اللاعب اكثر من 3 ثوانى فى المنطقة المحرمة للمنافسين

- ( 5 ثــوانـي ) :  على اللاعب المطبق علية ان يمرر او يصوب او يحاور بالكرة خلال 5 ثوانى ، زمن تصويب الرمية الحرة ، زمن ادخال الكرة من خارج الحدود .

                                                                   انتهت الاسئلة

      واضع الامتحان

أ.د/ رابحة لطفى

 

     

 

     جامعة الزقازيق                                                                 الزمن : ساعة     

كلية التربية الرياضية بنات                                                          الدرجة (15)

        قسم الألعاب                                                                

                                                                                       

امتحان مقرر (كرة السلة) الفرقة (الثانية) الفصل الدراسي الثاني

 للعام الدراسي 2014- 2015م

 

السؤال الأول :                                                                           الدرجة (2.5)                                                  

ترتبط التربية الرياضية عامة وكرة السلة خاصة بالعديد من العلوم المختلفة في ضوء هذه العبارة ما هي علاقة كرة السلة بالعلوم الأخرى مع ذكر إحداهم بالتفصيل .   

السؤال الثاني :                                                                          الدرجة (11)                                                  

أكملي العبارات الآتية :

1- المهارات الهجومية في كرة السلة هي ..........،............،............،...........،............   

2- المهارات الدفاعية الأساسية في كرة السلة هي ............،............،...........،...............  

3- الخطط الدفاعية في كرة السلة هي ..............،...............،...............،.................  

4- الخطط الهجومية في كرة السلة هي ...................،....................،.....................

5- طول ملعب كرة السلة (الحد الجانبي) ............... متر، وعرضه (الحد النهائي)................

6- تبدأ مباراة كرة السلة بكرة ................ على أن تقف اللاعبات حول الدائرة ...................

7- عدد اللاعبات عند بداية المباراة .............والعدد الكلى للاعبات .............في ورقة التسجيل.

السؤال الثالث :                                                                         الدرجة(1.5)                                                  

ما دلالة الأرقام التالية :                                                                  

- ( 24 ثــانــية ) : .............................................................................

- (3 ثــوانـي) :  ................................................................................

- ( 5 ثــوانـي ) :  ...............................................................................

                                                                                         انتهت الأسئلة  

                                                                                   واضع الامتحان

                                                                          أ.د/ رابحة لطفي

  


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية