برنامج الفولبرايت لعام 2016 لتنمية شباب الاساتذة بالكليات المصرية

تم النشر بتاريخ: 04/11/2015

 

     برنامج الفولبرايت لعام 2016  لتنمية شباب الاساتذة بالكليات المصرية باستقدامهم الى المؤسسات الامريكية لتطوير أعضاء هيئة التدريس، والتوجيه، وأنشطة التبادل الثقافي  في مجالات الهندسة والطاقة المتجددة ، تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TEFL)، والصحة العامة خلال عشرة اسابيع في الفترة من 6/7/2016 حتى 14/9/2016

    خلال تلك الفترة سيتم توجيه الاساتذه الى احدث الطرق في البحث والتدريس وملاحظة الفصول الدراسية وحضور الندوات وتطوير العلاقات مع الكليات الامريكية خلال محاضرات التوجيه الاسبوعية

    والمضي قدما في اشراك الجامعات والعائلات المستضيفة التي تحددها وايضا المتطوعين او اخرين في نطاق المجتمع المحلي وذلك سيسهل مشاركة الاساتذه في انشطة التوعية يشمل زيارة المواقع التاريخية وحضور الندوات الثقافية 

البرنامج لا يقصد توفير مكان للمشاريع البحثية المنفردة فهي لا تشكل احد مكونات برنامج تنمية شباب الاساتذة في مقدمة طرق البحث الجديدة في تخصصات الدارسين

البرنامج برعاية  فولبرايت من قبل وزارة الخارجية الأمريكية و مكتب الشؤون التعليمية والثقافية (برامج المشاركة)

 

الاهداف القائم عليها البرنامج

- بناء كفاءه تعليمية اعلي من خلال تنمية وتوجيه شباب الاساتذه

- تشجيع طويل المدى للتعاون والعلاقات بين المؤسسات العلمية المصرية والامريكية

- دفع التفاهم المشترك بين المجتمعين المصري والامريكي بتسهيل عملية انخراط الباحثين المصريين مع المجتمع الامريكي المستضيف

 

المجالات المتاحة للتقدم من مصر فقط في احدى المجالات الاتية :

- الهندسة والطاقة المتجددة ( الشمسية ، الرياح ، الكهرومائية ، الكهربائية، الوقود الحيوي و الطاقة الحيوية الارضية):

 الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، الهندسة الكهربائية، الهندسة الكيميائية، الهندسة الميكانيكية تتعلق على وجه التحديد للطاقة المتجددة (لا تشمل البترول أو الحقول / هندسة الطاقة النووية ).

- الصحة العامة: علم الأوبئة والعلوم الغذائية، إدارة الرعاية الصحية، صحة الأسرة والمجتمع والصحة المهنية.

- اللغويات: TEFL، TESOL، اللغويات (لا تشمل الأدب، الأدب الأمريكي، والدراسات الأمريكية)

 

معايير القبول

- مصري مقيم في مصر

- عدم قبول المواطن الامريكي او حامل جواز سفر او الجرين كارد الامريكي

- احد أعضاء هيئة التدريس (بدوام الوقت )في احدى الجامعات او مؤسسات التعليم العالي المصرية ويجب أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس على الاقل.

- أن يكون مقيما في مصر وقت تقديم الطلب واثناء المقابلات ومراحل الاختيار حتى تاريخ السفر

- على الاقل درجة ماجستير مع خبرة خمس سنوات على مستوى التدريب بالجامعات أو درجة الدكتوراه على الا تزيد خبرة فترة التدريس عن خمس سنوات بعد الحصول على درجة الدكتوراه

- حاملي درجة الماجستير يكونوا مدرجين ببرنامج الدكتوراه ولديه ثلاث سنوات على الاقل كخبرة مرحلة التدريس بالجامعات

- اجادة اللغة الانجليزية بامتياز

- الالتزام بالتدريس مع الرغبة في تقوية التدريس ومهارات القيادة.

- الباحث الاكاديمي يجب أن يركز على واحد من أفواج برامج التخصصات العلمية

- يجب أن يكون لديه الامكانية للسفر للولايات المتحدة والمشاركة في البرنامج خلال الفترة من 6/7/2016 حتى 14/9/2016

- لا يقبل المسئولين العاملين بالحكومة المصرية

 اولوية الاختيار ستكون لمن ليس لديهم الخبرة الكبيرة بالولايات المتحدة 

 

 اوجه الاستفادة:

- راتب اداري

- بدل سفر وتعزيز مالي للتنمية الاحترافية

- سكن فردي مؤثث

- السفر والاقامة لتأهيل ورشة عمل للتأهيل للاستضافة بواشنطن العاصمة

- تذكرة سفر دولية ذهابا وعودة من والى الولايات المتحدة الامريكية

- تأمين صحي للامراض والحوادث خلال فترة برنامج الدراسة

لن يسمح باصطحاب االمرافقين (شاملة الزوج والاطفال) خلال هذا البرنامج

 

 البرنامج للعام الجامعي 2016/2017

- يتم الاعلان عنه في 1/سبتمبر/2015

- التقديم الالكتروني متاح على العنوان التالي : 

https://apply.embark.com/student/fulbright/scholars/30/

- تعليمات التقدم متاحة على العنوان الاتي :

http://www.cies.org/sites/default/files/Application-Instructions-Egypt.pdf     

-آخر موعد متاح لطلب التقدم 1/ ديسمبر /2015

- المقابلة الشخصية : الاسبوع الاول  من يناير2016

الموعد النهائي للتقديم 1/ديسمبر/2015

 

معلومات هامة للتقدم:

- نموذج التقدم سيتطلب معلومات شخصية  وبيانات مكتوبة بحد اقصى ثلاثة صفحات

- وحتى يمكن التأكد من تقديم الطلب كاملا يجب اتباع التعليمات بدقة

- يكن لك استكمال الطلب عدة مرات لذا يتوجب لك عن الاحتفاظ باسم وكلمة المرور الخاصة بك لاستكمال الطلب

- بمجرد الانتهاء من الطلب وتقديمه لن يسمح لك لتعديل اية بيانات وسيتم سؤالك لامدادنا بمعلومات ولكن ليس على سبيل التحديد:

- التخصص المفضل بناء على الفوج ( المتقدم قد يتقدم لفوج واحد فقط)

- الخلفية التعليمية

- السيرة الذاتية الحالية

- شرح ما فائدة مشاركتك  في البرنامج والعائد منها على المؤسسة العامل بها على وجه اكمل

- كيف تخطط لتنفيذ استفادتك من البرنامج بعد العودة لمصر

- ثلاثة خطابات مرجعية (توصية : علمية أو مهنية وليس شخصية)

جلسات فحص المعلومات ستعقد في مكتب هيئة الفولبرايت على العنوان التالي : 21 شارع عامر – المساحة بالدقى في الجيزة

الاثنين 19 أكتوبر2015 من الثانية عشر ظهرا حتى الثانية ظهر

الاثنين 2 نوفمبر2015   من الثانية عشر ظهرا حتى الثانية ظهر

الحضور يتم بتسجيل مسبق من خلال :     usteam@bfce.eun.eg

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال من خلال:  usteam@bfce.eun.eg

 

 

         وللدعم الفنى الاتصال وزيارة وحدة إدارة مشروعات التطوير بالجامعة 

0552372518ت /

      أو الاتصال بالبريد الالكترونى للوحدة على  :

UPMU_ZU@yahoo.com

 

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية