إمتحان الدور الأول يناير 2015- 2016م لتخصص الفرقة الرابعة مسابقات

تم النشر بتاريخ: 03/01/2016

إمتحان الدور الأول يناير 2015- 2016م لتخصص الفرقة الرابعة

مادة مسابقات الميدان و المضمار

 

أجيبي على الأسئلة الآتيه :-   

 السؤال الأول                                                                                                 (5) درجات                                           

 

 

-  ضعـــــى علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام العبارات  الأتية :-

1- يفضل إستخدام البدء المنخفض في سباقات المسافات القصيرة

(     )

2- يلغى سباق 100 م عدو بعد عمل بدايتان خطأ                                                             

(     )

3- تعتبر المحاولة صحيحة إذا سقطت الجلة على إحدى خطي مقطع الرمي

(     )

4- خروج لاعب دفع الجلة من الدائرة في إتجاه مقطع الرمي

(     )

5- عاد متسابق الوثب الثلاثي بعد هبوطه في الحفرة في إتجاه لوحة الإرتقاء  

(     )

6- سباق 4×100 م تتابع من السباقات التي يمكن أن يؤديها خمس لاعبين

(     )

7- يسمح للمتسابقين في سباق 4×100 م تتابع الجري مسافتين   

(     )

8- يجوز أن يلمس اللاعب أعلى لوحة الإيقاف في مسابقة دفع الجلة   

(     )

9- المساعدة بالدفع أو أي طريقة أخرى جائزة في سباق 4×100 م تتابع   

(     )

10- يجب أن تصل القدمين للأرض معا في بداية وضع الإرتكاز الثاني في سباق دفع الجلة

(     )

 

                          

السؤال الثاني                                                                                                (5) درجات

 

 

  • تعتبر الفورمة الرياضية هي الحالة التي يكون عليها الرياضي و التي تتصف بمستوى عالي ، و لإكتساب الفورمة الرياضية فوائد أساسية تتحدد في ثلاث مراحل
  1. مرحلة إكتساب الفورمة الرياضية .
  2. مرحلة ثبات الفورمة الرياضية .
  3. مرحلة فقدان الفورمة الرياضية .
  • إ شرحي بالتفصيل هذه القواعد الأساسية التي تحدد الفورمة الرياضية ، و مراحل نموها ؟

                                                                        باقي الأسئلة أنظر خلف الورقة

السؤال الثالث                                                                                             (10) درجات 

 

 

- ترجمي إلى الإنجليزية خمسة مصطلحات لكل مسابقة تم تدريسها في المنهج ؟

( دفع الجلة – الوثب الثلاثي – 100م حواجز – 4×100م تتابع )

 

 

السؤال الرابع                                                                                              (10) درجات                                           

 

  

        عهد إليك بتعليم طالبات مدرسة إعدادية مسابقة من المسابقات التي تم تدريسها بالمنهج ( يمكنك إختيار أحداها ) تكلمي عن  .... .

  1. الخطوات التي سوف تتبعينها لتعليم هذه المسابقة .
  2. بماذا تتميز لاعبة هذه المسابقة من صفات بدنية .
  3. ما هي الأدوات البديلة الحديثة التي يمكن إستخدامها .
  4. إذكري خمسة تمرينات متدرجة لتعليم هذه المسابقة .
  5. إذكري الأخطاء الفنية و الأخطاء القانونية التي تلغي هذه المسابقة .

 

 

 

                                                        مع تمنياتى بالنجاح و التوفيق ..،

                                                     منسق المقرر :  أ.د/ إيمان محمد نصر

 

 

 

إمتحان الدور الأول يناير 2015- 2016م لتخصص الفرقة الرابعة

مادة مسابقات الميدان و المضمار

 

أجيبي على الأسئلة الآتيه :-   

 السؤال الأول                                                                                                 (5) درجات                                           

 

 

-  ضعـــــى علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام العبارات  الأتية :-

1- يفضل إستخدام البدء المنخفض في سباقات المسافات القصيرة

(     )

2- يلغى سباق 100 م عدو بعد عمل بدايتان خطأ                                                             

(     )

3- تعتبر المحاولة صحيحة إذا سقطت الجلة على إحدى خطي مقطع الرمي

(     )

4- خروج لاعب دفع الجلة من الدائرة في إتجاه مقطع الرمي

(     )

5- عاد متسابق الوثب الثلاثي بعد هبوطه في الحفرة في إتجاه لوحة الإرتقاء  

(     )

6- سباق 4×100 م تتابع من السباقات التي يمكن أن يؤديها خمس لاعبين

(     )

7- يسمح للمتسابقين في سباق 4×100 م تتابع الجري مسافتين   

(     )

8- يجوز أن يلمس اللاعب أعلى لوحة الإيقاف في مسابقة دفع الجلة   

(     )

9- المساعدة بالدفع أو أي طريقة أخرى جائزة في سباق 4×100 م تتابع   

(     )

10- يجب أن تصل القدمين للأرض معا في بداية وضع الإرتكاز الثاني في سباق دفع الجلة

(     )

 

                          

السؤال الثاني                                                                                                (5) درجات

 

 

  • تعتبر الفورمة الرياضية هي الحالة التي يكون عليها الرياضي و التي تتصف بمستوى عالي ، و لإكتساب الفورمة الرياضية فوائد أساسية تتحدد في ثلاث مراحل
  1. مرحلة إكتساب الفورمة الرياضية .
  2. مرحلة ثبات الفورمة الرياضية .
  3. مرحلة فقدان الفورمة الرياضية .
  • إ شرحي بالتفصيل هذه القواعد الأساسية التي تحدد الفورمة الرياضية ، و مراحل نموها ؟

                                                                        باقي الأسئلة أنظر خلف الورقة

السؤال الثالث                                                                                             (10) درجات 

 

 

- ترجمي إلى الإنجليزية خمسة مصطلحات لكل مسابقة تم تدريسها في المنهج ؟

( دفع الجلة – الوثب الثلاثي – 100م حواجز – 4×100م تتابع )

 

 

السؤال الرابع                                                                                              (10) درجات                                          

 

  

        عهد إليك بتعليم طالبات مدرسة إعدادية مسابقة من المسابقات التي تم تدريسها بالمنهج ( يمكنك إختيار أحداها ) تكلمي عن  .... .

  1. الخطوات التي سوف تتبعينها لتعليم هذه المسابقة .
  2. بماذا تتميز لاعبة هذه المسابقة من صفات بدنية .
  3. ما هي الأدوات البديلة الحديثة التي يمكن إستخدامها .
  4. إذكري خمسة تمرينات متدرجة لتعليم هذه المسابقة .
  5. إذكري الأخطاء الفنية و الأخطاء القانونية التي تلغي هذه المسابقة .

 

 

 

                                                        مع تمنياتى بالنجاح و التوفيق ..،

                                                     منسق المقرر :  أ.د/ إيمان محمد نصر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إجابة إمتحان الدور الأول يناير 2015- 2016م لتخصص الفرقة الرابعة

مادة مسابقات الميدان و المضمار

 

أجيبي على الأسئلة الآتيه :-   

 السؤال الأول                                                                                                 (5) درجات                                           

 

 

-  ضعـــــى علامة ( √ ) أو علامة ( × ) أمام العبارات  الأتية :-

1- يفضل إستخدام البدء المنخفض في سباقات المسافات القصيرة

(  √ )

2- يلغى سباق 100 م عدو بعد عمل بدايتان خطأ                                                              

(  √ )

3- تعتبر المحاولة صحيحة إذا سقطت الجلة على إحدى خطي مقطع الرمي

(  √ )

4- خروج لاعب دفع الجلة من الدائرة في إتجاه مقطع الرمي

(  × )

5- عاد متسابق الوثب الثلاثي بعد هبوطه في الحفرة في إتجاه لوحة الإرتقاء  

(  × )

6- سباق 4×100 م تتابع من السباقات التي يمكن أن يؤديها خمس لاعبين

(  × )

7- يسمح للمتسابقين في سباق 4×100 م تتابع الجري مسافتين   

(  × )

8- يجوز أن يلمس اللاعب أعلى لوحة الإيقاف في مسابقة دفع الجلة   

(  × )

9- المساعدة بالدفع أو أي طريقة أخرى جائزة في سباق 4×100 م تتابع   

(  × )

10- يجب أن تصل القدمين للأرض معا في بداية وضع الإرتكاز الثاني في سباق دفع الجلة

(  √ )

 

                          

السؤال الثاني                                                                                                (5) درجات

 

 

  • تعتبر الفورمة الرياضية هي الحالة التي يكون عليها الرياضي و التي تتصف بمستوى عالي ، و لإكتساب الفورمة الرياضية فوائد أساسية تتحدد في ثلاث مراحل
  1. مرحلة إكتساب الفورمة الرياضية .
  2. مرحلة ثبات الفورمة الرياضية .
  3. مرحلة فقدان الفورمة الرياضية .
  • إ شرحي بالتفصيل هذه القواعد الأساسية التي تحدد الفورمة الرياضية ، و مراحل نموها ؟

                                                                        باقي الأسئلة أنظر خلف الورقة

 

إن التطور البيولوجى لإمكانيات الفرد للوصول إلى الفورمة الرياضية يأتى من خلال قدرة أجهزة الجسم الداخلية على التكيف السريع مع كل مجهود عالى وقدرة العمل العضلى للقوة والسرعة والتحمل والرشاقة والتوافق وتوفير إستهلاك الطاقة بالنسبة للرياضى ولابد الأخذ بعين الإعتبار:

تقويم الفورمة الرياضية من خلال مؤشر تقدم المستوى الرياضى سواء بمقدار الفرق بين مستوى الرياضى وما يتحقق خلال الموسم الحالى والنتائج الخاصة بالمنافسات ومحاولات التجريبية الأولى خلال الموسم التجريبيى كما يوجد مؤشرات لثبات المستوى الرياضى مثل الحد الأدنى للنتائج التى يحققها الرياضى خلال القياسات أو المنافسات ويجب أن لا تقل عن 95 – 97 % من أفضل مستوى للرياضى وفى حالة تكرار تحقيق مستوى النتائج إلى الحد الأدنى وخلال فترات قصيرة دل ذلك على ثبات مستوى الفورمة الرياضية.

* وتمر الفورمة الرياضية بمراحل للنمو:

-   المرحلة الأولى: وهى المرحلة التى يتم فيها تحسين للمكونات الأساسية وتتسم بالإرتفاع بالمستوى العام لإمكانات الجسم الوظيفية وتشكيل المهارات الحركية.

-   المرحلة الثانية : وتتميز بالثبات النسبى للفورمة الرياضية فى شكلها التمهيدى ويعتب أى خلل هو نقص فى الجوانب التكوينية لما أمكن بناءه.

-   المرحلة الثالثة: وتتميز بإتجاهية عملية التكيف نحو الإستشفائية وبناء على ذلك يتم فقد الفورمة الرياضية تدريجيا إلا أن بعض الرياضين يحافظون عليها من خلال تغير الأحمال التدريبة التى تم التدريب بها خلال فترات التدريب – توزيع تشكيل حمل التدريب بشكل مناسب يصعد إلى القمة ثم الهبوط ثم الصعود فكل ما يكتسب اللاعب بسرعة يفقده بسرعة لذا لابد من زيادة مساحة منحنى تشكيل الحمل – يصعب الإحتفاظ بمستوى النشاط البيولوجى للجسم بدرجة عالية وبمستوى ثابت نظراً للمتغيرات البيئية الداخلية والإرتفاع الحيوى الطبيعى.

فترات نمو الفورمة الرياضية:

الفترة الأولى: وتتفق مع مرحلة الإعداد التمهيدية وتستغرق من 3 – 4 أشهر خلال الموسم نصف السنوى، 5-7 أشهر خلال الموسم السنوى وتقل عن 3-4 أشهر فى المواسم التدريبية.

الفترة الثانية: تتم خلال فترة المنافسات وتستغرق من 1.5 – 2 – 4 – 5 أشهر.

الفترة الثالثة: خلال الفترة الإنتقالية للموسم التدريبي.

  • القواعد الأساسية التى تحدد الفورمة الرياضية :

تعتبر الفورمة الرياضية هى الحالة التى يكون عليها الرياضى وتتصف بمستوى عالى وعلاقته المثالية بين جميع الإعداد الخاص بدنى وفنى وخططى ونفسي يسهم فى تكامل وإكتساب الفورمة الرياضية من خلال القواعد الأساسية وهى كالأتى:

- مرحلة إكتساب الفورمة.

- مرحلة الثبات للفورمة الرياضية.

- مرحلة الفقدان الزمنى للفورمة الرياضية.

* المرحلة الأولى للفورمة الرياضية: يتم النمو على فترتين برفع مستوى الإمكانات الوظيفية للنظم الحيوية الأساسية وتتشكل القدرات والخبرات الحركية وتنمو الصفات البدنية.

* المرحلة الثانية (الثبات): وتتميز بإعداد الرياضى لتحقيق إنجازات عالية والثبات النسبى للفورمة الرياضية على الرغم من أن معظم مكونات الحالة التدريبية ناتجه من جراء تغيرات كثيرة (مورفولوجية – فسيولوجية – نفسية) سابقة والتى تكون ثابته إلى حد كبير.

* المرحلة الثالثة (الفقدان الزمنى للفورمة الرياضية): تصف هذه المرحلة بإختلاف إرتباط التوافقات الخاصة وإنخفاض مستوى إمكانيات النظم الحيوية التى يتوقف عليها إظهار الصفات البدنية الخاصة.

 

السؤال الثالث                                                                                             (10) درجات 

 

 

- ترجمي إلى الإنجليزية خمسة مصطلحات لكل مسابقة تم تدريسها في المنهج ؟

( دفع الجلة – الوثب الثلاثي – 100م حواجز – 4×100م تتابع )

Shot Put – Triple Jump – 100 m Hurdles – Relay Race      

السؤال الرابع                                                                                              (10) درجات                                          

 

  

        عهد إليك بتعليم طالبات مدرسة إعدادية مسابقة من المسابقات التي تم تدريسها بالمنهج ( يمكنك إختيار أحداها ) تكلمي عن  .... .

  1. الخطوات التي سوف تتبعينها لتعليم هذه المسابقة .
  2. بماذا تتميز لاعبة هذه المسابقة من صفات بدنية .
  3. ما هي الأدوات البديلة الحديثة التي يمكن إستخدامها .
  4. إذكري خمسة تمرينات متدرجة لتعليم هذه المسابقة .
  5. إذكري الأخطاء الفنية و الأخطاء القانونية التي تلغي هذه المسابقة .

تناول الطالبة أى مسابقة من المسابقات التالية ( دفع الجلة – سباق الحواجز– الوثب الثلاثى  – 4 × 100 متر تتابع) وتتبع التسلسل الحركى لها على سبيل المثال دفع الجلة (( مسك وحمل الجلة – وقفة الإستعداد – التكور أو الزحلقة – وضع الرمى – التخلص وحفظ الإتزان )) وتتناول الخطوات التعليمية والتدريبية لكافة تلك المراحل مع توضيح الأدوات البديلة والحديثة المستخدمة فى عملية التعليم والتدريب مع مراعاة قلة التكاليف للأدوات كإستخدام الأعلام لتحديد مسافة الرمى المطلوبة وقوائم وثب عالى وعارضة لتحديد زاوية الرمى المطلوبة وأثقال وكرات طبية وكرات كوتشوك وغيرها من الأدوات.

 - تتناول الطالبة الأخطاء الفنية والقانونية الخاصة بالسباق. على سبيل المثال دفع الجلة

الأخطاء الفنية وطرق تصحيحها الخاصة بالمسابقة:

1- إلتصاق مفصل المرفق بالجسم أو دفعه للخارج بزاوية 90 درجة.

السبب: عدم حمل الجلة بالطريقة السليمة.

التصحيح: حمل الجلة بالطريقة السليمة والمناسبة ووضع اليد يكون خلف الجلة بحيث يكون إتجاه المرفق للأمام بزاوية 45 درجة تقريبا.

2- عدم وقوع معظم وزن الجسم على قدم الإرتكاز.

السبب: رفع الجذع أثناء الزحلقة مع إرتفاع الرجل الحرة كثيرا.

التصحيح: دفع الرجل الحرة عاليا قليلا وفى إتجاه الدفع.

3-  طريق دفع الجلة ليس مستقيما.

السبب: إضافة حركات بالكتف الدافعة فى وضع الدفع.

التصحيح: تثبيت الكتفين من بدء الزحلقة حتى وضع الدفع.

الأخطاء القانونية الخاصة بالمسابقة:

1-     لمس اللاعب بأى جزء من جسمه الأرض خارج الدائرة قبل أن تلمس الأداة الأرض.

2-     خروج الجلة خارج مقطع الرمى.

3-     لمس اللاعب أعلى لوحة الإيقاف.

4-     خروج اللاعب من النصف الأمامى (القريب من مقطع الرمى) بعد أداء المحاولة.

5-     يمنح للاعب دقيقتان لأداء المحاولة وإن لم تتم فى الزمن المحدد تعتبر وكأنه أداها فاشلة.

6-     التصرف الغير رياضى والغير أخلاقى

7-     تعاطى العقاقير والمنشطات

8-     الإعتراض على قرارات الحكام.

 - كما تتناول الطالبة بعض التدريبات التى تساعد على الإرتقاء بمستوى الرياضى

 

 

 

                                                        مع تمنياتى بالنجاح و التوفيق ..،

                                                     منسق المقرر :  أ.د/ إيمان محمد نصر

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية