امتحان مقرر طرق تدريس التربية البدنية الفرقة الثالثة

تم النشر بتاريخ: 04/01/2016

                                                                         مرحلة البكالوريوس

كلية التربية الرياضية للبنات                                                        امتحان مقرر طرق تدريس التربية البدنية

قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب والتربيه العملية                      الفرقة الثالثة

الفصل الدراسي الاول 2015/2016م                                         الزمن: ســــــــاعتان

التاريخ :4 / 1 / 2016م                                                          الدرجة الكلية (60)

عددالأوراق: 1     

أجيبي عن الأسئلة الأتية:

 

السؤال الاول:                                                                              (20 درجات)

                                                                          

      هناك بعض الأفكار القديمة التى تقوم عليها المدارس ووضع العلماء بعض الأفكار  

      الصحيحة المقابلة لها التى يجب أن تحل محلها فى عملية التعليم وبناءا" على ذلك :

  • قارنى بين الفكرة القديمة و الفكرة الحديثة فى العملية التعليمية؟

 

السؤال الثانى: اذكرى المصطلح العلمى :-                                          (10 درجات)

 

  1. هى فترة التدريب التى تقضيها طالبات كلية التربية الرياضية المتوقع تخرجهن فى إحدى مدارس التعليم العام وذلك لفترة كافية. (                    )

 

  1. هى عبارة عن مجموعة من الأختبارات المعدة أو المقننة ذات مستويات متدرجة يمكن بواسطتها المقارنة بين الأفراد و المجموعات. (                    )

 

  1. هو التقدير الشامل لخطوات النمو و متابعة التغيرات الكلية خلال مسيرة عملية تربوية نحو تحقيق هدفا و قيمة معينة. (                    )

 

  1. هى طالبة كلية التربية الرياضية التى تقوم تحت إشراف المتخصصات من الموجهات الفنيات وأعضاء هيئة التدريس بالكلية بالتدريب على التدريس فى إحدى مدارس التدريب الميدانى. (                    )

 

  1. هى القناة أو القنوات التى تمر من خلالها الرسالة بين المرسل والمستقبل.(           )

 

  1. هو أساس المنظومة التعليمية وبمقدار كفاءتة التدريسية و قدرته على الخلق و الابداع بقدر ما تكون فاعليتة فى العملية التعليمية. (          )

 

باقى الاسئلة خلف الورقة

  1. هو عملية التوجية والارشاد والتقويم التى تتلقاها الطالبة المعلمة خلال فترة التدريب الميدانى . (          )

 

  1. هو ذلك النوع من التعلم الذاتى الذى يعتمد على معرفة المتعلم الفورية نتيجة لإستجابة مما يعطى تعزيزا لإستجابتة و بها نقسم المادة الدراسية إلى خطوات بسيطة مرتبة ترتيبا خاصا فى إطارات.(          )  

                   

  1. هى موجهة مديرية التربية والتعليم أوعضو هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية و التى تقوم بالاشراف على الطالبة المعلمة. (          )

 

10-هو تغير أو تعديل فى السلوك نتيجة قيامة بنشاط وهو مفهوم من المفاهيم الأساسية 

      فى أحد فروع المعرفة. (          )

                          

السؤال الثالث:                                                                            (20 درجات)

 

  1. ما هى أهمية التدريب الميدانى ؟

 

  1. أذكرى عناصر عملية الأتصال التربوى ؟

 

السؤال الرابع:  ضعى علامة ( √) أو ( × ) امام العبارات الاتية:              (10 درجات)

 

  1. تعتبر الصور المتسلسلة من الوسائل التكنولوجية المستخدمة فى برامج التربية الرياضية. (          )

 

  1. تساعد الوسائل التعليمية على تحاشى الوقوع فى اللفظية. (         )

 

  1. المنافسات والمباريات من الوسائل التقليدية للتقويم. (          )

 

  1. البرمجة الخطية هى النوع الوحيد للتعليم المبرمج. (          )

 

  1. فى الفكرة القديمة للتعلم لكل متعلم محتوى موضوع مختلف. (          )

 

  1. ضرورة تقنين كم وكيف المنهج الدراسى بما يحقق التنمية المتزنة للتلاميذ . (         )

 

  1. اسلوب الاوامر هو أقل الأساليب أستخداما فى درس التربية الرياضية. (          )

 

  1. شروط التعلم " الدوافع , الممارسة , النضج ". (          )

 

  1. الوسائل التعليمية لاتساعد فى تنويع أساليب التعزيز . (          )

 

  1. - من أهداف التدريب الميدانى التخطيط لعملية التعليم. (          )

 

 

 

مع تمنياتي بالنجاح و التوفيق

د/ مها محمد عبدالوهاب

 

 

 

 

نموذج اجابة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

ج السؤال الاول:                                                                           (20 درجات)

                                                                          

      هناك بعض الأفكار القديمة التى تقوم عليها المدارس ووضع العلماء بعض الأفكار  

      الصحيحة المقابلة لها التى يجب أن تحل محلها فى عملية التعليم وبناءا" على ذلك :

  • تقارن الطالبة بين الفكرة القديمة و الفكرة الحديثة فى العملية التعليمية:

الإجابة- ص 207 :210   

 

 

ج السؤال الثانى: اذكرى المصطلح العلمى :-  الاجابة                            (10 درجات)

 

  1. هى فترة التدريب التى تقضيها طالبات كلية التربية الرياضية المتوقع تخرجهن فى إحدى مدارس التعليم العام وذلك لفترة كافية. ( التدريب الميدانى ص7 )

 

  1. هى عبارة عن مجموعة من الأختبارات المعدة أو المقننة ذات مستويات متدرجة يمكن بواسطتها المقارنة بين الأفراد و المجموعات. ( قوائم التقدير ص144)

 

  1. هو التقدير الشامل لخطوات النمو و متابعة التغيرات الكلية خلال مسيرة عملية تربوية نحو تحقيق هدفا و قيمة معينة. ( التقويم ص131 )

 

  1. هى طالبة كلية التربية الرياضية التى تقوم تحت إشراف المتخصصات من الموجهات الفنيات وأعضاء هيئة التدريس بالكلية بالتدريب على التدريس فى إحدى مدارس التدريب الميدانى. (الطالبة المعلمة ص124 )

 

  1. هى القناة أو القنوات التى تمر من خلالها الرسالة بين المرسل والمستقبل.

                                                                      ( قناة الاتصال ص238 )

 

  1. هو أساس المنظومة التعليمية وبمقدار كفاءتة التدريسية و قدرته على الخلق و الابداع بقدر ما تكون فاعليتة فى العملية التعليمية. ( المعلم ص59 )

 

  1. هو عملية التوجية والارشاد والتقويم التى تتلقاها الطالبة المعلمة خلال فترة التدريب الميدانى . ( الأشراف فى التدريب الميدانى ص20 )

 

  1. هو ذلك النوع من التعلم الذاتى الذى يعتمد على معرفة المتعلم الفورية نتيجة لإستجابة مما يعطى تعزيزا لإستجابتة و بها نقسم المادة الدراسية إلى خطوات بسيطة مرتبة ترتيبا خاصا فى إطارات.(التعليم المبرمج ص240 )  

                   

  1. هى موجهة مديرية التربية والتعليم أوعضو هيئة التدريس بكلية التربية الرياضية و التى تقوم بالاشراف على الطالبة المعلمة. ( المشرفة التربوية ص21 )

 

10-هو تغير أو تعديل فى السلوك نتيجة قيامة بنشاط وهو مفهوم من المفاهيم الأساسية 

      فى أحد فروع المعرفة. ( التعلم ص204 )

                          

ج السؤال الثالث:                                                                           (20 درجات)

 

  1. تشرح الطالبة أهمية التدريب الميدانى : الإجابة ص9 :11

 

 

  1. تذكر الطالبة عناصر عملية الأتصال التربوى : الإجابة ص236

 

1-المرسل    2-المستقبل    3-الرسالة     4-قناة الاتصال    5-التغذية الرجعية

 

 

ج السؤال الرابع:  ضعى علامة ( √) أو ( × ) امام العبارات الاتية: الإجابة  (10 درجات)

 

  1. تعتبر الصور المتسلسلة من الوسائل التكنولوجية المستخدمة فى برامج التربية الرياضية. (   √  ) ص 271

 

  1. تساعد الوسائل التعليمية على تحاشى الوقوع فى اللفظية. (   √  ) ص 234

 

  1. المنافسات والمباريات من الوسائل التقليدية للتقويم. (   √  ) ص 137

 

  1. البرمجة الخطية هى النوع الوحيد للتعليم المبرمج. (  ×  ) ص 241

 

  1. فى الفكرة القديمة للتعلم لكل متعلم محتوى موضوع مختلف. (  ×  ) ص 207

 

  1. ضرورة تقنين كم وكيف المنهج الدراسى بما يحقق التنمية المتزنة للتلاميذ . ( √ )

                                                                                            ص 102

 

  1. اسلوب الاوامر هو أقل الأساليب أستخداما فى درس التربية الرياضية. (  ×  )ص80

 

  1. شروط التعلم " الدوافع , الممارسة , النضج ". (  √ ) ص 210

 

  1. الوسائل التعليمية لاتساعد فى تنويع أساليب التعزيز . (  ×  ) ص234

 

  1. - من أهداف التدريب الميدانى التخطيط لعملية التعليم. (  √  ) ص 11

 

 

 

 

 

                                                                       مع تمنياتي بالنجاح و التوفيق

                                                                   د/ مها محمد عبدالوهاب                                                                                                   


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية