امتحان مقرر (سيكولوجية التعلم الحركي) الفرقة ( الثالثة)

تم النشر بتاريخ: 11/01/2016

جامعة الزقازيق

كلية التربية الرياضية بنات                                          

قسم : العلوم التربوية والأجتماعية

مرحلةالبكالوريوس                                                                      

نموذج اجابة امتحان مقرر (سيكولوجية التعلم الحركي) الفرقة ( الثالثة)

الفصل الدراسى (الأول ) للعام الجامعى ( 2015/2016) التاريخ :(11/1/ 2016)

الزمن : ساعتان     الدرجة الكلية : 60درجة    عدد الأسئلة : أربعة أسئلة

أجيبى عن الأسئلة الأتية

 

السؤال الأول :- ضعي علامة () امام العبارة الصحيحة وعلامة (×) امام العبارة الخاطئة مع تصحيح الخطأ                                                                    (20درجة)

1-الذاكرة التي تحفظ المعلومات بالكامل لفترات طويلة جداً عن الإنسان هي الذاكرة قصيرة المدي. ) الذاكرة طويلة المدى 

2-يعتبر التكرار شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم  (× ) النضج او الدافعية او الممارسة

3-عملية التعليم عملية منفصلة ليس لها حدود نهائية.( × ) عملية التعليم عملية

      مستمرة  ليس لها حدود نهائية

  1. المتغيرات المستقلة هي بمثابة الاستجابة التي يقوم بها الكائن الحي ويمكن ملاحظتها وبالتالي قياسها. (  × )      المتغيرات التابعة                    
  2. نظرية التعلم الشرطي  تهتم بالإدراك والأسلوب المعرفي في الفهم والعقل . ( × )

نظرية التعلم بالبصيرة او الاستبصار

  1. الحداثة Recency شرطا من شروط سرعة وسهولة التعلم(×  )

التذكر شرطا من شروط سرعة و سهولة التعلم

  1. التعلم عند الجشتالت متعلق بإلاحساس .(   ×بالادراك
  1. يجب أن يكون التصور أبطأ من الأداء الفعلي للفرد. ( ×)

يجب أن يكون التصور بنفس السرعة الفعلية للأداء

  1. ادراك الاحساس بالمسافة هو قدرة اللاعب علي تحديد زمن أداء حركي معين. (  ×  )

المسافة التي يقطعها أثناء الأداء

10- من مبادئ التصور أن يتم لمدة قصيرة (1-3) دقائق.  (  ×  ) (3-5)

11-يحدث اتصال بين المدخلات والمخرجات فى نظم التوجيه . (× ) عدم اتصال

12- قياس الأداء الفعلي يكون أثناء التدريب وليس أثناء المباراة .(× )

           أثناء المباراة وليس أثناء التدريب

13- يمكن تعميم الاستجابات فى حالة تشابه المثيرات في المواقف المختلفة.  (    )

14- لاحظ العالم "نوبرت فينر" الشبه الكبير بين الضبط الانسانى والضبط الآلي. (  )

15-عرف "كليفتون"الادراك بأنه تنظيم البيانات المدخلة والبيانات المخزونة للقيام بالاداء

        الحركي.( )  

16-من أهم عيوب المهارة الحركية كأجزاء تأخير اتقان المهارة وظهور بعض العادات

      الحركية الخاطئة  (  )

17- فى مرحلة انتشار العمليات العصبية تفوق عمليات الاثارة العصبية فى بداية التعلم()

18- اصلاح الخطأ الأساسي يؤدي الى اصلاح معظم الأخطاء الجزئية الأخرى. (  )

19- القياس عملية مستمرة باستمرار حياة الانسان .(   )

20- قد تكون ظاهرة الذبذبات القصيرة ظاهرة عامة فى معظم منحنيات التعلم. (  )

السؤال الثاني: أكملي ما يأتي :-(18 درجة)

  1. من أهم نواحي النضج
  1. النضج العضوي أو البدني

                            2.النضج العقلي

  1. .النضج الانفعالي

 

  1. من أنواع الاحساسات في النشاط الرياضي 1- الاحساس بالحركة

2- الاحساس بالتوازن

                                                         3- الاحساسات اللمسية.

  1. من أهم العوامل المؤثرة في الادراك

                                    1- المؤثرات الخارجية ( خاصة بالمثير)

                                    2- المؤثرات الداخلية ( خاصة بالفرد نفسه)

  1. المتغيرات المتوسطة وهي التي تتوسط المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة.
  2. من أهم الشروط التي يجب توافرها حتي يتحقق التعلم  النضج - الممارسة - الدافعية.
  3. الملاحظة هى التى تشكل حجر الزاوية لنجاح المدرب فى عملية اصلاح الأخطاء.
  4. تأتي الوسائل العملية فى المرتبة الأولى ثم الوسائل السمعية والبصرية فى مرحلة التوافق الاولي للمهارة
  5. الوسائل البيانية التى تسجل مقدار التغير فى الأداء نتيجة الممارسة والتدريب تسمى منحنيات التعلم
  6. الاستجابة المتوقعة هى الاستجابة الشرطية التى تظهر قبل ظهور المثير الأصلى .

10-مصطلح الهضبة يقصد بها وجود الفترات فى عملية التعلم الحركى لايحقق فيها الفرد نجاحاً  

    ملحوظاً فى الأداء رغم مواصلة التدري

م

المجموعة (أ)

م

المجموعة (ب)

1

أحد مؤسسي  نظرية الجشطالت في علم النفس

3

فوتهايمر

2

أحدأهم مؤسس نظرية التعلم الشرطي                                          

2

بافلوف

3

السيبرنيتكا

5

هوعلم نظم التحكم والضبط الذاتى

4

منحنيات الزيادة الأيجابية

1

بطء التحسن فى بداية التعلم ثم يزداد التحسن بنسبة أكبر 

5

الاستجابة

4

هى الأداء أو السلوك الذى يحدثه مثير

 

السؤال الثالث : اختارى من المجموعة (1) ما يناسبها من المجموعة (ب)   (5 درجات)

 

السؤال الرابع:- أجيبى عن الأسئلة الأتية :-(17درجة)

  1. ما الفرق بين النظرية الارتباطية والتعلم بالاستبصار في نظرتهما للتعلم.(4.5درجة)

ج1/

م

النظرية الارتباطية

التعلم بالاستبصار

1

تعطى المدرسة السلوكية اهمية كبرى

*لاثر البيئة فى التعلم

تعطى المدرسة المجالية الاهمية

* للتفاعل الديناميكى بين الكائن الحى والبيئة تبعا لتكوين الكائن الحى نفسه.

2

الأهمية للأجزاء التى يتكون منها الكل

الاهمية للكل فوق الجزء

3

للخبرات الماضية واثرها فى الحاضر

حيث يتمكن الفرد من حل مشاكلة بالاستعانة بخبراته السابقة

فلا ينكرون اثر الخبرات السابقة ولكنهم يعطون اهمية كبرى للحاضر، ويرون انه قد توجد الخبرات السابقة ومع ذلك لايتمكن الفرد من حل المشكلة اذا جابهته فى شكل جديد او فى موقف مغاير ، حيث يجب النظر إلى المشكلة بوضعها الراهن الجديد لان ذلك فى نظرهم اهم من الخبرات السابقة

 

 

  1. قارني بين التعلم والنضج.(5 درجات)

ج2 /

التعلـم

النضـج

  1. عملية نمو تحدث نتيجة لقيام الفرد بنشاطه.

-عملية نمو داخلى متتابع تتناول جميع نواحى الفرد.

  1. عملية إرادية أى تحدث تحت تأثير الاراده.

يحدث تلقائيا حتى وقت الرقاد أى بدون إراده.

  1. يؤدى إلى ظهور انماط خاصه معينه من السلوك لدى الفرد تميزه عن غيره.

ظهور أنواع عامه من السلوك تظهر لدى جميع الافراد فى نفس العمر وعلى نحو مماثل رغم اختلاف العوامل المؤثره.

  1. يرجع التعلم إلى العوامل البيئة الخارجية التى تؤثر فى الفرد.

يرجع النضج إلى العوامل العضوية الداخلية أو التغيرات الناتجه عن التطورات التشريحية اوالفسيولوجية وخاصة فى الجهاز العصبى للفرد.

5-رغم وجود الفروق السابقة بين التعلم والنضج الا ان هناك صلات وثيقة بينهما فالتعلم يعتمد بدرجه كبيره على النضج. كما ان النضج يحدد امكانية سلوك الفرد ومدى ما يمكنه للقيام  به من نشاط ومقدار ما يكتسبه من مهارات وخبرات.

 

 

  1. اذكري المبادئ التى تم استخلاصها من نظرية التعلم بالارتباط الشرطى.(2.5درجة)

ج3 / 1- التدعيم   2- الخمود والعودة التلقائية   3- االتعميم  4- التمييز 

       5- التوقع

  1. استخلاصي تفسير بعض العلماء لظاهرة الهضاب فى التعلم الحركي.(5 درجات)

ج4 /1- أن الفرد قد وصل الى الحد الاقصي لقدرة مستواه وهو ما يعرف بالحد الفسيولوجي0

2- بعض العلماء يعارضون الرأي السابق ويؤكدون أن مستوى الفرد يتحسن بشرط استخدام الطرق والوسائل الملائمة ويرون أن الحد الفسيولوجي مجرد فرض نظرى أكثرمنه عملي 0

  1. بعض العلماء يرون أن الهضبة تمثل النهاية التي يريد الفرد التوقف عندها نتيجة لعوامل الدافعية ويسمى بالحد الدافعي 0
  2. بعض العلماء يرون أن الهضبة قد تمثل النهاية التي يستطيع الفرد التوصل اليها بسبب الالات والاساليب أو المواد ويسمي بالحد المادي 0

5-هناك رأى أخر يري أن الهضبة تحدث نتيجة (الحد المادي) أولاً ، يليها (الحد الدافعي) وأخيراً (الحد الفسيولوجي)0

انتهت الأجابة على الأسئلة مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق

                                 أ.د/ أمال يوسف      م. د/ دعاء فاروق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية