امتحان مقرر (أصول التربيه ) الفرقة (الثانيه )

تم النشر بتاريخ: 11/01/2016

 

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم:العلوم التربوية والإجتماعية

     مرحلة:البكالوريوس

امتحان مقرر (أصول التربيه ) الفرقة (الثانيه ) الفصل الدراسى (الاول)

العام الجامعى (2015 / 2016 م)

  الزمن: ساعتان                                               الدرجة الكلية: 60 درجة

  عدد الأسئلة: 4 اسئلة                                        التاريخ: 11 / 1 / 2016 م

 

 
 

 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (أربعة) أسئلة

      السؤال الاول: أكملي مايأتي :-    (7 درجات)

 

  1. يعرف "جون ديوي " التربيه علي أنها عمليه مستمره لاعاده بناء ......... بهدف توسيع وتعميق مضمونها الاجتماعي.
  2. من خلال تحليل تعريف "رالف لينتون " للثقافه  اتضح أنها تتكون من ....... واخري ...........
  3. الحقائق الخاصه بالتربيه الرياضيه تشتق من ثلاثه مصادر رئيسيه وهي .......، ..........،.........
  4. المهنه هي عمل يتطلب علوم تخصصيه توجهها .......... وتحتاج لاعداد اكاديمي طويل.
  5.  

 

السؤال الثاني: ضعي علامة (  √) او (  × ) مع تصحيح الخطأ.    (8 درجات)

 

  1. التربيه  عمليه تكيف الفرد مع نفسه                                                           ( )
  2.   النشاط الخارجي هي أنشطه مكمله للدرس وذات طابع تطبيقي                         ( )
  3. التقاليد هي عباره عن سلوك يتكرر بالوعي أو اللاوعي في موقف معين               ( )
  4. يعد التحكيم من العمليات الاجتماعيه السلبيه في الرياضه                                  ( )
  5. من أولي خطوات عمليه التنشئه الاجتماعيه الملاحظه والانتباه                           ( )
  6. تختلف الثقافه باختلاف المجتمعات .                                                           ( )
  7. يساعد علم النفس في بناء واستخدام وتطبيق اختبارات التحصيل الدراسي .            ( )
  8. التربيه مفهومها أعم واشمل من عمليه التعليم والتعلم  .                                    ( )

 

 

السؤال الثالث : عللي لما يأتي  :-   ( 15 درجه)

 

  1. علي الرغم من أن المفهوم السادس للتربيه "التربيه هي خبره تؤدي اي مزيد من كسب الخبره " من مميزات الا انه عليه بعض الملاحظات ؟
  2. يعد الضبط القهري من اشكال الضبط الاجتماعي ؟
  3. رغم اختلاف مفهوم التربيه الرياضيه من مجتمع الي اخر الا أن كل هذه المعاني تلتقي في عده خصائص ؟

 

 

السؤال الرابع : اجيبي عن الاسئلة الاتية :-      (30 درجة )                                                              

 

  1. وضحي بالرسم الاهداف العامه للتربيه التي تبغي التربيه تحقيقها ؟
  2. حددي الاركان الثلاثه للمسئوليه الاجتماعيه كما حددها" السيد عثمان "(1986) ،مع شرح واحده منهم ؟
  3. اذكري خمسه من قيم التربيه الرياضيه ،مع شرح احداها ؟
  4. عددي أهم وسائل الضبط الاجتماعي ؟
  5. هناك العديد من الواجبات الخاصه لمدرس التربيه الرياضيه متصله بالتدريس ،اذكري (6)منهم فقط؟

 

 

 

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

                                                                                                                                                                              

                                                                                       واضع الامتحان

                                                                                             د/أسماء يحي عزت

 

 

 

 

 

امتحان مقرر (أصول التربيه ) الفرقة (الثانيه ) الفصل الدراسى (الاول)

العام الجامعى (2015 / 2016 م)

  الزمن: ساعتان                                               الدرجة الكلية: 60 درجة

  عدد الأسئلة: 4 اسئلة                                        التاريخ: 11 / 1 / 2016 م

 

 
 
 

 

 

أجيبى عن الأسئلة الآتية:   (أربعة) أسئلة

      السؤال الاول: أكملي مايأتي :-                                               (7 درجات)

 

  1. يعرف "جون ديوي " التربيه علي أنها عمليه مستمره لاعاده بناء الخبره بهدف توسيع وتعميق مضمونها الاجتماعي.
  2. من خلال تحليل تعريف "رالف لينتون " للثقافه  اتضح أنها تتكون من عناصر ماديه واخري غير ماديه .
  3. الحقائق الخاصه بالتربيه الرياضيه تشتق من ثلاثه مصادر رئيسيه وهي العلوم البيولوجيه والانسانيه والتراث الثقافي.
  4. المهنه هي عمل يتطلب علوم تخصصيه توجهها المبادئ وتحتاج لاعداد اكاديمي طويل.
  5.  

 

السؤال الثاني: ضعي علامة (  √) او (  × ) مع تصحيح الخطأ.                  (8 درجات)

  1. التربيه  عمليه تكيف الفرد مع نفسه                                                (×)

- مع المجتمع

2-  النشاط الخارجي هي أنشطه مكمله للدرس وذات طابع تطبيقي               (×)

- النشاط الداخلي .

3- التقاليد هي عباره عن سلوك يتكرر بالوعي أو اللاوعي في موقف معين     (×)

-العاده.

4-يعد التحكيم من العمليات الاجتماعيه السلبيه في الرياضه                        (×)

-الايجابيه.

 

5- من أولي خطوات عمليه التنشئه الاجتماعيه الملاحظه والانتباه                ()

  1. تختلف الثقافه باختلاف المجتمعات .                                                  ()
  2. يساعد علم النفس في بناء واستخدام وتطبيق اختبارات التحصيل الدراسي .  ()

 

 

  1. التربيه مفهومها أعم واشمل من عمليه التعليم والتعلم  .                         ()

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لسؤال الثالث : عللي لما يأتي  :-                                                     ( 15 درجه)

 

  1. علي الرغم من أن المفهوم السادس للتربيه "التربيه هي خبره تؤدي اي مزيد من كسب الخبره " من مميزات الا انه عليه بعض الملاحظات ؟

- أن يجعل عمليه التربيه خاضعه لهوي المتعلم .

-أن يكون التعلم عن طريق العمل .

- هناك بعض الظواهر والاشياء التي لايمكن تعلمها بالخبره .

- كشف المعرفه طبقا لهذا المفهوم أمر غرضي .

  1. يعد الضبط القهري من اشكال الضبط الاجتماعي ؟

-حيث ينشأ هذا الشكا من الضبط بناء علي فاعليه القانون والحكومه والقرارات واللوائح التنظيميه سواء داخل المجتمع أو الجماعه ويصاحب عاده بالقوه أو الخوف من استخدامها ، فانماط السلوك الرادعه في حاله الجريمه انما هي نوع من الضبط القهري .

  1. رغم اختلاف مفهوم التربيه الرياضيه من مجتمع الي اخر الا أن كل هذه المعاني تلتقي في عده خصائص ؟
  1. أن التربيه الرياضيه لا تهتم بالفرد فقط وانما المجتمع ككل .
  2. ان التربيه الرياضيه لاتختص بالجسم فقط وانما تمتد لجميع نواحي الفرد .
  3. ان التربيه الرياضيه نشاط تطبيقي يتخذ من الممارسه اسلوبا للوصول الي أهدافه .
  4. ان التربيه الرياضيه نشاط طبيعي .
  5. ان التربيه الرياضيه جزء أساسي ومكمل لعمليه التربيه الحديثه .

 

السؤال الرابع : اجيبي عن الاسئلة الاتية :-                                        (30 درجة )                                                              

 

  1. وضحي بالرسم الاهداف العامه للتربيه التي تبغي التربيه تحقيقها ؟
  2.  
  3. الاهداف العامه
  4.                            
  5.  
  6. حددي الاركان الثلاثه للمسئوليه الاجتماعيه كما حددها" السيد عثمان "(1986) ،مع شرح واحده منهم ؟

الرعايه ، الهدايه ، الاتقان الشرح ص44

  1. اذكري خمسه من قيم التربيه الرياضيه ،مع شرح احداها ؟

القيمه البدنيه – القيمه الاجتماعيه- القيمه العقليه – القيمه الترويحيه- القيمه الصحيه – القيمه الخلقيه- القيمه النفسيه الشرح ص166-176

  1. عددي أهم وسائل الضبط الاجتماعي ؟

- التشريع (القانون)- الدين-العادات الاجتماعيه –التربيه-الراي العام – العرف

  1. هناك العديد من الواجبات الخاصه لمدرس التربيه الرياضيه متصله بالتدريس ،اذكري (6)منهم؟

- حضوراجتماعات أعضاءهيئه التدريس

- مراجعه الزي المدرسي.

-تقييم الطلاب وفقا للخطه الموضوعه .

-حفظ سجلات النشاط الرياضي .

-مراجع حاله التسهيلات والامكانات وتقديم تقارير عنها .

-التعاون والتنسيق التام مع الزملاء بالقسم .

-الاشراف علي غرفه تبديل الملابس .

-مسئول عن سلامه الطلاب وصلاحيه الاجهزه .

ملازمه الفصول طوال وقت الدرس

معاونه رئيس القسم في تحسين العمليه التعليميه .

 

انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

                                                                                                                                                                              

                                                                                       واضع الامتحان

                                                                                      د/أسماء يحي عزت

 

 

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية