كلية التربية الرياضية بنات
قسم:العلوم التربوية والإجتماعية
مرحلة:البكالوريوس
امتحان مقرر (أصول التربيه ) الفرقة (الثانيه ) الفصل الدراسى (الاول)
العام الجامعى (2015 / 2016 م)
الزمن: ساعتان الدرجة الكلية: 60 درجة
عدد الأسئلة: 4 اسئلة التاريخ: 11 / 1 / 2016 م
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (أربعة) أسئلة
السؤال الاول: أكملي مايأتي :- (7 درجات)
- يعرف "جون ديوي " التربيه علي أنها عمليه مستمره لاعاده بناء ......... بهدف توسيع وتعميق مضمونها الاجتماعي.
- من خلال تحليل تعريف "رالف لينتون " للثقافه اتضح أنها تتكون من ....... واخري ...........
- الحقائق الخاصه بالتربيه الرياضيه تشتق من ثلاثه مصادر رئيسيه وهي .......، ..........،.........
- المهنه هي عمل يتطلب علوم تخصصيه توجهها .......... وتحتاج لاعداد اكاديمي طويل.
-
|
السؤال الثاني: ضعي علامة ( √) او ( × ) مع تصحيح الخطأ. (8 درجات)
- التربيه عمليه تكيف الفرد مع نفسه ( )
- النشاط الخارجي هي أنشطه مكمله للدرس وذات طابع تطبيقي ( )
- التقاليد هي عباره عن سلوك يتكرر بالوعي أو اللاوعي في موقف معين ( )
- يعد التحكيم من العمليات الاجتماعيه السلبيه في الرياضه ( )
- من أولي خطوات عمليه التنشئه الاجتماعيه الملاحظه والانتباه ( )
- تختلف الثقافه باختلاف المجتمعات . ( )
- يساعد علم النفس في بناء واستخدام وتطبيق اختبارات التحصيل الدراسي . ( )
- التربيه مفهومها أعم واشمل من عمليه التعليم والتعلم . ( )
السؤال الثالث : عللي لما يأتي :- ( 15 درجه)
- علي الرغم من أن المفهوم السادس للتربيه "التربيه هي خبره تؤدي اي مزيد من كسب الخبره " من مميزات الا انه عليه بعض الملاحظات ؟
- يعد الضبط القهري من اشكال الضبط الاجتماعي ؟
- رغم اختلاف مفهوم التربيه الرياضيه من مجتمع الي اخر الا أن كل هذه المعاني تلتقي في عده خصائص ؟
|
السؤال الرابع : اجيبي عن الاسئلة الاتية :- (30 درجة )
- وضحي بالرسم الاهداف العامه للتربيه التي تبغي التربيه تحقيقها ؟
- حددي الاركان الثلاثه للمسئوليه الاجتماعيه كما حددها" السيد عثمان "(1986) ،مع شرح واحده منهم ؟
- اذكري خمسه من قيم التربيه الرياضيه ،مع شرح احداها ؟
- عددي أهم وسائل الضبط الاجتماعي ؟
- هناك العديد من الواجبات الخاصه لمدرس التربيه الرياضيه متصله بالتدريس ،اذكري (6)منهم فقط؟
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
واضع الامتحان
د/أسماء يحي عزت
امتحان مقرر (أصول التربيه ) الفرقة (الثانيه ) الفصل الدراسى (الاول)
العام الجامعى (2015 / 2016 م)
الزمن: ساعتان الدرجة الكلية: 60 درجة
عدد الأسئلة: 4 اسئلة التاريخ: 11 / 1 / 2016 م
أجيبى عن الأسئلة الآتية: (أربعة) أسئلة
السؤال الاول: أكملي مايأتي :- (7 درجات)
- يعرف "جون ديوي " التربيه علي أنها عمليه مستمره لاعاده بناء الخبره بهدف توسيع وتعميق مضمونها الاجتماعي.
- من خلال تحليل تعريف "رالف لينتون " للثقافه اتضح أنها تتكون من عناصر ماديه واخري غير ماديه .
- الحقائق الخاصه بالتربيه الرياضيه تشتق من ثلاثه مصادر رئيسيه وهي العلوم البيولوجيه والانسانيه والتراث الثقافي.
- المهنه هي عمل يتطلب علوم تخصصيه توجهها المبادئ وتحتاج لاعداد اكاديمي طويل.
-
|
السؤال الثاني: ضعي علامة ( √) او ( × ) مع تصحيح الخطأ. (8 درجات)
- التربيه عمليه تكيف الفرد مع نفسه (×)
- مع المجتمع
2- النشاط الخارجي هي أنشطه مكمله للدرس وذات طابع تطبيقي (×)
- النشاط الداخلي .
3- التقاليد هي عباره عن سلوك يتكرر بالوعي أو اللاوعي في موقف معين (×)
-العاده.
4-يعد التحكيم من العمليات الاجتماعيه السلبيه في الرياضه (×)
-الايجابيه.
5- من أولي خطوات عمليه التنشئه الاجتماعيه الملاحظه والانتباه (√)
- تختلف الثقافه باختلاف المجتمعات . (√)
- يساعد علم النفس في بناء واستخدام وتطبيق اختبارات التحصيل الدراسي . (√)
- التربيه مفهومها أعم واشمل من عمليه التعليم والتعلم . (√)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
لسؤال الثالث : عللي لما يأتي :- ( 15 درجه)
- علي الرغم من أن المفهوم السادس للتربيه "التربيه هي خبره تؤدي اي مزيد من كسب الخبره " من مميزات الا انه عليه بعض الملاحظات ؟
- أن يجعل عمليه التربيه خاضعه لهوي المتعلم .
-أن يكون التعلم عن طريق العمل .
- هناك بعض الظواهر والاشياء التي لايمكن تعلمها بالخبره .
- كشف المعرفه طبقا لهذا المفهوم أمر غرضي .
- يعد الضبط القهري من اشكال الضبط الاجتماعي ؟
-حيث ينشأ هذا الشكا من الضبط بناء علي فاعليه القانون والحكومه والقرارات واللوائح التنظيميه سواء داخل المجتمع أو الجماعه ويصاحب عاده بالقوه أو الخوف من استخدامها ، فانماط السلوك الرادعه في حاله الجريمه انما هي نوع من الضبط القهري .
- رغم اختلاف مفهوم التربيه الرياضيه من مجتمع الي اخر الا أن كل هذه المعاني تلتقي في عده خصائص ؟
- أن التربيه الرياضيه لا تهتم بالفرد فقط وانما المجتمع ككل .
- ان التربيه الرياضيه لاتختص بالجسم فقط وانما تمتد لجميع نواحي الفرد .
- ان التربيه الرياضيه نشاط تطبيقي يتخذ من الممارسه اسلوبا للوصول الي أهدافه .
- ان التربيه الرياضيه نشاط طبيعي .
- ان التربيه الرياضيه جزء أساسي ومكمل لعمليه التربيه الحديثه .
|
السؤال الرابع : اجيبي عن الاسئلة الاتية :- (30 درجة )
- وضحي بالرسم الاهداف العامه للتربيه التي تبغي التربيه تحقيقها ؟
-
- الاهداف العامه
-
-
- حددي الاركان الثلاثه للمسئوليه الاجتماعيه كما حددها" السيد عثمان "(1986) ،مع شرح واحده منهم ؟
الرعايه ، الهدايه ، الاتقان الشرح ص44
- اذكري خمسه من قيم التربيه الرياضيه ،مع شرح احداها ؟
القيمه البدنيه – القيمه الاجتماعيه- القيمه العقليه – القيمه الترويحيه- القيمه الصحيه – القيمه الخلقيه- القيمه النفسيه الشرح ص166-176
- عددي أهم وسائل الضبط الاجتماعي ؟
- التشريع (القانون)- الدين-العادات الاجتماعيه –التربيه-الراي العام – العرف
- هناك العديد من الواجبات الخاصه لمدرس التربيه الرياضيه متصله بالتدريس ،اذكري (6)منهم؟
- حضوراجتماعات أعضاءهيئه التدريس
- مراجعه الزي المدرسي.
-تقييم الطلاب وفقا للخطه الموضوعه .
-حفظ سجلات النشاط الرياضي .
-مراجع حاله التسهيلات والامكانات وتقديم تقارير عنها .
-التعاون والتنسيق التام مع الزملاء بالقسم .
-الاشراف علي غرفه تبديل الملابس .
-مسئول عن سلامه الطلاب وصلاحيه الاجهزه .
ملازمه الفصول طوال وقت الدرس
معاونه رئيس القسم في تحسين العمليه التعليميه .
|
انتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
واضع الامتحان
د/أسماء يحي عزت
|