

كلية التربية الرياضية بنات
قسم:العلوم التربوية والإجتماعية
امتحان مقرر (تاريخ وفلسفة التربية البدنية ) الفرقة (الاولى ) الفصل الدراسى (الأول)
العام الجامعى (2014 / 2015 م)
الزمن: ساعه ونصف الدرجة الكلية: 45 درجة
عدد الأسئلة: 3 اسئلة التاريخ: 17 / 1 / 2016 م
امتحان مقرر (تاريخ وفلسفة التربية البدنية ) الفرقة (الاولى ) الفصل الدراسى (الأول)
العام الجامعى (2014 / 2015 م)
الزمن: ساعه ونصف الدرجة الكلية: 45 درجة
عدد الأسئلة: 3 اسئلة التاريخ: 17 / 1 / 2016 م
أجيبى عن الأسئلة الآتية:
السؤال الأول : ( أ ) أكمل العبارات الاتيه :- (5 درجات )
- اهتم المصريون القدماء بالتربيه الرياضية باعتباراها جزء من .............. .
- حركة الفلسفة اللاهوتية تهتم ب .............. وتقلل من .............. .
- تعرض مفهوم .............. لثلاث مراحل خلال القرن العشرين .
- قام .............. ببناء مدرسة وأسماها معهد المحبة الانسانية .
( ب ) اذكري المصطلح التاريخي او الشخصية التاريخية :- (10 درجات)
- قام باحياء الالعاب الاوليمبيه .
- عين مديراً للتمرينات البدنية لكل انحاء الدنمارك .
- محاولة اقتلاع الفارس للفارس المنافس من فوق حصانه بضربات رمحه.
- بعد موته انتشر الاقطاع في اوروبا في العصور الوسطى .
- مؤسس حركة التمرينات البدنيه السويديه .
السؤال الثاني ضعي علامة (√) او (X) مع تصحيح العبارات الخاطئة :- (10درجات )
- كانت المسابقة الاوليمبية تقام كل 6 سنوات ( )
- سميت الفترة التي اعقبت انهيار الامبراطورية الرومانية باسم العر الحديث ( )
- اعتقد الصينيون في الحياه الكامله ( )
- قال ناش Nash ان التربية الرياضية جزء من التربية العامة ( )
- "بان" هو الاب الشرعي لطريقة التمرينات الرياضية الالمانيه ( )
السؤال الثالث :- اجيبي عن الاسئلة الاتيه :- (20 درجة )
اذكري الوان العلم الاوليمبي مع ذكر ما تدل عليه الالوان ؟
اذكري اهمية دراسة تاريخ التربية البدنيه ؟
مع خالص تمنياتنا بالتوفيق
أجيبى عن الأسئلة الآتية:
السؤال الأول : ( أ ) أكمل العبارات الاتيه :- (5 درجات )
- اهتم المصريون القدماء بالتربيه الرياضية باعتباراها جزء من (تعاليم الدين).
- حركة الفلسفة اللاهوتية تهتم ب (العقل) وتقلل من (البدن) .
- تعرض مفهوم (التربية الرياضية) لثلاث مراحل خلال القرن العشرين .
- قام (بوهان برنهارد بيسداو) ببناء مدرسة وأسماها معهد المحبة الانسانية .
( ب ) اذكري المصطلح التاريخي او الشخصية التاريخية :- (10 درجات)
- قام باحياء الالعاب الاوليمبيه .(بيردي كوبرتان )
- عين مديراً للتمرينات البدنية لكل انحاء الدنمارك . (ناختيجال )
- محاولة اقتلاع الفارس للفارس المنافس من فوق حصانه بضربات رمحه.(المبارزة )
- بعد موته انتشر الاقطاع في اوروبا في العصور الوسطى .(الامبراطور تشارمان)
- مؤسس حركة التمرينات البدنيه السويديه . (لنج )
السؤال الثاني ضعي علامة (√) او (X) مع تصحيح العبارات الخاطئة :- (10درجات )
- كانت المسابقة الاوليمبية تقام كل 6 سنوات ( X ) (4 سنوات)
- سميت الفترة التي اعقبت انهيار الامبراطورية الرومانية باسم العر الحديث ( X ) (العصور المظلمه او الوسطى)
- اعتقد الصينيون في الحياه الكامله ( X )
- قال ناش Nash ان التربية الرياضية جزء من التربية العامة ( √ )
- "بان" هو الاب الشرعي لطريقة التمرينات الرياضية الالمانيه ( √ )
السؤال الثالث :- اجيبي عن الاسئلة الاتيه :- (20 درجة )
اذكري الوان العلم الاوليمبي مع ذكر ما تدل عليه الالوان ؟
شعار دورة الألعاب الأوليمبية الذي يتم استعماله في العلم الأولمبي و هو عبارة عن خمسة حلقات متشابكة مختلفة الألوان ترمز كل واحدة منها إلى واحدة من القارات. و الألوان هي الأحمر، الأسود، الأزرق، الأخضر، و الأصفر و خلفها خلفية بيضاء. صممها بيير دي كوبرتان سنة 1912.
اذكري اهمية دراسة تاريخ التربية البدنيه ؟
- استخلاص الدروس و العبر من الماضي و التعرف على الأخطاء و تجنب الوقوع فيها حاضرا و مستقبلا.
- استقراء تأثير المتغيرات و النظم الاجتماعية على نظام الرياضة و التربية البدنية و ذلك لتوجيهها نحو التقدم بالاستفادة من هذه التأثيرات.
- دراسة تاريخ التربية البدنية و الرياضة و الألعاب من أجل تقدير حجم التقدم و اتجاهه في مجال التربية البدنية المعاصرة.
- الاستفادة من معطيات الإدارة عبر التاريخ لاستخلاص تنظيمات جديدة للرياضة في الحاضر و المستقبل.
- دراسة المدارس الفلسفية الكبرى و تأثيرها في التربية البدنية و الرياضة من خلال العصور المختلفة لحضارة الإنسان
- تكوين اتجاهات مهنية قوية (نحو التربية البدنية) لدى طلاب التربية البدنية و ذلك بالتعرف على إسهاماتها في الارتقاء بالإنسان عبر الحضارات المختلفة.
- تشجيع البحث العلمي في مجال التربية البدنية.
مع خالص تمنياتنا بالتوفيق