كلية التربية الرياضية بنات
قسم التمرينات والجمباز والتعبير الحركى
مرحلة: البكالوريوس
نموذج اجابة لامتحان مقرر (التعبير الحركى)
للفرقة (الأولى) الفصل الدراسى (الأول)للعام الجامعى (2015م/2016م)
الزمن: ساعتانالدرجة الكلية: (30) درجة
عدد الأسئلة: (3) أسئلة تاريخ الامتحان: 10/1/2016م
اجابة السؤال الاول البالــــيه (10 درجات )
تعريف الباليه هو (درجة واحدة)
لغة عالمبة يمكن لأى شخص أن يفهمها
أو هو موضوع مسرحى يخضع لتكنيك حركى لا يجوز الخروج عنه ويحتاج الى مهارة فائقة ومقاييس جسمية معينة مع معاونة الموسيقى
أو هو تعبير بصورة الخيال ووصف حكاية من غير ألفاظ وكلمات
أو هو موضوع مسرحى يمثل بالرقص مع معاونة الموسيقى فهو لا يعبر عن الانفعالات والمشاعر وحركات النفس والفكر فحسب وانما دنيا الاحلام والاواقع تتضح امامه ايضا
المهارات الأساسية للباليه هى : (3 درجات)
حركات الثنى plié
حركات المد Ten du
حركات الرفع Releve
حركات الوثب Saute
حركات الدوران Tourne
الحركات الرابطة
أوضاع الجسم
المشى الثلاثى
مكونات درس الباليه هى: ( درجتان)
تمرينات السند
الجمل الحرة البطيئة والسريعة
الوثبات المختلفة
الدورانات
ضعى علامة( صح) امام العبارة الصحيحة وعلامة ( خطأ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلى: (2,5 درجة)
أ- يؤدى الثنى العميق برفع الكعبين عن الارض فى جميع أوضاع القدمين ( x )
ب- تعتبر حركة الانزلاق "جليساد Glissade " من الحركات الرابطة ( √ )
ج- تنقسم حركات المد (فرد الرجل)" Battement Tendu " الى نوعين فقط ( x )
د- من العوامل التى تساعد على الدوران مصاحبة حركة الرأس للدوران والمد الكامل للرجلين ( √ )
ه- المشى الثلاثى " فالس Valse " هو الخطوة الثلاثية الجانبية ( x )
ما تشير إليه مصطلحات الباليه الأتية :(درجة ونصف )
Releve¢- (الوقوف على مشط القدمين أو الرفع)
- Demi plie¢(الثنى النصفى)
- Battement Tendu Jete¢ (فرد الرجل مع رفعها 45 درجة
اجابة السؤال الثاني الرقص الحديث (10 درجات )
تعريف الرقص الحديث هو : (درجة واحدة)
فن حديث يستعمل الجسم كأداة للتعبير فى حدود امكانياته الطبيعية
أو هو تطور جديد لفن قديم ينبع من داخل الراقص معبرا للمشاهد عما فى نفسه من خلجات مستعملا الجسم كأداة والحركة وسياة منظمة لتوصيل الافكار
أو هو نوع من الرقص حركاته طبيعية نابعة من نفس المؤدى ويتيح الفرصة للنمو البدنى والعاطفى والعقلى
أنواع الرقص الحديث : (3 درجات )
الرقص البحت
الرقص الدراسى
الرقص الغنائى
الرقص الدرامى
الرقص الكوميدى
دراما الرقص
الرقص المجرد
أنواع الحركات من حيث شكل الحركة : (3 درجات )
الحركات المتأرجحة
الحركات الانسيابية المستمرة
الحركات الفجائية القوية
الحركات المعلقة
الحركات الاهتزازية
الحركات الهابطة
المصطلح العلمى: (3 درجات )
أساس أى نشاط لأى كائن (الحركات الأساسية)
فقد توازن الجسم بالوقوع أو النزول ( السقوط )
الشد أو الفرد الكامل لأى جزء من أجزاء الجسم ( المد)
وثبات صغيرة تؤدى على القدمين بالتوالى ( الحجل)
أبسط أنواع الحركات الأساسية التى يستخدمها الانسان بصورة دائمة ( المشى)
الحركات التى يؤديها الجسم بشغل أقل حيز ممكن من الفراغ ولا تحتاج إلى مساحة كبيرة أثناء الأداء
( الحركات التى تؤدى من الثبات)
اجابة السؤال الثالث الرقص الشعبي (10 درجات )
تعريف الرقص الشعبى : (درجة واحدة )
خطوات وحركات تعبيرية نابعة من البيئة تعبر عن العادات والتقاليد الشعبية فى طابع مميز
أو هو مرآة لحضارة شعب تظهر عاداته وتقاليده ومعتقداته ومفاهيمه وتعكس قيمه وسلوكياته فى اطار حركى نابع عن خصوصية البيئة
أو هو نوع من أنواع الفنون الشعبية التى تعبر بصدق عن مشاعر الشعوب وتحكى تاريخها وتحتفظ بتراثها فخطواته موضوعة وموسيقاه معروفة تتوارثها الاجيال
الخصائص المميزة للرقص الشعبى هى: (3 درجات )
الرقص الشعبى هو ابتكار لمجهول ولمؤلف خلاق غير معروف
الرقص الشعبى نتاج تقليدى لأنه ينتقل عن طريق التراث الشعبى من جيل الى جيل ويتغير بتغير مكان نشأته
الرقص الشعبى انتاج جماعى حيث اشترك فى نشأته وتشكيله عدة أشخاص
الرقص الشعبى رقص أثنوجرافى لأنه يحمل آثار الابداع الطبيعى المباشر
الرقص الشعبى رقص فلكلورى لأنه يتضمن كما تضمن المواد الفلكلورية الأخرى بقايا العادات الشعبية الموروثة والمكتسبة.
الرقص الشعبى مرآة للثقافة التقليدية القديمة لأنه يعكس الى حد كبير علاقة الانسان بالارض والظواهر الطبيعية ويتأثر بالمعتقدات.
مصادر الرقص الشعبى هى : ( 3 درجات )
النقوش والاثار الموجودة داخل المعابد الفرعونية القديمة فى الاقصر وبنى حسن وسقارة على وجه الخصوص.
النقوش الموجودة على الاقمشة الصوفية المنسوجة والتى ترجع للعصر القبطى
النقوش التى حفرت على الخشب والسن والعظم خلال العصر القبطى
النقوش التى حفرت على أفاريز الخشب وآنيات القيشانى والخزف والتى ترجع الى العصر الفاطمى
المراجع التاريخية التى اهتمت بسرد كل ما يتعلق بهذا الفن على مر العصور المختلفة .
الدراسات المسيحية فى البيئة الطبيعية للتعرف على كل ما يتعلق بهذا الفن من خلال موطنه الأصلى .
أكمل ما يأتى : (3 درجات )
أوضاع الأذرع فى الرقص الشعبى للفتيات ...(12)... وضع أساسى ، ويعبر الوضع الاول للأذرع عن .الحياء...و...الخجل... بينما يعبر الوضع الحادى عشر للأذرع عن .رشاقة الفتاة
ينقسم الانتقالإلى..انتقال منخفض.. ,....انتقال عالى...
انتهت اجابة الأسئلة
مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
أ.م.د/ دعاء كمال