كلية التربية الرياضية بنات
قسم : المناهج وطرق التدريس والتدريب التاريخ :18-1-2016
مرحلة : البكالوريوس الدرجة الكلية (60 درجة )
إمتحان مقرر (الاختبارات والمقاييس ) الفرقة ( الثالثة ) الفصل الدراسى (الأول) العام الجامعى (2015-2016 )
------------------------------------------
السؤال الأول (20 درجة )
- إذكرى أنواع الأنماط الجسمية ، ثم وضحى أهمية دراسة الأنماط الجسمية لمدرس التربية الرياضية .
- إذكرى المراحل التى تمر بها عملية التعلم لكى تصل الحركات الرياضية لمستوى الأداء المطلوب .
-----------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثانى) ٢٠ درجة)
أ- ضعى علامة )صح ( أو )خطأ) أمام العبارات التالية : ١٠ ) درجة (
١ - يتم تصنيف التقويم وفقا لطرق معالجة البيانات إلى التقويم الوصفى والتقويم المقارن والتحليلى.( )
٢ - يتناسب ثقل الجسم مع الإتزان تناسبا طرديا . .( )
٣ - مركز ثقل الجسم هو نقطة وهمية تتجمع حولها كل القوى الداخلية والخارجية لأجزاء الجسم.( )
٤ - ثبات الإختبار ليس من الضرورى أن يعطى ثبات الإختبار نفس النتائج إذا ما أعيد تطبيقه على نفس الأفراد تحت نفس الظروف وبنفس المحكمين . ( )
٥ - تتناسب كمية الإحتكاك تناسب عكسى مع مستوى الإتزان . ( )
------------------------------------------------------------------------------
ب- أكملى ما ياتى) ١٠ درجة(
١ - من أهم الشروط الواجب مراعاتها عند إستخدام معايير الإختبارات
٢ - صدق الإختبار يعنى قياس ما وضع من أجله بالنسبة لناحيتين ٣ - من شروط ومتطلبات تطبيق الإختبار
----------------------------------------------------------------------
السؤال الثالث٢٠ ) درجة (
- بما تفسرى : ١٠ ) درجة)
١ - يحقق التقويم وظائف وأغراض متنوعة .
٢ - أهمية القوة العضلية وضرورة توافرها للأداء الجيد
ب) إكتبى المصطلح العلمى لما يأتى : ( ١٠ ) درجة )
١- مبدأ يشير فيه أن العضو الذى يستخدم ينمو والعضو الذى لا يستخدم يضمر ويضعف . ( )
٢ - قدرة الفرد على التحكم فى حركاته الإرادية نحو هدف معين ويضعف . ( )
٣ - خط وهمى يمر بمركز الثقل للجسم ويكون عمودى على الأرض . ( )
٤ - مدى تحصيل الطالب فى نشاط معين بالمقارنة بمستوى تحصيل أقرانه فى نفس المهارة ( )
٥ - مساحة السطح الذى يرتكز عليه الجسم) . )
إنتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
واضع الامتحان
أ.م.د/ أميرة قطب غريب
كلية التربية الرياضية بنات
قسم : المناهج وطرق التدريس والتدريب التاريخ :18-1-2016
مرحلة : البكالوريوس الدرجة الكلية (60 درجة )
نموذج إجابة إمتحان مقرر (الاختبارات والمقاييس ) الفرقة ( الثالثة ) الفصل الدراسى (الأول) العام الجامعى (2015-2016 )
------------------------------------------
إجابة السؤال الأول (20 درجة )
- إذكرى أنواع الأنماط الجسمية ، ثم وضحى أهمية دراسة الأنماط الجسمية لمدرس التربية الرياضية .
الإجابة ( سمين - عضلى - نحيف )
- إذكرى المراحل التى تمر بها عملية التعلم لكى تصل الحركات الرياضية لمستوى الأداء المطلوب .
الاجابة ( مرحلة اكتساب التوافق الاولى – مرحلة اكتساب التوافق الجيد – مرحلة الاتقان والتثبيت )
-----------------------------------------------------------------------------------
إجابة السؤال الثانى) ٢٠ درجة)
أ- ضعى علامة )صح ( أو )خطأ) أمام العبارات التالية : ١٠ ) درجة (
١ - يتم تصنيف التقويم وفقا لطرق معالجة البيانات إلى التقويم الوصفى والتقويم المقارن والتحليلى.(√ )
٢ - يتناسب ثقل الجسم مع الإتزان تناسبا طرديا . .(√ )
٣ - مركز ثقل الجسم هو نقطة وهمية تتجمع حولها كل القوى الداخلية والخارجية لأجزاء الجسم.(√)
٤ - ثبات الإختبار ليس من الضرورى أن يعطى ثبات الإختبار نفس النتائج إذا ما أعيد تطبيقه على نفس الأفراد تحت نفس الظروف وبنفس المحكمين . (× )
٥ - تتناسب كمية الإحتكاك تناسب عكسى مع مستوى الإتزان . (× )
------------------------------------------------------------------------------
ب- أكملى ما ياتى) ١٠ درجة(
١ - من أهم الشروط الواجب مراعاتها عند إستخدام معايير الإختبارات
أن تكون المعايير حديثة - أن تكون عينة التقنين ممثلة للمجتمع الاصلى-أن تكون المعايير مناسبة للاستخدام – أن تكون الشروط الخاصة بتطبيق الاختبار واضحة
٢ - صدق الإختبار يعنى قياس ما وضع من أجله بالنسبة لناحيتين قياس الصفة او السمة أو الظاهرة المراد قياسها – طبيعة العينة أو المجتمع المراد دراسة الصفة لديها كعينة مميزة لأفراده
٣ - من شروط ومتطلبات تطبيق الإختبار سهولة تطبيق الاختبار – أن تكون الاجهزة غير مكلفة الثمن – الايستغرق الاختبار وقتا طويلا فى التنفيذ – سهولة حساب درجات الاختبار – ان يتمشى الاختبار المستخدم مع أغراض برنامج التربية الرياضية- ألا يحتاج تنفيذ الاختبار إلى فنيين متخصصين – أن يتحدى الاختبارالقدرات الحقيقية للمختبرين
إجابة السؤال الثالث٢٠ ) درجة (
- بما تفسرى : ١٠ ) درجة)
١ - يحقق التقويم وظائف وأغراض متنوعة . ج 1- اساس لوضع التخطيط لمستقبل العملية التدريبية 2- تحقيق قيمة الاهداف ومدى مراعاتها لخصائص الفرد وحاجات المجتمع
3- معرفة المدرب بمستوى رياضيه الحقيقى ومدى استجابته للتدريب
4- ارشاد المدرب لتطوير خطته المرنه للاستجابة للمواقف .....إلخ
٢ - أهمية القوة العضلية وضرورة توافرها للأداء الجيد1-ضرورية لحسن المظهر 2- اساسية فى تأدية المهارات بدرجة ممتازة 3- القوة مقياس للياقة البدنية 4 القوة تستخدم كعلاج وقائى ضد التشوهات والعيوب الجسمانية .
----------------------------------------------------------------------------------
ب) إكتبى المصطلح العلمى لما يأتى : ( ١٠ ) درجة )
١- مبدأ يشير فيه أن العضو الذى يستخدم ينمو والعضو الذى لا يستخدم يضمر ويضعف . (مبدأ هيبوقراط )
٢ - قدرة الفرد على التحكم فى حركاته الإرادية نحو هدف معين ) الدقة (
٣ - خط وهمى يمر بمركز الثقل للجسم ويكون عمودى على الأرض . (خط الجاذبية)
٤ - مدى تحصيل الطالب فى نشاط معين بالمقارنة بمستوى تحصيل أقرانه فى نفس المهارة (المستوى النسبى)
٥ - مساحة السطح الذى يرتكز عليه الجسم) . قاعدة الارتكاز)
إنتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح
واضع الامتحان
أ.م.د/ أميرة قطب غريب