إمتحان مقرر (الاختبارات والمقاييس ) الفرقة ( الثالثة )

تم النشر بتاريخ: 26/01/2016

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم : المناهج وطرق التدريس والتدريب                          التاريخ :18-1-2016

مرحلة : البكالوريوس                                                الدرجة الكلية (60 درجة )

 

إمتحان مقرر (الاختبارات والمقاييس ) الفرقة ( الثالثة ) الفصل الدراسى (الأول) العام الجامعى (2015-2016 )

------------------------------------------

 

السؤال الأول (20 درجة )

 

  • إذكرى أنواع الأنماط الجسمية ، ثم وضحى أهمية دراسة الأنماط الجسمية لمدرس التربية الرياضية .
  • إذكرى المراحل التى تمر بها عملية التعلم لكى تصل الحركات الرياضية لمستوى الأداء المطلوب .

-----------------------------------------------------------------------------------

السؤال الثانى) ٢٠ درجة)

  أ- ضعى علامة )صح ( أو )خطأ) أمام العبارات التالية : ١٠ ) درجة (

١ - يتم تصنيف التقويم وفقا لطرق معالجة البيانات إلى التقويم الوصفى والتقويم المقارن والتحليلى.( )

٢ - يتناسب ثقل الجسم مع الإتزان تناسبا طرديا . .(  )

٣ - مركز ثقل الجسم هو نقطة وهمية تتجمع حولها كل القوى الداخلية والخارجية لأجزاء الجسم.( )

٤ - ثبات الإختبار ليس من الضرورى أن يعطى ثبات الإختبار نفس النتائج إذا ما أعيد تطبيقه على نفس الأفراد تحت نفس الظروف وبنفس المحكمين . (  )

٥ - تتناسب كمية الإحتكاك تناسب عكسى مع مستوى الإتزان . (  )

------------------------------------------------------------------------------

 ب-  أكملى ما ياتى) ١٠  درجة(

١ - من أهم الشروط الواجب مراعاتها عند إستخدام معايير الإختبارات

 

٢ - صدق الإختبار يعنى قياس ما وضع من أجله بالنسبة لناحيتين ٣ - من شروط ومتطلبات تطبيق الإختبار

----------------------------------------------------------------------

السؤال الثالث٢٠ ) درجة (

  1. بما تفسرى : ١٠ ) درجة)

 

١ - يحقق التقويم وظائف وأغراض متنوعة .

٢ - أهمية القوة العضلية وضرورة توافرها للأداء الجيد

 

 

ب) إكتبى المصطلح العلمى لما يأتى : ( ١٠ ) درجة )

١- مبدأ يشير فيه أن العضو الذى يستخدم ينمو والعضو الذى لا يستخدم يضمر ويضعف . (    )

٢ - قدرة الفرد على التحكم فى حركاته الإرادية نحو هدف معين ويضعف . (    )

 

٣ - خط وهمى يمر بمركز الثقل للجسم ويكون عمودى على الأرض . (    )

٤ - مدى تحصيل الطالب فى نشاط معين بالمقارنة بمستوى تحصيل أقرانه فى نفس المهارة ( )

٥ - مساحة السطح الذى يرتكز عليه الجسم) .      )

إنتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

واضع الامتحان

أ.م.د/ أميرة قطب غريب

كلية التربية الرياضية بنات

قسم : المناهج وطرق التدريس والتدريب                          التاريخ :18-1-2016

مرحلة : البكالوريوس                                                الدرجة الكلية (60 درجة )

 

نموذج إجابة إمتحان مقرر (الاختبارات والمقاييس ) الفرقة ( الثالثة ) الفصل الدراسى (الأول) العام الجامعى (2015-2016 )

------------------------------------------

 إجابة السؤال الأول (20 درجة )

  • إذكرى أنواع الأنماط الجسمية ، ثم وضحى أهمية دراسة الأنماط الجسمية لمدرس التربية الرياضية .

الإجابة   ( سمين  - عضلى  - نحيف )

  • إذكرى المراحل التى تمر بها عملية التعلم لكى تصل الحركات الرياضية لمستوى الأداء المطلوب .

الاجابة  ( مرحلة اكتساب التوافق الاولى – مرحلة اكتساب التوافق الجيد – مرحلة الاتقان والتثبيت )

-----------------------------------------------------------------------------------

إجابة السؤال الثانى) ٢٠ درجة)

  أ- ضعى علامة )صح ( أو )خطأ) أمام العبارات التالية : ١٠ ) درجة (

١ - يتم تصنيف التقويم وفقا لطرق معالجة البيانات إلى التقويم الوصفى والتقويم المقارن والتحليلى.( )

٢ - يتناسب ثقل الجسم مع الإتزان تناسبا طرديا . .(  )

٣ - مركز ثقل الجسم هو نقطة وهمية تتجمع حولها كل القوى الداخلية والخارجية لأجزاء الجسم.()

٤ - ثبات الإختبار ليس من الضرورى أن يعطى ثبات الإختبار نفس النتائج إذا ما أعيد تطبيقه على نفس الأفراد تحت نفس الظروف وبنفس المحكمين . (× )

٥ - تتناسب كمية الإحتكاك تناسب عكسى مع مستوى الإتزان . (× )

------------------------------------------------------------------------------

 ب-  أكملى ما ياتى) ١٠  درجة(

١ - من أهم الشروط الواجب مراعاتها عند إستخدام معايير الإختبارات

أن تكون المعايير حديثة  - أن تكون عينة التقنين ممثلة للمجتمع الاصلى-أن تكون المعايير مناسبة للاستخدام – أن تكون الشروط الخاصة بتطبيق الاختبار واضحة

٢ - صدق الإختبار يعنى قياس ما وضع من أجله بالنسبة لناحيتين قياس الصفة او السمة أو الظاهرة المراد قياسها – طبيعة العينة أو المجتمع المراد دراسة الصفة لديها كعينة مميزة لأفراده

٣ - من شروط ومتطلبات تطبيق الإختبار سهولة تطبيق الاختبار – أن تكون الاجهزة غير مكلفة الثمن – الايستغرق الاختبار وقتا طويلا فى التنفيذ – سهولة حساب درجات الاختبار – ان يتمشى الاختبار المستخدم مع أغراض برنامج التربية الرياضية- ألا يحتاج تنفيذ الاختبار إلى فنيين متخصصين – أن يتحدى الاختبارالقدرات الحقيقية للمختبرين

إجابة السؤال الثالث٢٠ ) درجة (

  1. بما تفسرى : ١٠ ) درجة)

 

١ - يحقق التقويم وظائف وأغراض متنوعة . ج 1- اساس لوضع التخطيط لمستقبل العملية التدريبية 2- تحقيق قيمة الاهداف ومدى مراعاتها لخصائص الفرد وحاجات المجتمع

3- معرفة المدرب بمستوى رياضيه الحقيقى ومدى استجابته للتدريب

4- ارشاد المدرب لتطوير خطته المرنه للاستجابة للمواقف .....إلخ

٢ - أهمية القوة العضلية وضرورة توافرها للأداء الجيد1-ضرورية لحسن المظهر 2- اساسية فى تأدية المهارات بدرجة ممتازة 3- القوة مقياس للياقة البدنية  4 القوة تستخدم كعلاج وقائى ضد التشوهات والعيوب الجسمانية  .

----------------------------------------------------------------------------------

ب) إكتبى المصطلح العلمى لما يأتى : ( ١٠ ) درجة )

١- مبدأ يشير فيه أن العضو الذى يستخدم ينمو والعضو الذى لا يستخدم يضمر ويضعف . (مبدأ هيبوقراط )

٢ - قدرة الفرد على التحكم فى حركاته الإرادية نحو هدف معين ) الدقة (

٣ - خط وهمى يمر بمركز الثقل للجسم ويكون عمودى على الأرض . (خط الجاذبية)

٤ - مدى تحصيل الطالب فى نشاط معين بالمقارنة بمستوى تحصيل أقرانه فى نفس المهارة (المستوى النسبى)

٥ - مساحة السطح الذى يرتكز عليه الجسم) . قاعدة الارتكاز)

 

 

إنتهت الأسئلة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

 

واضع الامتحان

أ.م.د/ أميرة قطب غريب

 

 


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية