مقرر (تخصص الجودو) الفرقة (الرابعة)

تم النشر بتاريخ: 26/01/2016

Description: C:\Users\3D C0mputer$h0p\Desktop\شعار الجامعة.jpg

 

 

 

 

 

كلية التربية الرياضية بنات

قسم : الرياضات المائية والمنازلات

مرحلة : بكالوريوس

اجابة امتحان مقرر (تخصص الجودو) الفرقة (الرابعة) الفصل الدراسي الأول

العام الجامعي (  2015 م – 2016م )

الزمن:  ساعة                                                                        الدرجة الكلية: (15) درجة

عدد الإجابات : ثلاثة                                                                التاريخ : 5/1/  2015م

    

إجابة السؤال الأول:           (5) درجة

  •   المراحل الفنية لمهارة سومى جايشى ؟. (3 درجات)
  1. كوزوشى     :
  • يقف كلا من اللاعبان المهاجم   والمدافع  ) الوقفة الطبيعية يمين   مع المسك ( ميجى- كومي-كاتا
  • يأخذ اللاعب المهاجم   خطوة بالقدم اليسرى مع الدفع الخلفي بالذراع اليمنى له للكتف الأيسر للاعب المدافع   لإخلال توازنه  مما يؤدى لأخذ اللاعب المدافع   خطوة بالقدم اليمنى للخلف للحفاظ على اتزانه.
  1. تسوكوري   : 
  • يمرر اللاعب المهاجم   الرجل اليمنى بين فخذى اللاعب المدافع   ويضعها من الناحية الوحشية أعلى الجزء الداخلى للفخذ الأيسر و يستمر اللاعب المهاجم   فى السقوط على ظهره مع جذبه للاعب المدافع    في نفس الاتجاه للأمام ولأسفل .
  1. كاكى   :
  • تستمر الذراع اليسرى للاعب المهاجم   بسحب اللاعب المدافع  لأسفل بينما باليد اليمنى للاعب المهاجم   تعمل على تدوير كتف اللاعب المدافع   الأيمن لأعلى وللخلف وتعمل الرجل اليمنى للاعب المهاجم   على رفع اللاعب المدافع  لأعلى وللخلف من فوق رأسه .
  • فيسقط اللاعب المهاجم   ( ماى- سوتيمى – وازا-  )و اللاعب المدافع  على الظهر (هيدارى- يوكو- اوكيمى-   
  •   الشائعة وكيفية إصلاحها    (درجتان )
  • عدم استمرار (الكوزوشى- (  في كل مراحل الرمي والاكتفاء برفع اللاعب المدافع    بالرجل الرامية تجاه الرمي .
  • تأخر اللاعب المهاجم    في وضع رجله أعلى الفخذ قبل استعادة اللاعب المدافع

اجابة السؤال الثاني:           (6) درجات

 

  1.  مفهوم الإعداد الخططى فى رياضة الجودو   ( 3درجات)

 ورياضة الجودو من الرياضات التى  تتميز بتعدد مهاراتها الحركية والتى يتوقف أدائها على مدى قدرة لاعب الجودو ومدى لياقته البدنية العامة والخاصة  وفقا لظروف المواقف المختلفة أثناء المنافسات والتى تتميز بالتغيرات الحركية والخططية وأداء اللاعب المنافس حتى يستطيع فى النهاية أداء المهارة أو مجموعة من المهارات المترابطة (هجوم مركب ) بإتقان وانسيابية حيث تؤدى مهارات رياضة الجود وفى اتجاهات مختلفة ومسارات حركية صعبة وارتفاعات متفاوتة لذا فان من الضرورى تدريب اللاعبين على الموقف المختلفة من هجوم ودفاع بينهما لتنمية التوافق الحركى لديهم .

   ويهدف الإعداد الخططي إلى اكتساب لاعبى رياضة الجودو المعلومات والمعارف والقدرات الخططية وإتقانها بالقدر الكافي الذي يمكنهم من حسن التصرف في مختلف المواقف المتعددة أثناء المنافسات في رياضة الجودو.

   ويتأسس الإعداد الخططي على الإعداد المهارى وخاصة بعد إتقان لاعب الجودو للمهارات الحركية وتثبيتها وأدائها بصورة آلية أما خطط اللعب فتتطلب التفكير الدائم و تركيز الجزء الأكبر من عمليات التفكير في خطط اللعب سواء (الدفاعية أو الهجومية أو الخداع) نظرا لطبيعة المواقف المتغيرة أثناء المنافسة وما هي إلا اختيار اللاعب المهاجم    لمهارة حركية تناسب مع وضع  جسمه اى قربة أو بعده من اللاعب المدافع    ومدى توازنه وموقف منافسه منه . 

   كما تختلف طبيعة أهداف الإعداد الخططي للاعب   طبقا للخصائص المميزة لكل لاعب ونوع المهارة المميز بها   وتبعا لظروف اللعب أثناء المنافسات .

  1. تعددت خطط اللعب فى رياضة الجودو الهجوم بالمهارات المركبة فى الصراع عاليا  ( 3درجات)
  • والمهارات المركبة هي عبارة عن أداء اللاعب المهاجم  لمهارتين أو أكثر متصلتين في الأداء وتؤدى المهارة الثانية عقب المهارة الأولى التي لم تحقق الهدف منها وذلك لهروب المنافس و تعتبر حركة مكملة للمهارة الأولى .
  • كذلك يمكن أن يؤدى اللاعب المهاجم   المهارات المركبة كنوع من الخداع لتشتيت انتباه اللاعب المدافع  حيث يؤدى المهارة الأولى بجذب أو دفع أو سحب اللاعب المدافع   مما يجبره إلى انتقاله بمركز ثقله للحفاظ على توازنه فيعمل اللاعب المهاجم   على استغلال ذلك الوضع الجديد  للهجوم بالمهارة الأساسية الثانية وتبدأ هذه المهارة من مرحلة   وليست من مرحلة إخلال التوازن   ويكون الرمي في الاتجاه نفسه أو في الاتجاه الآخر.
  •  وعلى اللاعب المهاجم   إتقانه لمهارات رياضة الجودو لأن ذلك يساعده على   زيادة قدرته على اختيار المهارة المناسبة من مهارات اليدين   وربطها بصورة مركبة بمهارة من مهارات الوسط  أو مهارات الرجلين (أشى وازا وسرعة تنفيذ  أداء الجملة الخططية المختارة والمخطط لها بإتقان  بسرعة ودقة وانسيابية .  
  • وعلى اللاعب المهاجم  ضرورة إخلال توازن اللاعب المدافع  مع الحفاظ الكامل على اتزانه داخل قاعدة ارتكازه لتجنب اى هجوم مضاد وفى حالة فقده لاتزانه عليه استرداد اتزانه بسرعة .

إجابة السؤال الثالث:           (3) درجات

  الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :

 

1- من المبارة للرجال فى بطولات العالم و الألعاب الاولمبية   (  5  -     ) .

2 - لن يحتسب الزمن المنقضى ضمن زمن المبارة  بين نداء الحكم ( ماتى- هاجمى)  

  1. فى حالة إعلان اوسايكومى فى لحظة إطلاق إشارة انتهاء الوقت  فان زمن المبارة (يمتد  )

 

 

 

انتهت الأجابة مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

                                                                         واضع الامتحان

أ.د/نيفين حسين محمود خليل


أضف تعليقا

التعليقات
عفوا لاتوجد تعليقات حاليا
أخبار ذات صله

اتصل بنا

تابعونا علي

جميع الحقوق محفوظة لجامعة الزقازيق
فريق عمل البوابة الرقمية